المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
جائحةُ كورونا كشفتْ وأوضحتْ مَن يعملُ للمجتمعِ ومَن يَهتَمُّ بالناسِ وهمومِهم، لكنْ بصورةٍ واقعيّةٍ وليستْ بتعابيرَ وعواطفَ فيسبوكية، فشتمُ العاملينَ والسُّخريةُ مِن أصحابِ المُبادراتِ الحقيقةِ لا يُسمِنُ المواطنَ، ولا يَسُدُّ فقرَهُ، ولا يَبني لهُ ردهةً لشفائهِ مِنَ الوباءِ! بغضونِ أيامٍ... المزيد
الرئيسة / مقالات اسلامية
تأملات في القرآن الكريم (ح-141)
عدد المقالات : 226
سورة يونس الشريفة
بسم الله الرحمن الرحيم

وَأَوْحَيْنَا إِلَى مُوسَى وَأَخِيهِ أَن تَبَوَّءَا لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتاً وَاجْعَلُواْ بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ{87}
تبين الاية الكريمة ان الله تعالى اوحى لموسى وهارون (ع) اربعة امور :
1- ( أَن تَبَوَّءَا لِقَوْمِكُمَا بِمِصْرَ بُيُوتاً ) : يخاطب النص المبارك موسى وهارون (ع) خطاب المثنى , ان يجعلا لهما من البيوت ما يكون مرجعا .
2- ( وَاجْعَلُواْ بُيُوتَكُمْ قِبْلَةً ) : مكانا للصلاة , يخاطب النص المبارك بصيغة الجمع , فيفهم انه موجه موسى وهارون (ع) واتباعهما , والا لو كان خاصا بهما (ع) لخاطبهما بصيغة المثنى كما في النص المبارك الذي سبقه .
3- ( وَأَقِيمُواْ الصَّلاَةَ ) : الامر بأقامة الصلاة للجميع ( صيغة النص المبارك صيغة الجمع ) .
4- ( وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ ) : بالنصرة في الدنيا والجنة في العقبى "تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني " , النص المبارك يخاطب بصيغة المفرد , فمن المقصود به , في ذلك عدة اطروحات نذكر منها على سبيل المثال :
أ‌) موسى (ع) .
ب‌) موسى وهارون (ع) , كلا على حدة .
ت‌) النص المبارك موجه لكل نبي او رسول , فكلهم (ع) بشروا الناس بهذه البشارة .
ث‌) ان يكون النص المبارك موجها للنبي الكريم محمد (ص واله) , لان القرآن نزل عليه وهو خاتم الرسل والانبياء (ع) .

وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلأهُ زِينَةً وَأَمْوَالاً فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّواْ عَن سَبِيلِكَ رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ فَلاَ يُؤْمِنُواْ حَتَّى يَرَوُاْ الْعَذَابَ الأَلِيمَ{88}
نستقرأ الاية الكريمة في اربعة مواقف :
1- ( وَقَالَ مُوسَى رَبَّنَا إِنَّكَ آتَيْتَ فِرْعَوْنَ وَمَلأهُ زِينَةً وَأَمْوَالاً فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا رَبَّنَا لِيُضِلُّواْ عَن سَبِيلِكَ ) : القمي : أي يفتنوا الناس بالأموال ليعبدوه ولا يعبدوك واللام للعاقبة "تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني " .
2- ( رَبَّنَا اطْمِسْ عَلَى أَمْوَالِهِمْ ) : اهلكها , امحقها , اذهبها .
3- ( وَاشْدُدْ عَلَى قُلُوبِهِمْ ) : غلظها فتقسو , فلا تنشرح للايمان , فيثبتوا في مقامهم هذا .
4- ( فَلاَ يُؤْمِنُواْ حَتَّى يَرَوُاْ الْعَذَابَ الأَلِيمَ ) : لا يؤمنوا حتى يلاقوا العذاب الشديد المؤلم .
(لما لم يبق له طمع في إيمانهم اشتد غضبه عليهم فدعا الله عليهم بما علم أنه لا يكون غيره ليشهد عليهم أنهم لا يستحقون إلا الخذلان ، وأن يخلى بينهم وبين إضلالهم ، ومعنى الطمس على الاموال تغييرها عن جهتها إلى جهة لا ينتفع بها ، قيل صارت جميع أموالهم حجارة ) "تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني " .

قَالَ قَدْ أُجِيبَت دَّعْوَتُكُمَا فَاسْتَقِيمَا وَلاَ تَتَّبِعَآنِّ سَبِيلَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ{89}
تروي الاية الكريمة ان الله تعالى استجاب لدعوة موسى وهارون (ع) , لكن الاية الكريمة السابقة اشارت الى ان الداعي كان موسى (ع) فقط , حيث كان موسى (ع) يدعو وهارون (ع) يؤمن ( آمين ) على دعائه "تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني , تفسير الجلالين للسيوطي" .
ويلاحظ ايضا سرعة استجابة الدعاء , كما اوضحنا سابقا ان كل دعوة في القرآن الكريم تبدأ بـ ( رب ) او ( ربنا ) تكون الاستجابة لها فورية , اما في نفس الاية الكريمة , او في الاية الكريمة اللاحقة .
اوضحت الاية الكريمة ان الدعوة قد استجيبت , فيما يروى ان الدعوة استجيبت بعد اربعين سنة , وهذا ما ذهب اليه الفيض الكاشاني في تفسير الصافي ج2 والسيوطي تفسير الجلالين والسيد هاشم البحراني في تفسير البرهان ج3 , واضافت الاية الكريمة امرين :
1- ( فَاسْتَقِيمَا ) : الزما ما انتما عليه من الدعوة والحجج والبراهين .
2- ( وَلاَ تَتَّبِعَآنِّ سَبِيلَ الَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ ) : طريقة الجهال في استعجال اجابة الدعوة , وفي هذا درس لكل مؤمن يدعو ربه , حيث يستعجل الاجابة بجهله , والله تعالى يؤخرها ويعجلها لحكمته .

وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْياً وَعَدْواً حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَاْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ{90}
نستقرأ الاية الكريمة في ثلاثة موارد :
1- ( وَجَاوَزْنَا بِبَنِي إِسْرَائِيلَ الْبَحْرَ ) : يشير النص المبارك الى ان الله تعالى مكن بني اسرائيل من عبور واجتياز البحر بسلام .
2- ( فَأَتْبَعَهُمْ فِرْعَوْنُ وَجُنُودُهُ بَغْياً وَعَدْواً ) : يشير النص المبارك الى ان فرعون وجنوده تبعوا بني اسرائيل ظلما واعتداءا .
3- ( حَتَّى إِذَا أَدْرَكَهُ الْغَرَقُ قَالَ آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ وَأَنَاْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ ) : يروي النص المبارك ان فرعون لما ادركه الغرق اقر اقرارين :
أ‌) ( آمَنتُ أَنَّهُ لا إِلِـهَ إِلاَّ الَّذِي آمَنَتْ بِهِ بَنُو إِسْرَائِيلَ ) : مما يلفت النظر في النص المبارك ان فرعون لم يذكر اسم الله تعالى , بل اكتفى بقوله الاله الذي امنت به بنو اسرائيل , المطلع على اللغة العبرية يلاحظ انها لا تحوي على اسما له جل وعلا , كما هو الحال في اللغة العربية وغيرها من اللغات , فيكتفي العبرانيون بالاشارة اليه جل وعلا بـ ( هو ) او ( يهوه ) وتعني ( يا هو ) , واقتبس المصريون المثال الدارج عندهم ( الي ما يتسماش ) من اليهود وتعني الذي ليس له اسم .
ب‌) ( وَأَنَاْ مِنَ الْمُسْلِمِينَ ) : يشهد فرعون لنفسه انه من المسلمين , المنقادين الخاضعين لله رب العالمين وما جاء به موسى (ع) .
ان اقراري فرعون كانا من العيار الثقيل , حيث اقر بربوبيته جل وعلا واستسلامه وخضوعه لامره عز وجل , وحرص فرعون على ان يرددهما ثلاثة مرات كلا على حدة , طمعا في القبول , لكنه اخطأ التوقيت , ولو قالها ( مؤمنا , مسلما ) في الوقت المناسب ولو مرة واحدة لكفى واكتفى بذلك . " الفيض الكاشاني في تفسير الصافي ج2 وتفسير الجلالين للسيوطي والسيد هاشم البحراني في تفسير البرهان ج3" .

