المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
إنَّ القرآن الكريمَ كتابُ هدايةٍ للنّاسِ ليُخرِجَ اللهُ بهِ عبادَهُ مِن ظُلماتِ الشّركِ الى نورِ التوحيدِ ويُرشِدُهُم الى طُرقِ النّجاةِ والسّلامِ في الدُّنيا والآخرةِ ولكنْ كيفَ يكونُ شفاءً؟ لقد استغَلَّ بعضُ ذوي النّفوسِ الدنيئةِ تقديسَ المسلمينَ للقرآنِ فابتدعوا طُرُقاً في معالجةِ الأمراضِ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
القلم في القرآن الكريم – ح7 : (القلم المصلح 3)
عدد المقالات : 78
الذين امنوا وعملوا الصالحات فاجرهم عند الله مضمون "فَيُوَفِّيهِمْ أُجُورَهُمْ" (ال عمران 57) (النساء 173)، و "أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا كَبِيرًا" (الاسراء 9)، و "أَنَّ لَهُمْ أَجْرًا حَسَنًا" (الكهف 2)، و "إِنَّا لَا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلًا" (الكهف 30)، و "مَغْفِرَةٌ وَأَجْرٌ كَبِيرٌ" (فاطر 7)، و "لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ" (فصلت 8)، و "مِنْهُمْ مَغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا" (الفتح 29)، و "لَهُمْ أَجْرٌ غَيْرُ مَمْنُونٍ" (الانشقاق 25) (التين 6).

الكاتب عن الاصلاح عليه ان يوضح ان عدم اتباع الاصلاح في حياة الفرد فان نهايته مؤلمة. فعليك ان تكون مصلحا قبل فوات الاوان "لَعَلِّي أَعْمَلُ صَالِحًا فِيمَا تَرَكْتُ كَلَّا إِنَّهَا كَلِمَةٌ هُوَ قَائِلُهَا" (المؤمنون 100) "وَهُمْ يَصْطَرِخُونَ فِيهَا رَبَّنَا أَخْرِجْنَا نَعْمَلْ صَالِحًا" (فاطر 37) (المنافقون 10). والله ينظر الى الصالح حتى بعد موته "وَكَانَ تَحْتَهُ كَنْزٌ لَهُمَا وَكَانَ أَبُوهُمَا صَالِحًا" (الكهف 82). واذا اردت لقاء الله فعليك بالعمل الصالح "فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا" (الكهف 110). والمصلح اعماله باقية بعد موته "وَالْبَاقِيَاتُ الصَّالِحَاتُ خَيْرٌ عِنْدَ رَبِّكَ ثَوَابًا وَخَيْرٌ مَرَدًّا"(مريم 76). ذكر الله الفرق بين المسئ والمؤمن عامل الصالحات في حياته وبعد مماته "أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ اجْتَرَحُوا السَّيِّئَاتِ أَنْ نَجْعَلَهُمْ كَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُواالصَّالِحَاتِ سَوَاءً مَحْيَاهُمْ وَمَمَاتُهُمْ"(الجاثية 21). ولكن عندما تبدأ الحياة متعثرة فمن الصعوبة معالجة الخاتمة. فاصلاح الانسان تبدأ منذ الطفولة والصبى والشباب فهي بذرة الاصلاح والاصلاح اسرع وانجح في هذه المرحلة.

