بمختلف الألوان
يُقدِّمُ لنا المرجعُ الدينيُّ الأعلى سماحةُ السيدِ عليِّ الحسينيِّ السيستانيِّ حُزمةً مِن الوصايا الثمينةِ والرفيعةِ ، وهيَ تُمثِّلُ خبرتَهُ وخُلاصةَ أفكارِهِ المُستمدةَ مِنَ النصوصِ الدينيةِ والعُلمائيةِ والتجربةِ الشخصيةِ ، يقولُ في مُقدّمةِ الوصايا: أمّا بعدُ فإنَّني أوصي الشبابَ الأعزاءَ... المزيد
الرئيسة / مقالات اسلامية
تأملات في القرآن الكريم (ح-120)
عدد المقالات : 177
سورة الأنفال الشريفة
بسم الله الرحمن الرحيم

وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِن قَوْمٍ خِيَانَةً فَانبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاء إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الخَائِنِينَ{58}
نستقرأ الاية الكريمة في ثلاثة موارد :
1- ( وَإِمَّا تَخَافَنَّ مِن قَوْمٍ خِيَانَةً ) : يشير ويكشف النص المبارك عن ان النبي (ص واله) كان يخاف الخيانة ( مِن قَوْمٍ خِيَانَةً ) , هؤلاء القوم يحتمل ان يكونوا :
أ‌) المنافقون الذي كانوا بين المسلمين .
ب‌) المتعاهدين معه (ص واله) من اهل الكتاب والمشركين .
2- ( فَانبِذْ إِلَيْهِمْ عَلَى سَوَاء ) : اطرح ما لهم عليك , وليعلم الجميع , ان لا عهد مع خيانة .
3- ( إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ الخَائِنِينَ ) : الخائنون في جملة من لا يحبهم الله تعالى .

وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَبَقُواْ إِنَّهُمْ لاَ يُعْجِزُونَ{59}
نزلت الاية الكريمة في الذين نجوا وفروا من الكفار يوم بدر , ( وَلاَ يَحْسَبَنَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ سَبَقُواْ ) أي فاتهم عذابه جل وعلا , بل ( إِنَّهُمْ لاَ يُعْجِزُونَ ) , لا يفوتونه ابدا .

وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللّهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ{60}
نستقرأ الاية الكريمة في خمسة موارد :
1- ( وَأَعِدُّواْ لَهُم مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ ) : امر منه جل وعلا للمسلمين , ان يعدوا العدد والعدة اللازمة لخوض الحرب , وان يكونوا على استعداد لها في اي وقت و مكان ( ان تطلب الامر ذلك ) .
2- ( تُرْهِبُونَ بِهِ عَدْوَّ اللّهِ وَعَدُوَّكُمْ ْ ) : ان تكون عدة حرب المسلمين , مما يفزع ويقذف الرعب في قلوب العدو , وهذا من عوامل النصر الحاسمة , أرهاب الخصوم مما يضعف المعنويات .
3- ( وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ ) : ليس العدو المحارب فقط , بل يكشف النص المبارك عن جهة معادية خفية اخرى , كالمنافقين واليهود .
4- ( لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللّهُ يَعْلَمُهُمْ ) : يوضح ويبين النص المبارك , ان المسلمين لا يعلمون هاتين الفئتين , لكن الله يعلم بهم وبنواياهم .
5- ( وَمَا تُنفِقُواْ مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللّهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ ) : يحث النص المبارك المسلمين الى الانفاق , ويضمن امرين :
أ‌) ( يُوَفَّ إِلَيْكُمْ ) : يعود اليكم ثوابه وأثاره .
ب‌) ( وَأَنتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ ) : لا ينقص شيء من اجره وثوابه .

وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ{61}
نستقرأ الاية الكريمة في ثلاثة موارد :
1- ( وَإِن جَنَحُواْ لِلسَّلْمِ فَاجْنَحْ لَهَا ) : وان مالوا الى طلب الصلح , فيرخص النص المبارك ذلك , ويأمر بالمصالحة .
2- ( وَتَوَكَّلْ عَلَى اللّهِ ) : المخاطب في النص المبارك الرسول الكريم (ص واله) والمعني به المسلمون كافة , تفويض الامور الى الله تعالى والثقة به جل وعلا .
3- ( إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ ) : الله جل وعلا هو السميع للاقوال وكل ما يصدر من اصوات , العليم بكل ما خفي وظهر .

وَإِن يُرِيدُواْ أَن يَخْدَعُوكَ فَإِنَّ حَسْبَكَ اللّهُ هُوَ الَّذِيَ أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ{62}
تسلط الاية الكريمة الى احتمال ان يكون الصلح مجرد خدعة , ( فَإِنَّ حَسْبَكَ اللّهُ ) الله تعالى يكفيك اياهم , ( هُوَ الَّذِيَ أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ ) .

وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً مَّا أَلَّفَتْ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَـكِنَّ اللّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ{63}
اورد السيد هاشم الحسيني البحراني في تفسيره البرهان ج2 ( في رواية ابي الجارود عن ابي جعفر (ع) قال : ان هؤلاء قوم كانوا معه من قريش , فقال الله : فَإِنَّ حَسْبَكَ اللّهُ هُوَ الَّذِيَ أَيَّدَكَ بِنَصْرِهِ وَبِالْمُؤْمِنِينَ * وَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ لَوْ أَنفَقْتَ مَا فِي الأَرْضِ جَمِيعاً مَّا أَلَّفَتْ بَيْنَ قُلُوبِهِمْ وَلَـكِنَّ اللّهَ أَلَّفَ بَيْنَهُمْ إِنَّهُ عَزِيزٌ حَكِيمٌ , فهم الانصار , كان بين الاوس والخزرج حرب شديدة وعداوة في الجاهلية , فالف الله بين قلوبهم ونصر بهم نبيه (ص واله) فالذين الف بين قلوبهم هم الانصار خاصة ) .

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَسْبُكَ اللّهُ وَمَنِ اتَّبَعَكَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ{64}
تخاطب الاية الكريمة النبي الكريم محمد (ص واله) , يختلف في فهمها المفسرون , فنورد نحويين :
1- يا ايها النبي (ص واله) حسبك الله تعالى , وحسبك من اتبعك من المؤمنين .
2- يا ايها النبي (ص واله) الله تعالى كافيك ( حسبك ) , وكافي من اتبعك من المؤمنين .

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِن يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ وَإِن يَكُن مِّنكُم مِّئَةٌ يَغْلِبُواْ أَلْفاً مِّنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَفْقَهُونَ{65}
تخاطب الاية الكريمة النبي الكريم محمد (ص واله) , ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ ) , حثهم وبالغ في حثهم على قتال الكفار المحاربين , ( إِن يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ وَإِن يَكُن مِّنكُم مِّئَةٌ يَغْلِبُواْ أَلْفاً مِّنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَفْقَهُونَ ) , اي المقاتل المؤمن الصابر يعدل عشرة من الكفار , وذكرت الاية الكريمة سببين لهذه المضاعفة , احدهما في المؤمن نفسه , والثاني في الكافر نفسه :
1- ( إِن يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ ) : الصبر , عامل مهم من عوامل الانتصار .
2- ( يَغْلِبُواْ أَلْفاً مِّنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَفْقَهُونَ ) : الكفار لا علم لديهم ولا فهم ولا ادراك , وليس لديهم قيادة حكيمة كقيادته وحكمته (ص واله) .

