المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


هل ينتقل الكيلوغرام المعياري من باريس إلى براونشفايغ؟


  

2988       07:32 صباحاً       التاريخ: 22-7-2017              المصدر: DW
منذ 130 عاماً يستقر الكيلوغرام المعياري في العاصمة الفرنسية. لكن هذا الكيلوغرام العالمي المصنوع من البلاتين بدأ يفقد وزنه منذ عدة سنوات، ما دفع باحثين ألمان للبحث عن مادة وتركيبة بديلة لصنع "كيلوغرام" جديد.
نجح باحثون من جامعة براونشفايغ الألمانية للفيزياء والعلوم التقنية في تطوير كيلوغرام معياري جديد شديد الدقة، وهو ما قد يجعل الكيلوغرام الأصلي المحفوظ في العاصمة الفرنسية باريس يفقد قيمته التاريخية كمقياس لكافة الأوزان. الباحثون الألمان يخطون بذلك خطوة مهمة نحو النجومية في مجال المقاييس العالمية.
بعد ساعات وأيام طويلة في المختبر، يقول أرنولد نيكلاوس، عالم الفيزياء الألماني المشارك في الأبحاث: "المرحلة النهائية كانت الأصعب"، خاصة مع ضغط الوقت الذي فرضته اللجنة الدولية للمقاييس الأساسية، حسب ما جاء في تقرير موقع "إن دي آر" الألماني.
هذا ويسعى المجتمع العلمي منذ فترة إلى إعادة تعيير وحدات المول والأمبير والكلفن، بالإضافة إلى الكيلوغرام، حتى تكون أكثر دقة ومواكبة للزمن. لهذا جرت الاستعدادات الأولى قبل 15 عاماً في جميع أنحاء العالم، وبدأت التجارب خلال العام الحالي. تقوم هذه التجارب على نهجين مختلفين تماماً، فالكنديون والأميركيون والفرنسيون يدعمون نموذج التوازن بمقياس الواط، حيث يتم تحديد كتلة من خلال قياس فدرة التوصيل الكهربائي. وفي ألمانيا، يشارك نيكلاوس وزملاؤه بما يسمى مشروع "أفوجادرو"، والذي يعتمد على كرات مصنوعة من السيليكون المخصب. المبدأ الأساسي: تحديد الكيلوغرام ببساطة عن طريق ذرات تحسب في كيلوغرام واحد من كرة السيليكون.
ولتطبيق القيمة المقاسة أيضاً على العالم بأسره، يجب التأكد من أن الذرات مرتبة بشكل متساو تماماً، وهذا متوفر فقط في نوع من السيليكون النقي للغاية. وقد قام الخبراء الألمان باستيراد هذا النوع من السيليكون من روسيا. ويضيف الباحث الألماني أرنولد نيكلاوس أن قيمة الكرة الواحدة تصل إلى مليون يورو، ولهذا يتعامل الخبراء معها بحذر شديد.
يشار إلى أن باحثين جامعة براونشفايغ احتاجوا عشر سنوات من أجل تطوير كرة مقياس دقيقة. هذا ومن المنتظر أن تعلن اللجنة المتخصصة بعد إجراء اختباراتها عن الكيلوغرام الجديد بشكل رسمي منتصف السنة القادمة.


Untitled Document
طارق الغانمي
رحلةٌ نحو النور
د. فاضل حسن شريف
مفهوم زوج و زوجه و زوجها في القرآن الكريم (ح 3)
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... حذار من الذنوب التي توجب سخط...
د. فاضل حسن شريف
جناس كلمة بعل في القرآن الكريم (زوج، صنم) (ح 2)
حسن الهاشمي
أفضل الزهد في الدنيا ذكر الموت
د. فاضل حسن شريف
أرقام في القرآن الكريم (ألف) (ح 5)
عبد العباس الجياشي
محاكمة شيخ بني آمية
علي الحسناوي
مركز الإدارة في دعوى الإلغاء
د. فاضل حسن شريف
أرقام في القرآن الكريم (ألف) (ح 4)
نجم الحجامي
صحابة باعوا دينهم -5 [ عمرو بن العاص]
د. فاضل حسن شريف
أرقام في القرآن الكريم (ألف) (ح 3)
نجم الحجامي
صحابة باعوا دينهم -4 [ بسر بن أرطاة ]
أقلام بمختلف الألوان
جوائز مسابقة كنز المعرفة لشهر شباط 2024
منتظر جعفر الموسوي
مستقبل السياحة العالمية في العالم