على المصلح ان يعمل قدر جهده "وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَا نُكَلِّفُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا" (الاعراف 42). والذي يذكر الله وهو مصلح يضيف له درجة "إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَذَكَرُوا اللَّهَ كَثِيرًا" (الشعراء 227)، و يجزيهم من فضله "لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنْ فَضْلِهِ" (الروم 45)، و يغفر له "لِيَجْزِيَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَٰئِكَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ" (سبأ 4). يكفر الله عن سيئات المؤمن المصلح "وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ لَنُكَفِّرَنَّ عَنْهُمْ سَيِّئَاتِهِمْ" (العنكبوت 7). والمؤمنون المصلحون هم القلة في المجتمع "إِلَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَقَلِيلٌ مَا هُمْ" (ص 24). والاعمى عند الله الذي يترك الاصلاح "وَمَا يَسْتَوِي الْأَعْمَىٰ وَالْبَصِيرُ وَالَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ" (غافر 58). والاصلاح يخرج الناس من الظلمات الى النور "لِيُخْرِجَ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ" (الطلاق 11). والمؤمن المصلح خير البرية "إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَٰئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ" (البينة 7)، وهو على الحق دائما "لَّا الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ" (العصر 3).المصلح الذي يقول ويعمل عكس قوله فلا خير في اصلاحه "قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ" (البقرة 11). وعلى الذي يتوب عليه ان يصلح ما افسده (البقرة 16).

والاصلاح بين الناس هو الخير "أَنْ تَبَرُّوا وَتَتَّقُوا وَتُصْلِحُوا بَيْنَ النَّاسِ" (البقرة 224)، والاصلاح الى اليتامى "وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْيَتَامَىٰ قُلْ إِصْلَاحٌ لَهُمْ خَيْرٌ" (البقرة 220)، وعند حصول مشاكل بين الناس فعليك بالاصلاح "فَمَنْ خَافَ مِنْ مُوصٍ جَنَفًا أَوْ إِثْمًا فَأَصْلَحَ بَيْنَهُمْ فَلَا إِثْمَ عَلَيْهِ" (البقرة 182)، والاصلاح بين افراد الاسرة "وَبُعُولَتُهُنَّ أَحَقُّ بِرَدِّهِنَّ فِي ذَٰلِكَ إِنْ أَرَادُوا إِصْلَاحًا " (البقرة 228)، "إِنْ يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا" (النساء 35)، والاصلاح بين الناس يعتبر معروف وصدقة "الَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ" (النساء 114)، والاصلاح بين الناس من التقوى"فَاتَّقُوا اللَّهَ وَأَصْلِحُوا ذَاتَ بَيْنِكُمْ" (الانفال 1)، والاصلاح بين المؤمنين"إِنَّمَا الْمُؤْمِنُونَ إِخْوَةٌ فَأَصْلِحُوا بَيْنَ أَخَوَيْكُمْ" (الحجرات 10).

ان رسالة الانبياء هي الاصلاح "وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ" (ال عمران 39)، و "وَيُكَلِّمُ النَّاسَ فِي الْمَهْدِ وَكَهْلًا وَمِنَ الصَّالِحِينَ" (ال عمران 46)، و "اخْلُفْنِي فِي قَوْمِي وَأَصْلِحْ وَلَا تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ"، و (الاعراف 142) "فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَىٰ وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ" (الانبياء 90)، و "يَا أَيُّهَا الرُّسُلُ كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا" (المؤمنون 51)، و "أَنِ اعْمَلْ سَابِغَاتٍ وَقَدِّرْ فِي السَّرْدِ وَاعْمَلُوا صَالِحًا" (سبأ 11)، و "رَبِّ هَبْ لِي مِنَ الصَّالِحِينَ" (الصافات 100)، و "وَبَشَّرْنَاهُ بِإِسْحَاقَ نَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ" (الصافات 112)، و "وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَصْلِحْ لِي فِي ذُرِّيَّتِي" (الاحقاف 15).

الفساد عكس الاصلاح ومنها الفساد في الارض "الَّذِينَ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ وَلَا يُصْلِحُونَ" (الشعراء 152)، و "وَكَانَ فِي الْمَدِينَةِ تِسْعَةُ رَهْطٍ يُفْسِدُونَ فِي الْأَرْضِ وَلَا يُصْلِحُونَ" (النمل 48) . والعناد والاصرار على الفساد من اكبر الافات التي تقف ضد الاصلاح "وَإِذَا قِيلَ لَهُمْ لَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ قَالُوا إِنَّمَا نَحْنُ مُصْلِحُونَ * أَلَا إِنَّهُمْ هُمُ الْمُفْسِدُونَ وَلَكِنْ لَا يَشْعُرُونَ" (البقرة 11-12).

والكاتب عليه ان يذكر القارئ ان يدعو الله ليصبح من الصالحين ومن الدعاء الالتحاق مع المصلح المستسلم لله سبحانه "أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ"(يوسف 101) "رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ" (الشعراء 83)، ومن رحمة الله ان يجعل الانسان مصلحا "وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ" (النمل 19). وادعو الله ان يجتبيك ربك لتكون من الصالحين "فَاجْتَبَاهُ رَبُّهُ فَجَعَلَهُ مِنَ الصَّالِحِينَ " (القلم 50).
ذكرنا في حلقات سابقة هنالك نوعان من القلم مادي ومعنوي. وقلم الاصلاح هو من الاقلام المعنوية حيث الاصلاح ارقى المعاني فبالاصلاح يستقيم المجتمع ومكافحة الفساد احد معاني الاصلاح الذي سنتطرق اليه في حلقة اخرى "وَاللَّهُ يَعْلَمُ الْمُفْسِدَ مِنَ الْمُصْلِحِ" (البقرة 220).
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2022/05/25م
لم تعد النتيجة المادية عنصرة لازمة في جميع الجرائم فتوجد جرائم لا يتطلب لها المشرع الجنائي تحقيق نتيجة لتمامها ، اذ بمجرد توافر السلوك الجرمي المنصوص على تجريمه تتحقق الجريمة ويطلق عليها الجرائم الشكلية وهي الجرائم التي لا يتطلب المشرع ان تنتج عنها نتيجة ما وانما بمجرد ارتكاب السلوك الجرمي تعتبر... المزيد
عدد المقالات : 85
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2022/05/18م
كانت معلمة في مدرسة إبتدائية، تعلم تلاميذها القراءة، عندما جاءتها رسالة من وحدة زوجها الجندي داخل الأراضي الإيرانية، تخبرها بأن زوجها فقد في المعارك هناك.. فلم تستطع قراءتها. إنشغلت السيدة في تربية أبنائها الثلاثة ورعايتهم، وكلها أمل أن يأتيها خبر عن زوجها، يخبرها أنه وقع في الأسر، أو يأتون بجثمانه،... المزيد
عدد المقالات : 119
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2022/05/10م
القادَةُ هُم أولئِكَ الذينَ يصنعونَ ويُغَيِّرونَ القواعدَ بُغيَةَ صِناعَةِ التغييرِ الذي يَصُبُّ في مَصلَحَةِ البشريّةِ، والذي يهدفُ بدورِهِ الى التطوّرِ، فالغايَةُ إذَنْ هِيَ التطوُّرُ أيّاً كانَ نوعُهُ أو مكانُهُ. هذهِ الشخصيّةُ القياديّةُ التي تسعى الى التطوُّرِ لها سماتُها الخاصّةُ التي... المزيد
عدد المقالات : 140
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2022/05/09م
كانت مسألة طباعة الكتب قبل عام 2003 تحتاج لموافقات امنية خاصة, ومراجعة الرقيب لادق تفاصيل الكتاب, وحسب مزاجيات الرقيب يمر الكتاب او لا يمر, واذا تجرأ الكاتب وطبع من دون موافقة امنية يعد خارجا على النظام! وساعيا لخراب حزب البعث والثورة العفلقية, وبسبب قمع الحريات كان الكاتب العراقي محدد بسقف معين من... المزيد
عدد المقالات : 112
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2022/05/09م
إبراهيم أمين مؤمن-مصر زالت الخطورة عن فهمان، وأول من علم بزوالها هو الرئيس مهدي الذي كان يتابع حالته من قصر الاتحادية لحظة بلحظة، وقرر فريق الأطباء إخراجه على إثر ذلك. على مدار الفترة الفائتة كان جاك يتابع ما يفعله كاجيتا في FFC-2 بطريقته الخاصة منذ لحظة وصوله فيما عدا لحظة خروج كاجيتا من حجرة العناية... المزيد
