المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
تأملات في القرآن الكريم (ح-135)
عدد المقالات : 241
سورة يونس الشريفة
بسم الله الرحمن الرحيم

وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً مِّن بَعْدِ ضَرَّاء مَسَّتْهُمْ إِذَا لَهُم مَّكْرٌ فِي آيَاتِنَا قُلِ اللّهُ أَسْرَعُ مَكْراً إِنَّ رُسُلَنَا يَكْتُبُونَ مَا تَمْكُرُونَ{21}
تشير الاية الكريمة الى ( وَإِذَا أَذَقْنَا النَّاسَ رَحْمَةً ) , ما يوجب تحسين الحال والاحوال , ( مِّن بَعْدِ ضَرَّاء مَسَّتْهُمْ ) , بعد ان اصابهم الضراء ( الفقر الشديد والقحط وغيره ) , ( إِذَا لَهُم مَّكْرٌ فِي آيَاتِنَا ) , هذه من طبائع الانسان ( الاغلب وليس الجميع ) , يدعو ويتوسل الى ربه لينقذه من سوء حاله , وبعد ان يكشف الله تعالى عنه الكرب والشدة يكذب في ايات الله تعالى ويطعن فيها , ( قُلِ اللّهُ أَسْرَعُ مَكْراً ) , الله تعالى اقدر على ايقاع العقاب وبالسرعة والعجلة التي تقتضيها حكمته , ( إِنَّ رُسُلَنَا يَكْتُبُونَ مَا تَمْكُرُونَ ) , ( الحفظة ) كما اشار الى ذلك السيوطي في تفسيره الجلالين , وهم ملائكة موكلون بحفظ الانسان وكتابة كل عمل وقول مهما كان صغيرا او كبيرا , وهم ( الملائكة ) يحفظون ويتقنون ومؤتمنون على هذا العمل .

هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ حَتَّى إِذَا كُنتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِم بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُواْ بِهَا جَاءتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءهُمُ الْمَوْجُ مِن كُلِّ مَكَانٍ وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ دَعَوُاْ اللّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ لَئِنْ أَنجَيْتَنَا مِنْ هَـذِهِ لَنَكُونَنِّ مِنَ الشَّاكِرِينَ{22}
نستقرأ الاية الكريمة في ستة موارد :
1- ( هُوَ الَّذِي يُسَيِّرُكُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ ) : يشير النص المبارك الى ان انتشار الناس في البر والبحر منسوب الى الله تعالى , من حيث الخلق وتهيئة الاسباب .
2- ( حَتَّى إِذَا كُنتُمْ فِي الْفُلْكِ وَجَرَيْنَ بِهِم بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُواْ بِهَا ) : ومن ذلك , ان الله تعالى هيأ الاسباب الطبيعية لسير السفن في البحر , وفيه امرين جديرين بالتأمل :
أ‌) ( وَجَرَيْنَ بِهِم ) : كتعبير لسير السفن في البحر .
ب‌) ( بِرِيحٍ طَيِّبَةٍ وَفَرِحُواْ بِهَا ) : يفرح ملاحو السفينة بالريح الطيبة الخفيفة , التي توفر افضل الاسباب لجريانها بهدوء على سطح البحر .
3- ( جَاءتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ وَجَاءهُمُ الْمَوْجُ مِن كُلِّ مَكَانٍ ) : يلاحظ دقة الوصف , حيث كانت ( جَاءتْهَا رِيحٌ عَاصِفٌ ) الريح العاصف للسفينة , اما ( وَجَاءهُمُ الْمَوْجُ مِن كُلِّ مَكَانٍ ) الموج لمن هم على متن السفينة , وبجملة النص المبارك يشير الى كارثة للسفينة وركابها .
4- ( وَظَنُّواْ أَنَّهُمْ أُحِيطَ بِهِمْ ) : ظن ركاب السفينة ان لا خلاص ولا امل لهم في النجاة .
5- ( دَعَوُاْ اللّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ) : عند ذاك توجهوا لله تعالى متضرعين متوسلين , بأخلاص ويقين .
6- ( لَئِنْ أَنجَيْتَنَا مِنْ هَـذِهِ لَنَكُونَنِّ مِنَ الشَّاكِرِينَ ) : اللام لام القسم , عاهدوا الله تعالى عند ذاك , وفي ذلك الموقف , ان يكونوا من الشاكرين المخلصين ان انجاهم من هذه الكارثة .

