المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
مِنَ الأشهرِ الأولى لسنةِ ألفين وثلاثة ميلادية، بدأتْ حكايةُ أوّلِ خَطوةٍ في تشييدِ البُعدِ الفكريِّ والثقافيِّ في العَتبةِ العباسيّةِ المقدّسةِ برؤيةٍ ثاقبةٍ مِن قِبَلِ المتولّي الشرعيِّ سماحةِ السيّد أحمد الصافي -دامَ عِزُّه- في أنْ تكونَ العَتبةُ العبّاسيةُ مؤسَّسةً كُبرى لصناعةِ الفِكرِ... المزيد
الرئيسة / مقالات ثقافية
تعريف سوق الاوراق المالية (دراسة مقارنة)
عدد المقالات : 87
قال تعالى : {وَمَا أَرْسَلْنَا قَبْلَكَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ إِلَّا إِنَّهُمْ لَيَأْكُلُونَ الطَّعَامَ وَيَمْشُونَ فِي الْأَسْوَاقِ } [الفرقان: 20] .

مقدمة :
السوق هو المكان الحقيقيّ أو الافتراضيّ الذي تتم فيه عمليّات العرض والطلب ، وهو المكان الذي تبرم فيه مختلف العقود والعمليات التجارية ، وهو المكان الذي نحصل فيه على السلع والخدمات ، وهو المكان الذي تلتقي فيه رغبة المنتج والمستهلك .
ومن أهم الاسواق التي تلعب دورا مهما في الاقتصاد وذلك من خلال تخصيص الموارد وخلق السيولة للشركات ورجال الأعمال هي اسواق الاوراق المالية .
ورغم ان هذا النوع من الاسواق لا يختلف من حيث الجوهر عن الاسواق الاخرى الا انه يتميز بان عمليات التبادل فيه تتم بأدوات مالية خاصة لا بمثل البضائع والملابس والاجهزة الكهربائية.

خطة البحث :
للوقوف على تعريف (سوق الاوراق المالية) سيتم تقسيم البحث الى مطلبين :
المطلب الاول : تعريف سوق الاوراق المالية في الفقه .
المطلب الثاني : تعريف سوق الاوراق المالية في التشريع .
الفرع الاول : تعريف سوق الاوراق المالية في التشريعات موضوع المقارنة
الفرع الثاني : تعريف سوق الاوراق المالية في التشريع العراقي .






المطلب الاول : الاول : تعريف سوق الاوراق المالية في الفقه :
سوق الأوراق المالية أو البورصة كلمتان مترادفتان لمعنى واحد كان ولا يزال محط اختلاف بين الباحثين في تعريفه ، فهم وان اشبعوا هذا المصلح تعريفا وشرحا الا ان كلمتهم لم تتفق على تعريف جامع موحد له ، وسنتناول مجموعة من هذه التعاريف من خلال النقاط التالية :
1- سوق الاوراق الماليه هو المكان الذي يتم من خلاله تداول الأصول المالية كالاسهم والسندات , سواء عند إصدارها أم عند تداولها (1) .
2- وليس ببعيد عن التعريف الاول فان سوق الاوراق الماليه هو : المكان أو السوق الذي يتم فيه تداول الأوراق المالية بأشكالها المختلفة كالأسهم والسندات أو الشيكات المالية وتنظمه قوانين وانظمة ولوائح تضمن اتمام المبادلات بيعاً وشراءً بسرعة وسهولة وأمان (2) .
3- سوق الاوراق الماليه عباره عن سوق منظمه مستمره تقام في مكان معين في مواعيد محدده بصفة دوريه (غالبا ماتعقد بصوره يوميه ) بقصد تداول صكوك ماليه معينه تتوافر فيها الصفقات بواسطة تدخل شركات البورصه (3) .
4- سوق الاوراق الماليه هو المؤسسات والإجراءات التي تجمع بين بائعي ومشتري الأوراق المالية (4).
5- سوق الاوراق الماليه هو شخص معنوي يتم فيه تداول الأوراق المالية وغيرها على أساس العرض والطلب بواسطة الوسطاء , و تكون فيه العمليات خاضعة للتنظيم و الحماية القانونية المتمثلة بالتشريعات والأنظمة والتعليمات , والرقابة من قبل الهيئة على العمليات التي تجريها الشركات المساهمة (5) .
والتعاريف السابقة رغم مميزاتها الا انها لم تسلم من النقد في بعض جوانبها كإغفال الجانب القانوني والتنظيمي والرقابي للسوق ، او عدم التعرض للواسطة في التداول ، او عدم ذكر الطبيعة القانونية للسوق ، او عدم الاشارة الى خصائصه .
ومن خلال دراسة التعاريف المتقدمة يمكن تعريف سوق الاوراق المالية بأنه : (عبارة عن مؤسسة تجري فيها وبتدخل الوسطاء تداول الاوراق المالية المختلفة عبر عمليات سريعة ومنظمة ومستمرة ومراقبة ).