آلآنَ وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ وَكُنتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ{91}
تضمنت الاية الكريمة ردا على فرعون , ونستقرءها في ثلاثة موارد :
1- ( آلآنَ ) : الان وفي هذه اللحظة بالذات تعلن ايمانك , بعد ان ايست من نفسك , وذهب جنودك , وزال كبرياءك , فشعرت بالضعف والبؤس .
2- ( وَقَدْ عَصَيْتَ قَبْلُ ) : وكنت عاصيا متمردا طيلة عمرك , حيث مكث موسى وهارون (ع) في مصر اربعون سنة .
3- ( وَكُنتَ مِنَ الْمُفْسِدِينَ ) : فاسدا مفسدا , ضالا مضلا , بعيدا مبتعدا عن الحق باعدا مبعدا الناس عنه .
القمي : عن الصادق عليه السلام ما أتى جبرئيل عليه السلام رسول الله إلا كئيبا حزينا ولم يزل كذلك منذ أهلك الله فرعون فلما أمره الله بنزول هذه الآية ( وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين ) نزل عليه وهو ضاحك مستبشر ، فقال رسول الله ما أتيتني يا جبرئيل إلا وتبينت الحزن من وجهك حتى الساعة ، قال : نعم يا محمد لما غرق الله فرعون ( قال آمنت أنه لا إله إلاّ الذي آمنت به بنو إسرائيل وأنا من المسلمين ) ، فأخذت حمأة فوضعتها في فيه ثم قلت له : ( الآن وقد عصيت قبل وكنت من المفسدين ) وعملت ذلك من غير أمر الله عز وجل ثم خفت أن يلحقه الرحمة من الله عز وجل ويعذبني الله على ما فعلت ، فلما كان الآن وأمرني الله عز وجل أن اؤدي إليك ما قلته أنا لفرعون أمنت وعلمت أن ذلك كان لله تعالى رضا . " تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني , وروى السيوطي في تفسير الجلالين ما يشابه المضمون " .

فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ{92}
نستقرأ الاية الكريمة في ثلاثة موارد :
1- ( فَالْيَوْمَ نُنَجِّيكَ بِبَدَنِكَ ) : ننقذك عاريا عن الروح مما وقع فيه قومك من البحر ، أو نلقيك على نجوة من الارض ، وهي المكان المرتفع ليراك بنو إسرائيل . " تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني " .
2- ( لِتَكُونَ لِمَنْ خَلْفَكَ آيَةً ) : يشير النص المبارك الى ان الله تعالى جعل فرعون اية لمن خلفه ( بني اسرائيل وغيرهم ) , مما كان سائدا ومتعارفا , ان فرعون اجل شأنا من ان يغرق , فأخبر موسى (ع) بني اسرائيل بغرقه , فلم يصدقوه , فأمر الله تعالى البحر فلفظ به على الساحل حتى رأوه ميتا . " تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني , وكذلك روى السيوطي في تفسير الجلالين ما يشابه الحال " .
( آيَةً ) : علامة يظهر لهم عبوديتك ومهانتك . " تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني , تفسير الجلالين للسيوطي " .
3- ( وَإِنَّ كَثِيراً مِّنَ النَّاسِ عَنْ آيَاتِنَا لَغَافِلُونَ ) : لا يفكرون ولا يتدبرون ولا يعتبرون , ( النَّاسِ ) , اهل مكة . " تفسير الجلالين للسيوطي " .

