English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   

الأسبيرين العجيب – أمل جديد في علاج مرض السل المقاوم للأدوية


  

1233       02:18 صباحاً       التاريخ: 5 / 4 / 2019              المصدر: DW
تتسبب عدوى السل في وفاة قرابة مليوني شخص سنويا. وما يصعب مكافحة هذا المرض، هو كون عدواه من النوع المقاوم للأدوية غالبا. ولكن باحثين أستراليين كشفوا عن أمل جديد في التصدي للسل بواسطة الأسبيرين واسع الانتشار. فكيف يتم ذلك؟
فوائده كثيرة ومعروفة: يخفف وجع الرأس، مفيد في حالة الرشح ويخفض مخاطر الإصابة بأمراض القلب، ولذلك فإن الأسبيرين هو أحد أكثر العقارات الطبية شيوعا. ولكن أحدث دراسة علمية حول فوائد الأسبرين أظهرت اكتشافا علميا جديدا. فقد أثبتت دراسة أسترالية، أجريت في معهد سينتناري، أن الأسبرين فعال ضد مرض السل أيضا.
هذا المرض الخطير يعد من بين أكثر عشرة أمراض مسببة للوفاة في العالم بحسب منظمة الصحة العالمية. فقد أصيب بعدواه 10.4 مليون شخص خلال عام 2016، وتسبب بوفاة 1.8 مليون شخص خلال ذات العام. ويصطدم السعي العالمي لمكافحة السل دائما بكون عدواه مقاومة للمضادات الحيوية. وهنا تبرز أهمية الأسبرين، لأنه قادر على التصدي للبكتيريا المقاومة للمضادات الحيوية .
البحث الذي أجراه علماء أستراليون، والذي نشروا نتائجه في "دورية الأمراض المعدية" (The Journal of Infectious Diseases)، قام على إجراء تجارب مخبرية على فئران مصابة بالسل من النوع المقاوم للأدوية. وبواسطة الفحوص المجهرية التي قاموا بها، تمكنوا من مراقبة حركة الدم لدى الفئران وكيف تحركت الصفائح الدموية حول الإصابة.
وراقب العلماء من معهد سينتناري في سيدني كيف قامت بكتيريا السل بخداع الجهاز المناعي، وذلك باستخدام الصفائح الدموية، ونجحت بالتالي في تثبيط محاولته لمكافحتها. ولكن عندما استخدموا الأسبيرين، لم تتمكن البكتيريا من خداع الجهاز المناعي. أي أن الأسبيرين كان خير معين لجهاز المناعية في التصدي لبكتيريا السل، كما نقل موقع "هايلبراكسيس" الألماني.
هل تعلم

التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 3352
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 2551
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 2291
التاريخ: 26 / 11 / 2015 2180

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .