بمختلف الألوان
إلى وقت قريب كان الجميع يعتقد أنَّ التكنلوجيا وتقنية البرامجيات الحديثة أصبح بيدها مفتاح سحري لحلِّ أيِّ شيء حتى وإن كان معضلاً! نعم... أحدثت التقنية طفرات نوعية على الصُعد كافة، ولكنها- وفي الوقت نفسه- تخفق أمام بعض التحديات. بل المدهش أنها تقف عاجزة عن تقديم حلول ناجعة لبعض المشكلات التي تسببها... المزيد
الرئيسة / مقالات اجتماعية
كيف نستفيد من مواقع التواصل الاجتماعي؟!
عدد المقالات : 60
حسن الهاشمي
صدق او لا تصدق انت امام خيارين لا ثالث لهما، أما الاستفادة المثلى للعلوم النافعة والتكنلوجيا الحديثة والترفيه النابع من طرائف الحكم، واما الوقوع في متاهات العلوم الضارة والبرامج المخلة والترفيه الساقط في مهاوي الفتن، وما يتميّز به العصر الحديث هو التقدم الهائل في (تكنولوجيا) الاتصال وصفحات التواصل الاجتماعيّ المتعددة الأنواع والأشكال، وقد ظهرت هذه الوسائل كمنجز حضاريّ أفرزته العقول العملاقة المبدعة، عبر (التكنولوجيا) المتطوّرة الفذّة، ووسائل الاتصال هذه لها آثار إيجابيّة عظيمة، وأخرى سلبيَّة، والطريق الأمثل للتعامل ازاءها يكمن في الاقبال على الآثار المفيدة والادبار عن الآثار الهدامة.
ويا لها من مهمة صعبة ومضنية ولكن نتائجها ـ ان احسن استخدامها ـ مضيئة ومفيدة، كيف لا وانت تدخل في عالم قد اختلط فيه الحابل بالنابل والحق بالباطل والغث بالسمين والخبيث بالطيب؟! وحده الحاذق هو الذي يلتقط الحب الجيد من بين الحب الرديء، وما اكثرها من حبوب وهي مختلطة وتعد بالملايين او تفوق ذلك بكثير، المحكم في الحق والباطل قد لا يسبب مشاكل في الفرز والتصنيف، ولكن المتشابه بينهما ودس السم في العسل بحاجة الى اعمال نظر ادق وحذاقة كافية في التعامل ازاءها للخروج بما يرضي الرب المتعال، وبما يضمن حقوق المستفيد من دون اضرار بمصالح الآخرين.
هذا هو مربط الفرس وبيت القصيد والبحث عن الضالة المنشودة في التعامل الأمثل في خضم تشابك المعلومات وبما تحمل بين طياتها من غث وسمين وطالح وصالح، كثيرة هي مواقع التواصل الاجتماعي فالإنسان يتقلب بين ظهرانيها وليس اقلها مواقع (التويتر والفيس بوك والواتساب والفايبر والماسنجر وغيرها الكثير من وسائل التواصل) ولكي يرتشف منها المعلومات المفيدة ويضخ من خلالها ما هو مفيد، عليه التعامل بحذر لئلا يصيب قوما او شخصا بجهالة فيصبح على ما فعله من النادمين.
ولكيلا نكون مسؤولين في الدخول في موارد الهلكة والخيبة والخسران، علينا ان نحدث ثورة ثقافية كبرى تحصن الطفل والشاب والمتزوج والعلاقات الاجتماعية عامة من تلك الآفات الضارة التي غالبا ما يكون اللسان والسمع والبصر والفؤاد مسؤولين عنها، انت في خضم تقلبات الانسان في مراحله المختلفة مع تقلبات العولمة بما تحكي من ايجابيات وسلبيات، ما عليك الا توخي الحيطة والحذر للفصل بينهما والسير على طريق النجاة، الذي يبقى مرمى هدف الانسان التائق الى المعالي والمتنزه عن السفاسف وما اكثرها في زماننا هذا...
(خير الامور انفعها) هي السياسة الناجعة في التعامل الامثل مع الاخرين في طريقة تعاملهم مع مواقع التواصل الاجتماعي، ان تجعل ابنك مثلا بمنزلة الصديق وتوضح له كيفية التزود من الشبكة العنكبوتية بما هو مفيد وكيفية الابتعاد عن كل ما هو مشين ومضر ومريب، ان توضح له ما يمكن الارتشاف منه وما يمكن الابتعاد عنه بكل شفافية ووضوح دون اللجوء الى العنف والتهديد، فانهما قد يولدان نتائج عكسية ربما يتظاهر الابن بانه يتعاطى الموارد الايجابية في حال المراقبة بيد انه سرعانما يعزف عنها الى المواقع المبتذلة والعنيفة في حال عدم وجود الرقيب.