فَلَمَّا أَنجَاهُمْ إِذَا هُمْ يَبْغُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنفُسِكُم مَّتَاعَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ثُمَّ إِلَينَا مَرْجِعُكُمْ فَنُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ{23}
تستمر الاية الكريمة في موضوع سابقتها الكريمة , ونستقرأها في ثلاثة موارد :
1- ( فَلَمَّا أَنجَاهُمْ إِذَا هُمْ يَبْغُونَ فِي الأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ ) : يبين النص المبارك انهم حنثوا بقسمهم واخلفوا ما عاهدوا الله تعالى عليه , حيث قالوا ( لَئِنْ أَنجَيْتَنَا مِنْ هَـذِهِ لَنَكُونَنِّ مِنَ الشَّاكِرِينَ ) .
2- ( يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّمَا بَغْيُكُمْ عَلَى أَنفُسِكُم مَّتَاعَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ) : يشير النص المبارك الى ان كل ما يقوم به الانسان من اعمال سيئة , والظلم والاجحاف , انما هو ( مَّتَاعَ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا ) , بمعنى قليل وتافه , ماض الى زوال .
3- ( ثُمَّ إِلَينَا مَرْجِعُكُمْ فَنُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ ) : يشير النص المبارك الى يوم القيامة , حيث ينبأ كل بعمله .

إِنَّمَا مَثَلُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالأَنْعَامُ حَتَّىَ إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ{24}
تشبه الاية الكريمة الحياة الدنيا ( كَمَاء أَنزَلْنَاهُ مِنَ السَّمَاءِ فَاخْتَلَطَ بِهِ نَبَاتُ الأَرْضِ مِمَّا يَأْكُلُ النَّاسُ وَالأَنْعَامُ ) , كمطر هيأ الله تعالى له الاسباب ليروي الارض , فتمتصه , واشتبك بعضه في بعض , فكان للانسان الثمار , وللانعام ما ينفع من الكلأ , ( حَتَّىَ إِذَا أَخَذَتِ الأَرْضُ زُخْرُفَهَا وَازَّيَّنَتْ ) , بهجتها بالنبات والاشجار , وتزينت بالزهور ومناظرها الجميلة , ( وَظَنَّ أَهْلُهَا أَنَّهُمْ قَادِرُونَ عَلَيْهَا ) , ظن سكانها انهم متمكنون من الانتفاع منها بحولهم وقوتهم , ( أَتَاهَا أَمْرُنَا لَيْلاً أَوْ نَهَاراً فَجَعَلْنَاهَا حَصِيداً كَأَن لَّمْ تَغْنَ بِالأَمْسِ ) , جاءها عذاب وقضاء الله تعالى , سواء كان حلوله ( العذاب ) في ليل او نهار , فجعلها كالنبات المحصود , هباءا منثورا , كأن لم تكن ! , ( كَذَلِكَ نُفَصِّلُ الآيَاتِ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) , كذلك يبين الله تعالى اياته ودلائل قدرته ( لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) .

وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ{25}
نستقرأ الاية الكريمة في موردين :
1- ( وَاللّهُ يَدْعُو إِلَى دَارِ السَّلاَمِ ) : الله تعالى يدعو الى دار السلامة , دارا لا اخطار فيها , وليس ذلك الا الجنة .
2- ( وَيَهْدِي مَن يَشَاءُ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) : يشير النص المبارك على نحو التأكيد , ان الله تعالى يهدي ويوفق من شاء الهداية وطلبها في محالها , عزم على ذلك وثبت عليه , بأخلاص وخالص النية , فأن الله تعالى سيرشده ( إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ ) .

لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ{26}
تضمنت الاية الكريمة ثلاثة وعود لمن احسن العمل واخلص النية بعد الايمان :
1- ( لِّلَّذِينَ أَحْسَنُواْ الْحُسْنَى وَزِيَادَةٌ ) : ( الْحُسْنَى ) , الجنة وما فيها , اما ( وَزِيَادَةٌ ) فأختلف فيه المفسرون , فمنهم من يرى انها :
أ‌) النظر اليه تعالى . ( تفسير الجلالين للسيوطي ) .
ب‌) الزيادة هبة من الله تعالى لهم . ( تفسير البرهان ج3 / السيد هاشم الحسيني البحراني ) .
ت‌) اورد السيد هاشم الحسيني في تفسير البرهان ج3 حديثا جاء فيه ( واما الزيادة فالدنيا ما اعطاهم الله فيها لم يحاسبهم الله في الاخرة ويجمع الله لهم ثواب الدنيا والاخرة ويثيبهم باحسن اعمالهم في الدنيا والاخرة ) .
2- ( وَلاَ يَرْهَقُ وُجُوهَهُمْ قَتَرٌ وَلاَ ذِلَّةٌ ) : لا يلحق او يغشى وجوههم دخان معه سواد او غبار , ولا كأبة او هوان .
3- ( أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) : اهلها وسكانها , يخلدون فيها ابدا .

