المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
(ان الاشياء القابلة للتسويق شملت أكبر من المنتجات والخدمات، اذ يمكن أن يسوق الانسان، الناس والافكار والتجارب والمنشآت). الى هنا تنتهي عبارة الاب الروحي للتسويق الحديث فيليب كوتلر في كتابه الشهير "كوتلر يتحدث عن التسويق" ، وليست هذه الرؤية بمنعى من المعاني الا تجسيداً لما يجري في العالم ، ولا... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات ثقافية
الأديب الشاعر هادي اللوباوي الخفاجي (1921 – ت 1998م)
عدد المقالات : 270
بقلم / مجاهد منعثر منشد
عرف الأديب الكبير بين أدباء الدول العربية والعراق بالشاعر هادي محي الخفاجي, ذكره العلامة المصري د. محمد عبد المنعم خفاجي: (ومن الخفاجيين في العراق أدباء كثيرون, منهم الشاعر المشهور الأستاذ عبد الهادي محي الخفاجي, وهو عضو بجمعية الرابطة الأدبية بالنجف بالعراق)(1). وعاد لذكره مع الشخصيات الخفاجية, فقال: ومن الخفاجيين في العراق: الشاعر الأستاذ هادي الخفاجي (2).
ألف أخوه الأستاذ علي ملا محي الخفاجي كتابا عنه بعنوان (هادي الخفاجي يضارع المتنبي وأبو تمام) تطرق فيه لنسب الشاعر الراحل الخفاجي بوثيقة مصدقة من النسابة الشيخ محمد الدجيلي في النجف الأشرف ورد فيها نسب شجرة آل لوبه من خفاجة(3).
ليس ذلك فحسب, إنما سجل الشاعر مجد قبيلته في ديوانه كأحداث ثورة العشرين بقوله:
كانت لمجد ذوى ريا وحين شكا
لها الردى شغبا كانت له أكلا(4)
وهناك عشرات المصادر النسبية والتاريخية القديمة والحديثة التي تنص على أن عشيرته لوبه تنتسب لقبيلة خفاجة.
إذن الشاعر من أسرة خفاجية نسبأ وتاريخا فخذ البو صليبي, عشيرة لوبه إحدى أسلاف خفاجة الحلة منذ القدم. ولنا تواصل واتصال مع صلة أرحامه وعشيرته في الوقت المعاصر .
تسلسله النسبي:
هادي بن ملا محي بن حمزة بن حسين بن حارث آل جبر بن محمد بن حمد بن حمود بن سليمان بن سلطان بن مهاوش بن مهنه بن صليبي بن شريعه بن ريس بن لواب بن صفوان بن سلطان بن عمران بن شاهين (5) بن (6) بن القحيف بن حمير بن سليم الندي بن عوف بن حزن بن خفاجة(7).
ولد في الكوفة ونشأ في النجف الأشرف, اكمل دراسته الجامعية في جامعة النجف, ثم عُيّن مدرّسًا في الحلّة بعد التخرج, وعاد إلى مدينته ليستقر فيها ردحا من الزمن ليغادر إلى بغداد ويدخل كلية التجارة والاقتصاد في العام 1954 التي حصل منها على الباكالوريوس وحصل على ماجستير علوم إدارية من جامعة هامبورغ ـ المانيا 1957.
فوالده الملا محي (1874 ـ ت 1975م) معروف بالملا كونه يقرأ ويكتب وكان شخصية خفاجية نجفية بارزة وأحد رجال ثورة العشرين, فكان مؤهلا في تعقيب القضايا القضائية في النجف إبان تأسيس الحكم الملكي فنال احترام القضاة لنزاهته وصدقه وارتقى إلى أعلى المناصب الإدارية والقضائية كما أنه حافظ لشعر الشعراء وخاصة المتنبي وهذا ما جعل ابنه شاعرنا متأثرا بوالده, فكان أبوه مربيه ومشجعه على قراءة الشعر وحفظه وغرس فيه الروح الوطنية والعربية الصادقة.
