بمختلف الألوان
إلى وقت قريب كان الجميع يعتقد أنَّ التكنلوجيا وتقنية البرامجيات الحديثة أصبح بيدها مفتاح سحري لحلِّ أيِّ شيء حتى وإن كان معضلاً! نعم... أحدثت التقنية طفرات نوعية على الصُعد كافة، ولكنها- وفي الوقت نفسه- تخفق أمام بعض التحديات. بل المدهش أنها تقف عاجزة عن تقديم حلول ناجعة لبعض المشكلات التي تسببها... المزيد
الرئيسة / مقالات ثقافية
رؤية نقدية في رواية«1984» لجورج أورويل
عدد المقالات : 212
بقلم/مجاهد منعثر منشد
عند مطالعة سيرة أخر حياة الأديب الفذ والمفكر السياسي الحاذق الروائي جورج أورويل (1903-1950) نجد ما حصل له يشبه ما رصده محمود درويش من سلسلة طويلة للخيبات التي ذاقها العرب منذ عقود فوجه سؤالا مؤلما : بماذا سوف نحلم، حين نعود من الحلم وقد علمنا أن مريم لم تكن عذراء ؟
أفكار خيبة الأمل جعلته ينتج هذه الرواية المتشائمة السوداوية حول مستقبل البشر الذي ينذر بالخطر بسبب عبثية التطوّر التاريخي وبقدرة الانسان على تدمير انسانيته بعد سلبه حريته من قبل سلطة الدولة وأنظمة الحكم الاستبدادي الشمولي .
ومقابل هذه الخيبة تكللت روايته بالنجاح الباهر ,إذ احتلت المركز الثامن لأفضل مائة رواية مكتوبة بالإنجليزية في القرن العشرين. وترجمة لـ 65 لغة، أكثر من أي كتاب مكتوب باللغة الإنجليزية حينها، على الرغم من الحظر والحجب المستمر في الكثير من بلدان العالم.
أن أورويل في رواية«1984» لم يكتف بتحليل الفكر الاستبدادي وتحليل طريقة عمله, بل تجاوز ذلك ليتنبأ بنبؤات مستقبلية متكاملة مذهلة لما سوف يؤول إليه هذا الفكر إن استمر حاله على ما هو عليه.
فالرواية تعتبر من أهم مؤلفات الأدب الديستوبي(1) وتأثر رواية 1984 برواية (نحن) للكاتب الروسي يوجين زامياتين ,لكن أوريل استخدم أدب الخيال السياسي في مد خط الحلم الحداثي إلى أٌقصى استقامته, فكان لروايته تأثير كبير على روايات عديدة؛ فقد أثرت في رواية “فهرنهايت 451″ لـ “راي برادبوري”, و”الرجل الراكض” لـ “ستيفن كنج”, و “البرتقالة الميكانيكية” لـ “أرثر بيرجس”, ومن جهة أخرى كان لرواية “عالم جديد شجاع” لـ “ألدوس هكسلي” تأثيراً كبيراً على جورج أورويل أثناء كتابته لهذه الرواية.
وأيضا أصبحت تستعمل الكثير من عباراتها في علم النفس الحديث كعبارة (تفكير مزدوج) . وهذا ما يجعلها عالمية بكل المقاييس .
صور لنا الكاتب حياة الشعوب التي تحكمها الحكومة التوليتارية(2)، حيث يعيش الناس كالأموات، يتنفسون ويأكلون ويشربون ويخدمون الحزب فقط.
إنْ العنوان الأصلي للرواية الذي وضعه أورويل هو «الانسان الأخير في أوروبا».وكان مسيره فيها كخطى فيكتور سارج وتجاوزه في رصده وتحليله لآفات القهر في رواية «1984» ليؤكد أن عصر موت الانسان قد حلّ لأن الاستبداد أصبح قادرا على قتل الأمل والمقاومة.
المكان والزمان كان حاضرا ,إذ قامت الرواية على أرض بريطانيا والدولة من صنعت فيها نظاما لحياة زائفة ودولة خيالية للسيطرة على أفكار الشعب وأفعاله وعلاقاته.
وزمان نشر الرواية هو في غاية الأهمية؛ فعنوان الرواية بالنسبة لتاريخ نشرها يلمّح بأن السيناريو المستقبلي المخيف المذكور فيها قد لا يكون بعيداً, فالعقبة التي تحول دون تحققه كلياً هي مجرد عقبة تكنولوجية؛ وبشيء من التطور العلمي والتكنولوجي قد يصبح عالمنا – إن لم يكن كذلك الآن – مثل عالم “1984″.
وضع المؤلف في الفصل الأول من الرواية الإطار الجغرافي للرواية الذي اختاره عمدا في أحد بلدان أوروبا المتقدّمة ليفهم الناس أنّ مصير 1984 لا يستثني أي بلد أو مجتمع في العالم بأسره.
أما موضوع الرواية قسمه الكاتب إلى حكومة الحزب المؤلفه من أربع وزارات :
وزارة الحقيقة التي ظاهرياً تختص بالأخبار والثقافة . لكن في الحقيقة هي تزوّر الحقائق وتبتدع الأكاذيب. ومن خلالها يوضح المؤلف كيف أن الأكاذيب تلبس ثوب الحقائق عن طريق اللغة السياسية .
وزارة الحب مهمتها التعذيب وغسل الدماغ
وزارة السلام المختصّة بشؤون الحرب والأسلحة.
وزارة الوفرة التي تُعنى بتجويع النّاس.
الشخصية الرئيسية في الرواية ونستون سميث وهو موظف حكومي في وزارة الحقيقة فرضت عليه سياسة الحزب الحاكم أن يعيش الحياة الرتيبة التي يعيشها سكان لندن، فهو وحيد من دون أصدقاء أو حتى حبيبة، بل كان يكره النساء. ويمتلك نزعة خجولة خائفة للتمرد .وارتكب جريمة بنظر قوانين الحزب بشرائه كراس وقلم من أجل الكتابة ,ففي المشهد الافتتاحي للرواية نرى المواطن “ونستون سميث”, والذي يعمل في وزارة الحقيقة (وزارة الإعلام) والمنوط بها تزييف الحقائق, نرى هذا المواطن وهو يدخل غرفته وقد أصابه الإحباط من دكتاتورية الحزب, ومن أسلوب الحياة الذي يفرضه. يفتح حينها دفترا كان قد اشتراه بشكل غير شرعي ليبدأ في تدوين أفكاره؛ وهو مدرك أنه ابتداء من هذه اللحظة قد صار في عداد الموتى.
الشخصية الخيالية الأخ الكبير وملامح عالمه تشبه ما يعرض من سلسلة أفلام «ماتريكس» أو فيلم «V for Vendetta», هو قائد الحزب يمثل الفكر الجمعي لأعضاء الحزب الداخلي (الطبقة العليا) وهو فكرة وليس شخصاً. لا يقبل تعدّد الآراء واختلافها، حيث أن «الأخ الأكبر» يفكر ويقرر نيابة عن الجميع.
وفكرة ”شرطة الفكر“ الموجودة في الرواية مستوحاة من الـNKDV السوفييتية والشرطة السرية اليابانية. كان هذان التنظيمان يعتقلان الناس على الشبهة لامتلاكهم أفكاراً مخالفة للحكم الدكتاتوري.
وتتكون صورة لدى القارئ الكريم بوجود السلطة الشمولية التي أهم أهدافها كما يظهر في الرواية- هو عملية السيطرة على كل الأشكال الذاتية لتوليد المعرفة، كالخيال، والرمز، واللغة، والعقل، وأنماط العلاقات الاجتماعية والإنسانية؛ حيث تتكرر طوال الرواية عبارات على لسان مُمثلي السُلطة توضح حجم النزوع السُلطوي الشمولي تجاه كل ما من شأنه أن يخلق لدى الفرد استقلالية في التفكير، وقدرة ذاتية على إنتاج المعرفة .
توحي لنا قراءة بدايات رواية «1984» أن أفق التحرّر من الاستبداد ممكن وتقودنا نهايتها إلى التسليم باستحالته بسبب «اختلال» موازين القوى بين المجتمع والدولة في العصور الراهنة.
وتلخص قناعة الكاتب في الفصل السابع من الرواية أن المهمّ ليس في البقاء حيا بل في البقاء انسانا … رغما عن الحزب.
وفي الفصل التاسع لايستطيع القارئ أن يفرق بين تعاليق ونستون وآرائه وبين تلك التي كان يكتشفها في كتاب زعيم المعارضين للحزب .
ويستخلص من الرواية : «انسداد الأفق» مصير حتمي تحدّده أوضاع الدكتاتورية الشمولية، ويقبل به الفرد والمجتمع بأشكال متعدّدة و ويستخلص من الرواية: «انسداد الأفق» مصير حتمي تحدّده أوضاع الدكتاتورية الشمولية، ويقبل به الفرد والمجتمع بأشكال متعدّدة وعن وعي أحيانا وعن لا وعي أحيانا أخرى لأن التفكير في البديل عنه أمر مستحيل على المدى المعقول .
وفي صورة قهر المجتمع يضع المؤلف سؤاله من هو المنتصر الحقيقي : «الأخ الأكبر» (الحزب الحاكم) أم المواطن الأصغر (ونستون) ؟ !
وأخيراً نتحسس من خلال القراءة الصورة الواقعية لمجتمع الثورة الذي رسمه المؤلف والتي برزت شكلا ومضمونا كفاجعة تاريخية ضربت الواقع والوعي، أنها رواية رسمت الرعب كنمط للحياة.

ــــــــــــــــــــــــــــــــ
الهوامش
(1) ديستوبيا: كلمة يونانية تعني مكان خبيث وهي عكس كلمة يوتوبيا: المدينة الفاضلة. ومصطلح يوتوبيا يعني “العالم المثالي”, أو بالأخص “الحضارة المثالية”. ومصطلح “دسيوتوبيا” يشير لفكرة تعني المجتمع القائم على القمع والاستبداد.
(2) التوليتارية هي نظام سياسي تتبعه الحكومات التي تخشى وعي الشعوب والتي تريد السيطرة والتحكم بأبسط تفاصيل حياة الأفراد من خلال مراقبة طعامهم وشرابهم وعلاقاتهم الاجتماعية وحتى عواطفهم وصولاً إلى أفكارهم.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 6 ايام
2020/03/24م
يصر العراقيون على أن يكونوا مختلفين عن غيرهم من الشعوب، ويستمر تميزهم حتى في الظروف الإستثنائية التي تمر على العالم بأسره، وليس في بلدهم أو المنطقة الاقليمية المحيطة فحسب. على الرغم من موجة وباء كورونا التي ضربت العالم وشلت الحياة فيه، والتي لم تستثني العراق أيضا، إلا إن الحياة وتعامل الناس... المزيد
عدد المقالات : 84
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2020/03/20م
بقلم // مجاهد منعثر منشد يوسف بن حمود بن مهدي بن راضي بن رجيب . ترجع أصول (ال رجيب) إلى قبيلة خفاجة وتنحدر من خفاجة الشنافية , وسكنت تلك الآسرة النجف الأشرف قيل في أواسط القرن الثالث عشر للهجرة , والقول الآخر في منتصف القرن الثامن عشر , ولكثرتهم بمحلة العمارة ومحلة البراق سمي أحد الآزفة (عكد رجيب ). ولد... المزيد
عدد المقالات : 212
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2020/03/07م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذه التحفة تتحدث عن خالق العالم بفيضه , المجرد عن صفات الموجودات ومكملها بقدرته, صاحب القوة النورانية المبدعة , من بيده تسير الكون وتحركه, صانع الجمال والنظام واضعا بعض الأسرار عند خلقه , عشقه لا يستطاع احتماله , الإحساس بوجوده معرفته وحده وحقيقته. المترجم الكاتب نديم الجسر... المزيد
عدد المقالات : 212
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2020/03/02م
وصف القران الكريم " بيت العنكبوت " بأوهن البيوت، رغم إن أبحاثا علمية أثبتت أن خيوط شبكة العنكبوت هي من أقوى الحبال على وجه الأرض.. لكن طبيعة العلاقة الأسرية لهذه الحشرات تختلف عن غيرها، فالأنثى تقوم بأفتراس الذكر بعد أن ينتهي من تلقيحها، وعندما يفقس البيض يقوم بالتغذى على أضعفها، وما أن يقوى حتى... المزيد
عدد المقالات : 84
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2020/03/28م
بقلم // مجاهد منعثر منشد غاب عقله عن واقعه, شعر بقشعريرة , سد أبواب ونوافذ غرف التفكير وصنع قضية قدمها لمحكمة الوسواس ! قدم أوراقه أمام القاضية كآبة فأصدرت الحكم بالحبس بعد ثبوت تهمة العبوس الدائم مع سبق الإصرار والترصد. قدم المحامي اعتراضه أمام محكمة الضمير, نطق القاضي بالحكم : هذه التهمة نتيجة... المزيد
عدد المقالات : 212
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2020/03/28م
حيدر عاشور أظلُ في محيطٍ ما رأيتُ، وذاكرتي تُسقط ما فيها من ذكريات. الزمان: كان الخوف يملأ النفوس. المكان: تحت قبة سيد الشهداء. المنظر: الضريحُ شبهُ فارغٍ من الزائرين فالفجرُ بعيد، ومنتصفُ الليل اذن بصلاتِهِ في فضاءاتِ الضريح السماوية.. والزائرون كأنهم كواكبٌ سيارةٌ من نور تدور حول الجدث المقدس،... المزيد
عدد المقالات : 70
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 6 ايام
2020/03/24م
حيدر عاشور لوّحْ ليّ بضوءٍ لأطمئنَّ، أن ريح الوباء لا تنال مني، فالسموم القاتلة هَبَّتْ تعصفُ بالمؤمنين. فمن أين لي ببَركة تُحصِنَني من أمراضٍ حاكها أعداؤك فخاً لاصطيادي..؟ وأنتَ كونٌ يؤرقُ الباغين والكافرين باسم الله، ودمك الطاهر كان ولا يزال نبتة خالدة تقذف الحكمة دماءً كلّها شفاعة للطيبين،... المزيد
عدد المقالات : 70
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2020/03/20م
بقلم // مجاهد منعثر منشد إلـــــهي إليك اعتذاري من تيه الغفلة وهواني وأذاب الدمع عيوني رب إليك مددت يدا وأشكو النفس طول المدى ظلمت النفس وخنت هواك لا تردني سيدي ألوذ بهداك أبعدتني الآمال عن فيض رضاك تبعت ما لاح من الشيطان عدت لساحة ألطافك استنشقت نسيم حنانك وتتبعت آيات جمالك وتنشقت هدى ... المزيد
عدد المقالات : 212
علمية
تاريخ انعقاد المؤتمر 2020م/07/15-16-17 من تنظيم: أكاديمية باشاك شهير للعلوم العربية والإسلامية إسطنبول-تركيا بالتعاون مع مركز البحث وتطوير الموارد البشرية (رماحٍ) عمان - الأردن توطئة: يعد التعليم الافتراضي من بين أهم التطورات التي طالت مجالات... المزيد
من تنظيم شركة نور الأفق للتدريب والتطوير المكان: مدينة باكو بأذربيجان تاريخ انعقاد المؤتمر: 24_30/ 08/ 2020 محاور المؤتمر: العلوم الهندسية. العلوم التطبيقية الصرفة. العلوم الزراعية. شروط المشاركة: _ أن يكون البحث رصينا و يستوفي شروط البحث... المزيد
المحفل العالمي الأول حوار الحضارات والأديان في زمن حرب الأفكار بين الحقيقة والوهم. من تنظيم مركز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح بالتعاون مع أكاديمية باشاك شهير للعلوم العربية والإسلامية تاريخ انعقاد المؤتمر 15_16_17/ 04/ 2020 أسطنبول الديباجة: ... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
~¤ô◄ (اصداءُ صَمتٍ ثائرة)►ô¤~ (ح20)
علي الغزالي
2020/02/15م     
رؤية نقدية في رواية«1984» لجورج أورويل
مجاهد منعثر الخفاجي
2020/02/12م     
كيف تُحيي ليلة العاشر من المحرم ؟
حسن عبد الهادي اللامي
2017/09/30م     
اخترنا لكم
سامي جواد كاظم
2020/03/16
الكوارث التي يتعرض لها الانسان وتكون خارج ارادته فالملحد قد يراها طبيعية والمؤمن يراها ربانية ، ولكن الاوبئة هي اما من غباء الانسان او...
المزيد

صورة مختارة
كنز المعرفة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2020/02/13
( خَالِطُوا النَّاسَ مُخَالَطَةً إِنْ مِتُّمْ مَعَهَا بَكَوْا عَلَيْكُمْ وَإِنْ عِشْتُمْ حَنُّوا إِلَيْكُمْ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com