المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


معنى كلمة خمد


  

5966       07:33 مساءاً       التاريخ: 4-06-2015              المصدر: حسن المصطفوي

أقرأ أيضاً
التاريخ: 6-3-2022 1712
التاريخ: 9-12-2015 13218
التاريخ: 7-1-2023 1269
التاريخ: 2023-07-25 1330
التاريخ: 11-2-2016 42085
مصبا- خمدت النار خمودا من باب قعد : مات فلم يبق منها شي‌ء، وقيل سكن لهبها وبقي جمرها. وأخمدتها، وخمدت الحمىّ : سكنت. وخمد الرجل : مات أو أغمي عليه.

مقا- خمد : أصل واحد يدلّ على سكون الحركة والسقوط. خمدت النار خمودا، إذا سكن لهبها. وخمدت الحمّى إذا سكن وهجها. ويقال للمغمى عليه : خمد.

اس- نار خامدة ، وقد خمدت خمودا : سكن لهبها وذهب حسيسها، وللنار وقده ثمّ خمدة. ومن المجاز : خمدت الحمىّ : سكنت ، وخمد فلان : مات أو أغمي عليه- {فَإِذٰا هُمْ خٰامِدُونَ}.

التهذيب 7/ 290- عن الأصمعي : إذا سكن لهب النار ولم يطفأ جمرها قيل خمدت تخمد خمورا. فإن طفئت ألبتّة، قيل : همدت همودا. وفي نوادر الأعراب- رأيته مخمدا ومخبتا ومخلدا ومخبطا ومسبطا ومهديا- إذا رأيته مصريا لا يتحرّك. وأخمد فلان ناره.

[فظهر أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو السكون بعد الفوران والحركة والغليان، وهذا مفهوم عامّ شامل لما كان محسوسا مادّيّا أو معنويّا ومعقولا، فالمادي كما في خمود لهب النار، والمحسوس باللمس كما في خمود الحمىّ، وفي المعقول كما في خمود- أصحاب العذاب وابتلائهم بعد فوران الضلال والانحراف.

{إِنْ كَانَتْ إِلَّا صَيْحَةً وَاحِدَةً فَإِذَا هُمْ خَامِدُونَ} [يس : 29] - { فَمَا زَالَتْ تِلْكَ دَعْوَاهُمْ حَتَّى جَعَلْنَاهُمْ حَصِيدًا خَامِدِينَ} [الأنبياء : 15] - فسكنت افراطهم في اتّباع الهوى وحدّتهم في التمايلات النفسانيّة وغليانهم في مخالفة الحقيقة والحقّ. بحيث لا يرى منهم اثر ولا حركة، وسكتت أنفاسهم ، وخلت حياتهم.

وقد عبّر بالمادّة : اشارة الى حدّتهم وغلوّهم في التمايلات ، ثم اكّد بالاستثناء ، وحرف الفاء ، وإذا المفاجاتيّة، وضمير الفصل ، والجملة الاسميّة : اشارة الى شدّة العذاب وحدّته وفوريّته وثبوته، وعبّر في الجملة الثانية بقوله : حتّى ، جعلنا ، حصيدا : للدلالة على التأكيد والتشديد.


Untitled Document
مجاهد منعثر الخفاجي
عريس الحشد(1)
حامد محل العطافي
من حياة أبي الاسود الدؤلي
حامد محل العطافي
الفرق بين الدهر والزمان
ياسين فؤاد الشريفي
شعب تانكا
حامد محل العطافي
من اللياقات الاجتماعية
حسن الهاشمي
المرجعية وسيداو بين الهداية والضلال
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة العشرون
د. فاضل حسن شريف
بارالمبية باريس للمعوقين 2024: الأعمى، تجري، ألواح، موج ...
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة الثامنة عشرة
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... حدود الزنا للانتقام ام...
السيد رياض الفاضلي
نعرفهم بسيماهم
حامد محل العطافي
الشباب والغرور
السيد رياض الفاضلي
جواهر نبويّة: الحلقة السابعة عشرة
د. فاضل حسن شريف
مصطلحات رياضة المعوقين في القرآن الكريم (ح 5) (أبكم،...