ومن المعلوم ان الابوين ولا سيما الاب لا يستطيع مراقبة ابنائه طوال الوقت لانشغاله خارج المنزل في اغلب الأوقات، فالمصادقة والمصالحة والمفاهمة والمواصلة هو الاسلوب الانجع والانفع والاجدر في اقناع الابن بانه يتوجه تلقائيا وبرغبة جامحة وبطيب قلب وخاطر الى المواقع المفيدة، ويتقزز ويتنفر من المواقع المضرة، حينما يصل التعامل الى هذا المستوى من التعاطي الفطري السليم وقتئذ يصح ان نطلق على رب الاسرة انه مرب ناجح قد وضع النقاط على الحروف وجعل من فلذه كبده منقادا الى نوازع الخير بصرف ارادته ومبتعدا عن نوازع الشر بصرف ارادته ايضا، هذا هو الموقف السليم ازاء التصرف الامثل مع الآخر في التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي، وبناء على كل ما سبق فلا بدَّ من تَوَفُّرِ أمور حتى تحقق هذه المواقع دورها المناسب وبشكل إيجابي، منها:
1ـ الرقابة الذاتيَّة والوعي الصحيح بكيفيّة التعامل معها، وهذا ما يحصل من خلال ضخ الطفل ومنذ نعومة اظفاره بومضات اشراقية تنمي في داخله الثقة بالنفس وبقدراتها الخارقة في التمييز بين موارد الخير عن موارد الشر.
2ـ الرقابة الأبوية والأسرية، بمتابعة ما يحضره الأبناء، وما يسترعي اهتمامهم مع التوجيه المناسب، بما هو مفيد لاستحصاله وما هو مضر لاجتنابه، وهو ما سيولد حصانة لدى المتلقي في الانتقاء الافضل في قادم الايام ولو من دون رقيب.
3ـ الوعي والتثقيف المناسب لكيفية التعاطي معها، وتكامل الدور التوعوي في ذلك، بين البيت والمدرسة والمساجد ووسائل الإعلام، وهو مهم جدا لما له الاثر في التكامل التربوي والاخلاقي والتنموي وعلى الصعد كافة.
4ـ إنّ وسائل التواصل الاجتماعي، هي منجزات حضارية عظيمة، لما فيها من علوم وترفيه وتطور، والإنسان وحده الذي يملك طريقة الاستفادة منها، أو سبل تَوَقي خطر المدسوس بينها من عدمه، وهنا لا بدَّ من تظافر الجهود وتكاملها، نصحاً وإرشاداً ومتابعة.
5ـ التأكيد على ان العلاقات الافتراضية علاوة على انها خيالية وبعيدة عن الواقع فإنها قد تجلب مشاكل تمس بشرف وكرامة وحيثيات الفرد والاسرة والمجتمع، والجميع في غنى عنها لما تمثل من التزام اخلاقي يؤطر لعلاقات اجتماعية اكثر رصانة من المجتمعات المادية غير المؤدلجة.
6ـ الاعتماد على مواقع التواصل في التقليل من الروتين والفساد الاداري لما يتم من خلاله من تقديم الخدمات الكثيرة اختصارا للوقت وتوفيرا للجهد والمال والمراجعات والمخاطبات بين دوائر الدولة المختلفة.
7ـ افضل وسيلة للإعلانات والترويج التجاري والصناعي والزراعي لما يسبب من نهضة تنموية عارمة قد استغلتها الدول المتطورة في دعم عجلة الاقتصاد والرفاه الحضاري فيها وبدرجات تفوق حد التصور.
8ـ الاستفادة القصوى من الافلام والمحاضرات العلمية التخصصية التي يلقيها افضل الاساتذة وما توصل اليه من ابداعات واختراعات وعلوم حديثة، فإنها مبثوثة في (اليوتيوب) وغيرها من المواقع التي لا غنى عنها لمن يطلب الاستزادة والحداثة والايضاح، لاسيما الطلاب في الجامعات وسائر المراحل الاخرى، فهي خير معين على الفهم والاطلاع على مستجدات العلوم المختلفة.