الطلب الثاني : تعريف سوق الاوراق المالية في التشريع :
لقد نأت معظم التشريعات موضوع المقارنة بنفسها عن الدخول في تعريف لهذا السوق وحسنا فعلت فإضافة الى انه ليست من مهمة المشرع ذلك فان تعريفه يعطي نوعها من الجمود في فهم معنى غير منضبط بين الفقهاء كما راينا .
وسنتناول هذا المطلب في فرعين يتحدث الاول عن التشريعات موضوع الدراسة والثاني عن التشريع العراقي .

الفرع الاول : تعريف سوق الاوراق المالية في التشريعات موضوع المقارنة :
وسنتناول التشريع الفرنسي والمصري والاردني وكما يلي :
1- عرف المشرع الفرنسي في المادة الثانية من لائحة لجنة عمليات البورصة رقم 237 لسنة 1992 السوق بأنه : ((مجمل المعاملات المتعلقة بالأسهم , أو بالأدوات المالية المصرح لها بالتداول في بورصة الأوراق المالية أو في سوق الأجل )) (6) .
2- لم يعرف المشرع المصري سوق الأوراق المالية في قانون سوق رأس المال رقم (95) لسنة 1992 ، ولا في قانون الشركات المصري رقم (159) لسنة 1981 (7) , ولا في سائر القوانين واللوائح التي أصدرها المشرع المصري والمتعلقة بسوق الأوراق المالية (8) .
3- اما المشرع الأردني في قانون الأوراق المالية رقم 76 لسنة 2002م , فانه لم يعط تعريفا لسوق الأوراق المالية في النص الذي أورده في المادة 2 وانما وضح ما هو المقصود بسوق الأوراق المالية بما يلي ( اي سوق منظم او أي استخدام دوري او مستمر لوسائل الاتصال يتيح تداول الأوراق والاصول الماليه) .









الفرع الثاني : تعريف سوق الاوراق المالية في التشريع العراقي :
فيما يتعلق بموقف المشرع العراقي من تعريف سوق الأوراق المالية سنتناوله في النقاط التالية :
1- قانون سوق بغداد رقم (24) لسنة 1991 الملغى لم يعرف السوق (9) .
2- النظام الداخلي لسوق بغداد للأوراق المالية لم يعرف سوق الاوراق المالية وانما نص في الباب الأول – التعاريف المادة 1 (السوق : سوق بغداد للأوراق المالية).
3- القانون النافذ وهو القانون المؤقت لسوق الأوراق المالية العراقي رقم (74) لسنة 2004 (10) , فأنه كذلك يخلو من تعريف السوق .
إلا أنه ذكر في القسم 1 الفقرة 3 : (( سوق الأموال المالية : تعني سوق الأوراق المالية العراقية أو أي سوق أخرى مماثلة كالهيئة , وتنسجم مع قواعدها قد تجاز بموجب هذا القانون )) .
والمشرع هنا ليس بصدد ذكر تعريف حقيقي لمعني سوق الاوراق المالية وانما شرح للمقصود من هذا المصطلح الوارد في هذا القانون ، لأنه لم يتناول المعنى ، وبعبارة اخرى لم يكن يصدد الاجابة عن ما هو السوق ؟ حتى يقال هذا تعريف وانما بصدد تمييز السوق المعني وجواب عن اي سوق هو المقصود في القانون ؟
4- النظام الداخلي لسوق العراق للأوراق لسنة 2008 هو الآخر لم يضع تعريفاً للسوق بل وضع توضيحاً لمصطلح السوق , فنصت المادة الأولى الفقرة 1 من النظام على: ((السوق : سوق العراق للأوراق المالية ) .
ومن الجدير بالذكر ان التعليمات الخاصة بتداول الاوراق الماليه الصادرة من هيئة الاوراق الماليه بتحديثات سنة (2015) لم تعرفه كذلك وانما ذكرت في التعاريف الفقرة 7 :(السوق: سوق الاوراق المالية المرخص من قبل الهيئة ).
ونحن بدورا نؤيد منحى المشرع العراقي في اغفال التعريف لصعوبة وضع تعريف جامع اضافة الى ان اقحام المشرع نفيه بين الفقهاء في مثل هذا التعريف ليس له فائدة عملية بعد ان تناول احكام هذا السوق بالتفصيل .
_____________
(1) د. عاطف وليم أندراوس , أسواق الأوراق المالية بين ضرورات التحول الأقتصادي المالي ومتطلبات تطويرها , دار الفكر الجامعي , الطبعة الاولى , القاهرة 2008 , ص 17 .
(2) ميسون علي حسين , الأوراق المالیة وأسواقها مع الإشارة إلى سوق العراق للأوراق المالیة – بحث منشور في مجلة جامعة بابل / العلوم الانسانية / المجلد 21 / العدد 1 / السنة 2013 , ص3 .
(3) خالد علي صالح الجنيبي / الحمايه الجنائيه الخاصه لسوق الاوراق الماليه لدولة الامارات العربيه المتحده وفقا للقانون الاتحادي رقم (4) لسنة 2000م منشورات الحلبي الحقوقيه ص20.
(4) د. محمد الشحات الجندي , معاملات البورصات في الشريعة الأسلامية , دار النهضة العربية , الطبعة الاولى , القاهرة 1988 , ص 10 ) .
(5) مصطفى منقذ يوسف ، رقابة هيئة الأوراق المالية على الشركات المساهمة (دراسة مقارنة) ، ص 22 .
(6) مصطفى منقذ يوسف ، رقابة هيئة الأوراق المالية على الشركات المساهمة (دراسة مقارنة) ، ص 7 .
(7) د. عبد الفتاح مراد , قانون سوق رأس المال ولائحته التنفيذية والتشريعات المكملة له طبقاً لاحدث التعديلات ,بدون دار نشر , بدون طبعة , الأسكندرية 2004 , ص13 , ص51 .
(8) مثل قانون الإيداع والقيد المركزي للأوراق المالية رقم (93) لسنة 2001 .
(9) مصطفى منقذ يوسف ، رقابة هيئة الأوراق المالية على الشركات المساهمة (دراسة مقارنة) ، ص 8 .
(10) ويعرف ايضا بأمر سلطة الاتلاف المؤقت رقم (74) .
سوق الاوراق المالية بأنه : (عبارة عن مؤسسة تجري فيها وبتدخل الوسطاء تداول الاوراق المالية المختلفة عبر عمليات سريعة ومنظمة ومستمرة ومراقبة).
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2021/01/13م
بقلم /مجاهد منعثر منشد ما نتمناه هو ما سعى إليه العظماء أن يكون العلم كالماء والهواء مجانا, لكن لا سبيل لتسهيل الضالة المنشودة ونحن لا نملك القدرة على فعل هذا. ونذكر بما تفتقده مكتبات الجامعات العربية, لاسيما العراقية منها حيث تخلو من أطروحة علمية تختص بنسب وتاريخ قبيلة خفاجة العدنانية. نعم هناك... المزيد
عدد المقالات : 246
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 6 ايام
2021/01/12م
رغم اهمية تحديد الطبيعة القانونية من الناحية النظرية والعملية لكنها محل خلاف بين الباحثين ، حيث انقسموا الى نظريتين (1) سيتم تناولها كما يلي : النظرية الاولى : النظريات الأحادية وهي بدورها انقسمت الى : 1- النظرية العقدية : تقول هذه النظرية بان التحكيم من العقود المدنية أطرافه يستطيعون أن يحددوا أنواع... المزيد
عدد المقالات : 87
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2021/01/04م
