المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

بمختلف الألوان
ـ نشأ أميرُ المؤمنينَ وسيِّدُ الوصيّينَ عليُّ بن أبي طالبٍ (عليه السّلام) منذُ نعومةِ أظفارِهِ في حِجرِ رسولِ اللهِ (صلّى الله عليه وآله) وتغذَّى من مَعِينِ هَديهِ، وكانَ أوَّلَ المؤمنينَ بِهِ والمُصدِّقِين، وفدى النبيَّ بنفسِهِ حتَّى نزلَ فيهِ قولُهُ تعالى: {وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْرِي نَفْسَهُ... المزيد
أخر المواضيع
الرئيسة / مقالات اجتماعية
مشكلة الموصل.. والحوزة العلمية
عدد المقالات : 85
ونحن على اعتاب تحرير واحدة من اعظم واقدم مدن العالم بعد ان طالتها يد الغدر والعدوان من شرذمة كانت صنيعة منظمات عالمية رسمية ادخلت الى العراق بمساعدة اناس اقل ما يقال عنهم انهم ارذل صنائع التاريخ، حيث باعوا اوطانهم وضمائرهم بحفنة من دولارات هي اصلا (الدولارات) جاءت من النفط العراقي (اي انهم باعوا ضمائرهم واوطانهم واستلموا الثمن من خيراتهم)، فالأغبياء باعوا بالخسارة.
تعتبر مشكلة الموصل من أخطر المشاكل التي واجهت العراق في بداية تأسيسه، بعد أن بدأت تركيا تطالب بولاية الموصل التي تشمل الموصل والجزء الاكبر من شمال العراق (كردستان) الحالية وكركوك. منذ ان نجح الزعيم التركي مصطفى كمال أتاتورك في السيطرة على مقاليد الامور في بلاده وبدأ يتطلع لبناء دولة كبرى في تركيا، إدراكا منه لأهمية نفط ولاية الموصل في إقامة هذه الدولة.
وفي وقت كان العراق عاجزا عن الدفاع عن أراضيه وحدوده بقوات جيشه الوليد آنذاك، فقد وضع المجلس التأسيسي شرطاً مهماً في مصادقته على معاهدة عام 1933 مع بريطانيا (حيث كنا نجيد فن التفاوض رغم حداثة العراق بالسياسة)، يقضي بأن تعتبر هذه المعاهدة لاغية في حال فشل بريطانيا بمساعدة العراق على الاحتفاظ بولاية الموصل.
وكانت مشكلة الموصل قد نشأت عقب الحرب العالمية الاولى واندحار الدولة العثمانية امام الحلفاء الذين بدأوا بتقسيم ممتلكاتها حيث استولت بريطانيا على العراق بولاياته الثلاث البصرة وبغداد، ومن ثم الموصل التي احتلوها بعد توقيع هدنة (مودروس) الامر الذي أثار اعتراض الاتراك وعدوا ذلك عملاً غير مشروع، فجرت مفاوضات ومداولات بين الجانبين البريطاني والتركي لم تسفر عن شيء، فأتفقا على احالة الموضوع بالكامل لمجلس عصبة الامم لدراسة المشكلة واعطاء الرأي الاخير في عائدية الموصل.
والجدير بالذكر ان الموصل كانت تابعة للنفوذ الفرنسي حسب إتفاقية سايكس بيكو 1916 ومن ثم تنازلت فرنسا عنها لبريطانيا عام 1920 في سان ريمو مقابل حصول فرنسا على نسبة من نفط المنطقة واطلاق يدها في كل بلاد الشام عدا فلسطين التي بقيت تحت السيطرة البريطانية.
وقد قرر مجلس عصبة الامم في 30 ايلول 1924 تشكيل لجنة خاصة وارسالها الى المنطقة لجمع المعلومات ودراسة الوثائق وتقصي الحقائق ومن ثم رفع تقرير شامل عن نتائج التحقيق وتقديمه الى المجلس.
وقد تألفت تلك اللجنة والتي عرفت بـ (لجنة التحقيق الاممية) من الكونت باول تيلكي الجغرافي المشهور، ورئيس وزراء المجر السابق، وفيرسن وزير السويد المفوض في رومانيا والمتخصص في شؤون البلقان والذي لديه اطلاع واسع بشؤون الدولة العثمانية وشعوبها والعقيد المتقاعد البلجيكي باولص الذي كان قد خدم في الكونغو وتراكمت لديه خبرات عملية واسعة عن الاوضاع الاجتماعية والاقتصادية في المستعمرات وطرق التعامل مع سكانها.
وهكذا ضمت اللجنة اشخاصا يمتلكون تجارب مهمة في التاريخ والجغرافية والعلوم العسكرية والسياسية والقانون والعلاقات العامة، وقد وضع تحت تصرفهم نخبة من المستشارين المتخصصين في الدراسات الشرقية منهم الايطالي كرودلو والسويسري الكونت بورتاليس والمستشرق الهولندي كرامرز.

لجنة التحقيق الاممية وتقريرها:
اجتمع اعضاء لجنة التحقيق في جنيف وانتخبوا السويدي فيرسن رئيساً لها وقاموا بجمع ودراسة الخرائط والمصادر التاريخية عن الولاية وتكويناتها الأثنية والدينية ثم قاموا بزيارة كل من لندن وانقرة لغرض التعرف على وجهات نظر البلدين ثم سافر أعضاء اللجنة الى دمشق ومنها الى بغداد في 16 كانون الثاني 1925 حيث حلوا ضيوفاً على المندوب السامي البريطاني هنري دوبس وكذلك التقوا بالملك فيصل وبعض القيادات العراقية، وزاروا عدد من الوزارات والكلية العسكرية والمستشفيات ومعاهد التعليم، وقابلوا عدداً من الشخصيات البارزة في بغداد وممثلي الطوائف والطبقات وذهبوا الى الاسواق والمدارس.
وفي 27 كانون الثاني 1925 وصل اعضاء اللجنة الى الموصل حيث قاموا بجولاتهم في المدن والقصبات وعقدوا لقاءات مع الاعيان والوجهاء وكونوا فكرة عن عامة الناس وجمعوا من المعلومات الاقتصادية والاجتماعية التي بدت ضرورية لإنجاز مهمتهم.
الحجج التي تضمنها تقرير اللجنة
- خلاصة الحجج الجغرافية: قالت اللجنة لم يكن النزاع حول تعيين خط حدود بل لتقرير مصير منطقة واسعة وعدد كبير من السكان وان خط بروكسل مناسب لتحديد الحدود.
- خلاصة الحجج العنصرية: ذكرت اللجنة ان سكان الموصل هم اكراد وعرب ويهود ومسيحيون واتراك وايزيدون، ويؤلف الاكراد اكثرية السكان، وقالت اللجنة انه اذا اعتبرت اللجنة الحجج العنصرية عاملا حاسما فيجب ايجاد دولة كردية مستقلة.
- خلاصة الحجج التأريخية: قالت اللجنة ان الاتراك لعبوا دوراً اساسياً وهاماً في الموصل فقد سيطر عليها السلاطين العثمانيون خلال اربعة قرون ماضية، لكن هذه السيادة لم تكون دوما فعالة وشاملة لكل الولاية.
- خلاصة الحجج الاقتصادية: أشارت اللجنة انه من وجهة النظر الاقتصادية فأن أفضل تسوية لولاية الموصل هي الحاقها بالعراق ومن الخطأ فصل الموصل عن الاراضي المرتبطة بها اقتصاديا ولكن اذا اقتضت الضرورة فلا مانع من فصل اقضية زاخو والعمادية وربما دهوك ولكن من الصعب جداً فصل كركوك وكفري والسليمانية من بغداد.
- خلاصة الحجج العسكرية: أكدت اللجنة ان خط بروكسل خط عسكري جيد وان الخط الذي اقترحته الحكومة التركية ينقسم الى قسمين الاول يمتد في الصحراء غربي نهر دجلة والثاني يمتد بين نهر دجلة والحدود الايرانية وتؤلف الصحراء حداً عسكريا ممتازا ولكن قيمة القسم الثاني ضعيفة.
- خلاصة الحجج السياسية: ذكرت اللجنة انه من حق العراق ان تكون له حدود تسمح له بالبقاء السياسي والاقتصادي لاسيما ان تركيا اعلنت مراراً انها ترغب في ترك العرب يقررون مصيرهم السياسي. وزعمت اللجنة ان وضع العراق الداخلي غير مستقر وتعوزه الخبر السياسية ولوجود الفروق والاختلافات بين الشيعة والسنة وبين العرب والاكراد وكذلك صعوبة السيطرة على العشائر فان هذه الصعوبات قد تكون مهلكة لكيان الدولة العراقية اذا تركت دون مساعدة أو ارشاد ولذلك ارتأت اللجنة وجوب استمرار الانتداب بشكل المعاهدة العراقية البريطانية لمدة 25 سنة.
وإذا لم يُمدد الانتداب بعد معاهدة 1922 فأنه من الافضل ان تُعطى ولاية الموصل الى تركيا وهي اكثر استقراراً من العراق بدون انتداب.
التسوية النهائية لمشكلة الموصل:
في أواخر عام 1925 وضعت اللجنة تقريرها النهائي من ثلاث عشرة صفحة مع خارطة تناولت مختلف الجوانب الجغرافية والعنصرية والتاريخية والاقتصادية والعسكرية والسياسية وجاء في تقرير اللجنة ان عواطف أكثرية السكان تميل الى جانب العراق، وأوصت اللجنة بتحقيق رغبات الاكراد بتعيينهم في المحاكم والمدارس وبأن تكون اللغة الكردية اللغة الرسمية فيها، ومهما يكن فأن مجلس العصبة اجتمع ووافق على القرار الآتي بالأجماع:
1- اتخاذ خط بروكسل كخط حدود بين تركيا والعراق.
2- دعوة الحكومة البريطانية تقديم معاهدة جديدة مع العراق تضمن استمرار الانتداب لمدة 25 سنة كما هو محدد بمعاهدة التحالف المعقودة بين العراق وبريطانيا.
3- دعوة الحكومة البريطانية ان تقدم الى المجلس التدابير الادارية لتأمين الضمانات للأكراد.
4- دعوة الحكومة البريطانية لأن تطبق توصيات اللجنة الخاصة.
و في 15 آذار 1927 أعلَنَت تركيا أعترافها الرسمي بالدولة العراقية.
والظاهر ان الدولة التركية الحديثة لم ترق لها هذه المقررات التي وقعتها الدولة الكمالية فأرادات بأي طريقة من الطرق ان تنغص الحال على العراق (الفتي الجديد) المنغمس بمجموعة من المشاكل الداخلية فأعانت على نفث السم الداعشي بطرق مباشرة او غير مباشرة.
ولكن ان كانت هنالك بريطانيا وعصبة الامم المتحدة في القرن الماضي واعانت العراق لمصالح لهم خاصة واحدة منها وجود الذهب الاسود اي ليس حبا بالعراق فوقفت ضد أتاتورك، ليظهر لهم في القرن الواحد والعشرين تشكيلاً هز العالم اسمه (الحشــد المقـدس) الذي جاءت قدسيته من حوزتنا المقدسة بفتياها التاريخية على لسان رجل السلام العالمي وخامد الفتن الشيطانية سماحة المرجع اية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني.
اعضاء معجبون بهذا
جاري التحميل
ثقافية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ يومين
2024/04/18م
بقلم // مجاهد منعثر منشد هذا الكتاب الموسوم (كتاب مراقد الائمة المعصومين في العراق كما وصفها الرحالة والمسؤولين الأجانب) تأليف أ.د/ عماد جاسم حسن الموسوي أستاذ التاريخ المعاصر في كلية التربية للعلوم الإنسانية في جامعة ذي قار . قدمنا عن المؤلف الباحث سيرة موجزة في قراءتنا على كتابه (دراسات في تاريخ... المزيد
عدد المقالات : 367
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ اسبوعين
2024/04/08م
في زمن بعيد، توجد قوانين قديمة شديدة الأهمية والتأثير، تحمل بين طياتها روح العدل والتوازن. قوانين حمورابي، التي أصدرها الملك حمورابي ملك بابل، تعتبر من بين أقدم النظم القانونية المعروفة في التاريخ الإنساني. أحد هذه القوانين، ينص على المبدأ العريق للعقاب الذي يتناسب مع الجرم، حيث يقول: "إذا ضرب رجل... المزيد
عدد المقالات : 26
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ 3 اسابيع
2024/04/02م
يشترط لتقادم حق الدولة في استيفاء الضريبة سريان أو انقضاء أو اكتمال المدة المحددة بموجب القانون لهذا التقادم بأكملها دون أن تمارس الإدارة الضريبية دورها في فرض واستيفاء الضريبة ، إذ لا يتصور أن يبقى الحق في فرض الضريبة قائمـاً أبــد الدهر على الرغم من وجود الإهمال من جانب السلطة المختصة المتمثل بعدم... المزيد
عدد المقالات : 127
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 1 شهر
2024/03/20م
هو طريقة لأعادة تقييم الرواتب آليا تبعا لتطور بعض المؤشرات الاقتصادية والغاية المبتغاة منه تأمين تطور مماثل لمداخيل الموظفين والمتقاعدين وكلف المعيشة والمحافظة على الراتب الفعلي .هذا ويتفق المختصون بلا شذوذ على ان هناك طرقا ثلاثة لأعاده تقييم الرواتب وهي (1) تعديل آلي عند كل تغيير يطرأ على المؤشر... المزيد
عدد المقالات : 127
أدبية
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/26م
بقلمي: إبراهيم أمين مؤمن وغادر الطبيب بعد أن أخبر هدى بالحقيقة، وقد مثلت تلك الحقيقة صدمة كبيرة لها، وطفقت تفكر في مآل مَن حولها والصلة التي تربطها بهم. انهمرت الدموع من عينيها، هاتان العينان البريئتان الخضراوان اللتان ما نظرتا قط ما في أيادي غيرها من نعمة؛ بل كانتا تنظران فحسب إلى الأيادي الفارغة... المزيد
عدد المقالات : 39
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
أ.د. صادق المخزومي الشعر الانساني قلم وفم يتمحور بوحُه حراك الإنسان على وسادة الألم ومقاربة الأمل، ويفصح عن حقائق الحياة الخالدة وحكمها الرفيعة؛ يهدف هذا النوع من الشعر الى نشر معالم الأخلاق وأدبيات المجتمع، وإرساء الحكمة والمعرفة والقيم الدينية والاجتماعية؛ بهذه التمثلات في الانثروبولوجيا... المزيد
عدد المقالات : 12
عدد الاعجابات بالمقال :0
عدد التعليقات : 0
منذ شهرين
2024/02/05م
يا أنتِ يا عِطرَ الغَوالي لا لستُ في قولي اُغالي إنْ قُلتُ أنّكِ شمعتي في نورها هَزمتْ ضَلالي أوْ قُلتُ أنّكِ نجمتي بشُعاعِها وَشَجتْ حِبالي أوْ قُلتُ أنّكِ كوثري يا كوثرَ الماءِ الزُلالِ أوْ قُلتُ أنّكِ بلسمــــي إنْ ساءَ في الازماتِ... المزيد
عدد المقالات : 54
عدد الاعجابات بالمقال :1
عدد التعليقات : 0
منذ 3 شهور
2024/01/19م
أ.د. صادق المخزومي من فنون الأدب، وقد يشمل القصص والكتب والمجلات والقصائد المؤلفة بشكل خاص للأطفال، فالطفولة شريحة عمرية مهمة في المجتمع، وتكون حاجتها للأدب مثلما تحتاجه الشرائح العمرية الأخرى، ولعلها أكثر، لأن الأدب قد يسهم في التربية والتنمية الاجتماعية والثقافية، وينبغي أن يكون هذا النوع الأدبي... المزيد
عدد المقالات : 12
علمية
هو ظاهرة طبيعية مثيرة للإعجاب تلعب دورًا هامًا في حماية كوكب الأرض وفهم علم الفيزياء. يتكون المجال المغناطيسي الأرضي من تأثير القوى المغناطيسية التي تنشأ في النواة الخارجية الملساء للأرض وتنتج حول الكوكب حقلًا مغناطيسيًا يعرف باسم "المجال... المزيد
استلام المتسابق : ( صفاء عماد كامل ) الفائز بالمرتبة الأولى لجائزته في مسابقة #كنز_المعرفة لشهر آذار / 2024 ألف مبارك للأخوة الفائزين، وحظاً أوفر للمشتركين في الأعداد القادمة.. يمكنكم الاشتراك في المسابقة من خلال الرابط : (http://almerja.com/knoze/) المزيد
ما هو التفقيس الصناعي؟ هو عملية توفير الظروف البيئية المناسبة من حرارة ورطوبة وتقليب لبيض الدجاج المخصب داخل حاضنة لضمان فقسه وخروج الكتاكيت. مميزات التفقيس الصناعي: زيادة الإنتاجية: حيث تسمح بفقس كميات كبيرة من البيض في وقت واحد. التحكم في... المزيد
آخر الأعضاء المسجلين

آخر التعليقات
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
صحابة باعوا دينهم -3[ سمرة بن جندب]
نجم الحجامي
2024/03/05م     
المواطن وحقيقة المواطنة .. الحقوق والواجبات
عبد الخالق الفلاح
2017/06/28م     
شكراً جزيلاً
منذ شهرين
اخترنا لكم
علي عبد الجواد الأسدي
2024/03/26
في مدينة مضطربة كانت ملبّدة بغيوم الجهل وزاخرة بالظلم والاستبداد وقتل الأولاد من إملاق ووأد البنات، مدينة ملأى بأشواك الكفر وعبادة...
المزيد

صورة مختارة
رشفات
الإمام علي بن أبي طالب (عليه السلام)
2024/04/03
( أَوْلَى النَّاسِ بِالْعَفْوِ أَقْدَرُهُمْ عَلَى الْعُقُوبَةِ )
المزيد

الموسوعة المعرفية الشاملة
القرآن وعلومة الجغرافية العقائد الاسلامية الزراعة الفقه الاسلامي الفيزياء الحديث والرجال الاحياء الاخلاق والادعية الرياضيات سيرة الرسول وآله الكيمياء اللغة العربية وعلومها الاخبار الادب العربي أضاءات التاريخ وثائقيات القانون المكتبة المصورة
www.almerja.com