عدد المقالات : 34
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2022/04/28م
بقلم / مجاهد منعثر منشد إطلالة ثانية جميلة للروائية الأستاذة/ ولاء إبراهيم حمود من لبنان في روايتها (القابضة على أشواك الورد) وهي ضمن سلسلة المرأة المقاومة وهذه السلسلة تضيء على قصص مشرفة لنساء عشن تجارب حياتية فقدن خلالها فلذات أكبادهن , أو أزواجهن ,أو تعرضن للأسر وغير ذلك مما حفلت به الحقبة المعاصرة... المزيد
عدد المقالات : 303
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2022/04/23م
بقلم : مجاهد منعثر منشد الروائية الكبيرة الأستاذة ولاء إبراهيم حمود من لبنان حائزة على مرتبة الماجستير في علوم اللغة العربية , عاصرت أحداث الرواية , والتقت بشخوصها وجها لوجه , ليس ذلك فحسب ,بل هي والدة الشهيد البطل حسين تتكلم بإحساس يشعر بصدقه كل من التقاها وتحدث معها . وهذا يعني بأن كتابتها عن رواية... المزيد
عدد المقالات : 303
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2022/04/05م
بقلم / مجاهد منعثر منشد من ضمن جدول أعمال مهرجان فتوى الجهاد الكفائي في النجف الأشرف (فعاليات الشعر). رن مسامعي عبر نسيم الهواء صوت شجي كبلبل يشدو بعذوبة اللغة العربية ,إذ ألقت الأخت الأديبة الشاعرة (فاطمة مهدي السحمراني ) قصيدتها مرتين قبل الأداء على منصة المؤتمر! الأستاذة الفاضلة السحمراني خريجة... المزيد
عدد المقالات : 303
علمية
تعد ظاهرة جغرافية جديرة بالاهتمام كونها مظهرا من مظاهر التصحر الذي من جانبه الذي يمثل مشكلة عالمية فيقصد به هو تناقص وتدهور للأراضي الزراعية الى اراضي غير منتجة وتحويل هذه الاراضي الى صحراء خالية من الغطاء النباتي, اما العواصف الغبارية فهي ... المزيد
تعرف شجرة الجاكرندا بعدة أسماء وهي الجاكرندا الزرقاء، وبلاك بوي، وشجرة السرخس واسمها العلمي Jacaranda mimosifolia. وهي شجرة مزهرة جميلة استوائية شديدة التحمل للجفاف، وسريعة النمو، أوراقها جذابة مركبة ومزدوجة مترتبة بشكل متعاقب، وأزهارها جميلة زرقاء أو... المزيد
تشكل الأزهار عنصراً هاماً من عناصر الجمال في نباتات التنسيق الداخلي. وكما تبدو الحديقة في أبهى صورها عندما تتفتح الأزهار في الربيع، فإن نباتات التنسيق الداخلي تلبس حلة جديدة وتكتسب منظر جميلا عندما يضاف جمال النباتات المزهرة إلى جمال النباتات... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
الشيعة وقصص التأريخ
الشيخ أحمد الساعدي
2022/03/13م     
حنظلة بين الأمس واليوم
ليث الزبيدي
2022/03/26م     
الشيعة وقصص التأريخ
الشيخ أحمد الساعدي
2022/03/13م     
اخترنا لكم
مسار رياض
2022/05/01
يمكن اعتبار هذا المرض احد اخطر واكثر الامراض انتشاراً في عصرنا هذا ولا ينازعه في ذلك لا مرض السكري ولا ضغط الدم ولا غيرهما من...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2022/05/01
( فَاعِلُ الْخَيْرِ خَيْرٌ مِنْهُ وَفَاعِلُ الشَّرِّ شَرٌّ مِنْهُ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com