الآنَ خَفَّفَ اللّهُ عَنكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفاً فَإِن يَكُن مِّنكُم مِّئَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ وَإِن يَكُن مِّنكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُواْ أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللّهِ وَاللّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ{66}
اورد السيد هاشم الحسيني البحراني في تفسيره البرهان ج2 ( كان الحكم في اول النبوة في اصحاب رسول الله (ص واله) ان الرجل الواحد وجب عليه ان يقاتل عشرة من الكفار, فأن هرب منهم فهو الفار من الزحف , والمائة يقاتلوا الفا , ثم علم الله ان فيهم ضعفا لا يقدرون على ذلك , فأنزل الله ( الآنَ خَفَّفَ اللّهُ عَنكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفاً فَإِن يَكُن مِّنكُم مِّئَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ ) , ففرض الله عليهم ان يقاتل رجلا من المؤمنين رجلين من الكفار , فأن فر منهما فهو الفار من الزحف , فأن كانوا ثلاثة من الكفار وواحدا من المسلمين , ففر المسلم منهم , فليس هو الفار من الزحف ) .



حيدر الحدراوي
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 ايام
2020/01/14م
بقلم / مجاهد منعثر منشد المؤلف كارن روس ,دبلوماسي بريطاني مستقيل , كتابه صادر عام 2011م , ترجمة : فاضل جكتر , والصادرة ترجمته مؤخراً، ضمن سلسلة عالم المعرفة / الكويت . الكاتب يعمل حاليا مدير هيئة مستقلة تعرف بمنظمة «الدبلوماسي المستقل» مهمتها التواصل مع القضايا السياسية، بعيداً عن سلطة الدول والحكومات.... المزيد
عدد المقالات : 192
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2020/01/08م
خالد الناهي يحكى ان امرأة كانت تهدد زوجها وتخيفه من عواقب مخالفة رايها! الزوج المسكين، كان يتحمل سوء خلقها، لأنه لا يريد المشاكل، وبنفس الوقت يخشى منها لانه يعرف ما تضمر من شر في داخلها، من خلال سلطة والدها القوية، فلها سوابق مع اهل المنطقة، التي اذتهم كثيرا. في أحد الأيام نهض صباحا من النوم... المزيد
عدد المقالات : 75
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2020/01/07م
بقلم / مجاهد منعثر منشد المؤلف أ.د مولود زايد الطبيب من مواليد 1950م , نال المؤهل العلمي درجة الدكتوراه من جامعة بغداد (علم اجتماع تاريخ) عام 2001م / عضو الهيئة التدريسية بجامعة صبراتة . ومن إنتاجاته العلمية : التنشئة السياسية ودورها في تنمية المجتمع , و العولمة والتماسك المجتمعي في الوطن العربي .وغيرها من... المزيد
عدد المقالات : 192
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2019/12/30م
بقلم/ مجاهد منعثر منشد في مدينة نيويورك حي بروكلين ولد أبوين يهوديين من طبقة الكادحين المؤلف الأمريكي الشهير هوارد زِن(1922-2010م) , فهو مؤرخ , ناقد اجتماعي , معارض سياسي . ويعتقد بأفكار فلسفية تندمج ما بين الفكر الماركسي والاشتراكية والديمقراطية الاجتماعية. درس التاريخ وتخصص في العلوم السياسية؛ وحصل على... المزيد
عدد المقالات : 192
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2020/01/10م
إن كُنتَ لا ترضى بغُرْمِكَ جِزّةً سـيكونُ غُـرْمُكَ جِـزّةً وخـروفـا يـا أيـها المغـرورُ انّـكَ دُمـيـةٌ لا تَـنـسَ ذاكَ ولنْ تَـكونَ شـريـفا ها أنتَ تُدعى بالرئيس لدولةٍ عُظمى وهــذا مـا أرى تـكلـيـفـا ألصانعوكَ يرونَ فيك مَطيّةً كي يَـبلَغوا غَرضًا لهم مَعروفـا ما أنتَ إلّا مثلما... المزيد
عدد المقالات : 48
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 1 اسبوع
2020/01/10م
بقلم / حازم محمد عبد الحسن الحمامي اضحت لفقدكمـــــا الديار قفار ... والحشد أصبح مغلق الأفكار بان انكسار الحزن بين صفوفه ... وتناقلت لمصابه الأخبـــار والوضع صعب والظروف عصيبة ... والمرجع الأعلى له محتار فقدي ابا مهدي المهندس لوعة ... تشجي القلوب فتقصر الأعمار والحاج قاسم فقده فقد الفتى ...في الحرب... المزيد
عدد المقالات : 192
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2020/01/06م
من انتِ ؟ ظلمتي ! لم لا تنيري اتعكسين عملي ام غفلتي ام زهوتي ظلمتي ارحميني ! انا خائف انا غريب انا مجروح لا تبقين هكذا امامي هلا تجولت ! فغيري احق بظلامك وغيري عطش للقائك اذهبي ليأتي العشق معي ! فوجودك نحس على املي وبه زادت كل اوجاعي وعللي ولو بقيت تندمي ... فاذهبي ؟ كي يعيش المحبوس حرا ويكون... المزيد
عدد المقالات : 83
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2020/01/04م
بقلم / مجاهد منعثر منشد أنشد لمهندس الحشد فمـــــا أجــــــــد مانعا ؟ حــــــز بنفسهِ ظُلْمُ أبناء البلاد وما كان واقعا لم يخش العمــــلاء والأعـــداء فكـــان رادعا بجهـــاد خــــــالص ظـــل عن العراق مدافعا تــــوارى عن الأنظار مــرتين وقال: راجعا ولــد وعــاش لتربة الـــرافدين ظــل... المزيد
عدد المقالات : 192
علمية
الكثير من الاشخاص يعتقدون أن الكثرة في ممارسة الرياضة من خلال زيادة المجهود يؤدّي إلى سرعة إنقاص الوزن ولكن اثبتت الدراسات على أن ممارسة أي نوع من الرياضات الهوائية (المشي أو الركض أو صعود الدرج أو ركوب الدرّاجة أو السباحة) لمدّة 30 دقيقة او اكثر ... المزيد
قال تعالى: { وَجَعَلْنَا مِنَ الماء كُلَّ شَيءٍ حَيٍّ } ، فالماء هو أصل الحياة والعنصر الأساسي في تكوين الأجسام الحية وتركيبها و يدخل في خلايا جميع الأجهزة والعصارات والسوائل والدم وغيرها من دون استثناء. اما علاقته بالسمنة : ان بعض الناس يعتقدون... المزيد
ان كل ما يحصل في هذا النطاق الأرضي من اختلافات وحروب ونزاعات مصدرها الثقافات والعلاقات والتغيرات الأيدلوجية ستعرج لها لاحقا. فعلى مستوى الأنظمة الوظيفية التي تتسم بالأنظمة واللوائح العامة من أجل تسيير العمل وفق الأهداف المحددة والمرسومة في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
كيف تُحيي ليلة العاشر من المحرم ؟
حسن عبد الهادي اللامي
2017/09/30م     
بيان الرسالة الاسلامية (ح –1) : تشخيص المشكلة
علي عادل النعيمي
2019/06/25م     
الشريعة والفقه, تداعيات الفارق بين...
اسعد عبد الرزاق الأسدي
2019/07/02م     
اخترنا لكم
د. حسين القاصد
2019/12/31
د. حسين القاصد رحم الله الشاعر الذي قال: قومي رؤوس كلهم أرأيت مزرعة البصل نعم ، ليس كل الرؤوس شامخة ، وهناك رؤوس تسحق مثل ( رأس الشارع)...
المزيد

صورة مختارة
كنز المعرفة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2019/12/25
( إِذَا أَقْبَلَتِ الدُّنْيَا عَلَى أَحَدٍ أَعَارَتْهُ مَحَاسِنَ غَيْرِهِ وَإِذَا أَدْبَرَتْ عَنْهُ سَلَبَتْهُ مَحَاسِنَ نَفْسِهِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com