المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
تأملات في القران الكريم (ح-126)
عدد المقالات : 241
سورة التوبة الشريفة

انْفِرُواْ خِفَافاً وَثِقَالاً وَجَاهِدُواْ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ{41}
نستقرأ الاية الكريمة في ثلاثة مواقف :
1- ( انْفِرُواْ خِفَافاً وَثِقَالاً ) : النص المبارك يستنفر كل الطاقات البشرية للمسلمين , الشباب والشيوخ , الاقوياء والضعفاء , الفقراء والاغنياء , الجميع وفي كل الاحوال , لمواجهة العدو ( في غزوة تبوك ) .
2- ( وَجَاهِدُواْ بِأَمْوَالِكُمْ وَأَنفُسِكُمْ فِي سَبِيلِ اللّهِ ) : يأمر النص المبارك المسلمين ببذل المال والنفس في سبيل الله تعالى .
3- ( ذَلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُمْ تَعْلَمُونَ ) : المسارعة الى الجهاد , وبذل الغالي والنفيس من الاموال والانفس في سبيل الله تعالى يعود بالخيرات عليكم , في الدنيا والاخرة , ففي الدنيا , تكون العزة للاسلام والمسلمين , وفي الاخرة , الثواب الجزيل والعطاء الرباني اللامحدود .

لَوْ كَانَ عَرَضاً قَرِيباً وَسَفَراً قَاصِداً لاَّتَّبَعُوكَ وَلَـكِن بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ وَسَيَحْلِفُونَ بِاللّهِ لَوِ اسْتَطَعْنَا لَخَرَجْنَا مَعَكُمْ يُهْلِكُونَ أَنفُسَهُمْ وَاللّهُ يَعْلَمُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ{42}
نزلت الاية الكريمة في المنافقين الذين تخلفوا عن غزوة تبوك , وتحججوا بحجج واهية , فقد ورد في التواريخ والتفاسير , ان الرسول (ص واله) لم يسافر سفرا ابعد واشد من سفره لغزوة تبوك , وذلك عند قدوم وافدين من الشام الى المدينة , فاشاعوا فيها ( ان الروم قد اجتمعوا يريدون غزو رسول الله (ص واله) , وان هرقل قد سار بجنوده , وجلب معهم غسان وجذام وبهراء وعاملة , وقد قدم عساكره البلقاء , ونزل هو في حمص , فأمر رسول الله (ص واله) اصحابه بالتهيؤ الى تبوك , وهي من بلاد البلقاء , وبعث الى القبائل حوله , والى مكة , والى من اسلم من خزاعة ومزينة وجهينة , فحثهم على الجهاد , وامر رسول الله (ص واله) بعسكره فضرب في ثنية الوداع , وخطب (ص واله) فيهم , فرغب الناس في الجهاد , وقدمت قبائل من العرب , وقعد عنه قوم من المنافقين وغيرهم , ولقى (ص واله) الجد بن قيس فقال له ( يا ابا وهب الا تنفر معنا في هذه الغزاة , لعلك ان تستحفد من بنات الاصفر ؟ ) , فقال : يا رسول الله والله ان قومي ليعلمون ان ليس فيهم احد اشد عجبا بالنساء مني , واخاف ان خرجت معك ان لا اصبر اذا رأيت بنات الاصفر , فلا تفتني , وائذن لي ان اقيم , وقال لجمعة من قومه : لا تخرجوا في الحر , فقال ابنه : ترد على رسول الله (ص واله) وتقول له ما تقول , ثم تقول لقومك لا تنفروا في الحر والله لينزلن الله في هذا قرانا يقرأه الناس الى يوم القيامة , فأنزل الله تعالى على رسوله (ص واله) ذلك ( ومنهم من يقول ائذن لي ولا تفتني الا في الفتنة سقطوا وان جهنم لمحيطة بالكافرين ) , ثم قال الجد بن قيس ( ايطمع محمد ان حرب الروم مثل حرب غيرهم , لا يرجع من هؤلاء احد ابدا ) "تفسير البرهان ج2 / السيد هاشم الحسيني البحراني " .
نستقرأ الاية الكريمة في خمسة موارد :
1- ( لَوْ كَانَ عَرَضاً قَرِيباً وَسَفَراً قَاصِداً لاَّتَّبَعُوكَ ) : ( عَرَضاً قَرِيباً ) غنيمة قريبة , سهلة المنال , ( وَسَفَراً قَاصِداً ) , قريبا وميسرا .
2- ( وَلَـكِن بَعُدَتْ عَلَيْهِمُ الشُّقَّةُ ) : المسافة البعيدة .
3- ( وَسَيَحْلِفُونَ بِاللّهِ لَوِ اسْتَطَعْنَا لَخَرَجْنَا مَعَكُمْ ) : سيقسمون انهم لو استطاعوا لخرجوا .
4- ( يُهْلِكُونَ أَنفُسَهُمْ ) : يهلكون انفسهم بالكذب والنفاق .
5- ( وَاللّهُ يَعْلَمُ إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ ) : الله عز وجل يعلم بخفايا النفوس , ويعلم حقيقتهم ( إِنَّهُمْ لَكَاذِبُونَ ) .

عَفَا اللّهُ عَنكَ لِمَ أَذِنتَ لَهُمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكَ الَّذِينَ صَدَقُواْ وَتَعْلَمَ الْكَاذِبِينَ{43}
اورد صاحب تفسير البرهان ج2 / السيد هاشم الحسيني البحراني ( عن ابي جعفر (ع) ( عَفَا اللّهُ عَنكَ لِمَ أَذِنتَ لَهُمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكَ الَّذِينَ صَدَقُواْ وَتَعْلَمَ الْكَاذِبِينَ ) يقول " تعرف اهل العذر والذين جلسوا بغير عذر" ) .
انقسم المتخلفين عن غزوة تبوك الى قسمين :
1- اهل العذر : كالشيخوخة والعجز , والمرضى والمعاقين ... الخ .
2- من ليس له عذر : وينقسمون الى فئتين :
أ‌) المنافقون .
ب‌) الجبناء : لجيش الروم تأثير مرعب ومخيف في قلوب العرب والشعوب في تلك الايام , وقد علموا خبرته في الحروب , وحسن تنظيمه , وعزيمة جنوده , فدعاهم ذلك الى الخوف والرعب من ملاقاته بأي شكل من الاشكال , وتحت امرة ايا كان , ولو كان القائد محمد (ص واله) , والمسدد والمؤيد والمعين هو الباري عز وجل .

لاَ يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ أَن يُجَاهِدُواْ بِأَمْوَالِهِمْ وَأَنفُسِهِمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالْمُتَّقِينَ{44}
تسلط الاية الكريمة الضوء على الفئة الاخرى , فئة المؤمنين , هؤلاء لا يستأذنون في التخلف عن الجهاد بالمال والنفس في سبيله عز وجل , فذاك ليس من شأنهم , طالما وانهم معتمدين متوكلين عليه جل وعلا , واثقين بحكمة قيادته (ص واله) , فلا يكترثون لاي عاقبة كانت , وغير مبالين بمجريات الامور , لانهم في كل الاحوال سينالون احدى الحسنيين , اما النصر والظفر , واما الشهادة .

إِنَّمَا يَسْتَأْذِنُكَ الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ فَهُمْ فِي رَيْبِهِمْ يَتَرَدَّدُونَ{45}
تشير الاية الكريمة , الى ان من يطلب الاذن بالتخلف عن الجهاد في غزوة تبوك هم :
1- ( الَّذِينَ لاَ يُؤْمِنُونَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ) : المنافقون , وكل من لم يتوغل الايمان في قلوبهم .
2- ( وَارْتَابَتْ قُلُوبُهُمْ ) : نالهم الشك والريب في امرين :
أ‌) في بعثته (ص واله) وكل ما جاء به .
ب‌) في النصر على جيش الروم .
3- ( فَهُمْ فِي رَيْبِهِمْ يَتَرَدَّدُونَ ) : الشك والريب يجعلهم في حيرة من امرهم , فهاج في دواخلهم الاضطراب .

وَلَوْ أَرَادُواْ الْخُرُوجَ لأَعَدُّواْ لَهُ عُدَّةً وَلَـكِن كَرِهَ اللّهُ انبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُواْ مَعَ الْقَاعِدِينَ{46}
تكشف الاية الكريمة عما اضمره هؤلاء المتخلفين عن الخروج , ( وَلَوْ أَرَادُواْ الْخُرُوجَ لأَعَدُّواْ لَهُ عُدَّةً ) لو كان في نيتهم الخروج , لأعدوا العدة اللازمة لذلك , كالسلاح والزاد , ( وَلَـكِن كَرِهَ اللّهُ انبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ ) , كره الله تعالى خروجهم , فرمى التكاسل عليهم , ( وَقِيلَ اقْعُدُواْ مَعَ الْقَاعِدِينَ ) , مع المرضى والعجزة , النساء والصبيان .

لَوْ خَرَجُواْ فِيكُم مَّا زَادُوكُمْ إِلاَّ خَبَالاً ولأَوْضَعُواْ خِلاَلَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ{47}
تكشف الاية الكريمة عن سبب ( وَلَـكِن كَرِهَ اللّهُ انبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ ) في الاية الكريمة السابقة , فكان على ثلاثة محاور :
1- ( لَوْ خَرَجُواْ فِيكُم مَّا زَادُوكُمْ إِلاَّ خَبَالاً ) : لو كانوا بين معسكر المسلمين , لما صدر منهم الا فسادا واضطرابا في الرأي , ما من شأنه ان يثبط العزائم , ويبث روح الانهزام بينهم .
2- ( ولأَوْضَعُواْ خِلاَلَكُمْ يَبْغُونَكُمُ الْفِتْنَةَ ) : اسرعوا بينكم بالنمائم للافساد والتفريق . " مصحف الخيرة / علي عاشور العاملي" .
3- ( وَفِيكُمْ سَمَّاعُونَ لَهُمْ ) : جواسيس لجيش الروم , على بعض الاراء , او سماعون سماع قبول واستحسان لجيوش الروم , كما في اراء اخرى .
تختتم الاية الكريمة بــ ( وَاللّهُ عَلِيمٌ بِالظَّالِمِينَ ) , المنافقين واعوانهم .

لَقَدِ ابْتَغَوُاْ الْفِتْنَةَ مِن قَبْلُ وَقَلَّبُواْ لَكَ الأُمُورَ حَتَّى جَاء الْحَقُّ وَظَهَرَ أَمْرُ اللّهِ وَهُمْ كَارِهُونَ{48}
تذكر الاية الكريمة بأعمال المنافقين قبل تلك الحادثة , نستقرئها في اربعة موارد :
1- ( لَقَدِ ابْتَغَوُاْ الْفِتْنَةَ مِن قَبْلُ ) : اول ما قدم (ص واله) المدينة ( تفسير الجلالين للسيوطي ) , في معركة احد " مصحف الخيرة / علي عاشور العاملي" .
2- ( وَقَلَّبُواْ لَكَ الأُمُورَ ) : استعلموا كل ما يمكنهم من الحيل والخداع , ليقلبوا فكر الناس ضدك , وابطال دينك .
3- ( حَتَّى جَاء الْحَقُّ وَظَهَرَ أَمْرُ اللّهِ ) : جاء الحق ( النصر ) , وظهر دين الاسلام .
4- ( وَهُمْ كَارِهُونَ ) : اضمروا كرههم لدين الله تعالى , واظهروا ايمانهم وتسليمهم به .

وَمِنْهُم مَّن يَقُولُ ائْذَن لِّي وَلاَ تَفْتِنِّي أَلاَ فِي الْفِتْنَةِ سَقَطُواْ وَإِنَّ جَهَنَّمَ لَمُحِيطَةٌ بِالْكَافِرِينَ{49}
تقدم في الاية الكريمة ( 42 ) عما دار من حديث بينه (ص واله) والجد بن قيس .

إِن تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ وَإِن تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ يَقُولُواْ قَدْ أَخَذْنَا أَمْرَنَا مِن قَبْلُ وَيَتَوَلَّواْ وَّهُمْ فَرِحُونَ{50}
تشير الاية الكريمة الى حال المنافقين في امرين :
1- ( إِن تُصِبْكَ حَسَنَةٌ تَسُؤْهُمْ ) : ان اصاب النبي الكريم محمد (ص واله) حسنة كنصر او غنيمة , يحزن لذلك المنافقون .
2- ( وَإِن تُصِبْكَ مُصِيبَةٌ يَقُولُواْ قَدْ أَخَذْنَا أَمْرَنَا مِن قَبْلُ وَيَتَوَلَّواْ وَّهُمْ فَرِحُونَ ) : وان لحق به (ص واله) مكروها , كهزيمة او شدة , فسيقولون ( كنا قد احتطنا بالتخلف عن محمد واصحابه , فكان رأينا حكيما , و قرارنا سديدا وموفقا ) , ( وَيَتَوَلَّواْ وَّهُمْ فَرِحُونَ ) ينصرفوا وهم فرحين بما هم عليه , شامتين بما جرى على رسول الله (ص واله) واصحابه .

قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا هُوَ مَوْلاَنَا وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ{51}
توجه الاية الكريمة النبي الكريم محمد (ص واله) ان يرد عليهم , زجرا وتوبيخا لهم , ( قُل لَّن يُصِيبَنَا إِلاَّ مَا كَتَبَ اللّهُ لَنَا ) , لن يصيبنا الا ما قدر الله تعالى لنا , ( هُوَ مَوْلاَنَا ) , متولي امورنا وناصرنا , ( وَعَلَى اللّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ ) , وعلى الله تعالى وحده , فليعتمد المؤمنون .




حيدر الحدراوي
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ساعات
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 4 اسابيع
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 126
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com