المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
كانتْ ليلةُ العاشِرِ مِن مُحرَّمِ سنةَ إحدى وستّينَ للهجرةِ ليلةً حزينةً على عائلةِ الإمامِ الحُسينِ وأصحابِهِ، فكانَ الإمامُ يُوصي أُسرَتَهُ وأحباءَهُ بوصايا مُهمّةٍ، وفيمَن أوصاهُم الإمامُ أُختُهُ العقيلةُ زينبُ –عليها السّلام- قائلاً: «يا أُخيّة، إنّي أُقسِمُ عليكِ فأبرِّي قَسَمي؛ لا تشُقّي... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
رأي كبار علماء السنة في حديث الغدير والمصادر التي ذكرته
عدد المقالات : 137
جميل ظاهري


ارتأيت هذه المرة وبدلا عن كتابة مقال بخصوص "حديث الغدير" وما يدور من حوله، أن أذكر ما جاء في كتب الحديث والسنة لكبار علماء السنة المعتمدين عند الجميع لوقوف الأمة على حقيقة الحديث وأسبابه وأنه نص من الباري تعالى وليس كما يفسره بعض ذوي النفوس الضعيفة وممن تأثر بابواق الإعلام المشبوه والمسموم طيلة أكثر من 14 قرناً، تلك الأيادي التي صاغت التاريخ الإسلامي بزيف ونفاق وبعيد عن الواقع؛ وها أنا أضع بين يدي القارئ الكريم واقعة "غديرخم" ومسانده ورواته باختصار...
** يوم الغدير: يصادف‎ يوم‎ الثامن عشر من شهـر ذي‎ الحجة‎ ذكرى‎ عيد الغدير الاغر . ففي‎ مثل‎ هذا اليوم‎ من‎ السنة‎‎ العاشرة ‎ للهجرة المباركة وصل‎ الـنبـي‎‎ الاكـرم‎ صلوات الله وسلامه عليه وعلى أهل بيته الميامين وأصحابه المنتجبين فـي طريـق‎ عودته‎‎‎‎ من‎‎ آخر حجة له مع‎ قافلة من الحجـاج‎ البالغ عددها أكثر من 120 الف‎ شخص‎ الـي‎ منطقة تدعى‎ "غـديـر خم"‎ .
في‎ هذه‎‎‎ المنطقة نـزل‎ عـليـه الاميـن‎ جبرائيل‎ (ع) من‎ جانب‎ الباري‎ تعالى‎ بالآية 67‎ من‎ سورة‎‎ المائدة والتي‎‎ تدعو الـنـبـي (ص) الى‎ ابلاغ رسالته‎‎ للناس، بقوله تعالى [ يَا أَيُّهَا الرَّسُولُ بَلِّغْ مَا أُنزِلَ إِلَيْكَ مِن رَّبِّكَ وَإِن لَّمْ تَفْعَلْ فَمَا بَلَّغْتَ رِسَالَتَهُ وَاللّهُ يَعْصِمُكَ مِنَ النَّاسِ إِنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الْكَافِرِينَ ].
فما ان‎ سمع‎ الرسول‎ الأعظم (ص) هـذه‎ الآيـة‎ أمـر بتوقف‎ القافلة‎ وترجل‎ الجميع‎ من‎ مراكبهـم‎ في‎ هذه‎‎‎ الصحراء القـاحلـة وتحـت‎ حـرارة الشمس‎ الحارقة وجهزوا للنبي‎ الاكرم‎ (ص) منبراً للخطابه‎ .
فصعد الرسول‎ (ص) على‎‎‎ المنبر وأثنى علـى الباري‎ تعالى‎ وحـذر الـجمـع‎ مـن‎ الـنفـس‎ الامارة‎‎‎ وقال‎‎ ما معناه أنه سيرحل قـريـبـا الى‎ جوار ربه‎ .
وبعدما أقر الجميع‎ ان‎ النبـي (ص)‎‎ أولى بالمومنين‎‎‎ من انفسهم‎‎، قال‎ لهم : إني تـارك‎ فيكم‎ الثقلين‎ كتاب‎ الله‎ وعترتي‎‎ أهل‎ بيتي .