وَلَقَدْ بَوَّأْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مُبَوَّأَ صِدْقٍ وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ فَمَا اخْتَلَفُواْ حَتَّى جَاءهُمُ الْعِلْمُ إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ{93}
نستقرأ الاية الكريمة في اربعة موارد :
1- ( وَلَقَدْ بَوَّأْنَا بَنِي إِسْرَائِيلَ مُبَوَّأَ صِدْقٍ ) : يشير النص المبارك الى ان الله انزل واسكن بني اسرائيل منزلا طيبا في مصر والشام . " تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني , تفسير الجلالين للسيوطي , تفسير البرهان ج3 السيد هاشم الحسيني البحراني" .
2- ( وَرَزَقْنَاهُم مِّنَ الطَّيِّبَاتِ ) : مما لذ وطاب من الرزق الحلال , النافع للجسم , و الذي لا ضر فيه .
3- ( فَمَا اخْتَلَفُواْ حَتَّى جَاءهُمُ الْعِلْمُ ) : يستفاد من النص المبارك ان بني اسرائيل كانوا امة واحدة , فأختلفوا وتفرقوا شعبا عدة لما جاءهم العلم , وفي ( الْعِلْمُ ) رأيين :
أ‌) في قراءتهم للتوراة , فكل فرقة فهمت شيئا مختلفا عن الفرقة الاخرى .
ب‌) ما جاء في التوراة من الاخبار عن النبي الكريم محمد (ص واله) بنعوته ومعجزاته , فأنقسموا بين مؤيد وبين معترض . " تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني" .
4- ( إِنَّ رَبَّكَ يَقْضِي بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فِيمَا كَانُواْ فِيهِ يَخْتَلِفُونَ ) : يشير النص المبارك الى ان الله تعالى يحكم بينهم فيما اختلفوا فيه وتفرقوا ( يَوْمَ الْقِيَامَةِ ) .

فَإِن كُنتَ فِي شَكٍّ مِّمَّا أَنزَلْنَا إِلَيْكَ فَاسْأَلِ الَّذِينَ يَقْرَؤُونَ الْكِتَابَ مِن قَبْلِكَ لَقَدْ جَاءكَ الْحَقُّ مِن رَّبِّكَ فَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الْمُمْتَرِينَ{94} وَلاَ تَكُونَنَّ مِنَ الَّذِينَ كَذَّبُواْ بِآيَاتِ اللّهِ فَتَكُونَ مِنَ الْخَاسِرِينَ{95}
القمي : عن الصادق عليه السلام لما اُسري برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم إلى السماء ، وأوحى الله إليه في علي عليه السلام ما أوحى : من شرفه ، ومن عظمته عند الله ، ورد إلى البيت المعمور ، وجمع له النبيين وصلوا خلفه عرض في نفس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم من عظم ما أوحى إليه في علي عليه السلام فأنزل الله : ( فإن كنت في شك مما أنزلنا إليك فأسأل الذين يقرؤن الكتب من قبلك ) . يعني الانبياء ، فقد أنزلنا إليهم في كتبهم من فضله ما أنزلنا إليك في كتابك ( لقد جاءك الحق من ربك فلا تكونن من الممترين ولا تكونن من الذين كذبوا بآيات الله فتكون من الخاسرين ) فقال الصادق عليه السلام : فو الله ما شك وما سأل . " تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني , تفسير البرهان ج3 للسيد هاشم الحسيني البحراني" .

إِنَّ الَّذِينَ حَقَّتْ عَلَيْهِمْ كَلِمَتُ رَبِّكَ لاَ يُؤْمِنُونَ{96}
تشير الاية الكريمة الى ان الذين ثبتت ووجبت عليهم ( كَلِمَتُ رَبِّكَ ) , بالعذاب , بأنهم يموتون على كفرهم , ( لاَ يُؤْمِنُونَ ) لا يصدقون ابدا .

وَلَوْ جَاءتْهُمْ كُلُّ آيَةٍ حَتَّى يَرَوُاْ الْعَذَابَ الأَلِيمَ{97}
تستمر الاية الكريمة في موضوع سابقتها الكريمة , وتبين انهم لو جاءتهم كل اية عندها يؤمنوا , لكن ايمانهم لا ينفعهم , كما لم ينفع فرعون , حيث لا ايمان عند حلول العذاب .
القمي : الذين جحدوا أمير المؤمنين عليه السلام عرضت عليهم الولاية وفرض الله عليهم الايمان بها فلم يؤمنوا بها . " تفسير الصافي ج2 للفيض الكاشاني , تفسير البرهان ج3 للسيد هاشم الحسيني البحراني" .

فَلَوْلاَ كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلاَّ قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُواْ كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الخِزْيِ فِي الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ{98}
نستقرأ الاية الكريمة في موردين :
1- ( فَلَوْلاَ كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا ) : المراد بالقرية اهلها ( سكانها ) , لم يكن ينفعهم الايمان عند نزول العذاب , كما حدث لفرعون وجنوده .
2- ( إِلاَّ قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُواْ كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الخِزْيِ فِي الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ ) : لكن قوم يونس (ع) لما رأوا امارة ( علامة ) العذاب امنوا , ولم يؤخروا ايمانهم الى حلوله عليهم , فتقبل الله تعالى ايمانهم , ورفع عنهم العذاب في الحياة الدنيا , ومتعهم فيها , حتى انقضاء اجالهم .
الاية الكريمة ضربت مثلا لقريتين , الاولى امنت عند حلول العذاب عليها , فلم ينتفعها ايمانها , والاخرى امنت قبل حلول العذاب , فأنتفعت بأيمانها .

وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعاً أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ{99}
روي السيد هاشم الموسوي البحراني في تفسير البرهان ج3 ملخصا بخصوص الاية الكريمة , فنكتفي بما اورده ( علي بن ابراهيم , ثم قال الله لنبيه ( وَلَوْ شَاء رَبُّكَ لآمَنَ مَن فِي الأَرْضِ كُلُّهُمْ جَمِيعاً أَفَأَنتَ تُكْرِهُ النَّاسَ حَتَّى يَكُونُواْ مُؤْمِنِينَ ) , يعني لو شاء الله ان يجبر الناس كلهم على الايمان لفعل ) .




حيدر الحدراوي
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2020/09/13م
2007 قصةُ انجاز.. رياضةُ اليوم في سجلات الماضي حيدرعاشور أطلقَ الرياضيُّ الصحفي (قاسم عبد الهادي) صافرته في أعقاب مباراة التحدي، المباراة التأريخية الكبيرة، التي وصف زمنها بزمن اليأس والموت المجاني الذي لازم العراق، لكن وسط بحور الدم السياسي والموت المجاني التي تصنعه الايادي الخفية والمعلنة،... المزيد
عدد المقالات : 83
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2020/09/03م
ينبغي أنْ نُصَحِّحَ تداولَ مفردةِ (حَجْر) التي تُعطي إيحائيةً سَلبيّةً، إلى مفردةِ (عُزلة) التي توحي بالعَودةِ إلى الذاتِ، وهوَ إيحاءٌ إيجابيٌّ ... التواجُدُ في المنزلِ قد يُعتَبَرُ لدى البعضِ بمثابةِ الجلوسِ في قنينةٍ مُغلقةِ الرأسِ فيشعُرُ بالاختناقِ، وهُنا يجبُ تغييرُ الصورةِ السوداويةِ عَنِ... المزيد
عدد المقالات : 176
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2020/09/02م
يا حسين... أشجع الابطال عجز عن بلوغ مجدك ..! حيدرعاشور أؤمن بالإنسانِ، قد رأيت في عاشورائك ظهورا تتمزق وتتطاير كالشظايا تحت سياط جلد الذات، وروؤس شجتها السيوف فتخضبت بالدماء، وأرواحا عاشقة تثبُ وثبا...فآمنت قد رأيت وقد آمنت، فخنق صمتي الداوي صوتي في عمق ضريحك، ها أنا أتكلم وسط الجموع وحيدا، اخسف الصدر... المزيد
عدد المقالات : 83
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2020/09/02م
لا يختلف إثنان أن ما بعد عام 2003 ليس كما قبله، فقد شهد تحولات جذرية سياسية وإجتماعية، أنتجت أجيالا تختلف عما قبلها وأفرزت حركات سياسية ودينية متصارعة فيما بينها وكل لها أنصار ومؤيدون، وظهرت تقسيمات طائفية وقومية نتج عنها تكتلات شيعية وسنية وكردية، تسعى للحصول على مكتسبات طائفية وفئوية، وغاب عنها... المزيد
عدد المقالات : 89
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2020/09/21م
الجزء التاسع والستون وفى الأسفل ، أعلنت وكالة ناسا على الفور وكذا كلّ وكالات الفضاء العالميّة نجاح رحلة جاك، وأنّ الثقب قد دُمّر، وهو أوّل ثقب في تاريخ البشريّة تمّ تدميره . خرج العالم على بكرة أبيهم للاحتفال واستقبال مرحلة جديدة من مراحل الحياة البشريّة على الأرض، وقد بدتْ بوادرها بسيطرة أصحاب... المزيد
عدد المقالات : 22
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2020/09/20م
نظم الشاعر أبو اسحاق الغزي بيتاً من الشعر جاء بشكل سؤال وهو: مالي أرى الشمع يبكي في مواقده......من حرقة النار أم من فرقة العسلِ؟ لم يستطع الإجابة أحد، فأعلنت إحدى الصحف عن جائزة لمن يستطيع الإجابة على هذا السؤال، أجاب بعض الشعراء بأن السبب هو حرقة النار، وأجاب الآخرون بأن السبب هو فرقة العسل، لكن أحداً... المزيد
عدد المقالات : 49
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2020/09/12م
يا حسين .... يشهد العالم إنها صرخة الطف وجبل الصبر حيدرعاشور الارضُ تشهدُ، انها سيدة ملحمة العروج الملكوتي الدامي، ستكونين صاحبة المصيبة العظمى: هذا كان صوت أمها الذي يدعو ابنتها ان تتهيئ وتلّبي النداء القدسي، حيث الموعد الملكوتي في كربلاء، مجبولا بالحب الاسمى والعشق الارقى. الزمن يشهد، انها جبل... المزيد
عدد المقالات : 83
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2020/09/12م
بعد ولادتها شعرت بألم حاد في بطنها ، راجعت الأطباء وتناولت مختلف الأدية ، لكن الألم أستمر ، أعيتها حيل العجائز وخزعبلاتهن ، التي لم تنفعها في شيء أيضاً ، حتى اقترحت عليها أحداهن اللجوء الى حكيم المنطقة ، فلابد أن تكون لديه معرفة بما تعاني منه. شرحت للحكيم معاناتها مع الألم ، بدوره تفهم الموضوع ووصف لها... المزيد
عدد المقالات : 226
علمية
هو فحم مسامي، مساحة سطح عالية جدا له قدرة على التقاط غازات ضارة أو غير مرغوب فيها. يستخدم الكربون النشط مع جير الصودا في صناعة اقنعة الغاز السامة. وهو مادة صلبة غير متبلرة وعالية المسامية تحوي حبيبات دقيقة من الجرافيت، معالجة بطرق خاصة لتجعلها... المزيد
ان تقدم التكنولوجيا والعلوم وتطورها جعل الانسان يحل الكثير من الصعوبات والتغلب عليها التي كانت من المستحيلات في الماضي، حيث انفتح الانسان على تقنيات حديثة ومهمة ومن هذه التقنيات تقنية الليزر التي أحدثت طفرة في مختلف المجالات ومن أهمها المجال... المزيد
هي العوامل التي تدخل بشكل أساسي في عملية التجلط (كالكالسيوم وفيتامين ك وغيرها) يمكن ان تكون سبباً في عدم حدوث الجلطة اذا لم تكن موجودة في الدم. ومن الموانع التي يمكن استخدامها كموانع للتجلط : 1- الهيبارين (Heparin) : هو أقوى موانع التجلط، يفرز من... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
1
~¤ô◄ (اصداءُ صَمتٍ ثائرة)►ô¤~ (ح20)
علي الغزالي
2020/02/15م     
1
~¤ô◄ (اصداءُ صَمتٍ ثائرة)►ô¤~ (ح20)
علي الغزالي
2020/02/15م     
~¤ô◄ (اصداءُ صَمتٍ ثائرة)►ô¤~ (ح20)
علي الغزالي
2020/02/15م     
اخترنا لكم
رحيم الخالدي
2020/09/03
يمر التاريخ على كثير الأحداث ولا يقف عندها بقدر واقعة الطف، والتي تتجدد كل عام مع دخول العام الهجري الجديد.. فيتوشح الوسط والجنوب العراقي...
المزيد

صورة مختارة
كنز المعرفة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2020/07/24
(مَا كُلُّ مَفْتُونٍ يُعَاتَبُ)
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
www.almerja.com