أما إنتاجه الأدبي فقد نشر في المجلات العراقية: الغري والبيان والاعتدال والعقيدة والصحف العراقية كالرأي العام والمجلات العربية منها الرسالة المصرية إضافة إلى الجرائد ومنها جريدة البلد, وقد نشرت جريدة الغري أولى قصائد الخفاجي راثيا الملك غازي في عام 1939م مطلعها:
ياشعب ماذا دها الإسلام والعربا
أزلزل بالأرض أم في الشمس نكبا
ومن أجمل قصائده في ديوانه قصيدة جنة بابل, ذكر عندما كانت أرض العراق قبلة العرب وغير العرب فمنها هذا البيت:
فكم أمة ضاقت مواطنها بها
فلم يلقها غير العراق بوسع
أشاد الأستاذ الكبير شاكر غني العادلي بشاعريته قائلا : (إن من يقرأ شعر الشاعر هادي محي الخفاجي في ديوانه (لحن الهوى) المطبوع يحس أنه إزاء شاعر غني بالمفردات الحية السليمة والتراكيب الصافية إزاء شاعر لامع متمكن الشاعرية وباعه طويل فيها خبر الشعر وتتلمذ عليه ووعت ذاكرته الكثير من صوره الفنية فلم يدع فنا من فنون الشعر التي اقتضت حياته إلا وأخذ نصيبا فيها مع الإجادة الفنية والصياغة الرصينة على أن الشعر الإخواني والاجتماعي لديه أظهر من سائر الفنون لأنه وليد المناسبات التي تعرض لإخوانه ومحبيه. والمتأمل في شعره كذلك يجده لم يخرج عن بناء القصيدة على أساليب الشعر العربي التقليدي من براعة الاستهلال وملائمة البحر للموضوع وحسن التخلص).
وقال العلامة الشيخ جلال الحنفي: عندما كنت في الصين خلال الستينيات اطلعت في جريدة البلد على شعر في الغزل للأستاذ هادي محي الخفاجي فعرفت الشاعر من شعره, فكان له تعقيبا بقوله ـ مات الغزل بعد عمر بن أبي ربيعة ولم يظهر إلا بظهور الخفاجي، وكان الأستاذ عبد القادر البراك صاحب جريدة البلد الغراء صاحب التعليق الآتي: إنه شاعر يشار له بالبنان.
وأما الأديب توفيق الفكيكي فقد طلب نسخة من قصيدة الخفاجي أنطاكية فيها صور أخرى لكي يكتبها على الجلد ويحتفظ بها كما فعل لقصيدة البحتري منها هذه الأبيات:
دعوهم إلى الإسلام دينا فأعرضوا
وحاد فيهم عن مذهب الحق حايد
فما أسلموا لولا رماح غوارس
ولا آمنوا لولا سيوف حواصد
لقد أخرجوا للنور منك فأصبحوا
وقد أخمدت للنار فيك مواقد
رأوا من جنود الوحي جيشا يقوده
إلى الطفر المحتوم سعد وخالد
كان الشاعر الكبير الخفاجي من رواد المجالس الأدبية, فأعدت دار الإذاعة العراقية في الخمسينيات برنامجا يلقى من خلاله نماذج من شعره في أمسية الأربعاء من كل أسبوع, علما هناك العديد من الموسوعات التي تناولت سيرة الشعراء وأشعارهم قد أفردت صفحات للتعريف بالخفاجي وشعره.
وللأديب الراحل قصائد وطنية عربية كفلسطين وبحق لبنان تتحدث عن أحداثها وموقف الشاعر الدفاعية عنها كما له قصائد مديح رسول الله (ص) و أئمة أهل البيت كقصيدته عن الإمام الحسين (ع). والصراحة أن من يقرأ قصائده يغوص في أعماق بحور الشعر فكلما وجد لؤلؤة دفعه الفضول لحصوله على أخرى.
سلوا بلبنان أحبابا وخلانا
لمن سقوا بالدماء الحمراء لبنانا
إنا وللعرب في لبنان مفخرة
نأسى له وهو يصلى اليوم نيرانا
*مؤلفاته المشهور عربيا ومحليا
1.ديوان شعر (لحن الهوى), طبع 1979م.
2.سنوات ضائعة من حياة المتنبي. هذا الكتاب ضمنه ردا على ما جاء في دراسات عميد الآدب العربي الدكتور طه حسين في كتابه مع المتنبي, إذ رد فيه على الاستنتاجات التي اعتبرها كاتبنا الراحل مجحفه بحق شاعر كبير كالمتنبي.
3.التيسير الكامل في اللغة والأدب تسعة أجزاء للمبرد فهرست وتحقيق.
أما المؤلفات التي تخص ترجمة حياته وإنتاجه:
أ‌.المشرف التربوي الأستاذ علي ملا محي الخفاجي في كتابه هادي الخفاجي يضارع المتنبي وأبو تمام.
