المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2653 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


النفي  
  
673   09:20 صباحاً   التاريخ: 25-4-2018
المؤلف : د. محمد علي الخولي
الكتاب أو المصدر : علم الدلالة – علم المعنى
الجزء والصفحة : ص224- 227
القسم : علوم اللغة العربية / علم الدلالة / قضايا دلالية اخرى /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-4-2018 805
التاريخ: 20-2-2019 4579
التاريخ: 16-3-2019 724
التاريخ: 25-4-2018 1766

 

النفي في اللغة العربية يعبّر عنه بأدوات عديدة مثل لم، لا، ما، ليس؛ بعضها تدخل على الفعل وبعضها على الاسم وبعضها عليهما معاً. ومن الممكن اعتبار أداة النفي من الكلمات المنطقية، مثل أدوات العطف والتخيير والاستدراك.

‏ويعبر عن النفي في علم المنطق بالرمز ~. وسوف نستخدمه لنفي الجملة. مثال:

ص224

١‏. سافر طارق أمس.

٢‏. ~ سافر طارق أمس.

٣‏. سافر طارق ووصل عدنان.

٤. ~ ( سافر طارق ) & ~ ( وصل عدنان ).

‏إذا دققنا النظر في الجمل الأربع السابقة، نجد أن الجملة (١‏) مثبتة والجملة (٢‏) نفي لها. ونجد أن الجملة (3) مثبتة والجملة (٤‏) نفي لها. وباستعمال الرموز، يكون لدينا ما يلي:

5. س

 6. ~ س

7. س & ص

8. (~ س) & (~ ص)

‏فتكون الجملة ( ٦ ‏) نفياً للجملة ( ٥ ‏)، وتكون الجملة ( ٨ ‏) نفياً للجملة ( ٧ ‏). والسؤال الهام هنا هو: ما العلاقة بين س و ~ س من حيث الصدق والبطلان ؟ أي ما العلاقة بين الجملة المثبتة والجملة المنفية المحولة منها ؟ إذا كانت س صادقة، فإن منفيتها ( ~ س ) مكون باطله. وإذا كانت س باطله، فإن منفيتها (~ س) تكون صادقة بالطبع. وإذا كانت س صادقة، فإن تفي منفيتها (~ ~ س) مكون صادقة. وإذا كانت س باطله، فإن نفي منفيتها تكون باطلة بالمثل.

‏باستخدام الرموز، نحصل على العلاقات الأربع الآتية بين الجملة المثبتة ( س ) ومنفيتها ( ~ س ):

 ص225

1.  

2.  

3.

4.

‏وهكذا نرى ما يلى:

1. إذا كانت س صادقة، فإن منفيتها باطلة.

٢‏. إذا كانت س باطلة، فإن منفيتها صادقة.

‏٣‏. إذا كانت س صادقة، فإن نفي منفيتها يجعلها صادقة.

٤‏. وإذا كانت س باطلة، فإن نفي منفيتها يجعلها باطلة.

‏وهذا يذكرنا بمقولة معروفة: لا يمكن أن تكون الجملة ومناقضتها صادقتين في آن واحد. فلا يمكن، مثلاً، أن تكون الجملة (عدنان هنا الآن) صادقة وفى الوقت ذاته تكون الجملة (عدنان ليس هنا الآن) صادقة أيضأ. ان صدقت إحداهما، بطلت الأخرى. كما أن نفي الجملة الصادقة يعطى جملة باطلة، ونفي الجملة الباطلة يعطي جملة صادقة.

ص226

‏وهناك مقولة أخرى نعرفها في علم النحو: ‏نفي النفي إثبات. إذا نفينا جملة صادقة، كانت النتيجة جملة باطلة. ثم إذا نفينا الجملة الباطلة الأخيرة، تعود النتيجة لتصبح جملة صادقة. مثلاً (عدنان سافر) جملة صادقة. نفيناها فصارت (عدنان لم يسافر)، فتكون جملة باطلة. ثم نفينا ‏الجملة الأخيرة فصارت ( ليس صحيحا أن عدنان لم يسافر)، فيعني هذا ضمناً أن الصدق هو ( عدنان سافر ). إذا نفينا الصدق، صارت الجملة الجديدة باطلة ؛ وإذا نفينا الباطلة الأخيرة، عادت لتكون صادقة.

ص227




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



اختتام الأسبوع الثاني من الشهر الثالث للبرنامج المركزي لمنتسبي العتبة العباسية
راية قبة مرقد أبي الفضل العباس (عليه السلام) تتوسط جناح العتبة العباسية في معرض طهران
جامعة العميد وقسم الشؤون الفكرية يعقدان شراكة علمية حول مجلة (تسليم)
قسم الشؤون الفكريّة يفتتح باب التسجيل في دورات المواهب