المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
بعضُ دهاءِ الإعلامِ هوَ حماقةٌ مِن جهةٍ أُخرى، فحينَ تبردُ معنوياتُكَ تجاهَ شخصيةٍ رفيعةٍ تأتي مُساهِمةً بعنوانِ اتِّهامٍ أو تقليلٍ، لكنَّ سرعانَ ما ينقَلِبُ الأمرُ ويعودُ، وتأتي النتائجُ غيرَ مُتَوَقَّعة، فإنَّ مقصودَ بعضِ الصُّحُفِ أو المواقِعِ هوَ الانتشارُ والإثارةُ، لكنَّهما بحسبِ منظورِ... المزيد
الرئيسة / مقالات اسلامية
تأملات في القرآن الكريم (ح-156)
عدد المقالات : 222
سورة يوسف الشريفة
بسم الله الرحمن الرحيم

وَقَالَ لِلَّذِي ظَنَّ أَنَّهُ نَاجٍ مِّنْهُمَا اذْكُرْنِي عِندَ رَبِّكَ فَأَنسَاهُ الشَّيْطَانُ ذِكْرَ رَبِّهِ فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ{42}
تروي الاية الكريمة ان يوسف (ع) التمس من الساقي ان يحدث الملك بأمره (ع) , ليطلق سراحه , فنسى الساقي الامر , ولبث يوسف (ع) سبع سنين ( على اكثر الاراء ) .
يلاحظ من الاية الكريمة ان يوسف (ع) التمس وساطة الساقي عند الملك , وهذا مما لا ينبغي ولا يليق بالرسل والانبياء (ع) , ان يستعينوا بغير الله تعالى , وهذا ما كان ( فَلَبِثَ فِي السِّجْنِ بِضْعَ سِنِينَ ) , مما جاء في ذلك من الروايات ( لم يفزع يوسف في حاله إلى الله فيدعوه فلذلك قال الله تعالى فأنساه الشيطان ذكر ربه فلبث في السجن بضع سنين قال فأوحى الله إلى يوسف في ساعته تلك يا يوسف من أراك الرؤيا التي رأيتها فقال أنت يا ربي قال فمن حببك إلى أبيك قال أنت يا ربي قال فمن وجه السيارة إليك فقال أنت يا رب قال فمن علمك الدعاء الذي دعوت به حتى جعل لك من الجب فرجا قال أنت يا ربي قال فمن جعل لك من كيد المرأة مخرجا قال أنت يا ربي قال فمن أنطق لسان الصبي بعذرك قال أنت يا ربي قال فمن صرف كيد امرأة العزيز والنسوة قال أنت يا ربي قال فمن ألهمك تأويل الرؤيا قال أنت يا ربي قال فكيف استعنت بغيري ولم تستعن بي وتسألني أن اخرجك من السجن واستعنت وأملت عبدا من عبادي ليذكرك إلى مخلوق من خلقي في قبضتي ولم تفزع إلي البث في السجن بذنبك بضع سنين بإرسالك عبدا إلى عبد ) . "تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني , تفسير البرهان ج3 للسيد هاشم الحسيني البحراني " .

وَقَالَ الْمَلِكُ إِنِّي أَرَى سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ{43}
تروي الاية الكريمة ان الملك قد رأى رؤيا ( سَبْعَ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعَ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ ) , فأمر اصحاب المعرفة والحكمة ( يَا أَيُّهَا الْمَلأُ أَفْتُونِي فِي رُؤْيَايَ إِن كُنتُمْ لِلرُّؤْيَا تَعْبُرُونَ ) .

قَالُواْ أَضْغَاثُ أَحْلاَمٍ وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الأَحْلاَمِ بِعَالِمِينَ{44}
تروي الاية الكريمة جواب اصحاب المعرفة الذين استدعاهم الملك , وكان في محورين :
1- ( قَالُواْ أَضْغَاثُ أَحْلاَمٍ ) : اخلاط احلام .
2- ( وَمَا نَحْنُ بِتَأْوِيلِ الأَحْلاَمِ بِعَالِمِينَ ) : ليس لدينا علما او معرفة في تأويل هذا النوع من الاحلام , وهذا النص المبارك يشير الى اعتذارهم من الملك لعدم قدرتهم على اجابته .

وَقَالَ الَّذِي نَجَا مِنْهُمَا وَادَّكَرَ بَعْدَ أُمَّةٍ أَنَاْ أُنَبِّئُكُم بِتَأْوِيلِهِ فَأَرْسِلُونِ{45}
تروي الاية الكريمة ان الساقي تذكر امر يوسف (ع) , فطلب ان يرسلوه بأحضاره .

يُوسُفُ أَيُّهَا الصِّدِّيقُ أَفْتِنَا فِي سَبْعِ بَقَرَاتٍ سِمَانٍ يَأْكُلُهُنَّ سَبْعٌ عِجَافٌ وَسَبْعِ سُنبُلاَتٍ خُضْرٍ وَأُخَرَ يَابِسَاتٍ لَّعَلِّي أَرْجِعُ إِلَى النَّاسِ لَعَلَّهُمْ يَعْلَمُونَ{46}
تروي الاية الكريمة ان الساقي طلب من يوسف (ع) تعبير رؤيا الملك .

قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَباً فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تَأْكُلُونَ{47}
تروي الاية الكريمة تعبير يوسف (ع) لرؤيا الملك , فأستهل بتعبير البقرات السمان السبع , ( قَالَ تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَباً ) , متوالية , متتابعة , ( فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ ) , اتركوه في سنبله , ( إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تَأْكُلُونَ ) , استثناء ما تأكلون .

ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تُحْصِنُونَ{48}
تروي الاية الكريمة تعبيره (ع) للبقرات العجاف السبعة , حيث سيأتي بعد سنوات الخصب سبع سنوات مجدبة , ( يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ ) , في سنوات الخصب , ( إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تُحْصِنُونَ ) , استثناء ما احرزتموه وادخرتموه من البذور للزراعة .

ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ{49}
يستمر تعبيره (ع) لرؤيا الملك في الاية الكريمة , ثم يأتي بعد ذلك عام يغاث الناس بالمطر , ( وَفِيهِ يَعْصِرُونَ ) , دلالة على حالة الخصب وكثرة الثمار , فيعصر منها ما هو قابلا للعصر , لصناعة واعداد مشروبات وانواع شتى من الطعام .

وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ فَلَمَّا جَاءهُ الرَّسُولُ قَالَ ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللاَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ إِنَّ رَبِّي بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ{50}
نستقرأ الاية الكريمة في ثلاثة موارد :
1- ( وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ ) : امر الملك بأحضار يوسف (ع) .
2- ( فَلَمَّا جَاءهُ الرَّسُولُ ) : فلما وصل رسول الملك ليخرج يوسف من السجن .
3- ( قَالَ ارْجِعْ إِلَى رَبِّكَ فَاسْأَلْهُ مَا بَالُ النِّسْوَةِ اللاَّتِي قَطَّعْنَ أَيْدِيَهُنَّ إِنَّ رَبِّي بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ ) : يروي النص المبارك ان يوسف (ع) لم يرغب بالخروج من السجن ما لم يعلم براءته اولا , وبيان مظلوميته ثانيا , ولا يتحقق ذلك الا ان يقوم الملك بأستدعاء النسوة اللائي قطعن ايديهن , فيشهدن له بذلك , ( إِنَّ رَبِّي بِكَيْدِهِنَّ عَلِيمٌ ) .

قَالَ مَا خَطْبُكُنَّ إِذْ رَاوَدتُّنَّ يُوسُفَ عَن نَّفْسِهِ قُلْنَ حَاشَ لِلّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِن سُوءٍ قَالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ الآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَاْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ{51}
تروي الاية الكريمة ان الملك قد جمع ذينك النسوة , وقال مخاطبا اياهن ( قَالَ مَا خَطْبُكُنَّ إِذْ رَاوَدتُّنَّ يُوسُفَ عَن نَّفْسِهِ ) , هل وجدتن منه ميلا نحوكن او شيئا من هذا القبيل , ( قُلْنَ حَاشَ لِلّهِ مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِن سُوءٍ ) , يروي النص المبارك ردهن على الملك وكان في محورين :
1- ( قُلْنَ حَاشَ لِلّهِ ) : تبرئته (ع) .
2- ( مَا عَلِمْنَا عَلَيْهِ مِن سُوءٍ ) : الشهادة له (ع) بصلاحه وحسن سيرته وسريرته .
عند ذاك انبرت زليخا الى القول ( قَالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ الآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَاْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ ) , وكان كلامها يصب في ثلاثة محاور :
1- ( قَالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ الآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ ) : ثبت وبان ووضح , ( حصحص البعير إذا ألقى ثفناته ليناخ أو أظهر من حص شعره إذا استأصله بحيث ظهر بشرة رأسه ) . " تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .
2- ( أَنَاْ رَاوَدتُّهُ عَن نَّفْسِهِ ) : يروي النص المبارك اعتراف زليخا .
3- ( وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ ) : شهادة من زليخا ليوسف (ع) .

ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ وَأَنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ{52}
تروي الاية الكريمة كلامه (ع) لما عاد اليه الرسول واخبره بكلام النسوة وزليخا في حضرة الملك , ( ذَلِكَ لِيَعْلَمَ أَنِّي لَمْ أَخُنْهُ بِالْغَيْبِ ) , ليكن في معلوم العزيز اني لم اخنه مع اهله , ( وَأَنَّ اللّهَ لاَ يَهْدِي كَيْدَ الْخَائِنِينَ ) , اهل الخيانة بعيدون كل البعد عن تأييد وتسديد وتوفيق الله تعالى لهم .

وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ{53}
تستمر الاية الكريمة بنقل كلامه (ع) , ( وَمَا أُبَرِّئُ نَفْسِي ) , لا انزهها , وذلك يصب في محورين :
1- تواضعا لله تعالى .
2- انه (ع) لم يرد بذلك تزكية نفسه , بل اراد بيان فضله جل وعلا عليه , وما انعم عليه جل وعلا من العصمة والتأييد .
( إِنَّ النَّفْسَ لأَمَّارَةٌ بِالسُّوءِ ) , حيث ان النفس مائلة بطبيعتها الى الشهوات والملذات , ( إِلاَّ مَا رَحِمَ رَبِّيَ ) , بالعصمة والمنعة والتسديد , ( إِنَّ رَبِّي غَفُورٌ رَّحِيمٌ ) , يغفر ميل النفس ويرحم من يشاء بالعصمة . " تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني" .

وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مِكِينٌ أَمِينٌ{54}
نستقرأ الاية الكريمة في موردين :
1- ( وَقَالَ الْمَلِكُ ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي ) : قرر فرعون ان يستخلص يوسف (ع) لما علم منه ما قد علم , فأسرع رسوله الى السجن , ليطلب منه (ع) ان يتسعد ويتهيأ لمقالته , فودع (ع) السجناء وارتدى ثيابا حسنة المنظر وانطلق .
2- ( فَلَمَّا كَلَّمَهُ قَالَ إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مِكِينٌ أَمِينٌ ) : يبين النص المبارك كلاما لفرعون في حقه (ع) , بعد ان علم صدقه وامانته وعفته (ع) .

قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَآئِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ{55}
تروي الاية الكريمة كلامه (ع) لفرعون ( قَالَ اجْعَلْنِي عَلَى خَزَآئِنِ الأَرْضِ ) , ارض مصر , ( إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ ) , ( حَفِيظٌ ) , من الخيانة وما شابه , ( عَلِيمٌ ) , بالتدابير والاجراءات اللازمة للحفظ وغيره .

وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَن نَّشَاء وَلاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ{56}
نستقرأ الاية الكريمة في ثلاثة موارد :
1- ( وَكَذَلِكَ مَكَّنِّا لِيُوسُفَ فِي الأَرْضِ يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ ) : يبين النص المبارك ان الله تعالى مكّن يوسف (ع) في ارض مصر , بعد ان ولاه فرعون عليها , فحكم (ع) ارض مصر , مدنها وبراريها , قراها ومزارعها وانهارها , ( يَتَبَوَّأُ مِنْهَا حَيْثُ يَشَاءُ ) , ينزل في اي شاء من بقاعها بحكم سلطته .
2- ( نُصِيبُ بِرَحْمَتِنَا مَن نَّشَاء ) : يشير النص المبارك الى ان الله تعالى يصيب و ينزل وينيل رحمته الى من يشاء من عباده , سواء في الدنيا او في الاخرة .
3- ( وَلاَ نُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ ) : يبين النص المبارك انه جل وعلا لا تضيع عنده الاجور , فكل سينال اجره عاجلا او آجلا , في الدنيا او الاخرة .

وَلَأَجْرُ الآخِرَةِ خَيْرٌ لِّلَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ{57}
تقرر الاية الكريمة ان اجر وثواب الاخرة خير من اجر وثواب الدنيا , لدوام بقائه , وخلو عطاءه من اي منغصات , فمهما كانت ملذات الدنيا جميلة , فلابد لها من الزوال , وايضا لا تخلو من المنغصات , ( لِّلَّذِينَ آمَنُواْ وَكَانُواْ يَتَّقُونَ ) , حددت الاية الكريمة ان الاجر خير للذين تحلو بحلية الايمان , واجتنبوا الفواحش والموبقات .
لا ينحصر زمن الاية الكريمة على زمان يوسف (ع) , بل هي عامة , تشمل كافة المؤمنين والمتقين في كل زمان ومكان ! .

وَجَاء إِخْوَةُ يُوسُفَ فَدَخَلُواْ عَلَيْهِ فَعَرَفَهُمْ وَهُمْ لَهُ مُنكِرُونَ{58}
تروي الاية الكريمة ان اخوة يوسف (ع) جميعا , الا بنيامين دخلوا عليه طالبين الميرة , بعد ان انتشر القحط في مصر والشام وارض كنعان , فعرفهم , ولم يعرفوه , ولعدم معرفتهم به (ع) اسباب كثيرة , لعل ابرزها :
1- ظنوا انه (ع) قد هلك , وهذا الرأي محال , لانهم قد باعوه حيا للسيارة كما تقدم .
2- طول العهد , فقد فارقوه في سن مبكرة جدا .
3- لم يعرفوه لما شاهدوا عليه (ع) من هيبة الملك والسلطان , ما منعهم من التأمل في وجهه وملامحه .

وَلَمَّا جَهَّزَهُم بِجَهَازِهِمْ قَالَ ائْتُونِي بِأَخٍ لَّكُم مِّنْ أَبِيكُمْ أَلاَ تَرَوْنَ أَنِّي أُوفِي الْكَيْلَ وَأَنَاْ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ{59}
نستقرأ الاية الكريمة في موردين :
1- ( وَلَمَّا جَهَّزَهُم بِجَهَازِهِمْ ) : يشير النص المبارك ان يوسف (ع) قد وافاهم بميرتهم .
2- ( قَالَ ائْتُونِي بِأَخٍ لَّكُم مِّنْ أَبِيكُمْ أَلاَ تَرَوْنَ أَنِّي أُوفِي الْكَيْلَ وَأَنَاْ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ ) : تروي كتب التفسير حوارا جرى بين يوسف (ع) واخوته , عرفوا فيه انفسهم انهم ابناء النبي يعقوب (ع) , وان لديهم اخوين لابيهم , الاكبر قد اكله الذئب , والاخر استبقاه يعقوب (ع) معه ليتسلى به عن فقدان اخيه , عند ذاك ( قَالَ ائْتُونِي بِأَخٍ لَّكُم مِّنْ أَبِيكُمْ ) , طلب منهم احضار اخيهم بنيامين , ودعم (ع) طلبه بأمرين يوضح لهم امانته :
أ‌) ( أَنِّي أُوفِي الْكَيْلَ ) : اتمه ولا انقص احدا من كيله .
ب‌) ( وَأَنَاْ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ ) : وانا خير المضيفين , وكان ذلك بعد ان استضافهم (ع) , فأحسن ضيافتهم .

فَإِن لَّمْ تَأْتُونِي بِهِ فَلاَ كَيْلَ لَكُمْ عِندِي وَلاَ تَقْرَبُونِ{60}
يستمر كلامه (ع) مع اخوته في الاية الكريمة , ان لم تأتوا بأخيكم بنيامين فلا كيل لكم عندي بعد الان , ونهاهم (ع) من دخول ديار مصر التي يحكمها .

قَالُواْ سَنُرَاوِدُ عَنْهُ أَبَاهُ وَإِنَّا لَفَاعِلُونَ{61}
تضمنت الاية الكريمة رد اخوته عليه (ع) , وكان في محورين :
1- ( قَالُواْ سَنُرَاوِدُ عَنْهُ أَبَاهُ ) : سنجتهد في طلبه من ابيه .
2- ( وَإِنَّا لَفَاعِلُونَ ) : لما طلبت .

وَقَالَ لِفِتْيَانِهِ اجْعَلُواْ بِضَاعَتَهُمْ فِي رِحَالِهِمْ لَعَلَّهُمْ يَعْرِفُونَهَا إِذَا انقَلَبُواْ إِلَى أَهْلِهِمْ لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ{ 62}
تبين الاية الكريمة ان يوسف (ع) امر فتيانه ان يردوا ثمن ميرتهم في اوعيتهم , ( لَعَلَّهُمْ يَعْرِفُونَهَا ) , حق ردها , إِذَا انقَلَبُواْ إِلَى أَهْلِهِمْ ) , اذا رجعوا الى اهلهم , وفتحوا اوعيتهم , لَعَلَّهُمْ يَرْجِعُونَ ) , لعل معرفتهم بهذا الامر تدفعهم الى الرجوع , او لعلهم لا يستحلون الثمن , فيرجعون لاعادته .

فَلَمَّا رَجِعُوا إِلَى أَبِيهِمْ قَالُواْ يَا أَبَانَا مُنِعَ مِنَّا الْكَيْلُ فَأَرْسِلْ مَعَنَا أَخَانَا نَكْتَلْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ{63}
تروي الاية الكريمة ان اخوة يوسف (ع) لما رجعوا الى ديارهم والتقوا بابيهم يعقوب (ع) اخبروه بما جرى لهم مع عزيز مصر , وانه قد يمنع عنهم الكيل مرة اخرى ما لم يصطحبوا معهم بنيامين , ( فَأَرْسِلْ مَعَنَا أَخَانَا نَكْتَلْ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ ) , طلبوا من ابيهم ان يوافق على ارسال بنيامين معهم , لرفع المانع , وتعهدوا ان يحفظوه من كل مكروه .

قَالَ هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلاَّ كَمَا أَمِنتُكُمْ عَلَى أَخِيهِ مِن قَبْلُ فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ{64}
تروي الاية الكريمة رد يعقوب (ع) عليهم ( قَالَ هَلْ آمَنُكُمْ عَلَيْهِ إِلاَّ كَمَا أَمِنتُكُمْ عَلَى أَخِيهِ مِن قَبْلُ ) , يذكرهم بما جرى من امر يوسف (ع) , فقد تعهدوا بحفظه , ولم يفوا بعهدهم ذاك , ( فَاللّهُ خَيْرٌ حَافِظاً وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ ) , اتوكل على الله تعالى فهو الحافظ , عسى ان يرده عليّ سالما , وان لا يجمع عليّ مصيبتين .

وَلَمَّا فَتَحُواْ مَتَاعَهُمْ وَجَدُواْ بِضَاعَتَهُمْ رُدَّتْ إِلَيْهِمْ قَالُواْ يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي هَـذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا وَنَمِيرُ أَهْلَنَا وَنَحْفَظُ أَخَانَا وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ ذَلِكَ كَيْلٌ يَسِيرٌ{65}
تروي الاية الكريمة انهم لما فتحوا اوعيتهم , وجدوا ان ثمن الميرة قد رد اليهم , ( قَالُواْ يَا أَبَانَا مَا نَبْغِي هَـذِهِ بِضَاعَتُنَا رُدَّتْ إِلَيْنَا ) , بيانا لكرم وسخاء عزيز مصر معهم , فماذا نطلب اكثر من هذا الكرم , ( وَنَمِيرُ أَهْلَنَا ) , نجلب لهم الطعام , ( وَنَحْفَظُ أَخَانَا ) , من كل مكروه , ( وَنَزْدَادُ كَيْلَ بَعِيرٍ ) , باستصحاب بنيامين معهم , ( ذَلِكَ كَيْلٌ يَسِيرٌ ) , هين وسهل على عزيز مصر لفرط كرمه وسخائه .

