المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات علمية
النمل الابيض 【الارضة】
عدد المقالات : 71
للنمل الابيض (Termites) عدة اسماء ترتبط ارتباطا وثيقا بالبيئة والمنطقة التي تعيش فيها، من اسمائها: الارضة والقرضة ودابة الارض والعثة والسوس...
ويتبع النمل الأبيض رتبة متساوية الأجنحة (Isoptera)، ولهذه الرتبة عدة أنواع يتبع عدة عوائل، ومن أكثر هذه العوائل انتشارا (Termilidae) ومنها النمل الأبيض (Termites).
يعد النمل الأبيض من الحشرات الاجتماعية، وهى تعيش بعيدة عن الضوء في تجمعات أو مستعمرات منتظمة ومتجانسة داخل أعشاش تختلف حجماً وتركيباً، وعندما يضطر النمل الأبيض للوصول إلى الغذاء فإنه يصنع أنفاقاً أو قنوات طينية تتكون من التراب أو ذرات الرمل وأجزاء من المادة السليلوزية التي يتغذى عليها مع لعابه لبناء هذه الأنفاق بطرق هندسية رائعة، لاستخدامها كممرات أو شبكات طرق لتأمين نقل المؤن والغذاء الى المستعمرات وتشاهد هذه الأنفاق في أماكن الإصابة على الأخشاب والجدران والأرضيات وعلى سيقان الأشجار.
◄ الفرق بين النمل الابيض والنمل العادي
لا يفرق الكثير من الناس بين النمل الابيض (الارضة) والنمل العادي ولكن هناك فروقات كبيرة بينهما منها لا يوجد للأرضة ما يفصل الصدر عن البطن كما في النمل العادي. تعيش في مستعمرات، وتشكل خطرا على الاشياء الخشبية والمنشآت التي تتغذى عليها، نظرا لوجود مادة السيليلوز فيها. وهي تختلف في الرتبة والعائلة التي تنتمي اليها وكذلك في العيون فالأرضة احيانا تفتقد للعيون بينما النمل العادي دائما موجودة. وفي مكان المعيشة فهي (الارضة) تعيش بعيدا عن الضوء بينما النمل العادي يعيش في الضوء...
◄ تكوين المستعمرة ودورة الحياة
تعيش أفراد النمل الأبيض معيشة اجتماعية في مستعمرات تحت سطح التربة أو الأخشاب الرطبة المدفونة بالأرض أو التي تلامس سطح التربة، وقد تعيش بعض الأنواع في جذوع الأشجار أو داخل الأفرع، وعادة ما يكون لها ممر يوصلها إلى تحت سطح التربة لتحصل على الرطوبة اللازمة لترطيب الخشب في حالة تغذيتها على أخشاب جافة فوق سطح التربة. وهناك بعض الأنواع التي توجد في المناطق الاستوائية تبني أعشاشها أسفل سطح التربة، وفوق سطحها إلى نحو عشرة أمتار.
◄ تحتوي المستعمرة الواحدة على عدة طبقات (فرق) (Castes) تقوم كل طبقة بعمل معين وذلك كما يلي:
∗ الملكات والملوك
عبارة عن أفراد ناضجة جنسياً، وذات ألوان قاتمة، ولها أجنحة طويلة تامة التكوين، وعيون مركبة. تتميز الملوك بأنها صغيرة الحجم، أما الملكات فتتضخم بطونها كثيرا عند امتلائها بالبيض. وتعيش الملكة عدة أعوام، تضع خلالها حوالي مليون بيضة في السنة، وقد تستمر في وضع البيض لمدة خمس سنوات أو أكثر، وتوجد في كل مستعمرة ملكة واحدة وعدة ملوك، تترك الملوك والملكات الحديثة المستعمرة في اسراب لتتزاوج، ثم يكون كل ملك وملكة مستعمرة جديدة، وتتقصف أجنحة الملكات والملوك بعد الزواج ولا يبقى منها سوى آثار متصلة بالصدر.