انشاء مراكز توعوية وثقافية وفكرية تحصن المجتمع من آفات مواقع التواصل الاجتماعي، بات من ضروريات المرحلة التي نعيشها الآن ونحن في خضم التطور التكنولوجي والعلمي المذهل، كيف نبقى مكتوفي الأيدي والسيل الجارف بما يحمل من مزايا ورزايا هو قادم لا محالة الينا والى اجيالنا اللاحقة؟! والحقيقة التي لا مناص من ذكرها ان تنوع تطبيقات الانترنت واختلاف مهامها ووسائل التعامل معها أدى خلال السنوات القليلة الماضية إلى تحولها لوسيلة جذب لفئات متنوعة من البشر على اختلاف أعمارهم واهتماماتهم، فبعد أن كان استخدامه في السابق مقصوراً على الكبار وخاصة فئة الباحثين، فقد انتشر في الوقت الراهن ليشمل شريحة كبيرة من الأطفال والمراهقين والشباب الذين وجدوا فيه وسيلة ممتعة لتحقيق الكثير من رغباتهم وإبراز شخصياتهم.
فالتعامل الانقى والأذكى والأوعى هو الطريقة المثلى في اقتحام هذا العالم الرهيب والمذهل، بما يحمل من معلومات وخبايا واسرار باستطاعة مراكزنا التوعوية من تحويلها الى نعمة ذلك بتوظيفها بالشكل اللائق والرائق بما يتناسب مع متبنياتنا القيمية والفكرية، والعكس هو الصحيح فإنها ستتحول الى نقمة فيما اذا وضع الحبل على الغارب ولم تؤد الطبقة الواعية ما عليها من التزامات لإطلاق ما هو مفيد من الشبكة العنكبوتية وصد كل ما يعكر جو الطفل والمراهق والشاب للحؤول دون ارتكاس لبنات المجتمع الاساسية الى الخور والهزال، لما يؤثر سلبا على عملية البناء الفكري والثقافي السليم الذي نتوخاه جميعا.
ومن دون تظافر الجهود لا يمكن ان نضع اللبنات القوية في بنيان متماسك يسعى جميع الخيرين الى انشائه ولو تطلب ذلك منا بذل المزيد من الجهد والمتابعة والتمحيص، انه طريق ذات الشوكة صعب المراس تتخلله الكثير من المطبات والمزالق والمهاوي والاغراءات، واذا ما استحسن استخدام مواقع التواصل الاجتماعي بالشكل الصحيح والمفيد، فان ثمارها طيبة وفيها من البركات الشيء الكثير، فإنها حقا ستتحول الى رواب خضراء عطرة تمهد الطريق بهجة ونضارة ونفعا لمن اراد التمتع بما وهبه الله من تكنلوجيا متطورة بجنباتها الايجابية، التي تضفي علينا منظرا أخاذا يسر الناظرين ويسعد الحاضرين ويطمئن القادمين من اجيالنا اللاحقة .
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2020/04/05م
للقلب همسات تحيا بها الروح.. وللروح التياع يوجع القلب. . والحسين نبض القلب يملكه.. وحياة الروح بحبه تنتقي املا.. ترجو به التحليق الى اللامحدود.. جميلة هي كلمة احبك نراها ولدت بكل براءة من ثغر طفل يلثم شباك الضريح.... أو تخرج بكل حرقة من شهقة ملهوف اقفلت الدنيا أبوابها بوجهه إلا باب الحبيب...... المزيد
عدد المقالات : 101
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2020/03/24م
يصر العراقيون على أن يكونوا مختلفين عن غيرهم من الشعوب، ويستمر تميزهم حتى في الظروف الإستثنائية التي تمر على العالم بأسره، وليس في بلدهم أو المنطقة الاقليمية المحيطة فحسب. على الرغم من موجة وباء كورونا التي ضربت العالم وشلت الحياة فيه، والتي لم تستثني العراق أيضا، إلا إن الحياة وتعامل الناس... المزيد
عدد المقالات : 84
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2020/03/20م
بقلم // مجاهد منعثر منشد يوسف بن حمود بن مهدي بن راضي بن رجيب . ترجع أصول (ال رجيب) إلى قبيلة خفاجة وتنحدر من خفاجة الشنافية , وسكنت تلك الآسرة النجف الأشرف قيل في أواسط القرن الثالث عشر للهجرة , والقول الآخر في منتصف القرن الثامن عشر , ولكثرتهم بمحلة العمارة ومحلة البراق سمي أحد الآزفة (عكد رجيب ). ولد... المزيد
عدد المقالات : 214
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2020/03/07م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذه التحفة تتحدث عن خالق العالم بفيضه , المجرد عن صفات الموجودات ومكملها بقدرته, صاحب القوة النورانية المبدعة , من بيده تسير الكون وتحركه, صانع الجمال والنظام واضعا بعض الأسرار عند خلقه , عشقه لا يستطاع احتماله , الإحساس بوجوده معرفته وحده وحقيقته. المترجم الكاتب نديم الجسر... المزيد
عدد المقالات : 214
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2020/04/05م
بقلم / مجاهد منعثر منشد عِبرة وعِظة وتوبة, درة فخر تتلألأ , ناي نشدو به، وسفينة أحلام نركبها لنبحر ببارقة أمل على استعادتها في المستقبل من أيامنا . قد يكون بينها شجن يثير فينا الحزن وبين ثناياه هيئة وجع ,إلا أن ذلك يذوب كالأحجار في الأحماض , لكن تبقى كل لحظة في قلوبنا وأرواحنا. نتذكر نقطة البداية من برود... المزيد
عدد المقالات : 214
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 6 ايام
2020/04/01م
النشيد المقترح لكأس العالم 2022 وذلك بالتعاون مع السيد حمد خميس العلي رئيس تحرير مجلة تكاتف الرياضية الإعلانية. مجلة تكاتف مجلة إعلانية خاصة بشؤون الرياضة العالمية والمحلية وتوزع في جميع أنحاء العالم ___________________________________ نشيد كأس العالم 2022 كلمات / أيمن دراوشة (الأردن) و حمد خميس العلي... المزيد
عدد المقالات : 9
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2020/03/28م
بقلم // مجاهد منعثر منشد غاب عقله عن واقعه, شعر بقشعريرة , سد أبواب ونوافذ غرف التفكير وصنع قضية قدمها لمحكمة الوسواس ! قدم أوراقه أمام القاضية كآبة فأصدرت الحكم بالحبس بعد ثبوت تهمة العبوس الدائم مع سبق الإصرار والترصد. قدم المحامي اعتراضه أمام محكمة الضمير, نطق القاضي بالحكم : هذه التهمة نتيجة... المزيد
عدد المقالات : 214
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2020/03/28م
حيدر عاشور أظلُ في محيطٍ ما رأيتُ، وذاكرتي تُسقط ما فيها من ذكريات. الزمان: كان الخوف يملأ النفوس. المكان: تحت قبة سيد الشهداء. المنظر: الضريحُ شبهُ فارغٍ من الزائرين فالفجرُ بعيد، ومنتصفُ الليل اذن بصلاتِهِ في فضاءاتِ الضريح السماوية.. والزائرون كأنهم كواكبٌ سيارةٌ من نور تدور حول الجدث المقدس،... المزيد
عدد المقالات : 70
علمية
تاريخ انعقاد المؤتمر 2020م/07/15-16-17 من تنظيم: أكاديمية باشاك شهير للعلوم العربية والإسلامية إسطنبول-تركيا بالتعاون مع مركز البحث وتطوير الموارد البشرية (رماحٍ) عمان - الأردن توطئة: يعد التعليم الافتراضي من بين أهم التطورات التي طالت مجالات... المزيد
من تنظيم شركة نور الأفق للتدريب والتطوير المكان: مدينة باكو بأذربيجان تاريخ انعقاد المؤتمر: 24_30/ 08/ 2020 محاور المؤتمر: العلوم الهندسية. العلوم التطبيقية الصرفة. العلوم الزراعية. شروط المشاركة: _ أن يكون البحث رصينا و يستوفي شروط البحث... المزيد
المحفل العالمي الأول حوار الحضارات والأديان في زمن حرب الأفكار بين الحقيقة والوهم. من تنظيم مركز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح بالتعاون مع أكاديمية باشاك شهير للعلوم العربية والإسلامية تاريخ انعقاد المؤتمر 15_16_17/ 04/ 2020 أسطنبول الديباجة: ... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
~¤ô◄ (اصداءُ صَمتٍ ثائرة)►ô¤~ (ح20)
علي الغزالي
2020/02/15م     
رؤية نقدية في رواية«1984» لجورج أورويل
مجاهد منعثر الخفاجي
2020/02/12م     
كيف تُحيي ليلة العاشر من المحرم ؟
حسن عبد الهادي اللامي
2017/09/30م     
اخترنا لكم
سامي جواد كاظم
2020/03/16
الكوارث التي يتعرض لها الانسان وتكون خارج ارادته فالملحد قد يراها طبيعية والمؤمن يراها ربانية ، ولكن الاوبئة هي اما من غباء الانسان او...
المزيد

صورة مختارة
كنز المعرفة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2020/02/13
( خَالِطُوا النَّاسَ مُخَالَطَةً إِنْ مِتُّمْ مَعَهَا بَكَوْا عَلَيْكُمْ وَإِنْ عِشْتُمْ حَنُّوا إِلَيْكُمْ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com