قَالَ لَنْ أُرْسِلَهُ مَعَكُمْ حَتَّى تُؤْتُونِ مَوْثِقاً مِّنَ اللّهِ لَتَأْتُنَّنِي بِهِ إِلاَّ أَن يُحَاطَ بِكُمْ فَلَمَّا آتَوْهُ مَوْثِقَهُمْ قَالَ اللّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ{66}
تروي الاية الكريمة ان يعقوب (ع) قال لبنيه انه لن يرسل بنيامين معهم ما لم يأتوا بعهد موثقا بذكر الله تعالى ليحفظوا ويرجعوا به , الا ان يغلبوا وتقهروا على ذلك , ( فَلَمَّا آتَوْهُ مَوْثِقَهُمْ ) , يبين النص المبارك انهم اتوه بالعهد , عند ذاك ( قَالَ اللّهُ عَلَى مَا نَقُولُ وَكِيلٌ ) , رقيب ومطلع , فأن اخلفتم انتصف لي منكم , فوافق (ع) على ارسال بنيامين معهم .



المصادر :
1- تفسير الصافي ج3 للفيض الكاشاني .
2- تفسير الجلالين للسيوطي .
3- مصحف الخيرة /علي عاشور العاملي .
4- تفسير البرهان ج3 للسيد هاشم الحسيني البحراني .