∗ الإناث المعوضة
الإناث المعوضة عبارة عن شغالات أو حوريات كبيرة، ولونها أفتح من لون الملوك، ولها أجنحة قصيرة، وعيون مركبة صغيرة. تقوم هذه الطبقة بدور الملكة والملك الأصليين إذا حدث لهما أي حادث، وتحل محلهما في إنتاج البيض، لذا يسميان أحياناً الملك والملكة التعويضيان، وتضع الأنثى المعوضة بيضا أقل من الذى تضعه الملكة الأصلية، لذا تحتاج كل مستعمرة إلى عدد أكبر من هذه الإناث والذكور التعويضية حتى تسد حاجتها من الأفراد الجديدة.
∗ الشغالات
الشغالات عبارة عن أفراد عقيمة من ذكور وأنات، لونها باهت، عديمة الأجنحة، ليس لها عيون مركبة أو عيون بسيطة. تقوم الشغالات بجمع الغذاء وإطعام الملكات والملوك والعساكر والصغار. كما تقوم ببناء الأعشاش والممرات والأنفاق والردهات. وتتغذى الشغالات والحوريات الكبيرة على المواد النباتية كالأخشاب ومنتجاتها، ولكنها تغذي الأفراد الأخرى علی برازها، وعلى سائل تفرزه من فمها، وعلى جلود الانسلاخ.
∗ العساكر
العساكر (الجنود) هي ذكور عقيمه، حجمها اكبر من حجم الشغالات، ولها رؤوس كبيرة الحجم وفكوك علوية قوية، تقوم العساكر بحراسة المستعمرة وعدم السماح لأفراد غريبة بالدخول اليها، وهناك بعض الأنواع من النمل الأبيض لا يوجد بين أفرادها سوى الملكات والملوك والعساكر. حيث تقوم صغار هذه الأفراد بجميع أعمال المستعمرة.
◄ مظاهر الإصابة بالنمل الأبيض
يمكن التعرف على مظهر الإصابة بحشرة النمل الأبيض - في حالة إصابة المنازل والمخازن – بوجود الأنفاق الطينية المتعرجة على سطح الجدران، وتكون هذه الأنفاق مبللة بلعاب الحشرة لحفظ درجة الرطوبة في الداخل عند حد معين، وعند كشط هذه الأنفاق يمكن العثور على أفراد شغالات النمل الأبيض داخلها في حركة دائمة إذا كانت هذه الأنفاق لازالت عامرة ولم يهجرها النمل الأبيض بعد.
كذلك تشاهد هذه الانفاق الطينية - السراديب أو الدهاليز الطينية- على أخشاب النوافذ والأبواب المهجورة والسجاد والحصر والحبوب.
ويمكن مشاهدة أنفاق (قنوات ضيقة) على الأخشاب المصابة سواء المصنعة أو الخام في اتجاهات طولية، بالإضافة إلى مشاهدة الأجنحة التي تسقط من الحشرات المجنحة علي التربة في مواسم الهجرة. وقد لا يظهر أي أثر للإصابة بالنمل الأبيض من الخارج في حالة إصابة الأشجار والقوائم الخشبية وجذوع النخيل وسيقان الاشجار لأن الحشرة تعمل أنفاقها مباشرة من الأرض داخل الساق أو الأوراق، ولذلك يصبح الساق أو القائم مجوفاً نتيجة تغذية الحشرة من داخله، ويبدأ في السقوط، وهنا فقط يبدأ الانتباه إلى وجود الاصابة بالنمل الأبيض.
◄ الأضرار الاقتصادية
تكمن خطورة النمل الأبيض في أنه يتغذى علی كل ما يصادفه من مواد سيليوزية سواء كانت محاصيل زراعية أو أشجار غابات أو أخشاب المنازل والأثاث والسجاد، مسبباً بذلك أضرار جسيمة، وخسائر بالغة للمباني الريفية والأخشاب والمصنوعات الخشبية واثاث المنازل وأعمدة الهاتف والعوارض الخشبية والسكك الحديدة والاقمشة والخيش والورق والصناديق الورقية (الكرتون) والحبوب والمواد المخزونة كما تشير بعض التقارير الى قدرة هذه الافة على إصابة كثير من المواد غير السليلوزية كالبلاستيك والبولي إيثلين والمطاط.
وفضلاً عن ذلك فإن النباتات الحية تتعرض أيضاً للإصابة بأنواع معينة من النمل الأبيض، ومن بين هذه المحاصيل نخيل التمر ونخيل الزينة وأشجار العنب والموالح والبن والكاكاو وأشجار الغابات والقطن والفول السوداني وقصب السكر والقمح والأرز والفلفل والبامية والبقوليات.
كذلك لايزال النمل الأبيض يشكل خطراً كبيراً على أشجار النخيل. وتبدأ إصابة النخيل بهذه الآفة في منطقة الجذور عندما تحفر وتبني الحشرة أنفاقاً على جذور الشجر صاعدة الى الساق (الجذع) محدثة بداخله أنفاقاً عديدة وخاصة النخلة المصابة بحفارات السيقان مما يؤدى إلى نخرها وتآكل جزء كبير منها.
أما في حالة النخيل غير المصاب بالحفارات فإن النمل الأبيض يبنى أنفاقا طينية على سطح الساق صاعدا إلى رأس النخلة ليهاجم قواعد السعف أو الكرب. محدثاً بها أخاديد عديدة عميقة داكنة اللون، ولا يهاجم النمل الأبيض العذوق إلا انه يتغذى علی التمر المتساقط علی الأرض، ويصيب جذوع النخيل بعد قطعها أو أثناء وجودها على الأرض في البستان، أو بعد استعمالها في السقوف والأبنية.
كذلك يسبب النمل الابيض ضرراً بالغاً للمسطحات الخضراء بسبب تعشيشه في باطن الأرض وعلى أعماق تبلغ عشرة أمتار، فهو كثيرا ما يستخرج أكواما عديدة تختلف في الحجم باختلاف أنواع النمل.
◄ طرق انتشار الإصابة
تنتشر الاصابة بالنمل الابيض بعدة طرق منها ما يلي:-
1- جلب قطع أثاث من بيوت موبوءة بالنمل الأبيض دون الانتباه لذلك، وبذلك تكون مصدرا للعدوى وبناء المستعمرات الجديدة.
٢- عدم التخلص من قطع الأثاث التي تحدث بها الإصابة وتركها في الغرفة أو البيت.
3- إبقاء قطع الخشب والأعمدة الخشبية وما شابه ذلك متصلة مع قطع الأثاث المنزلي.
٤- إدخال مواد موبوءة مثل الأخشاب أو الشتلات أو فسائل النخيل إلى المزارع.
5- نقل تراب من أرض موبوءة إلى داخل المزرعة.
6- انتقال الإصابة من الجيران.
7- وجود الشقوق والثقوب والثغرات في الأثاث وأساس الأرضيات بأرضية المنزل.
٨- وجود أوراق النباتات والأغصان والسيقان والأعشاب الجافة على الأرض.
◄ طرق المكافحة
بالرغم من أن النمل الأبيض من الحيوانات المفيدة في الطبيعة بسبب أنه يقوم بالتخلص من الأشجار والأغصان والأخشاب المتساقطة والميتة والتي تتراكم من الغابات وسواها، لكنه وبسبب هذا النمط من التغذية واعتماده على هذه المادة يشكل خطرا شديدا على البيئة. وعليه فمن الواجب إجراء عمليات المكافحة ضده للتخلص منه عندما يظهر في البيوت وعلى الأثاث وفى البساتين، وذلك تفادياً للتلف الكبير الذى يحدثه. وتتمثل مواجهة هذا الخطر في اتباع الطرق الوقائية والعلاجية التالية:-
∗ الطرق الوقائية
تشمل الطرق الوقائية تنظيف الأراضي الزراعية والحدائق من مخلفات المحاصيل، وتقطيع الأجزاء المصابة وحرقها. أما الأراضي التي ستقام عليها المباني فيلزم تنظيفها من التبن والقش وبقايا الحطب والأخشاب لان المواد المذكورة تحتوي على السليلوز الغذاء الأساسي للحشرة.
وفي المباني الخشبية يوصى بجعل الأجزاء الخشبية أعلى من سطح الأرض بمسافة من 40 إلى 50 سم على الأقل، ووضع فاصل معدني بين الأساس والبناء الخشبي مع بروز حافة هذا الفاصل بعرض من 3 إلى 5 سم ، وعدم ترك قطعة مدفونة في الأرض أثناء عملية البناء، والعمل على إيجاد نوافذ كافية في المباني لنفاذ الضوء والتهوية، اذ أن الحشرة تفضل الظلام، ولذا فإن التهوية والإضاءة الطبيعية في المباني لها أثرها في الحد من نشاطها.
كما يجب عمل قاعدة إسمنتية لصوامع تخزين الحبوب بارتفاع لا يقل عن عشرة سنتيمترات عن سطح الأرض بحيث تغطي الأرضية وتكون متصلة بالحوائط وتمتد خارجها قليلاً، كذلك يجب إزالة سراديب وبيوت الطين التي يبنيها النمل الأبيض على الحوائط والأخشاب في المباني الريفية مع تنظيفها تنظيفاً جيداً، وعمل خندق حول المباني في المناطق المصابة بعمق ۲۰ سم وعرض ۳۰ سم مع معاملة نواتج الحفر بالمبيدات مثل مبيد الدورسبان، ثم ردم الخندق بالتراب المعامل، حيث يمكن اعتبار هذا الإجراء وقائي وعلاجي في آن واحد.
أما بخصوص الملابس واللوازم المنزلية كالخبز والسكر والأوراق فيجب وضعها على مناضد أو في دواليب لها قاعدة، وتعامل بالمبيدات الموصى بها. وكذلك حفظ أرجل المناضد نظيفة بحيث لا تتراكم عليها الأتربة، مع عدم ملامستها للحوائط، كما يجب طلاء الأسطح الخلفية للدواليب والأسرة وغيرها بالمبيد الآمن المخفف وعدم وضعها ملاصقة للجدران.
∗ الطرق العلاجية
تشمل الطرق العلاجية ما يلي:-
1- تنظيف الأنفاق الطينية العالقة بالأشجار والنباتات ثم رشها بالدورسبان 41% بعد تخفيفه بمعدل ۳ لتر مبيد لكل ۱۰۰۰ لتر ماء، أو بمبيدات الهوستايثون أو السوميسرين بنفس المعدلات، وتصلح هذه الطريقة أيضاً لأي نباتات مصابة.
٢- عمل خندق حول الشجرة المصابة، وعلى بعد 50 سم من الجذع وبعرض ۳۰ سم وعمق ۳۰ سم، ورشه بمحلول المبيد بمعدل 4 لتر من المحلول لكل متر طولي من الخندق بتركيز ۲٪، وقد وجد آن هذه الطريقة تعطي علاج ووقاية لمدة 3 سنوات.
3- في حالة وجود المنازل بمنطقة موبوءة بالنمل الابيض، يمكن حماية هذه المنازل بإحاطتها بمواسير ذات ثقوب متقاربة وعلى عمق 50 سم حيث تتصل هذه الثقوب بخزان ومضخة. وعند العلاج يملأ الخزان بالمبيد ويضخ ليخرج من تقوب المواسير ليشبع التربة حول المنزل بالمبيد لضمان حمايته مستقبلا من الإصابة بالنمل الأبيض لمدة ثلاث سنوات على الأقل. ويمكن استخدام هذه الطريقة في المباني ذات القيمة مثل المتاحف والمكتبات.
٤- من الطرق الحديثة في المكافحة ما يعرف بالمصيدة الحاملة للسم، وفيها يتم تلوين بعض أفراد النمل الأبيض بطبقة من المادة السامة ومن ثم نشرها في المناطق الموبوءة حيث تعمل هذه الأفراد كمصيدة لبني جنسها بسبب وجود المادة السامة التي تقضي على كل حشرة تتناولها عن طريق لعق جسم الحشرة المستخدمة كمصيدة. وقد تم استخدام تلك الطريقة بجامعة تورنتو بواسطة عالم الحشرات مايلس (T.G Myles). وتعد الطريقة المذكورة من أكفأ الطرق للمكافحة لما لها من ميزات تتلخص فيما يلي:-
(أ‌) تأثيرها المباشر على مستعمرة النمل الابيض لأنها تقضي على أعداد هائلة، بينما تعمل الطرق الكيميائية على صد الحشرة من اماكن تواجدها.
(ب‌) تأثيرها القليل على البيئة بسبب قلة كمية المواد الكيميائية المستخدمة فقط على اجسام افراد قليلة من الحشرة.
ـــــــــــــــــــــــــ
اعداد: مرتضى صادق
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 126
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 126
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com