المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2654 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
جذور الغضب وكيفية علاجاته
2024-05-29
الغضب المذموم ومفاسده
2024-05-29
جذور الحسد وعلاجه
2024-05-29
الكبر معناه وأسبابه
2024-05-29
{ايشركون ما لا يخلق شيئا وهم يخلقون}
2024-05-29
{هو الذي خلقكم من نفس واحدة وجعل منها زوجها ليسكن اليها}
2024-05-29

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


التناظر  
  
4221   08:34 صباحاً   التاريخ: 25-4-2018
المؤلف : د. محمد علي الخولي
الكتاب أو المصدر : علم الدلالة – علم المعنى
الجزء والصفحة : ص96- 98
القسم : علوم اللغة العربية / علم الدلالة / المشكلات الدلالية / المشترك اللفظي /

 

‏إذا تماثل معنى كلمتين، فهما مترادفتان أو المعنيان مترادفان. ولكن إذا تماثل معنى جملتين، فالجملتان في تناظر أو متناظرتان أو تناظر كل منهما الأخرى أو إحداهما مناظرة لأخرى .

ص96

‏ويمكن إحداث التناظر بين جملتين بطريقتين. الطريقة الأولى ‏باستخدام جملتين تتماثلان في كل الكلمات باستثناء كلمة واحدة ( س ) في الجملة الأولى تقابلها مرادفتها ( ص ) في الجملة الثانية:

١ ‏. سار زيد والنهر أمس.

٢ ‏. مشى زيد والنهر أمس.

‏هذا هو القانون الأول للتناظر: إذا تماثلت جملتان في كل الكلمات باستثناء الكلمة س في الجملة الأولى ومرادفتها ص في الجملة الثانية، كانت الجملتان متناظرتين .

‏أما الطريقة الثانية لإحداث التناظر بمن جملتين فهي طريقة التحويل .

‏مثلاً،

٣. ابراهيم هو ابن عدنان .

٤‏. عدنان هو ابن ابراهيم .

٥‏. كسر الولد الزجاج .

٦. الزجاج كسره الولد .

٧. الرجاج كسر على يد الولد .

٨‏. الولد هو من كسر الرجاج .

٩‏. بعض الطلاب مجتهدون .

0‏١‏. ليس كل الطلاب مجتهدين .

‏إذا دققنا النظر في الجمل ( ٣-10 ‏)، نجد أنها تحتوي على حالات تناظر بسبب التحويل، وليس بسبب استخدام كلمات مترادفة. الجملة (٣‏)

ص97

‏تناظر الجملة (٤‏). والجمل ( ٥ ‏- ٨ ‏) متناظرة . والجملتان (٩ ‏، 10) متناظرتان .

‏ومن الملاحظ أن الترادف يشبه التناظر في أن كلاً منهما يشير إلى تمام ‏المعنى . والفرق بينهما هو أن الترادف هو علاقة بين كلمتين أو أكثر تتماثل في المعنى ، في حين أن التناظر هو علاقة بين جملتين أو أكثر تتماثل في المعنى . ومن الممكن استخدام الرمز  ليدل على التناظر ( في حين أننا استخدمنا الرمز = ليدل على الترادف ) .

‏ومن معايير التناظر الصدق المشترك أو عدم الصدق المشترك للجملتين المتناظرتين . مثلاً إن كانت الجملتان ( ٣ ‏، ٤ ‏) متناظرتين حقاً ، فإن صدق الجملة ( ٣ ‏) يستلزم صدق الجملة (٤) وصدق الجملة ( ٤ ‏) يستلزم صدق الجملة ( ٧ ‏) . كما أن عدم صدق أي منهما يستلزم عدم صدق الأخرى . ويستحيل - في حالة التناظر - أن تكون جملة صادقة ومناظرتها غير صادقة . التناظر يعني أن تتماثل الجملتان المتناظرتان في الصدق أو عدم الصدق .

ص98

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.