ب‌.صلاح مهدي محي في كتاب شاعر الوجدان, جمع وتحقيق وإشراف المؤلف.
توفي الشاعر هادي الخفاجي بتاريخ 31|7|1998م فرثته الصحف العراقية كجريدة القادسية بقلم الصحفي أمير الحلو, ومجلة ألف باء تحت عنوان: رحيل آخر أعمدة الرابطة الأدبية بالنجف, كما رثاه الأديب كاظم محسن الخلف مؤرخا وفاته هذه بعض أبيات القصيدة:
ماذا تقول قرائح وقصائد
والشعر شعرك رائع أو خالد
قلت القريض ومن أجدت وزينت
صدر القريض قلائد وفرائد
لولاك ما باهت خفاجة في الورى
ومن القريض مفاخر ومحامد
هادي هداك الله جل جلاله
ودعاك للخلد الإله الواحد
المصادر والهوامش
(1) أ. د محمد عبد المنعم خفاجي في كتابه الخفاجيون في التاريخ, الطبعة الأولى, رابطة الآدب الحديث, جمهورية مصر (1971م ), ص 64 .
(2) راجع المصدر السابق, دراسة وتحقيق مجاهد منعثر منشد, منشور على الشبكة العنكبوتية, ص 65.
(3) أ.علي ملا محي, هادي الخفاجي يضارع المتنبي وأبو تمام , ص 13.
(4) ديوان الأديب الخفاجي (لحن الهوى) ص 280.
(5) أ.علي ملا محي, مصدر سابق, ص 13.
(6) عدم عثورنا على حقبة الأجيال في المراجع النسبية ولازال البحث جاريا للوصول لهذه الآسماء.
(7) مجاهد منعثر منشد الخفاجي, تحقيق عمود نسب خفاجة في الأرجوزة الخفاجية الكاملة, الطبعة الأولى, دار جسد (شارع المتنبي), بغداد 2020م , ص 43.
(8)كتب القصيدة في العام 1946 ونشرت في مجلة الغري سنة 1947.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 13 ساعة
2021/06/17م
منذ أن بدأنا نفهم حكايات أمهاتنا، ونسمع روايات آبائنا، ونتعلم حروف القراءة، رافقتنا آثار نكسة حزيران عام 1967، وكيف أن الجيوش العربية إنهزمت أمام إسرائيل في ستة أيام! فتعززت في نفوسنا ثقافة الهزيمة والإنكسار، وإنكسر ظهر الأمة ولم تقم لها قائمة منذ ذلك الوقت، حتى عادت تأكل نفسها بالصراع بين بلدانها. ... المزيد
عدد المقالات : 103
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 13 ساعة
2021/06/17م
من سلسلة كتب الباحث عن الكوفة ومسجدها المعظم حيث سبقه كتاب (مسجد الكوفة أهزوجة الحق) و( المختار الثقفي صاحب مبدأ وعقيدة ) وثم هذا البحث ومن بعده ( خلافة الإمام علي بن أبي طالب في الكوفة ) ويليهم بحث اختيار العاصمة الرملة الحمراء . أن بحث (الحركات السياسية والقاعدة العلمية في الكوفة) يتناول أحداث القرن... المزيد
عدد المقالات : 270
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2021/06/13م
كلمة الغموض هي التعبير الامثل لما تعيشه دويلة الكيان الصهيوني, فهي لا تعرف ماذا ينتظرها مستقبلا, خصوصا انها لم تنجح في كسب ود المنطقة, على الرغم من مرور اكثر من 100 على سيطرتها بالقوة على ارض فلسطين, وقد كشف العدوان الاخير على غزة هشاشة موقف دويلة اسرائيل, بل حتى الموقف الدولي لم يكن مثل قوة مواقف الماضي,... المزيد
عدد المقالات : 94
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2021/06/06م
بقلم: زينة محمد الجانودي خلق الله سبحانه وتعالى لكلّ امرأة مواطن قوّة في داخلها تستطيع النّجاح من خلالها، وأنوثتها هي سرّ جاذبيّتها التي خصّها الله بها، كما وضع الله فيها سرّ القدرة على تحمّل شتّى أنواع المصاعب والآلام، ممّا يجعلها عنوان للتّقدير والتّكريم والاحترام. وقد بلغت الكثير من النّساء... المزيد
عدد المقالات : 270
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2021/06/09م
جَزَأَ: الجُزْء والجَزْءُ: البعْضُ، وَالْجَمْعُ أَجْزاء. سِيبَوَيْهِ: لَمْ يُكَسَّر الجُزءُ عَلَى غَيْرِ ذَلِكَ. وجَزَأَ الشيءَ جَزْءاً وجَزَّأَه كِلَاهُمَا: جَعله أَجْزاء، وَكَذَلِكَ التجْزِئةُ. وجَزَّأَ المالَ بَيْنَهُمْ مُشَدَّدٌ لَا غَيْرُ: قَسَّمه. وأَجزأَ مِنْهُ جُزْءاً: أَخذه. والجُزْءُ،... المزيد
عدد المقالات : 3
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2021/06/09م
«من رواية قنابل الثقوب السوداء» بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن سعيًا وراء عمل خطوات جادة وفعالة لبناء المصادم FCC-2 قرر مهدي أن يبدأ بنفسه ثم بالنظام الحاكم، وهذا البدء يمتاز بالذكاء والحكمة فضلا عن أنه يتسم بالعدل. فمهدي يعلم بأن أكبر محفز لتحريك كافة أطياف الشعب للمساهمة في بناء المصادم هو الوزن بالقسط في... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2021/06/07م
من رواية أبواق إسرافيل بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن ....وفعلاً، قد علمتُ من مصادر موثقة أنّ موسكو لديهم فائض من الأسلحة التقليديّة ويريدون زيادة مخزونهم من الأسلحة النوويّة لتعينهم في حربهم المحتملة مع الأمريكان، بأيّ نقود؟ بأموالنا نحن! طبعًا شعرت بالضعف، وشعرتُ بأنّ الدول العظمى هذه بترخّص في دماء... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2021/05/31م
ما كُنتُ أُدركُ اننا سَنَضيعُ وَسَطَ هذا الزُحام ما كنتُ أعرفُ ان لقيانا مُحَرَمَةٌ مُباحَةٌ فَقَط في الاحلام مَعالمُ وجوهِنا تَغَيَرت وصحَةُ أجسادِنا تَدَهورَت حتى الاشجار من حولنا سَرَقَ الخَريفُ اخضرارها وما أثمرت ضائعٌ انتَ و كأن لقياكَ أوهامٌ تراودُني في الظلام!! المزيد
عدد المقالات : 118
علمية
تستغل بلدان العالم اراضيها افضل استغلال واستخدام امثل للموارد الطبيعية المتوفرة فيها, وذلك سعيا منها لتحقيق اكبر قدر ممكن في التنمية ولكافة المجالات في هذه الدول, فتراها تستغل طاقة العقل البشري والالي في توفير افضل السبل لنيل حياة كريمة لسكان... المزيد
إن الرياضيات فعالة بشكل غير معقول بطريقتين مختلفتين، أعتقد أن إحداهما مبنية للمعلوم والأخرى مبنية للمجهول. يخلق العلماء أحيانًا أساليبَ مخصصة لقياس الظواهر في العالم الحقيقي. على سبيل المثال، صاغ إسحاق نيوتن حساب التفاضل والتكامل بغرض التعبير... المزيد
عندما نتابع القمر خلال شهر نلاحظ انه يمر بعدة مظاهر حيث يظهر للمشاهد حصول تغيرات في شكله يبدو فيها كبيرا واحيانا يظهر بشكل اصغر وهذا التصور يكون خاطئا، والاصح هو إن القمر لا يغير شكله خلال كل شهر ، بل يظل شكله ثابتا (لا يتغير) على هيئة كرة، والضوء... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
حلم صغير كبير (يــتيم)
عباس الاسدي
2021/05/19م     
مدينتي جنة على الارض ..
علاء سدخان
2021/05/21م     
ابداع متواصل ...
منذ 3 اسابيع
الغرض من اشتراط بيع العربون
علي الحسناوي
2021/05/27م     
اخترنا لكم
حسن كاظم الفتال
2021/05/04
كم من شخص منح نفسه لقب خليفة وما خرج إلا بالخراب والدمار للمجتمع إداريا وعقليا ونفسيا واقتصاديا فخرب البلاد وأهلك العباد من أجل أن تقدم...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2021/05/04
( أَقِيلُوا ذَوِي الْمُرُوءَاتِ عَثَرَاتِهِمْ فَمَا يَعْثُرُ مِنْهُمْ عَاثِرٌ إِلَّا وَيَدُ اللَّهِ بِيَدِهِ يَرْفَعُهُ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
www.almerja.com