حيدر الحدراوي
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2020/08/01م
حيدر عاشور أقل ما يفترض في الانسان أن يكون مثقفاً، يعي جيداً ما يسمع ويستوعب ما يقرأ، ويقول ما يجب أن يقال اذا استدعي الأمر، ولا بد من تبادل الخبرة والتواصل ليتسع الأفق ويعلو البناء فيضمحل الرديء وينمو الجيد- سعياً الى الابداع والزيادة في الابداع، ان المسألة في النتيجة مسألة حضارة وفكر وذوق والمعرفة،... المزيد
عدد المقالات : 76
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2020/07/26م
بقلم : الأستاذة خولة خمري صحفية وباحثة أكاديمية في قضايا حوار الحضارات والأديان قام كل من الباحث طرواية عمر من جامعة تلمسان العريقة والباحثة مسعي عفاف من جامعة قسنطينة 2 بتقديم مداخلة علمية جد قيمة وذلك عبر تقنية الويبنار في فعاليات المؤتمر العالمي العالمي حوار الحضارات والأديان في زمن حرب... المزيد
عدد المقالات : 20
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2020/07/26م
لا يمكن إنكار أن العراق كان أرضا خصبة لصراع المحاور! فمنذ أن دخل الإنكليز الى العراق إبان الحرب العالمية الأولى عام 2017 إنقسم العراقيون فيما بينهم، فهذا مؤيد لدخول الإنكليز للخلاص من الإحتلال العثماني، وذاك معارض لهم بإعتبار أن الدولة العثمانية دولة إسلامية. إستمر هذا المنهج وهذا التباين في المواقف... المزيد
عدد المقالات : 88
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2020/07/24م
بقلم : الأستاذة خولة خمري صحفية وباحثة أكاديمية في قضايا حوار الحضارات والأديان تم يوم أمس بتاريخ 19 من شهر جويلية لسنة 2020 ترقية الباحثة الجزائرية المتميزة بكوش المولودة قشيوش نصيرة إلى درجة بروفيسورة وذلك بعد تقديمها لملف تأهيل الحصول على هذه الدرجة العلمية حيث حمل ملفها العديد من الأبحاث... المزيد
عدد المقالات : 20
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 11 ساعة
2020/08/05م
بقلم / مجاهد منعثر منشد أوبئة وجوائح فتاكة عرفتها البشرية على مرتاريخها كالطاعون والكوليرا والسل؛ حيث بدأ تاريخ ظهورتلك الأوبئة وفترتها الممتدة من القرن السابع إلى القرن الثالث عشرالهجري, فحظيت تلك الفترة بتأليف واسع وكثرة المصنفات , فعلى سبيل المثال أول من ألّف في هذا المجال هو الحافظ أبو بكرعبد... المزيد
عدد المقالات : 229
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 ايام
2020/08/01م
حيدرعاشور انَّ اللغةَ والأسلوب يحددان طبيعة الكاتب، باعتبار أن الكتابة هي حريته، إنه يختارها وفق الازمات الكبرى التي تمر على الدين والمجتمع والوطن. ادراكه ان ثقافة القيم الانسانية قد تم استلابها اتجاه القيم المهيمنة للثقافة الاحتلالية. فيطرح من خلالها مساره الابداعي من عدة وجهات نظر مختلفة ودوافع... المزيد
عدد المقالات : 76
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 6 ايام
2020/07/30م
حسين السنيد تلك المرأة الثلاثينية ..على الرغم من امتلاكها لعناصر الجمال من بياض ناصع و عيون واسعة عسلية وشعر ناعم منسدل على اكتافها مدى سوداء ,الا انك بمجرد النظر اليها سترى البؤس يتمطى في ملامحها .وان عيونها العسلية الواسعة كمصباح قديم معلق في شرفة بيت مهجور ..مغمور بالتراب.وان جسدها المكتنز بلحمه... المزيد
عدد المقالات : 11
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2020/07/24م
ارتفع صراخ الحاج محسن (المسؤول في احد احزاب الحكومة) في احد صباحات تموز, وتجمع حوله زبانيته وهم يحملون قطع السلاح المختلفة, حيث اكتشف صباحا سرقة صندوق المجوهرات الذي كان يحتفظ به في بيته, فصاح: "كل اهل الدربونة متهمون! الى ان اكتشف لص المجوهرات", وقام افراد حمايته بجمع الرجال والنساء عند باب الحاج,... المزيد
عدد المقالات : 72
علمية
أكاديمية باشاك شهير للعلوم العربية والإسلامية بالتعاون مع مركز البحث وتطوير الموارد البشرية (رماح) يقدمان المؤتمر الدولي الأول المحكم بعنوان: " المسئولية القانونية عن الأعمال الطبية " الرقم الدولي ISSN 2706-5480 تاريخ انعقاد... المزيد
كلٌّ منّا منذُ أن وُلد ولغاية الآن لم يرَ لحظةً حاضرة آنيّة, فكلّ مانراه هو من الماضي! لأن الضوءَ المنعكس من الأشياء لايصِل ألينا آنيًّا, بل يستغرق زمنًا لينعكس ثم يصل إلى العين ثم تذهب الإيعازات إلى الدماغ بإشارات حسّية لتتم عملية الإبصار. فلو... المزيد
هل تخيلت يوماً نفسك بأنك مترجم محترف، وأن كلماتك مصدر إعجاب لكل من قرأها، وأنت سعيد بما تترجم، ولكن عندما تبدأ بالترجمة فعلاً سيتحول حلمك إلى كابوس، لا تقلق، فيمكنك تحقيق حلمك ولكن عليك أن تمر بأربعة مراحل حتى تصل إلى الإبداع الحقيقي في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
1
~¤ô◄ (اصداءُ صَمتٍ ثائرة)►ô¤~ (ح20)
علي الغزالي
2020/02/15م     
1
~¤ô◄ (اصداءُ صَمتٍ ثائرة)►ô¤~ (ح20)
علي الغزالي
2020/02/15م     
~¤ô◄ (اصداءُ صَمتٍ ثائرة)►ô¤~ (ح20)
علي الغزالي
2020/02/15م     
اخترنا لكم
عباس الصباغ
2020/07/24
راق لي ان استعير فكرة الاحتباس النفسي المدمّر للطبيعة البشرية من فكرة الاحتباس الحراري المدمّر للمناخالذي يعيش فيه الانسان فكلا...
المزيد

صورة مختارة
كنز المعرفة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2020/07/24
(مَا كُلُّ مَفْتُونٍ يُعَاتَبُ)
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
www.almerja.com