المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
Untitled Document
أبحث في الأخبار


مسبار فضاء فرنسي ألماني يهبط بنجاح على سطح كويكب


  

2832       08:50 صباحاً       التاريخ: 7-10-2018              المصدر: DW
هبط مسبار فضاء "ماسكوت" بنجاح على سطح كويكب يبعد مئات ملايين الكيلومترات عن الأرض. والمسبار الفرنسي الألماني الذي حملته مركبة فضاء يابانية سيكتشف سطح الكويكب وما يحتويه من مواد عضوية ومعادن.
ذكر مركز الفضاء الجوي الألماني أن مسبارا فضائيا يزن عشرة كيلوغرامات هبط على سطح كويكب على بعد 325 مليون كيلومترا من الأرض اليوم الأربعاء (03 تشرين الأول/ أكتوبر) بعد انفصاله عن مركبة فضاء يابانية غير مأهولة. وأضاف المركز "بدت بوضوح مشاعر الارتياح إزاء الانفصال الناجح والتأكيد اللاحق للهبوط في مركز مراقبة مسبار سكوت" في إشارة إلى المسبار الذي يستكشف سطح الكويكب.
وكانت مركبة الفضاء "هايابوسا2" قد أطلقت مسبار الفضاء "ماسكوت" الذي يستكشف سطح الكويكب المحمول، فوق الكويكب، الذي يبلغ عرضه 900 متر، المعروف باسم "ريوغو". وكان مركز الفضاء الجوي الألماني والمركز الوطني الفرنسي لدراسات الفضاء قد قاما ببناء هذا المسبار. وكتبت هيئة استكشاف الفضاء اليابانية على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) "تأكد الاتصال بمسبار ماسكوت.
ارتفاع الانفصال بلغ حوالي 51 مترا وتوقيت الانفصال (في المركبة الفضائية) كان الساعة الواحدة و57 دقيقة بالتوقيت العالمي". وبعد الهبوط، سيقيس مسبار "ماسكوت" درجات حرارة سطح الكويكب والمجال المغناطيسي وسيفحص التركيب المعدني والجيولوجي للسطح"، حسب المركز الألماني للفضاء الجوي. وقالت هيئة استكشاف الفضاء اليابانية إن المسبار سيعمل على السطح لمدة 16 ساعة فقط.
وكانت عربتان آليتان صغيرتان، تم إطلاقهما من مسبار "هايابوسا2" قد هبطتا على سطح الكويكب في أواخر أيلول/ سبتمبر الماضي. ويعتقد أن الكويكب يحتوي على مواد عضوية ومعادن سائلة، ويأمل الباحثون أن تساعد القراءات في التوصل إلى مزيد من المعلومات بشأن أصل وتطور النظام الشمسي.


Untitled Document
طارق الغانمي
رحلةٌ نحو النور
د. فاضل حسن شريف
مفهوم زوج و زوجه و زوجها في القرآن الكريم (ح 3)
حسن الهاشمي
الآثار الوضعية للذنوب... حذار من الذنوب التي توجب سخط...
د. فاضل حسن شريف
جناس كلمة بعل في القرآن الكريم (زوج، صنم) (ح 2)
حسن الهاشمي
أفضل الزهد في الدنيا ذكر الموت
د. فاضل حسن شريف
أرقام في القرآن الكريم (ألف) (ح 5)
عبد العباس الجياشي
محاكمة شيخ بني آمية
علي الحسناوي
مركز الإدارة في دعوى الإلغاء
د. فاضل حسن شريف
أرقام في القرآن الكريم (ألف) (ح 4)
نجم الحجامي
صحابة باعوا دينهم -5 [ عمرو بن العاص]
د. فاضل حسن شريف
أرقام في القرآن الكريم (ألف) (ح 3)
نجم الحجامي
صحابة باعوا دينهم -4 [ بسر بن أرطاة ]
أقلام بمختلف الألوان
جوائز مسابقة كنز المعرفة لشهر شباط 2024
منتظر جعفر الموسوي
مستقبل السياحة العالمية في العالم