المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اسلامية
تأملات في القرآن الكريم (ح-95)
عدد المقالات : 241
سورة الأنعام
بسم الله الرحمن الرحيم

ثُمَّ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ تَمَاماً عَلَى الَّذِيَ أَحْسَنَ وَتَفْصِيلاً لِّكُلِّ شَيْءٍ وَهُدًى وَرَحْمَةً لَّعَلَّهُم بِلِقَاء رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ{154}
نستقرأ الاية الكريمة في موردين :
1- ( ثُمَّ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ ) : يشير النص المبارك الى ان الله تعالى قد اتى موسى (ع) كتابا ( التوراة ) , ثم يذكر مواصفاته وخصائصه :
أ‌) ( تَمَاماً عَلَى الَّذِيَ أَحْسَنَ ) : تمام النعمة على من احسن القيام به .
ب‌) ( وَتَفْصِيلاً لِّكُلِّ شَيْءٍ ) : بيانا لكل شيء قد يحتاج اليه الفرد والمجتمع .
ت‌) ( وَهُدًى ) : هدى ودلالة على الطريق المستقيم , و ما يوجب الابتعاد عن الطرق المنحرفة .
ث‌) ( وَرَحْمَةً ) : رحمة لمن تمسك به واتاه حقه .
2- ( لَّعَلَّهُم بِلِقَاء رَبِّهِمْ يُؤْمِنُونَ ) : الضمير في ( لعلهم ) يشير الى بني اسرائيل , لعلهم يؤمنون بلقاء الله تعالى يوم البعث والنشور .

وَهَـذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُواْ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ{155}
تشير الاية الكريمة الى القرآن الكريم , بعد ان اشارت سابقتها الكريمة الى التوراة , وفيها يلاحظ :
1- ( وَهَـذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ ) : انزله الله تعالى على رسوله الكريم محمد (ص واله) , وهذا النص بمثابة المصادقة والتصديق على ان ما جاء به الرسول الكريم (ص واله) هو من عنده جل وعلا .
2- ( مُبَارَكٌ ) : فيه خير كثير .
3- ( فَاتَّبِعُوهُ ) : امر مباشر بأتباع ما جاء فيه , اوامره ونواهيه .
4- ( وَاتَّقُواْ ) : واتقوا ما سواه من كفر وظنون , وما تمليه الاهواء .
5- ( لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ ) : من مستلزمات نزول الرحمة , التمسك والعمل بالقرآن الكريم .

أَن تَقُولُواْ إِنَّمَا أُنزِلَ الْكِتَابُ عَلَى طَآئِفَتَيْنِ مِن قَبْلِنَا وَإِن كُنَّا عَن دِرَاسَتِهِمْ لَغَافِلِينَ{156}
الاية الكريمة في محل ابطال حجة ( احتجاج ) من حجج مشركي العرب , ( أَن تَقُولُواْ إِنَّمَا أُنزِلَ الْكِتَابُ عَلَى طَآئِفَتَيْنِ مِن قَبْلِنَا ) , اليهود والنصارى , ( وَإِن كُنَّا عَن دِرَاسَتِهِمْ لَغَافِلِينَ ) , لذلك عدة اوجه , نذكرها على سبيل الطرح :
1- الاعم الاغلب من العرب لم يكونوا يعرفوا القراءة والكتابة , لذا لم يتسنى لهم الاطلاع على كتب الامم السابقة .
2- لم يكن لدى العرب المام بلغات اليهود والنصارى , الا ما ندر , في عين الوقت , كان لدى اليهود والنصارى المام باللغة العربية , الماما جيدا .
3- انشغال العرب بالغزوات والتقاتل فيما بينهم , والتجارة واهتمامهم الكبير بالكعبة المشرفة والاوثان التي كانت فيها وغير ذلك من انشغالات , جعلهم في غفلة مطبقة ! .

أَوْ تَقُولُواْ لَوْ أَنَّا أُنزِلَ عَلَيْنَا الْكِتَابُ لَكُنَّا أَهْدَى مِنْهُمْ فَقَدْ جَاءكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَذَّبَ بِآيَاتِ اللّهِ وَصَدَفَ عَنْهَا سَنَجْزِي الَّذِينَ يَصْدِفُونَ عَنْ آيَاتِنَا سُوءَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُواْ يَصْدِفُونَ{157}
الاية الكريمة في محل ابطال حجة اخرى لمشركي العرب , نستقرأها كما يلي :
1- ( أَوْ تَقُولُواْ لَوْ أَنَّا أُنزِلَ عَلَيْنَا الْكِتَابُ لَكُنَّا أَهْدَى مِنْهُمْ ) : عرف العرب بالفصاحة والبلاغة , بالشعر والادب , بالذكاء والدهاء , حتى تفوقوا على الامم الاخرى بذلك , قد يقول قائل منهم ( انا لو انزل علينا كتابا كما انزل على اليهود او النصارى , لكنا اشد تمسكا به , واكثر استقامة , لما لدينا من النضوج الفكري والعقلي ) .
2- ( فَقَدْ جَاءكُم بَيِّنَةٌ مِّن رَّبِّكُمْ وَهُدًى وَرَحْمَةٌ ) : يرد النص المبارك على مثل تلك الحجج , فقد جاءتكم بينة ( دلالة ) منه جل وعلا , وهدى ورحمة لمن اتبعه .
3- ( فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن كَذَّبَ بِآيَاتِ اللّهِ وَصَدَفَ عَنْهَا سَنَجْزِي الَّذِينَ يَصْدِفُونَ عَنْ آيَاتِنَا سُوءَ الْعَذَابِ بِمَا كَانُواْ يَصْدِفُونَ ) : يتوعد النص المبارك الذين يكذبون بأيات الله تعالى و يعرضون عنها بنوع من انواع العذاب ( سُوءَ الْعَذَابِ ) , ويلاحظ في النص المبارك كلمة ( صدف ) تكررت ثلاث مرات ! .

هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن تَأْتِيهُمُ الْمَلآئِكَةُ أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لاَ يَنفَعُ نَفْساً إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْراً قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ{158}
نستقرأ الاية الكريمة في عدة موارد :
1- ( هَلْ يَنظُرُونَ إِلاَّ أَن تَأْتِيهُمُ الْمَلآئِكَةُ ) : تأتيهم الملائكة لقبض ارواحهم , عندها تبدأ اول مرحلة او الخطوة الاولى في الحياة الاخرة .
2- ( أَوْ يَأْتِيَ رَبُّكَ ) : امره جل وعلا بالعذاب .
3- ( أَوْ يَأْتِيَ بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ ) : علامات قيام الساعة ( اليوم الموعود ) .
4- ( يَوْمَ يَأْتِي بَعْضُ آيَاتِ رَبِّكَ لاَ يَنفَعُ نَفْساً إِيمَانُهَا لَمْ تَكُنْ آمَنَتْ مِن قَبْلُ أَوْ كَسَبَتْ فِي إِيمَانِهَا خَيْراً ) : عندما تأتي هذه العلامة , لا ينفع احد يؤمن بعدها , ما لم يكن قد امن من قبل ان تأتي , فلا ينتفع بتوبته او ندمه , علامات يوم القيامة كثيرة , ومنها طلوع الشمس من مغربها , فلعل النص المبارك يشير الى هذه العلامة , كما اشار الى ذلك السيوطي في تفسير الجلالين .
5- ( قُلِ انتَظِرُواْ إِنَّا مُنتَظِرُونَ ) : انتظروا مجيء تلك الاية ( الايات ) , عندها يعرف الحق واصحابه , والباطل واذنابه ! .

إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُواْ دِينَهُمْ وَكَانُواْ شِيَعاً لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ{159}
تشير الاية الكريمة الى ان دين التوحيد دين واحد , لا اختلاف فيه ولا تشتت , هكذا كان ابراهيم (ع) والذين سبقوه , وكذلك من اتى بعده , جميعهم يدعون الى دين واحد هو ( الاسلام ) , اما الذين تفرقوا واصبحوا فرقا متعددة وهم اليهود والنصارى , ( لَّسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ ) لا تتعرض لهم , ( إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُم بِمَا كَانُواْ يَفْعَلُونَ ) .

مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا وَمَن جَاء بِالسَّيِّئَةِ فَلاَ يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ{160}
تبين الاية الكريمة مقدار رحمته جل وعلا في خلقه , يضاعف ( للمؤمنين ) الحسنات ( مَن جَاء بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا ) , ومن ركب سيئة فلا تتضاعف , ويجزى بها فقط ( وَمَن جَاء بِالسَّيِّئَةِ فَلاَ يُجْزَى إِلاَّ مِثْلَهَا ) , ثم تختتم بدلالة من مداليل العدل الإلهي ( وَهُمْ لاَ يُظْلَمُونَ ) .

قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ دِيناً قِيَماً مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ{161}
تخاطب الاية الكريمة الرسول الكريم محمد (ص واله) ان يقول لقومه ما ورد في سياقها , ونلاحظ ختامها ( مِّلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفاً وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ ) , فيؤكد النص المبارك على ان ابراهيم (ع) لم يكن من المشركين , في ذلك توبيخ وتعنيف لليهود والنصارى , الذين ينسبون ما لديهم الى ابراهيم (ع) , فأشركوا , ولم يكن (ع) مشركا ! .

قُلْ إِنَّ صَلاَتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ{162}
يستمر الخطاب الموجه للرسول الكريم محمد (ص واله) في الاية الكريمة .
( َنُسُكِي ) : عبادتي و ذبحي لله وحده .

لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ{163}
الخطاب مستمر , وفيه ثلاثة مواقف للتأمل :
1- ( لاَ شَرِيكَ لَهُ ) : لا شريك له جل وعلا , وحده تعالى المتفرد بالربوبية .
2- ( وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ ) : بهذا الدين امرني ربي ( التوحيد ) .
3- ( وَأَنَاْ أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ ) : يروي النص المبارك ان الرسول الكريم محمد (ص واله) هو اول المسلمين .

قُلْ أَغَيْرَ اللّهِ أَبْغِي رَبّاً وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ وَلاَ تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلاَّ عَلَيْهَا وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ثُمَّ إِلَى رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ{164}
يستمر الخطاب في الاية الكريمة , نستقرأها في عدة محاور :
1- ( قُلْ أَغَيْرَ اللّهِ أَبْغِي رَبّاً وَهُوَ رَبُّ كُلِّ شَيْءٍ ) : اغير الله تعالى اطلب ربا , وهو جل وعلا خالق ومدبر ومالك كل شيء ! .
2- ( وَلاَ تَكْسِبُ كُلُّ نَفْسٍ إِلاَّ عَلَيْهَا ) : لا تدان نفس الا بما كسبت فقط .
3- ( وَلاَ تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى ) : لا تحمل اثام كسبتها نفس نفسا اخرى .
4- ( ثُمَّ إِلَى رَبِّكُم مَّرْجِعُكُمْ فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ ) : الجميع عائد اليه جل وعلا في يوم القيامة , وفي ذلك اليوم تكشف الحقائق .

وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلاَئِفَ الأَرْضِ وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ{165}
يستمر الخطاب في الاية الكريمة , ونجد فيه :
1- ( وَهُوَ الَّذِي جَعَلَكُمْ خَلاَئِفَ الأَرْضِ ) : يخلف بعضكم بعضا .
2- ( وَرَفَعَ بَعْضَكُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ ) : بالاخلاق الكريمة والثقافة , بالمال والجاه وغير ذلك .
3- ( لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَا آتَاكُمْ ) : ليختبركم , حيث ان الدنيا دار اختبار وامتحان .
4- ( إِنَّ رَبَّكَ سَرِيعُ الْعِقَابِ ) : لمن عصى وتولى وكفر .
5- ( وَإِنَّهُ لَغَفُورٌ رَّحِيمٌ ) : وهو جل وعلا غفور رحيم لمن امن وعمل صالحا .



حيدر الحدراوي
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 7 ساعات
2024/04/23م
اجازت المادة (٢٧/أولا) من قانون الموازنة العامة للدولة رقم (١٣)لسنة ٢٠٢٣ منح الموظف إجازة لمدة خمس سنوات على وفق شروط حددتها حصرا ، علما بأن هذه الاجازة ليس محلها قانون الموازنة العامة ولكن المشرع العراقي دأب في السنوات الأخيرة على حشر نصوص في القانون المذكور منبتة الصلة به ومثل هذه النصوص يسميها... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 5 ايام
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 127
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
بينت التجارب بان للموجات الصوتية تأثيراً قاتلاً على الحشرات. فوجد ان تعريض بيوض عثة الطحين الهندية Plodia interpunctella لمدة اربعة ايام لموجات صوتية مضخمة amplified sound سبب نسبة قتل تعادل ٧٥% مقارنة بالبيض غير المعرض، وبالإضافة الى ذلك فان الحشرات الكاملة التي... المزيد
الإنزيمات هي عبارة عن مواد بايولوجية محفزة (مساعدة) تقوم وبكميات قليلة بزيادة سرعة التفاعلات الكيميائية بتقليل طاقة التنشيط والتي تحدث داخل الخلية الحية سواء( نباتية أم حيوانية) بدون أن تتغير خــلال هذه التفاعلات. إن معظم الإنزيمات هي بروتينات... المزيد
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com