بقلم // مجاهد منعثر منشد حسب طلب الوجيه (الحاج هادي حمادي عبد الخفاجي) التحقيق في نسبه و بناءً على المسؤولية الملقاة على عاتقنا تبين لنا من خلال مصدر واعترافات بعض أبناء خفاجة البالغ عددهم ستة عشر فردا بينهم أحد أهم رؤساء خفاجة هو الشيخ فخري منصور السماوي , فتواقيعهم على المضبطة الخاصة بالنسب اعتراف... المزيد
عدد المقالات : 246
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2020/12/31م
قال تعالى : {فَلَا وَرَبِّكَ لَا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لَا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجًا مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيمًا } [النساء: 65] . المقدمة : يعد الحكيم وسيلة مهمة للفصل في النزاعات عرفتها البشرية منذ القدم ، وطريقة فعالة للفصل في مختلف... المزيد
عدد المقالات : 87
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2020/12/02م
تجلسُ على بساطٍ ملتفةٍ بدثارٍ مع ابنتها، تنظر الى التلفاز عبر البث الارضي، تشاهد ما يمنُ بهِ عليها من عروض، فهم لا يملكون بث الصحن الفضائي؛ فقد ذهب الزوج الى عملهِ كحارس ليلي في المعمل المجاور لسكنهم، واتخذوا من غرفة "البلوك" وملحقاتها سكناً لهم، ذات سقف الحديد المغلون (الجي نكو)، وكما هو معروفٌ... المزيد
عدد المقالات : 52
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2020/11/21م
حيدرعاشور في مطلع كل صباح أرى تلال الذهب تتوهج عظمة على جدثك الطاهر، أرى بمهابتك هويتي، وكربلاء تستقبلني في شخصك وطنا رحيبا، تنظر إليّ كأنسان مغموراً بالعشق الامامي، وأكثر من ذلك، جمعتُ ندمي ورميتُهُ على أعتاب ابوابك.. فما اسرع ما تبدلت أيامي، ونورك يمدني بالحياة التي تعوزني، وأنا اضيءُ الندم وأتلو... المزيد
عدد المقالات : 95
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2020/11/05م
صدر حديثا للكاتب أحمد دسوقي مرسي - مصر المجموعة القصصية “حكاية عنايات المحمودي ” عن دار السعيد للنشر و التوزيع .و تعد الطبعة الاولى للمجموعة ،وتشتمل المجموعة على سبع قصص قصيرة ، تشمل أجناس مختلفة تتراوح ما بين الاجتماعي و النفسي و الادب الساخر . وتم استخدام الفصحى فى معظم القصص ، والفصحى الممتزجة... المزيد
عدد المقالات : 3
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2020/11/05م
كانت الساعة متأخرة من تلك الليلة المشؤمة, اتذكر جيداً انها كانت ليلة السبت, حيث ادخل الوطن لصالة العمليات بشكل عاجل, بعد تدهر حالته وانتظار ولادة شيء ما, حتى كان الكثيرون يحسبوه مرض الموت! كانت الطبيبة برتبة عسكرية, وقد قررت ان الولادة تحتاج لعملية قيصرية مستعجلة وخطيرة, لكن الادوات الطبية لإنجاز... المزيد
عدد المقالات : 81
علمية
لاأخفي عليكم، كنت أعاني داخليًا من إنتزاع الصدف من قناعاتي المضطربة بحقيقة الكثير من الأشياء والأحداث. فكل شئ يمكن أن أدعوه صدفة؛ سقوط القدح صدفة، فوز نادي قوي ب 10 دوريات في موسم واحد صدفة، حائزو جوائز نوبل في كل العلوم صدفة، أينشتاين ونسبيتاه... المزيد
أطلقت أكاديميّةُ الكفيل للإسعاف والتدريب الطبّي التابعة للعتبة العبّاسية المقدّسة، دورتها الرابعة بعد الخمسين للإسعاف والإخلاء الطبّي بمخيّمٍ تدريبيّ توسّم بمخيّم القاسم بن الإمام موسى بن جعفر(عليهم السلام)، واشتركت فيه مجموعةٌ من مقاتلي... المزيد
من تنظيم شركة نور الأفق للتدريب والتطوير بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقي المكان: مدينة مسقط بسلطنة عمان تاريخ انعقاد المؤتمر: 01_07/ 08/ 2021 محاور المؤتمر: العلوم الهندسية. العلوم التطبيقية. العلوم الصرفة. العلوم... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
الموت في العسل
ثامر الحجامي
2020/12/03م     
قراءة نقدية لكتاب {الألفية الغنائية} تأليف...
مجاهد منعثر الخفاجي
2020/11/27م     
1
لماذا لا ينجح البعض في تحقيق مشاريعهم ؟
حسن عبد الهادي اللامي
2020/09/30م     
اخترنا لكم
د. عبد المطلب محمد عبد الرضا
2020/11/28
في عهده الى واليه على مصر مالك الاشتر (رض), بين الامام علي عليه السلام واجبات وحقوق الراعي والرعية (المسؤول والشعب) وطريقة الحكم ومنهج...
المزيد

صورة مختارة
كنز المعرفة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2020/11/28
( مَنْ جَرَى فِي عِنَان أَمَلِهِ عَثَرَ بِأَجَلِهِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
www.almerja.com