المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


سبيس إكس تنجح في اطلاق أقوى صاروخ في العالم


  

3991       02:00 مساءً       التاريخ:              المصدر: DW
ربما تتمكن قريبا من الصعود إلى القمر أو المريخ، بعد أن نجحت شركة "سبيس أكس" في إطلاق أقوى صاروخ في العالم "فالكون هيفي". تطور كبير في البعثات الفضائية سيفتح آفاقا واسعة.
أطلقت شركة "سبيس إكس" بنجاح صاروخها "فالكون هيفي"، أقوى صاروخ في العالم إلى الفضاء، في أول اختبار لإطلاقه، لتضع بذلك الشركة الخاصة المملوكة للملياردير إيلون ماسك حجر زاوية جديداً في مسيرتها. وانطلق الصاروخ الذي يعادل طوله مبنى مكوناً من 23 طابقاً مخترقاً السماء من موقع لإطلاق الصواريخ بولاية فلوريدا الأميركية بدأت منه البعثات الفضائية إلى القمر.
وأرسلت سبيس إكس "رجل النجوم"، وهو عبارة عن دمية ترتدي بزة فضائية، مع إحدى سيارات "تسلا رودستر" الحمراء كحمولة تجريبية. وقد نصب مئات الأشخاص الخيام على بعد ثمانية كيلومترات من مركز كنيدي للفضاء في كيب كنافيرال لمشاهدة انطلاق الصاروخ. وتأمل "سبيس إكس" أن يكون هذا الصاروخ وسيلة نقل البشر إلى القمر أو المريخ.
وأوضح ماسك أن إحدى اللحظات الحاسمة في الاختبار ستكون عندما ينفصل محركان على جانبي الصاروخ خلال ثلاث دقائق من الإطلاق، وهذا ما حدث دون عقبات. وبفضل تكنولوجيا “سبيس إكس” الرائدة لاستخدام الصواريخ المستعملة، وهو ما يعني تكلفة أقل، عاد المحركان الجانبيان بأمان إلى الأرض واستقرا على منصتي هبوط في محطة كيب كنافيرال الجوية بعد نحو ثماني دقائق من الإطلاق.
والصاروخ "فالكون هيفي" مصمم لوضع حمولة يصل وزنها إلى 70 طناً في مدار قريب من الأرض بتكلفة 90 مليون دولار لكل عملية إطلاق. ويعادل هذا قدرة الحمولة لأكبر الصواريخ في أسطول الفضاء الأميركي وهو الصاروخ "دلتا 4 هيف". وكانت “سبيس إكس” أعلنت أنها تعتزم استخدام الصاروخ فالكون هيفي لإرسال اثنين من السائحين في جولة مدفوعة الأجر حول القمر وإعادتهما. لكن ماسك أكد إنه يميل الآن إلى تأجيل هذه المهمة لحين تطوير نظام إطلاق أقوى في "سبيس إكس".
 


Untitled Document
طارق الغانمي
رحلةٌ نحو النور
د. فاضل حسن شريف
مفهوم زوج و زوجه و زوجها في القرآن الكريم (ح 3)
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... حذار من الذنوب التي توجب سخط...
د. فاضل حسن شريف
جناس كلمة بعل في القرآن الكريم (زوج، صنم) (ح 2)
حسن الهاشمي
أفضل الزهد في الدنيا ذكر الموت
د. فاضل حسن شريف
أرقام في القرآن الكريم (ألف) (ح 5)
عبد العباس الجياشي
محاكمة شيخ بني آمية
علي الحسناوي
مركز الإدارة في دعوى الإلغاء
د. فاضل حسن شريف
أرقام في القرآن الكريم (ألف) (ح 4)
نجم الحجامي
صحابة باعوا دينهم -5 [ عمرو بن العاص]
د. فاضل حسن شريف
أرقام في القرآن الكريم (ألف) (ح 3)
نجم الحجامي
صحابة باعوا دينهم -4 [ بسر بن أرطاة ]
أقلام بمختلف الألوان
جوائز مسابقة كنز المعرفة لشهر شباط 2024
منتظر جعفر الموسوي
مستقبل السياحة العالمية في العالم