المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


اختتامُ فعّالياتِ مهرجان روح النبوّة الثقافيّ النسويّ العالميّ الأوّل، واللّجنةُ التحضيريّةُ له تدعو لتوسيع المشارَكات العالميّة..


  

2436       09:17 صباحاً       التاريخ: 25-3-2017              المصدر: alkafeel.net
اختُتِم عصر اليوم السبت (26جمادى الآخرة 1438هـ) الموافق لـ(25آذار 2017م) فعّاليات مهرجان روح النبوّة الثقافيّ النسويّ الأوّل الذي أقامته شعبةُ مدارس الكفيل النسويّة التابعة لقسم شؤون المعارف الإسلاميّة والإنسانيّة في العتبة العبّاسية المقدّسة تحت شعار: (الزهراء-عليها السلام- خزانةُ العِلْم ومستودعُ الحكمة) واستمرّ لثلاثة أيّام.
وذلك على القاعة المركزيّة للاجتماعات في مركز الصدّيقة الطاهرة للنشاطات النسويّة التابع للعتبة العبّاسية المقدّسة في محافظة كربلاء وبحضورٍ واسعٍ لباحثاتٍ وشخصيّاتٍ أكاديميّة من داخل وخارج العراق وجمعٍ من منتسبات وطالبات مدارس الكفيل النسويّة، فضلاً عن ممثّلات عن العتبات المقدّسة في العراق.
استُهِلَّ الحفلُ الذي حضره المتولّي الشرعيّ للعتبة العبّاسية المقدّسة سماحة السيد أحمد الصافي(دام عزّه) وأمينها العام السيد المهندس محمد الأشيقر(دام توفيقه) وعددٌ من مسؤوليها بتلاوة آياتٍ من الذكر الحكيم وقراءة سورة الفاتحة ترحّماً على أرواح شهداء العراق ثمّ نشيد العتبة العبّاسية المقدّسة (لحن الإباء).
بعد ذلك جاءت كلمةُ الأمانة العامّة للعتبة العبّاسية المقدّسة التي ألقاها أمينها العام السيّد المهندس محمد الأشيقر(دام تأييده) والتي بيّن فيها بعد تقديم التهاني والتبريكات للمؤمنين وللمرجعيّة الدينيّة بهذه المناسبة بالقول: "إنّ لهذا المهرجان وقعاً خاصّاً في قلوب المؤمنين، لما للسيّدة الزهراء من منزلة رفيعة، والحمد لله الذي وفّق القائمين والمعدّين والمشاركين فيه على خروجه بهذه الحُلّة، والحمد لله الذي جعلهم وجعلنا من الساعين والداعين لإحياء ذكرى سيّدة النساء التي لا يُمكن أن نُعطيها حقّها في الوصف مهما اجتهدنا".
ثمّ عرّج السيد الأشيقر مخاطباً ذوي الشهداء الذين صُرعوا وهم يدافعون عن حياض وتربة هذا الوطن بالقول: "لكم في رسول الله أسوة حسنة، وفي السيّدة الزهراء وابنتها السيدة زينب(عليهما السلام) وأئمّة أهل البيت(سلام الله عليهم) أسوة حسنة، فقد فقدوا أعزّةً على قلوبهم من أجل إعلاء كلمة الدين وقدّموا في سبيل ذلك الكثير، فلذّات أكبادكم عند صدور فتوى الدفاع المقدّس هبّوا وبرزوا لأعداء الله وسنّة نبيّه وبذلوا الغالي والنفيس في هذا الهدف السامي وبذلوا مهجهم الغالية".
واختتم السيّد الأشيقر: "شكراً لكلّ داعمٍ وساندٍ لإقامة هذا المهرجان، والشكر موصولٌ للأخوات التي ساهمن في التحضير والإعداد والخروج بهذا المهرجان الذي نأمل انعقاده كلّ عام، وشكراً لمن تحمّل وتجشّم عناء السفر من أجل المشاركة في إنجاح فعّالياته، لاسيّما أنّه استجلب عدد مائة وخمسة عشر بحثاً بأقلامٍ نسويّة وهذا عددٌ ليس بهيّن، وهناك أهميّةٌ أخرى نَشَدَها هذا المهرجان ألا وهي استنهاض القلم النسويّ البحثيّ للأخوات المؤمنات، ونشاطات أخرى منها القرآنيّة والشعر والمعارض وفعّاليات الطفولة".
واختُتِمَت الفعّاليات بتوزيع الجوائز على الفائزات في المسابقات التي نظّمها المهرجانُ وهي: البحثيّة والقرآنيّة والشعريّة والأعمال الفنيّة بالإضافة الى تكريم المشاركات وللاطّلاع على نتائج هذه المسابقات اضغط هنا .
اللّجنةُ التحضيريّة للمهرجان دعت في توصياتها الختاميّة أن يكون المهرجان سنويّاً وتوسيع مشاركاته العالميّة، كذلك إصدار مجلّة نسويّة محكّمة مختصّة بالشأن النسويّ الإسلاميّ تستمدّ موضوعاتها من فكر الزهراء(عليها السلام)، ودعت اللّجنةُ كذلك الى عمل تطبيقٍ إلكترونيّ خاصّ بالمرأة المسلمة وطباعة البحوث المقبولة ضمن مجلّد خاصّ يسمّى بـ(أبحاث مهرجان روح النبوّة) مع التأكيد على ترسيخ قيم السيّدة الزهراء في المجتمع المسلم، مع ضرورة تمثيل قيم الزهراء(عليها السلام) ومبادئها في المناهج الدراسيّة.


Untitled Document
طه رسول
كيف تحافظ المعادن والفيتامينات على توازن جسم الإنسان؟
جواد مرتضى
{وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا}
د. فاضل حسن شريف
(غنة النون الساكنة أو المشددة) في سورة الحج (ح 3)
جواد مرتضى
الصِّبغَةُ الإلهيَّةُ
د. فاضل حسن شريف
(~: مد ست حركات لزوما) وتطبيقات من سورتي الفاتحة وآل...
جواد مرتضى
نبذة من علم أمير المؤمنين (عليه السلام)
د. فاضل حسن شريف
(~: المد المتصل) وتطبيقات من آيات سورة الأنفال (ح 2)
جواد مرتضى
الاسراء والمعراج للـنبي (ص)
د. فاضل حسن شريف
(قلقلة الطاء الساكنة) في سورتي التوبة و هود
جواد مرتضى
الوليد الأوّل لبيت الرسالة
حسن الهاشمي
أزمة منصب رئيس السلطة التشريعية في بوصلة المرجعية
د. فاضل حسن شريف
تطبيقات اخفاء لام التعريف قبل الحرف الشمسي من سورة ال...
عبدالله مرتضى محمد تقي الحسيني
الكذب والافتراء على الامام الحسن عليه السلام
د. فاضل حسن شريف
(لا: النهي عن الوقف) وتطبيقات من سورتي الأنعام والأعراف