جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
الاسرة و المجتمع
عدد المواضيع في القسم ( 3270) موضوعاً
السيرة النبوية

التاريخ: 20 / 10 / 2015 933
التاريخ: 18 / 4 / 2017 553
التاريخ: 4 / 5 / 2016 850
التاريخ: 15 / 10 / 2015 1074
مقالات عقائدية

التاريخ: 1 / 12 / 2015 1236
التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 1273
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1194
التاريخ: 8 / تشرين الاول / 2014 م 1277
عاقبة الإسراف والتبذير  
  
105   10:42 صباحاً   التاريخ: 15 / 4 / 2018
المؤلف : الشيخ حبيب الكاظمي
الكتاب أو المصدر : نحو أسرة سعيدة
الجزء والصفحة : ص36ـ37


أقرأ أيضاً
التاريخ: 13 / 1 / 2016 203
التاريخ: 13 / 12 / 2016 103
التاريخ: 21 / 4 / 2016 191
التاريخ: 13 / 12 / 2016 1108

إن عاقبة الإسراف والتبذير لها بعدان : مادي ، ومعنوي: فهما لا يؤديان فقط إلى الفقر ، بل إلى أخوّة الشيطان !.. ومع شدة هذه العاقبة ؛ إلا أنها قد لا تكون سبباً كافياً ـ عند بعض الناس ـ لترك هذه الصفة المذمومة ، فعند رؤية ألوان المتاع ينسون تلك العاقبة !.. ولهذا فإن العلاج الأساس لعدم الإسراف والتبذير ، هو التعالي عن متاع الدنيا ، وهذا لا يكون إلا نتيجة تغيّر في الباطن ، وذلك بأن يمتلك الإنسان حالة من الإعراض والزهد ، بحيث لا يعود المتاع الدنيوي يجتذبه كثيراً.. فإذا وصل الزوجان إلى هذه الدرجة من الرؤية النظرية: أي أنه لا يستهويهم ما عند الآخرين ما داموا يملكون ما يكفيهم ؛ فهذا الأمر يتحوّل إلى سلوك عملي على شكل قناعة في العيش ؛ وعندئذ لا يقعان في الإسراف والتبذير ؛ فيسدا بذلك على أنفسهما باباً من أبواب الضيق في الرزق .

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3499
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3328
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3340
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 2874
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2998
شبهات وردود

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1874
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 1872
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1975
التاريخ: 29 / أيلول / 2015 م 1881

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .