المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
معنى الخصومة الإدارية
2024-04-20
مضمون مبدأ حظر حلول القاضي الإداري محل الإدارة في دعوى الإلغاء
2024-04-20
ماهية التظلم الإداري
2024-04-20
2024-04-20
لماذا اختير الكلام ان يكون معجزا ؟
2024-04-20
مكمن الإعجاز في القرآن الكريم عند اهل البيت
2024-04-20

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المصادر النقدية والسرقات  
  
15045   11:31 صباحاً   التاريخ: 22-3-2018
المؤلف : د. عبد الرسول الغفاري
الكتاب أو المصدر : النقد الأدبي بين النظرية والتطبيق
الجزء والصفحة : ص:165-169
القسم : الأدب الــعربــي / النقد / النقد القديم /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-08-2015 2210
التاريخ: 1-04-2015 6457
التاريخ: 19-1-2020 1272
التاريخ: 23-3-2018 2043

 

إن كتب الأوائل التي ألّفت في طبقات الشعراء، وكتب الأدب والبلاغة وغيرها كثيراً ما تناولت السرقات الأدبية بشكل موجز أو مسهب، وقد ارتأينا ان نوجز الحديث عنها كي يلمّ الطالب بالذي أولَوه القدامى في هذا الباب من الأدب بالعناية والاهتمام.

من اهم الكتب التي تطالعنا في هذا الباب هو كتاب (طبقات الشعراء) لابن سلاّم الجمحي المتوفى سنة 232 هـ إذ اشار ابن سلاّم الى سرقات بعض الشعراء الجاهليين، كسرقة زهير بن ابي سلمى من شعر قراد بن حنش.

ثم كتاب (الشعر والشعراء) لابن قتيبة المتوفى سنة 276هـ هو الآخر تطرّق المؤلف الى السرقات الشعرية أثناء سرده لأخبار الشعراء وتراجمهم، اذ ألم تكن هناك دراسة مفصّلة عند ابن قتيبة في موضوع السرقات الا بهذا المقدار المقتضب.

ثم كتاب (عيار الشعر) للسيد الجليل محمد بن احمد بن طباطبا العلوي المتوفى سنة 322 هـ يحاول ابن طباطبا أن يعطينا صورة مهذبة عن السرقة، فيجعلها تحت عنوان (المعاني المشتركة) وهذا يعني ان الاخذ- عند ابن طباطبا- امر غير معيب خاصة (اذا تناول الشاعر المعاني التي قد سُبِقَ إليها فابرزها في احسنَ من الكسوة التي عليها)(1).

ومن بين الكتب النقدية المهمّة؟ كتاب (أخبار أبي تمام) لابن بكر محمد بن يحيى الصُولي المتوفى سنة 335هـ ساهم الصولي في كشف النقاب عن سرقات الشعراء وجعلها في ثلاثة اقسام:

أ- سرقة اللفظ.

ب- سرقة المعنى.

ج - سرقة اللفظ والمعنى.

ومن الكتب الأدبية ذات الطابع الموسوعي؟ كتاب (الاغاني) لابي الفرج الاصفهاني المتوفى سنة 356هـ، تطرّق ابو الفرج الى سيرة الشعراء وتراثهم الادبي واغراضهم الشعرية وعلاقتهم بالأمراء والملوك، والمجالس الأدبية والمناظرات الحاصلة، وما الى ذلك من خصومات ونزاعات ادبية ومذهبية، والاصفهاني خلال منهجيّته تلك قد يسعفنا بنظراته النقدية، أو ببعض ما قيل من تقويم صادق بحق ذلك الشاعر أو بحق ذلك الشعر. وبالتالي جاءت الملاحظات النقدية بصورة عفوية، وهي مع ذلك لها قيمتها الفنيّة ما لا يخفى.

ومن عداد الكتب النقديّة، كتاب (الموشِّح) لابي عبد اللّه محمد بن عمران المرزباني المتوفى سنة 384هـ، وهو كتاب مهم لذوي الاختصاص في النقد والبلاغة، وقد استطاع المرزباني ان يحصي مآخذ العلماء على الشعراء في كتابه الموشّح، كما أنه استخدم مصطلحات عديدة للسرقة مقتفياً أثر من سبقه من النقاد ومدلاًّ عليهم.

وفي هذه الحقبة يطالعنا كتاب آخر اهتم بالسرقات الشعرية اكثر من سابقيه ألا وهو كتاب (الصناعتين) لابي هلال العسكري في (حُسن الاخذ) والثاني في (قبح الاخذ). كما انه وضع جملة من الشروط التي لابدّ أن يستوفيها الآخذ حتى يصدق على عمله الإجادة وحُسن الأخذ، وهكذا فعل في القسم الثاني (قبح الاخذ) إذْ قيّده بأمور، اضف الى ذلك ادرك ما للبيئة من اثر ملحوظ في توارد الخواطر، ومن تشابه في المعاني فيقول: (وإذا كان القوم في قبيلة واحدة أو في أرض واحدة، فإن خواطرهم تقع متقاربة كما ان اخلاقهم وشمائلهم تكون متضارعة (2).

ولا يفوتنا ونحن نسرد طائفة من الكتب النقدية ان نذكر كتاب (يتيمة الدهر) لابي منصور الثعالبي المتوفى سنة 439هـ فهو وإن كان مختصاً بسرد اخبار الشعراء وتراجمهم إلا أنه لا يخلو من إفادات في النقد وآراء لها دورها في التقويم.

وفي منتصف القرن الخامس الهجري يطالعنا كتاب (العمدة) لابي علي الحسن بن رشيق القيرواني المتوفى سنة 456هـ، تتبع فيه ابن رشيق اَراء العلماء السابقين في السرقات، كما احصى المصطلحات الخاصة بهذا الباب فكانت 16 نوعاً. ويعد كتابه من المصادر المهمة في تاريخ النقد الادبي وبالخصوص باب السرقات.

ومن الكتب المختصّة التي تناولت السرقات الادبية، كتاب (اسرار البلاغة) لعبد القاهر الجرجاني المتوفى سنة 471هـ استطاع الجرجاني أن يفرد بحثاً في فصلين عن السرقات؟ تناول في الفصل الأول المعاني وجعلها على قسمين؟ المعنى العقلي الصحيح والمعنى التخيّلي والفصل الثاني وهو الخاص بالأخذ والسرقة. ثم يطالعنا كتاب (زهر الآداب) للحُصري القيرواني المتوفى سنة 488هـ، وهو كتاب ادبي استطاع مؤلّفة ان يشير الى بعض النصوص التي ساهمت في التقويم، وقد استخلص من تلك النصوص مواقف نقدية لا يمكن اغفالها.

ثم نصل الى كتاب (المثل السائر) لضياء الدين ابي الفتح نصرالله بن محمد الشيباني المعروف بابن الاثير الجزري المتوفى سنة 638هـ. وهو كتاب ذو قيمة ادبية وبلاغية ونقدية، تناول فيه ابن الاثير السرقات الشعرية بشيء من التفصيل، على أنه يقرر ان السرقات لا يمكن الوقوف عليها إلا بحفظ الاشعار الكثيرة التي لا يحصرها عدد، ثم يقرر ان اللاحق لا يستغني عن الاستعارة من السابق وبعد هذا تراه يحصر السرقات في خمسة اقسام.

أقول: هذه الطائفة من الكتب التي ذكرناها اَنفاً قد اتضح لك- في مبدئها- لم تكن موضوعة للجانب النقدي، بل أنها كتب ادب وتراجم والبعض منها كان في علم البلاغة وقد جاءت البحوث النقدية فيها- والسرقة على الخصوص- مقتضبة أو مبعثرة؟ غير متسقة. اما الكتب النقدية التي يعوّل عليها والتي اهتمت موضوعياً بالسرقات الشعرية فهي كالآتي:

كتاب (الوساطة بين المتنبّي وخصومه) لعبد العزيز الجرجاني المتوفى سنة 366هـ.

كتاب (الموازنة بين ابي تمام والبحتري) للحسن بن بشير الآمدي المتوفى سنة 371هـ.

كتاب (سرقات ابي تمام) لابي الفضل احمد بن طاهر.

كتاب (سرقات البحتري من ابي تمام) لأبي ضياء بشر بن تميم الكاتب.

كتاب (سرقات ابي نواس) بن يموت المزرع.

كتاب (الرسالة الحاتمية والرسالة الموضّحة في سرقات ابي الطيب المتنبّي) لابي علي محمد بن الحسن الحاتمي الكاتب.

كتاب (المنصف في الدلالات على سرقات المتنبّي) للحسن بن علي بن وكيع المصري.

وكتاب (الإبانة عن سرقات المتنبّي) لمحمد بن احمد العميدي.

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) عيار الشعر ص 76.

(2) الصناعتين 1/ 230.

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


متحف الكفيل يناقش مع وفد جامعة المثنى سبل التعاون المشترك
بمشاركة أكثر من 4500 طالب العتبة العبّاسية تختتم فعّاليات الحفل المركزي لتخرّج طلبة الجامعات العراقية
السيد الصافي للطلبة الخرّيجين: المرجعية الدينية تسرّ برؤية هذه الكوكبة وهم يودّعون الدراسة ويدخلون ميدان العمل
العتبة العباسية تكرّم رؤساء الجامعات المشاركين في حفل التخرّج المركزي