وثم‎ أخذ بيد الامام علي‎ عليه أفضل التحية والسلام وقال‎: من‎ كنت‎ مولاه‎‎‎ فهذا علي‎‎ مولاه اللهم‎ والي من‎ والاه وعادي‎ من‎ عاداه‎.
وعند ابلاغ هذا الأمـر الرباني المهم، نزلت الآية الكريمة على الرسول الكرم (ص) [ الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَ‌ضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلَامَ دِينًا ]، وبذلك يكون الرسول صلوات الله وسلامه عليه وعلى أهل بيته الميامين واصحابه المنتجبين قد عين‎‎ عليا عليه أفضل التحية والسلام بامـر مـن اللـه‎ سبحانه‎‎ وصياً على الأمة من بعده دون فصل.
**نص حديث الغدير: قال رسول الله (ص) في حشود أكثر من 120 الف مسلم كانوا قد رجعوا من الحج عند بركة "غدير خم": "الحمد لله ونستعينه ونؤمن به، ونتوكل عليه، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا، ومن سيئات أعمالنا الذي لا هادي لمن ضل، ولا مضل لمن هدى، وأشهد أن لا إله إلا الله، وأن محمدا عبده ورسوله ـ أما بعد ـ: أيها الناس قد نبأني اللطيف الخبير أنه لم يعمر نبي إلا مثل نصف عمر الذي قبله، وإني أوشك أن أدعى فأجبت، وإني مسؤول وأنتم مسؤولون، فماذا أنتم قائلون؟ قالوا: نشهد أنك قد بلغت ونصحت وجهدت فجزاك الله خيرا، قال: ألستم تشهدون أن لا إله إلا الله، وأن محمدا عبده ورسوله، وأنَّ جنَّته حقّ ونارَه حق وأن الموت حق وأن الساعة آتية لا ريب فيها وأن الله يبعث من في القبور؟ قالوا: بلى نشهد بذلك، قال: اللهم اشهد، ثم قال: أيها الناس ألا تسمعون؟ قالوا: نعم. قال: فإني فرط على الحوض، وأنتم واردون علي الحوض، وإن عرضه ما بين صنعاء وبُصرى فيه أقداح عدد النجوم من فضة فانظروا كيف تخلفوني في الثقلين فنادى منادٍ: وما الثقلان يا رسول الله؟ قال: الثقل الأكبر كتاب الله طرف بيد الله عز وجل وطرف بأيديكم فتمسكوا به لا تضلوا، والآخر الأصغر عِترَتي، وإن اللطيف الخبير نبأني أنهما لن يتفرقا حتى يراد على الحوض فسألت ذلك لهما ربي، فلا تقدموهما فتهلكوا، ولا تقصروا عنهما فتهلكوا، ثم أخذ بيد عليٍ فرفعها حتى رؤيَ بياض آباطهما وعرفه القوم أجمعون، فقال: أيها الناس من أولى الناس بالمؤمنين من أنفسهم؟ قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: إن الله مولاي وأنا مولى المؤمنين وأنا أولى بهم من أنفسهم فمن كنت مولاه فعلي مولاه، يقولها ثلاث مرات، وفي لفظ أحمد إمام الحنابلة: أربع مرات ثم قال: اللهم والِ من والاه، وعادِ من عاداه، وأحبَّ من أحبّه، وأبغض من أبغضه، وانصر من نصره، واخذل من خذله، وأدر الحق معه حيث دار، ألا فليبلغ الشاهد الغائب، ثم لم يتفرقوا حتى نزل أمين وحي الله بقوله: الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الإِسْلاَمَ دِينًا. فقال رسول الله صلى الله عليه وآله: الله أكبر على إكمال الدين، وإتمام النعمة، ورضى الرب برسالتي، والولاية لعلي من بعدي".
من‎ جملة‎‎ الأحداث المهمة التي‎ حـدثـت‎ في‎ هذا اليوم‎ وتشهد عليها جـميـع‎ الفـرق‎ الاسلامية‎ هو أن أبو بكر الصديق وعمر بن الخطاب كانا أول القوم في تهنئة الامام علي (ع*) بهذا التنصيب وهما يصرخان " بخ بخ لك يا ابن أبي طالب ، أصبحت مولاي ومولى كل مسلم".. ثم ان‎‎‎ شخصا يدعى‎ "حارث بن نعمان" اعلن‎‎ للرسول‎ الاكرم (ص)‎ معارضته‎ مع‎ تعيين علـي‎ (ع) وصيا له‎ وقال‎ للنبي‎ : إذا كنت‎ صادقا أن‎‎‎ عليا عين وصيا من جانب‎ الباري‎ تعـالـى‎ فادعو الله‎‎ ان‎‎ ينزل‎ علي‎ صخرة من السماء,ـ فما أن‎ دعي‎‎‎ النبي (ص) واذا بصخرة‎ تنـزل‎ علـى رأس‎ حارث وأدت‎ الى‎ هلاكه‎، حيث اختصت‎‎ الآيات الثلاث الاولـى‎ مـن‎ سورة‎‎‎‎ "المعارج"‎ بهذه الواقعة بقوله تعالى [ سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ، لِّلْكَافِرِينَ لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ، مِّنَ اللَّهِ ذِي الْمَعَارِجِ ‎].
## هناك تصريحات كثيرة لعلماء السنة بالنسبة الى حديث الغدير تؤيد تواتر حديث الغدير، كما تؤيد سنده وصحته ودلالته الواضحة على إمامة أمير المؤمنين علي بن أبي طالب (ع)، وخلافته المباشرة لرسول الله صلوات الله وسلامه عليه وعلى أهل بيته الميامين وأصحابه المنتجبين .
من‎‎ كبار اهل‎ السنـة الـذيـن أقروا بفضل‎ هذا اليوم‎ هو الامام الشافع"‎ رئيس‎ المـذهـب‎ "الشافعي"‎‎ الذي‎ سرد انشودة‎ بحق‎ الامـام‎ علـي عليه‎‎‎ السلام‎ حيث قال‎ فيها:

علي‎ حبه جًنة ****** امام‎ الإنس‎ والجنة‎
وصي‎‎ المصطفـى حقـا ****** قسيم‎ النار والجنة‎

أما "حنبـل‎ الشـيبـانـي"‎ امـام‎ مـذهـب‎ "الحنابلة"‎ فقد أكـد أن‎‎ مـا ورد عـن فضـائل‎ الامام‎‎ علي (ع)‎ لم نشاهده‎ لاي‎ من‎ أصحاب‎ الرسول (ص)‎ .
أما "الزمخشري"‎ العالم‎ والاديب‎‎ الشهير وصاحب تأليفي‎ "الكشاف"‎ و"أساس‎ البلاغة"،‎ فيقـول‎‎ حـول أمير المومنين‎ /ما مضمونه‎/: مـاذا أقـول‎ عن‎ رجل‎ أنكر الأعـداء وبـسبـب‎ بغـضهـم‎ وحسدهم‎ جميع‎ فضائله‎‎ فيما أخفاهـا مـوالـوه بسبب‎ الخوف‎ والخشية‎ التي‎ كانت‎ تلاحقهم‎ .
بدوره‎ يقول‎ "الـفخـر الـرازي"‎ العـالـم‎ الشهير والكاتب‎‎ ومفسر "مفاتيح‎ الـغيـب": أفلح‎ من‎ أتخذ عليا (ع) إماما له‎‎ في‎ دينـه وذلك‎ لما قال‎ عنه‎ النبي (ص)‎ ان‎ عليا مع‎ الحق‎ والحق‎ مع‎ علي‎ , يدور معه‎ أينما دار .
كما يقول أبو الخير شمس الدين محمد بن محمد بن محمد الجزري الشافعي في حديث الغدير: تواتر عن أمير المؤمنين علي ( عليه السَّلام )،وهو ـ أي حديث الغديرـ متواتر أيضا عن النبي ( ص)، رواه الجمع الغفير، و لا عبرة بمن حاول تضعيفه ممن لا إطلاع له في هذا العلم ، فقد ورد مرفوعاً عن أبي بكر الصديق، وعمر بن الخطاب، وطلحة بن عبيد الله، والزبير بن العوام، وسعد بن أبي وقاص، وعبد الرحمن بن عوف، والعباس بن عبد المطلب، وزيد بن أرقم ، و براء بن عازب ، و بريدة بن الحصيب ، و أبي هريرة، و أبي سعيد الخدري، و جابر بن عبد الله ، و عبد الله بن عباس ، و حبشي بن جنادة ، و سمرة بن جندب ، و أنس بن مالك ، و زيد بن ثابت " [1] .
ويقول حجة الإسلام الغزالي : " أجمع الجماهير على متن الحديث من خطبته في يوم غدير خم باتفاق الجميع وهو يقول : " من كنت مولاه فعلي مولاه ، … " فقال عمر بخ بخ يا أبا الحسن لقد أصبحت مولاي ومولى كل مولى ، فهذا تسليم ورضى وتحكيم، ثم بعد هذا غلب الهوى لحب الرياسة ... " [2] .
ولقد صرّح بتواتر حديث الغدير جماعة آخرين من علماء السنة منهم: شمس الدين الشافعي [3] والقسطلاني [4] و المنصور بالله [5] .
** بعض المصادر التي ذكرت حديث الغدير:
1- أبو الفتح محمد بن عبد الكريم بن أبي بكر أحمد الشهرستاني ، المتوفى سنة : 548 هجرية ، في كتابه: الملل و النحل : 1 / 163 .
2- أبو الفداء ، إسماعيل بن كثير القرشي الدمشقي، المتوفى سنة: 774 هجرية، في تفسير القرآن العظيم: 2/ 15 ، طبعة : دار المعرفة / بيروت .
3- أبو القاسم علي بن الحسن بن هبة الله الشافعي المعروف بابن عساكر ، المتوفى سنة : 571 هجرية: في كتابه المعروف بتاريخ ابن عساكر ، ترجمة الإمام علي بن أبي طالب ( عليه السَّلام ) : 2 / 5 ، طبعة: دار الفكر / و مؤسسة المحمودي/ بيروت .
4- أبو الحسن علي بن محمد الواسطي الجلاتي الشافعي ، المعروف بابن المغازلي ، المتوفى سنة : 483 هجرية : في كتابه مناقب علي بن أبي طالب : 31 ، طبعة : دار مكتبة الحياة / بيروت .
5- أبو الفضل شهاب الدين محمود الآلوسي البغدادي الشافعي ، المتوفى سنة : 127 هجرية ، في كتابه : روح المعاني : 4 / 282 ، طبعة : دار الفكر / بيروت .
6- محب الدين أحمد بن عبد الله الطبري في كتابه : ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى : 67 ، طبعة : مكتبة القدسي / القاهرة / مصر ، و طبعة : بيروت .
7- الحافظ شمس الدين الذهبي الشافعي في كتابه : التلخيص بذيل المستدرك : 3 / 109، طبعة : دار الفكر / بيروت .
8- أحمد بن أبي يعقوب بن جعفر بن وهب بن واضح الكاتب العباسي المعروف باليعقوبي في كتابه : تاريخ اليعقوبي : 1 /422 ، طبعة : مؤسسة الاعلمي للمطبوعات ، بيروت / لبنان .
9- القسطلاني ، شرح المواهب اللدنية: 7 / 13 ، طبعة : المطبعة الأزهرية ، القاهرة / مصر .
10- علي بن محمد بن احمد المالكي، المعروف بابن صبّاغ ، المتوفى سنة : 855 هجرية ، في كتابه : الفصول المهمة : 40 ، طبعة : مؤسسة الاعلمي للمطبوعات ، بيروت / لبنان .
11- أبو عبد الرحمن أحمد بن شعيب المعروف بالنسائي ، فضائل الصحابة : 15 ، طبعة : دار الكتب العلمية ، بيروت / لبنان .
12- جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي ، المتوفى سنة 911 : هجرية : تاريخ الخلفاء : 169 ، طبعة : مصر .
13- جلال الدين عبد الرحمن بن أبي بكر السيوطي المتوفى سنة 911 هجرية : الحاوي للفتاوى : 1 / 106 ، طبعة : دار الكتاب العربي / بيروت .
14- أحمد بن يحيى بن جابر البلاذري ، من أعلام القرن الثالث الهجري ، في كتابه : أنساب الأشراف : 2 / 111 ، طبعة : مؤسسة الاعلمي للمطبوعات ، بيروت / لبنان .
15- أبو الفداء ، إسماعيل بن كثير القرشي الدمشقي ، المتوفى سنة : 774 هجرية ابن كثير ، البداية و النهاية : 5 / 209 ، طبعة : مكتبة المعارف للمطبوعات ، بيروت / لبنان .
16- أبو عمر يوسف بن عبد الله بن محمد بن عبد البر ، في كتابه : الاستيعاب : 3 / 1098 ، طبعة : دار الجيل ، بيروت / لبنان .
17- عبد الرؤوف المناوي ، في كتابه : الكواكب الدرية في تراجم السادة الصوفية : 1 / 69 ، طبعة : المكتبة الأزهرية للتراث ، القاهرة / مصر .
18- المحاملي : الأمالي : 85 ، طبعة : المكتبة الإسلامية / الأردن .
19- أحمد بن إبراهيم القيسي ، في كتابه : شرح هاشميات الكميت بن زيد الأسدي : 197 ، طبعة : مكتبة النهضة : بيروت / لبنان .
20- محمد الصبان الشافعي ، المتوفى سنة : 1206 هجرية ، في كتابه : إسعاف الراغبين : 111 ، مخطوط ، المكتبة الشعبية بيروت .
21- محمد رشيد رضا ، في كتابه : تفسير المنار : 6 / 464 ، طبعة : دار المعرفة ، بيروت / لبنان .
22- أحمد بن حنبل ، المتوفى ، سنة : 241 هجرية ، في كتابه : العلل و معرفة الرجال : 3 / 262 ، طبعة : المكتبة الإسلامية / الرياض .
23- أبو منصور عبد الملك بن محمد إسماعيل الثعالبي النيسابوري ، المتوفى سنة : 429 هجرية ، في كتابه : ثمار القلوب من المضاف و المنسوب : 2 /906 ، طبعة : دار البشائر ، بيروت / لبنان .
24-جلال الدين بن أبي بكر السيوطي ، المتوفى سنة : 911 هجرية ، في كتابه : الجامع الصغير في أحاديث البشير النذير : 2 / 66 ، طبعة : دار الكتب العلمية ، بيروت / لبنان .
25- نور الدين علي بن عبد الله السمهودي ، المتوفى سنة : 911 هجرية ، في كتابه : جواهر العقدين في فضل الشرفين ، فضل العلم الجلي و النسب النبوي : 236 ، طبعة : دار الكتب العلمية ، بيروت / لبنان .
26- عبد الرؤوف المناوي ، في كتابه ، كنوز الحقائق : 2 / 118 ، طبعة : دار الكتب العلمية ، بيروت / لبنان .
27- أبو عبد الله محمد بن أحمد بن عثمان الذهبي ، المتوفى سنة : 748 هجرية ، في كتابه : ميزان الاعتدال في نقد الرجال : 3 / 294 ، طبعة : دار إحياء الكتاب العربي ، بيروت / لبنان .
28- جلال الدين بن أبي بكر السيوطي ، المتوفى سنة : 911 هجرية ، في كتابه : الدر المنثور في التفسير بالمأثور : 2 / 293 ، طبعة : محمد أمين ، بيروت / لبنان .
29- نور الدين علي بن أبي بكر الهيثمي ، المتوفى سنة : 807 هجرية ، في كتابه : مجمع الزوائد و منبع الفوائد : 9 / 129 ، طبعة : دار الفكر ، بيروت / لبنان .
30- الموفق بن أحمد بن محمد المكي الخوارزمي ، المتوفى سنة : 568 هجرية ، في كتابه : مناقب علي بن أبي طالب : 156 ، طبعة : جامعة المدرسين ، قم / إيران .
31. ركن الدين ، أبو محمد ، الحسين بن مسعود ، أبي الفراء البغوي ، المتوفى سنة : 516 هجرية ، في كتابه : مصابيح السنة : 4 / 172 ، طبعة : دار المعرفة ، بيروت / لبنان .
32- أبو عبد الله محمد الحكيم الترمذي ، من علماء القرن الثالث الهجري ، في كتابه : نوادر الأصول في معرفة أحاديث الرسول ( صلَّى الله عليه و آله ) : 289 ، طبعة : دار صادر ، بيروت / لبنان .
33- كمال الدين محمد بن طلحة الشافعي ، المتوفى سنة : 654 هجرية ، في كتابه : مطالب السؤول في مناقب آل الرسول : 4 ، مخطوط .
34- أبو سعيد الهيثم بن كليب الشاشي ، المتوفى سنة : 335 هجرية ، في كتابه : المسند : 1 / 166 ، طبعة : مكتبة العلوم و الحكم / المدينة المنورة .
35- أبو الفتح محمد بن عبد الكريم بن أبي بكر أحمد الشهرستاني ، المتوفى سنة : 548 هجرية ، في كتابه : الملل و النحل : 1 / 163 ، طبعة : دار صعب / بيروت ، و مطبعة : أمير ، قم / إيران .
36- سليمان بن إبراهيم القندوزي الحنفي ، المتوفى سنة : 1294 هجرية ، في كتابه : ينابيع المودة : 1 / 33 ، طبعة : المطبعة الحيدرية ، النجف الاشرف / العراق .
37- عبد الرؤوف المناوي ، في كتابه : فيض القدير شرح الجامع الصغير : 4 / 358 ، طبعة : دار المعرفة / بيروت .
38- أبو المؤيد الموفق بن أحمد المكي ، أخطب الخوارزمي ، المتوفى سنة : 568 هجرية ، في كتابه : مقتل الحسين : 1 / 47 ، طبعة : إيران .
39- المتقي الهندي ، في كتابه : منتخب كنز العمال : 5 / 30 ، طبعة : المكتب الإسلامي / بيروت .
40- أبو عبد الرحمن ، أحمد بن شعيب النسائي ، المتوفى سنة : 303 هجرية ، في كتابه : النسائي ، خصائص أمير المؤمنين علي ( عليه السَّلام ) : 43 ، طبعة : إيران .
41.- عفيف الدين ، عبد الله بن أسعد اليافعي اليمني ، المتوفى سنة : 768 هجرية ، في كتابه : مرآة الجنان و عبرة اليقظان ، في معرفة حوادث الزمان : 143 ، طبعة : مؤسسة الرسالة / بيروت .
42- عبد الله بن عمر البيضاوي ، في كتابه : طوالع الأنوار : 1 / 585 ، طبعة : الديار العامرة / مصر .
43- أبو بكر أحمد بن الحسين البيهقي ، المتوفى سنة : 458 هجرية ، في كتابه : الاعتقاد على مذهب السلف ، أهل السنة و الجماعة : 217 ، طبعة : دار الكتب العلمية / بيروت .
44- الحافظ الطبراني ، المتوفى سنة : 360 هجرية ، في كتابه : المعجم الأوسط : 3/ 69 ، طبعة : مكتبة المعارف / الرياض .
45- أبو عبد الرحمن ، أحمد بن شعيب النسائي ، المتوفى سنة : 303 هجرية ، في كتابه : السنن الكبرى : 5 / 130 ، طبعة : دار المكتبة العلمية / بيروت .
46- عبد الرحمن بن خلدون ، المتوفى سنة : 808 هجرية ، في كتابه : المقدمة : 246 ، طبعة : دار الفكر / بيروت .
47- جمال الدين محمد بن يوسف بن الحسن بن محمد الزرندي الحنفي المدني ، المتوفى سنة : 750 هجرية ، في كتابه : نظم درر السمطين : 93 ، طبعة : القضاء ، النجف الاشرف / العراق .
48- محمد بن عبد الله الخطيب التبريزي ، في كتابه : مشكاة المصابيح : 3 / 1720 ، طبعة : المكتب الإسلامي / بيروت .
49- سيف الدين الآمدي ، المتوفى سنة : 631 هجرية ، في كتابه : غاية المرام في علم الكلام : 375 ، طبعة : القاهرة / مصر .
50- أبو جعفر أحمد الشهير بالمحب الطبري ، في كتابه : الرياض النضرة في مناقب العشرة : 3 / 127 ، طبعة : دار الكتب العلمية / بيروت .
51- بدر الدين ، أبو محمد بن أحمد العيني ، المتوفى سنة : 855 هجرية ، في كتابه : عمدة القاري ، شرح صحيح أبو عبد الله محمد بن إسماعيل البخاري ، المتوفى سنة : 256 هجرية : 18 / 206 ، طبعة : دار الفكر / بيروت .
52- محمد بن معتمد خان البدخشاني الحارثي ، المتوفى سنة : 1126 هجرية ، في كتابه : نزل الأبرار بما صح من مناقب أهل البيت الأطهار : 54 ، طبعة : مؤسسة المفيد / بيروت .
53- الشبلنجي ، في كتابه : نور الأبصار في مناقب بيت النبي المختار : 78 ، طبعة : المكتبة الشعبية .
* الهوامش:-
[1] أسنى المطالب : 47 ، طبعة : طهران / إيران .
[2] سر العالمين و كشف ما في الدارين : 10 ، لأبي حامد الغزالي .
[3] هو أبو الخير شمس الدين بن محمد بن محمد بن الجزري ، المتوفى سنة : 833 هجرية ، و قد صرح بذلك في كتابه : أسنى المطالب : 47 ، طبعة : طهران / إيران .
[4] راجع كتابه : شرح المواهب اللدنية : 7 / 13 ، طبعة : المطبعة الأزهرية / القاهرة .
[5] هو الحسين بن المنصور بالله ، القاسم بن محمد ، المتوفى سنة : 1050 هجرية ، و قد صرح بذلك في كتابه : هداية العقول الى غاية السؤول في علم الأصول : 2/ 45 ، طبعة : صنعاء / اليمن.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 يوم
2021/09/19م
إن مرحلة اعتماد الموازنة كانت وستظل دوما من اختصاص السلطة التشريعية دون منازع، فعلى السلطة التشريعية بحكم كونها ممثلة للشعب مسؤولية التحقق من سلامة البرامج والسياسات الحكومية عن طريق اعتماد مشروع الموازنة ومتابعة تنفيذها للتأكد من حسن الاداء باستخدام اساليب الرقابة المالية وهي المرحلة الرابعة في... المزيد
عدد المقالات : 70
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2021/09/16م
من المؤكد أن الأحاسيس والعواطف يجب ان تكون خارج أطار اللعبة الصحافية، لأنها قيم تتعارض مع الموضوعية والحيادية التي هي أساس العمل الصحافي، ولا سيما أن الصحافة كمهنة ترفض دخول "الأحاسيس" في بلاط النص الخبري لأنها تكهنات مبنية على تصورات وتوقعات، بينما الخبر يقوم على المعلومات والحقائق المجردة... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2021/09/15م
حاولُ الكثيرُ مِنَ العُزّابِ معرفةَ آراءِ المتزوجينَ واستبيانَ وِجهاتِ نَظَرِهِم حولَ تجرِبَتِهم عَن مشروعِ الزواجِ، فيسألوهم عدَّةَ أسئلةٍ تتمحورُ حولَ ما إذا كانَ هناكَ فرقٌ إيجابيٌّ بينَ حياةِ العزوبيةِ والحياةِ الزوجيّةِ؟ وهل يُعتَبَرُ الزواجُ مشروعاً رابحاً أم خاسراً؟ وهل يشعرُ المتزوجونَ... المزيد
عدد المقالات : 235
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2021/09/02م
غالبا ما يحتاج المريض بعد التشافى الى مرحلة ثانية تسمى فترة النقاهة أو "إستعادة الثقة".. تهدف الى تكييفه مع الواقع، والتأقلم مع الحياة بشكل طبيعي، كذلك عندما يصاب بعض الرياضيين، فالمرحلة الأهم بعد شفائهم، هي إستعادة ثقتهم بأنفسهم، والعودة الى ممارسة اللعب مرة أخرى. هذه الحالة تمر بها البلدان... المزيد
عدد المقالات : 110
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2021/09/09م
بقلم / مجاهد منعثر منشد تعرفنا ببعض السطور على الباحثة والأديبة رجاء محمد بيطار في القراءة السابقة عن روايتها القيمة (سألتك عن الحسين ) , وبعد أن شوقتنا إلى أسلوبها الراقي نعود إلى قراءة عملها الثاني رواية يوميات طفلة من كربلاء . الرواية تاريخية وفق مقتضيات الفن الروائي تحكي قصة السيدة فاطمة الصغرى... المزيد
عدد المقالات : 289
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2021/09/04م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد الأستاذة رجاء محمد بيطار كاتبة لبنانية من جنوب لبنان، تحمل شهادة أكاديمية بالفيزياء و شهادة ماجستير في اللغة العربية وآدابها وتعمل حاليا على الدكتوراه، لها عدة روايات: (الصخر ينبت زهرا، يوميات طفلة من كربلاء، هذا الرجل غيرني, سر من رأى ... كربلاء) وغيرها قيد الطبع، من مجموعات... المزيد
عدد المقالات : 289
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2021/09/04م
كن أنت قبل كل شيء... فانت لا تحتاج الى أن تكون إنسانا إلا أن تظهر ما في قلبك وتعمل به بلا تصنع او تكلف... لا تحاول إرضاء الناس على حساب كرامتك وكن أنت كما أنت ... فان فعلت ذلك فلن تحتاج الى أن تكون محبوبا أو مرغوبا به أكثر من ذلك ... كن أنت فقط .. المزيد
عدد المقالات : 33
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2021/09/03م
صدرت حديثا عن وحدة -التوثيق والتدوين- في شعبة النشر التابعة لقسم إعلام العتبة الحسينية المقدسة مجموعة قصصية جديدة للكاتب والقاص حيدر عاشور بعنوان “شموع حوزوية لا تنطفئ”، وتتكون المجموعة من تِسْعَة وَعِشْرِين قصة قصيرة جسدت في أسلوبها الأدبي بطولات الحشد الشعبي المقدس في سوح القتال. وتقع المجموعة... المزيد
عدد المقالات : 109
علمية
الحَاسُوب (بالإنجليزية: Computer)‏ هو آلة إلكترونية لها قابلية استقبال البيانات ومعالجتها إلى معلومات ذات قيمة. كما يخزنها في وسائط تخزين مختلفة، وفي الغالب يكون قادراً على تبادل هذه النَتَائِج والمعلومات مع أجهزة أخرى متوافقة ومتطورة. تستطيع أسرع... المزيد
الاقتصـاد السلوكـي من المعروف، منطقياً؛ إن التفكير يسبق السلوك، وحينما يسبق الأول الثاني يكون الثاني في الأغلب سليماً وحينما يسبق الثاني الأول يكون الثاني غير سليماً في الغالب. وفي الميدان الاقتصادي إذا ما كان التفكير سليماً على مستوى... المزيد
تعد الكائنات المنتجة الاولية في النظام البيئي مستوى اغتذائياً (تغذوياً) اساسيا في ذلك النظام إذ تستقطب الطاقة الضوئية الساقطة عليها من خلال الصبغات التمثيلية (الكلوروفيلات والكاروتينات والفايكوبلينات)، وتحويل هذه الطاقة إلى طاقة مخزونة في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
الوفاء في واقعة كربلاء
عباس الكناني
2021/08/29م     
الوفاء في واقعة كربلاء
عباس الكناني
2021/08/29م     
مصرع زهرة قصة قصيرة
مجاهد منعثر الخفاجي
2021/08/22م     
اخترنا لكم
د.عبد الواحد مشعل
2021/09/08
نستقرئ ونفهم من هذا الحديث الشريف للرسول الأكرم محمد (ص)، القيمة العليا لمكانة الإمام الحسين (ع) في نفس الرسول من جهة ودلالاته الدينية...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2021/09/08
( مَنْ أَبْطَأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
www.almerja.com