وَالَّذِينَ كَسَبُواْ السَّيِّئَاتِ جَزَاء سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَا وَتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ مَّا لَهُم مِّنَ اللّهِ مِنْ عَاصِمٍ كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعاً مِّنَ اللَّيْلِ مُظْلِماً أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ{27}
تنعطف الاية الكريمة لتذكر الجانب الاخر , الجانب الذي يقابل المؤمنين والمحسنين , جانب ( وَالَّذِينَ كَسَبُواْ السَّيِّئَاتِ ) , ( جَزَاء سَيِّئَةٍ بِمِثْلِهَا ) , تجزى السيئة بسيئة مثلها , ( وَتَرْهَقُهُمْ ذِلَّةٌ ) يلحقهم الذل والهوان , ( مَّا لَهُم مِّنَ اللّهِ مِنْ عَاصِمٍ ) , لا يمنع عقاب الله تعالى عنهم مانع , ( كَأَنَّمَا أُغْشِيَتْ وُجُوهُهُمْ قِطَعاً مِّنَ اللَّيْلِ مُظْلِماً ) , كأن وجوههم غطيت وكسيت بظلام دامس , سواد حالك , ( أُوْلَـئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ ) , اولئك سكان النار واهلها المقيمون فيها ابدا .

وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُواْ مَكَانَكُمْ أَنتُمْ وَشُرَكَآؤُكُمْ فَزَيَّلْنَا بَيْنَهُمْ وَقَالَ شُرَكَآؤُهُم مَّا كُنتُمْ إِيَّانَا تَعْبُدُونَ{28}
نستقرأ الاية الكريمة في اربعة موارد :
1- ( وَيَوْمَ نَحْشُرُهُمْ جَمِيعاً ) : في اليوم الموعود , يوم القيامة .
2- ( ثُمَّ نَقُولُ لِلَّذِينَ أَشْرَكُواْ مَكَانَكُمْ أَنتُمْ وَشُرَكَآؤُكُمْ ) : هنا يقال للمشركين وشركائهم من الاصنام , الزموا مكانكم .
3- ( فَزَيَّلْنَا بَيْنَهُمْ ) : التمييز والتفريق بينهم وبين المؤمنين .
4- ( وَقَالَ شُرَكَآؤُهُم مَّا كُنتُمْ إِيَّانَا تَعْبُدُونَ ) : يتبرأ الشركاء ( الاصنام ) من عبادهم .

فَكَفَى بِاللّهِ شَهِيداً بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ إِن كُنَّا عَنْ عِبَادَتِكُمْ لَغَافِلِينَ{29}
تستمر الاية الكريمة بنقل كلام الشركاء ( الاصنام ) تخاطب فيه المشركين , وتضمن مقطعين :
1- ( فَكَفَى بِاللّهِ شَهِيداً بَيْنَنَا وَبَيْنَكُمْ ) : كفى به عز وجل شهيدا يعلم السر والعلن , الظاهر والباطن , القول والفعل .
2- ( إِن كُنَّا عَنْ عِبَادَتِكُمْ لَغَافِلِينَ ) : كنا عن عبادتكم لنا غافلين , لا نشعر بها , وذلك يحتمل الكثير من الاسباب نذكر منها على سبيل المثال :
أ‌) كون الاصنام مادة صماء , لا تسمع ولا ترى ... الخ .
ب‌) كل شيء يسبح لله تعالى , وكذلك المادة ومنها الاصنام , فهي مشغولة في تسبيحه وتقديسه عن كل فعل وقول يصدر من المشركين تجاهها .

هُنَالِكَ تَبْلُو كُلُّ نَفْسٍ مَّا أَسْلَفَتْ وَرُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ{30}
نستقرأ الاية الكريمة في ثلاثة موارد :
1- ( هُنَالِكَ تَبْلُو كُلُّ نَفْسٍ مَّا أَسْلَفَتْ ) : هنالك في يوم القيامة تنال كل نفس نصيبها مما قدمت من العمل في الحياة الدنيا .
2- ( وَرُدُّواْ إِلَى اللّهِ مَوْلاَهُمُ الْحَقِّ ) : حيث الحكم العادل .
3- ( وَضَلَّ عَنْهُم مَّا كَانُواْ يَفْتَرُونَ ) : تلاشى عنهم ما كانوا يفترون من الشركاء .





حيدر الحدراوي
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 24 ساعة
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 6 ايام
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 368
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 127
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com