المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
صلاة الليل بإشارات القرآنية
2024-04-18
الائمة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
2024-04-18
معنى الصد
2024-04-18
ان الذي يموت كافر لا ينفعه عمل
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملتان الحادية عشرة والثانية عشرة.
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملة الثالثة عشرة السنة الثامنة والثلاثون.
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


طبقات فحول الشعراء  
  
7240   11:54 صباحاً   التاريخ: 23-3-2018
المؤلف : د. عبد الرسول الغفاري
الكتاب أو المصدر : النقد الأدبي بين النظرية والتطبيق
الجزء والصفحة : ص :108-110
القسم : الأدب الــعربــي / النقد / النقد القديم /

 

وجاء بعد الاصمعي محمد بن سلاّم الجمحي ت 232هـ إذْ الّف كتابه "طبقات فحول الشعراء" وقد جعله عشر طبقات للشعر الجاهلي، ومثلها للشعر الاسلامي، وفي كل طبقة أربعة شعراء، إلّا أن ابن سلّام في تقسيمه هذا قد اعتمد على أقوال من سبقه أو مَن عاصره، ونخصّ بالذكر منهم الاصمعي.

وقد أدرك ابن سلاّم ان بعض الشعر الجاهلي مفتعل موضوع، لذا فقد ترك الانتحال آثاراً سيئة على الحياة الأدبية، وقد وفّق ابن سلاّم- الى حدٍ ما- في تعليل الانتحال، والدوافع الذاتية واثر العصبية القبلية في ذلك، ثم تطرّق الى طبيعة الشعر الجاهلي ومقداره وسبب ضياعه، وقد أشار إلى ذلك فأوعز السبب الى العرب انفسهم إذ انشغلوا بالفتوحات الاسلامية مما سبب استشهاد الكثير من رواة الشعر والقسم الاَخر اهمله مراعاة للسنن والاخلاق الاسلامية.

لقد اجتهد ابن سلاّم في كتابه حيث صنّف الشعراء حسب المدن وهكذا وفق الاغراض الشعرية، فمثلاً جعل شعراء الرثاء في طبقة خاصة، وشعراء المدن كالبحرين والطائف والمدينة ومكة في طبقة، بل ميّز بين شعراء المسلمين وغيرهم؟ فقد جعل شعراء اليهود في طبقة.

ثم هناك خصائص منهجيّة نقدية تبرز في طبقات الشعراء منها:

أولاً: إن ابن سلّام فاضل بين الشعراء بميزان القِدَم، فقد جعل الشعراء الجاهليين في أوّل كتابه، بل ورتّبهم حسب الاسبق فالأسبق، وقد ذكر في الاثناء بعض الشعراء المخضرمين، والذين شعرهم الى الجاهلية اقرب منه إلى الاسلام، وبعد هذه الطبقة من الشعراء الجاهليين ذكر الشعراء الاسلاميين، واتبع في ترتيبهم كالطبقة السابقة.

ثانياً: جعل الميزان الاَخر في تفضيل الشاعر على غيره هو كثرة شعره ووفرته، اذ قال في وصف بعض الشعراء:

"اخل بهم قلة شعرهم بأيدي الرواة" (1).

وقال عن عمرو بن شأس: "اكثر طبقته شعراً".

ثالثا: اراد من الشاعر أن يكون صادقاً في شعره واقعياً لذا قدّم الشاعر الواقعي الصادق في عاطفته على غيره، مما جعلنا نحسّ ان ميزانه ليس الجودة، فهو مثلاً يميّز بين الشاعر العاشق حقاً والشاعر المتكلّف في إظهار معاناة العشق دون أن يكون له المصداق الحقيقي للعشق في الخارج.

رابعاً: تأثر الى حدّ ما بمن سبقه كالأصمعي، بالخصوص في تقديم الكثرة على الجودة.

خامساً: جعل التفاوت والتفاضل بين الشعراء على اساس التعدد في الاغراض الشعرية، فمثلاً قدّم كثير عزّة على جميل بثينة على ان الثاني اصدق قولاً من الأول وان كان ذلك ليس دائماً بل في أغلب الاحيان لان في تعدد الاغراض يكون عنصر الصدق في الجملة موجوداً في اغراض دون أخرى.

 

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) طبقات الشعراء لابن سلّام.

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات