بمختلف الألوان
إلى وقت قريب كان الجميع يعتقد أنَّ التكنلوجيا وتقنية البرامجيات الحديثة أصبح بيدها مفتاح سحري لحلِّ أيِّ شيء حتى وإن كان معضلاً! نعم... أحدثت التقنية طفرات نوعية على الصُعد كافة، ولكنها- وفي الوقت نفسه- تخفق أمام بعض التحديات. بل المدهش أنها تقف عاجزة عن تقديم حلول ناجعة لبعض المشكلات التي تسببها... المزيد
الرئيسة / مقالات اجتماعية
حل الالتباس عن انتساب البهادل لخفاجة وليست قبيلة عبادة
عدد المقالات : 213
حل الالتباس عن انتساب البهادل لخفاجة وليست قبيلة عبادة
بقلم/ مجاهد منعثر منشد
وصلني خبر من أحد الأخوة خفاجة مفاده بأن المهتمين بالأنساب في إحدى الدول العربية توهموا بنسب عشيرة البهادل إلى قبيلة عبادة استنادا لكتاب أبو علي الهجري, التعليقات والنوادر . وهذا النص المعتمد:
(البهدلة من عقيل: قال في الكلام على بني معاوية بن حزن بن عبادة بن عقيل: هم بطنان: بنو الحرشية , وفيها العدد ثم فصائل بني الحرشية :بنو بهدل, وبنو مرجو وهم المزاجية والبهادلة وبنو معرض, وهم المعارضة).( 1).
وسمعت تسجيلا صوتيا بأنهم سيعتمدون على الحامض النووي في هذا الموضوع .
وكبداية لا فرق بين عبادة وخفاجة فكلاهما أولاد عقيل , ولكن انطلاقا من الناحية الشرعية والحديث الشريف (ملعون من انتسب لغير أبيه), نضع أمام الأنظار ما وقعوا فيه من الاشتباه والتسديد من الله تعالى .
رأي الفقه الاثني عشري بالفحص المختبري عن طريق الحامض النووي (DNA )؟
يعتبر الفحص المذكور دليلاً إذا كان بطريقة علمية بينة لا تتخللها الاجتهادات الشخصية أي أن اثبات النسب القريب اعتمادا على نتائج الفحوصات المختبرية منوط بصيرورة الأمر بيّناً بنحو لا يكون فيه مجال للاجتهادات الشخصية.
أما النسب البعيد كموضوع بحثنا هذا , فعند سماحة المرجع الأعلى السيد السيستاني ليس قطعياً محسوماً إذ يقول: ولم يثبت لدينا كون الامر كذلك فيما يتعلق بإثبات النسب البعيد.
لذا يعتبر إثبات نسب عشيرة البهادل إلى عبادة وحتى خفاجة عن طريق الفحص المختبري المذكور من النسب البعيد غير ثابت شرعا أي غير معترف به .
ومن ناحية بحثية علمية فإنّ النص في المصدر المتقدم لا يعني بأن البهدلة أو بهدل المقصود منه عشيرة البهادل الحالية , فلو كانت كذلك لذكرت في مصادر القرن الرابع الهجري وما أعقبه ولصرح بوجودهم ابن الأثير وابن خلدون وغيرهم ممن سبقوهم وأشاروا لتواجدهم كما تطرقوا لعبادة وخفاجة وحوادثهما, إلا أن بهدل مار الذكر كان يعيش بحدود القرن الثاني الهجري والمؤلف في القرن الثالث الهجري وبمجرد معرفة أولاد بهدل العبادي سيتبين صحة المعنى المقصود من قولنا .
إنّ عشيرة البهادل الحالية نسبة إلى جدهم بهدل الذي أعقب مهيب وجناب وشهاب المتفرعة منهم العشيرة , فكان جدهم على الاعتقاد المرجح هو أحد أولاد سعيد بن عامر بن عامر بن عمر بن مالك ( 2).
وحسب نظرية الأجيال لابن خلدون فإن والد بهدل بن سعيد عاش تقريباً بحدود القرن الرابع عشر أو الخامس عشر الهجري وفقاً لحلقة تسلسل الاسماء المذكورة في بحثنا عمود نسب خفاجة إلى أدم (3).
أذن هناك فرق بين بهدل الذي عاش في القرن الأول أو الثاني الهجري .وبين بهدل بن سعيد (عشيرة البهادل في العراق) ما يقارب ثلاثة عشر قرنا من الزمن وحلقة تسلسل الأسماء بينهما تسعة وثلاثون اسما .
فضلا عن ذلك ما هو محفوظ لدى العشيرة المذكورة بأن أنتسابها لقبيلة خفاجة , لكنهم عشيرة مستقلة بسبب الظروف التي مرت بها العشيرة .
أما المصادر التي ذكرت هذا الانتساب بكل صراحة , فهي كالآتي:
1.المحامي عباس العزاوي ذكرهم في موسوعته عن عشائر العراق المطبوع 1935م قائلاً: عشيرة البهادل من خفاجة (4).
2.السيد محمد باقر الجلاني في كتابة المطبوع سنة 1947م .فقال: إن عشيرة البهادل تنتسب إلى قبيلة خفاجة (5)التي يرأسها الآن الشيخ صكبان العلي والساكنة جنوب قضاء الشطرة التابعة للواء المنتفك.
3.عبد الكريم الندواني في كتابه المطبوع سنة 1961م, إذ يقول: عشيرة البهادل فرع من قبيلة خفاجة(6).
هذا من غير المصادر الخاصة بالقبيلة التي فصلتهم مع فروعهم من حيث التاريخ والنسب , وأيضا المصادر التاريخية العامة في القرنين العشرين والواحد والعشرين . وكذلك بالنسبة لنسبهم لخفاجة تنطبق عليه قواعد علم النسب من حيث الشهرة والاستفاضة .
..............
المصادر والهوامش
(1)أبي علي هارون (ت نحو 300 هـ ) بن زكريا الهجري , التعليقات والنوادر , تقديم وترتيب حمد الجاسر ,ط1(1992م),ص 1686.
(2)راجع مجاهد منعثر منشد , تحقيق عمود نسب خفاجة في الأرجوزة الخفاجية الكاملة ,ص18 وهامش 60, وأنظر لنفس المؤلف , عشيرة البهادل من قبيلة خفاجة ,مكتبة علوم النسب , رقم الكتاب(1398 ) ,ص 8.
(3)لنفس الكاتب , عمود نسب خفاجة إلى أدم, مكتبة علوم النسب , رقم الكتاب(1250 ) , ص 5.
(4)عباس العزاوي, موسوعة عشائر العراق , الدار العربية للموسوعات , الطبعة الاولى , لسنة 2005م, المجلد الثالث, ص 111.
(5)محمد باقر الجلاني, موجز تاريخ عشائر العمارة ,الطبعة الأولى , مطبعة النجاح، بغداد، 1947م, ص 79ـ 81.
(6)عبد الكريم الندواني , تاريخ العمارة وعشائرها , مطبعة الارشاد ـ بغداد ,لسنة 1961م, ص 70.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2020/03/24م
يصر العراقيون على أن يكونوا مختلفين عن غيرهم من الشعوب، ويستمر تميزهم حتى في الظروف الإستثنائية التي تمر على العالم بأسره، وليس في بلدهم أو المنطقة الاقليمية المحيطة فحسب. على الرغم من موجة وباء كورونا التي ضربت العالم وشلت الحياة فيه، والتي لم تستثني العراق أيضا، إلا إن الحياة وتعامل الناس... المزيد
عدد المقالات : 84
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2020/03/20م
بقلم // مجاهد منعثر منشد يوسف بن حمود بن مهدي بن راضي بن رجيب . ترجع أصول (ال رجيب) إلى قبيلة خفاجة وتنحدر من خفاجة الشنافية , وسكنت تلك الآسرة النجف الأشرف قيل في أواسط القرن الثالث عشر للهجرة , والقول الآخر في منتصف القرن الثامن عشر , ولكثرتهم بمحلة العمارة ومحلة البراق سمي أحد الآزفة (عكد رجيب ). ولد... المزيد
عدد المقالات : 213
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2020/03/07م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذه التحفة تتحدث عن خالق العالم بفيضه , المجرد عن صفات الموجودات ومكملها بقدرته, صاحب القوة النورانية المبدعة , من بيده تسير الكون وتحركه, صانع الجمال والنظام واضعا بعض الأسرار عند خلقه , عشقه لا يستطاع احتماله , الإحساس بوجوده معرفته وحده وحقيقته. المترجم الكاتب نديم الجسر... المزيد
عدد المقالات : 213
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2020/03/02م
وصف القران الكريم " بيت العنكبوت " بأوهن البيوت، رغم إن أبحاثا علمية أثبتت أن خيوط شبكة العنكبوت هي من أقوى الحبال على وجه الأرض.. لكن طبيعة العلاقة الأسرية لهذه الحشرات تختلف عن غيرها، فالأنثى تقوم بأفتراس الذكر بعد أن ينتهي من تلقيحها، وعندما يفقس البيض يقوم بالتغذى على أضعفها، وما أن يقوى حتى... المزيد
عدد المقالات : 84
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2020/04/01م
النشيد المقترح لكأس العالم 2022 وذلك بالتعاون مع السيد حمد خميس العلي رئيس تحرير مجلة تكاتف الرياضية الإعلانية. مجلة تكاتف مجلة إعلانية خاصة بشؤون الرياضة العالمية والمحلية وتوزع في جميع أنحاء العالم ___________________________________ نشيد كأس العالم 2022 كلمات / أيمن دراوشة (الأردن) و حمد خميس العلي... المزيد
عدد المقالات : 9
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 7 ايام
2020/03/28م
بقلم // مجاهد منعثر منشد غاب عقله عن واقعه, شعر بقشعريرة , سد أبواب ونوافذ غرف التفكير وصنع قضية قدمها لمحكمة الوسواس ! قدم أوراقه أمام القاضية كآبة فأصدرت الحكم بالحبس بعد ثبوت تهمة العبوس الدائم مع سبق الإصرار والترصد. قدم المحامي اعتراضه أمام محكمة الضمير, نطق القاضي بالحكم : هذه التهمة نتيجة... المزيد
عدد المقالات : 213
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 7 ايام
2020/03/28م
حيدر عاشور أظلُ في محيطٍ ما رأيتُ، وذاكرتي تُسقط ما فيها من ذكريات. الزمان: كان الخوف يملأ النفوس. المكان: تحت قبة سيد الشهداء. المنظر: الضريحُ شبهُ فارغٍ من الزائرين فالفجرُ بعيد، ومنتصفُ الليل اذن بصلاتِهِ في فضاءاتِ الضريح السماوية.. والزائرون كأنهم كواكبٌ سيارةٌ من نور تدور حول الجدث المقدس،... المزيد
عدد المقالات : 70
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2020/03/24م
حيدر عاشور لوّحْ ليّ بضوءٍ لأطمئنَّ، أن ريح الوباء لا تنال مني، فالسموم القاتلة هَبَّتْ تعصفُ بالمؤمنين. فمن أين لي ببَركة تُحصِنَني من أمراضٍ حاكها أعداؤك فخاً لاصطيادي..؟ وأنتَ كونٌ يؤرقُ الباغين والكافرين باسم الله، ودمك الطاهر كان ولا يزال نبتة خالدة تقذف الحكمة دماءً كلّها شفاعة للطيبين،... المزيد
عدد المقالات : 70
علمية
تاريخ انعقاد المؤتمر 2020م/07/15-16-17 من تنظيم: أكاديمية باشاك شهير للعلوم العربية والإسلامية إسطنبول-تركيا بالتعاون مع مركز البحث وتطوير الموارد البشرية (رماحٍ) عمان - الأردن توطئة: يعد التعليم الافتراضي من بين أهم التطورات التي طالت مجالات... المزيد
من تنظيم شركة نور الأفق للتدريب والتطوير المكان: مدينة باكو بأذربيجان تاريخ انعقاد المؤتمر: 24_30/ 08/ 2020 محاور المؤتمر: العلوم الهندسية. العلوم التطبيقية الصرفة. العلوم الزراعية. شروط المشاركة: _ أن يكون البحث رصينا و يستوفي شروط البحث... المزيد
المحفل العالمي الأول حوار الحضارات والأديان في زمن حرب الأفكار بين الحقيقة والوهم. من تنظيم مركز البحث وتطوير الموارد البشرية رماح بالتعاون مع أكاديمية باشاك شهير للعلوم العربية والإسلامية تاريخ انعقاد المؤتمر 15_16_17/ 04/ 2020 أسطنبول الديباجة: ... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
~¤ô◄ (اصداءُ صَمتٍ ثائرة)►ô¤~ (ح20)
علي الغزالي
2020/02/15م     
رؤية نقدية في رواية«1984» لجورج أورويل
مجاهد منعثر الخفاجي
2020/02/12م     
كيف تُحيي ليلة العاشر من المحرم ؟
حسن عبد الهادي اللامي
2017/09/30م     
اخترنا لكم
سامي جواد كاظم
2020/03/16
الكوارث التي يتعرض لها الانسان وتكون خارج ارادته فالملحد قد يراها طبيعية والمؤمن يراها ربانية ، ولكن الاوبئة هي اما من غباء الانسان او...
المزيد

صورة مختارة
كنز المعرفة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2020/02/13
( خَالِطُوا النَّاسَ مُخَالَطَةً إِنْ مِتُّمْ مَعَهَا بَكَوْا عَلَيْكُمْ وَإِنْ عِشْتُمْ حَنُّوا إِلَيْكُمْ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com