جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
مقالات عقائدية

التاريخ: 17 / آيار / 2015 م 1230
التاريخ: 21 / تموز / 2015 م 1237
التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 1217
التاريخ: 2 / 12 / 2015 1058
البيان والتبيين وكتاب الحيوان  
  
34   11:21 صباحاً   التاريخ: 22 / 3 / 2018
المؤلف : د. عبد الرسول الغفاري
الكتاب أو المصدر : النقد الأدبي بين النظرية والتطبيق
الجزء والصفحة : ص :110-113


أقرأ أيضاً
التاريخ: 22 / 3 / 2018 57
التاريخ: 23 / 7 / 2016 5906
التاريخ: 26 / 7 / 2017 206
التاريخ: 26 / 7 / 2017 106

وضع الجاحظ ت 255 هـ نظرياته النقدية في الشعر في كتابيه البيان والتبيين، والحيوان.

اهتم الجاحظ بالصورة الشعرية قبل اهتمامه بالمادة، وقدّم الشعر العربي على بقية النتاجات الشعرية عند الامم، إذ اعتبر الشعر العربي التجربة الوحيدة التي تجسّد المشاعر الانسانية، لذا قال: "فضيلة الشعر مقصورة على العرب وعلى من تكلّم بلسان العرب ".

لقد ميّز الجاحظ بين النتاج الشعري والنثري واعطى للشعر موقعه الجميل ووقعه في النفس لأنه صادر عن وزن خاص ويحمل بين ثناياه موسيقى عذبة تشدّ السامع وتطرب العاشق، فقال: "والشعر لا يستطاع ان يترجم ولا يجوز عليه النقل ومتى حوّل تقطّع نظمه وبطل وزنه وذهب حسنه وسقط موضع التعجب كالكلام المنثور، والكلام المنثور المبتدأ على ذلك أحسن وأوقع من المنثور الذي تحوّل عن موزون الشعر" (1). وقد اهتم الجاحظ بالوزن واقتناء الالفاظ بل، انه اراد التنسيق بين المعاني والمفردات فقال:

"المعاني مطروحة في الطريق يعرفها العجمي والعربي والبدوي والقروي والمدني، وانما الشأن في اقامة الوزن وتخير الالفاظ وسهولة المخرج وكثرة الماء وفي صحة الطبع وجودة السبك فانما الشعر صناعة وضرب من النسيج وجنس من التصوير... " (2).

لقد اهتم الجاحظ بالعلوم البلاغية؟ من بديع وبيان ومعانٍ ، لهذا نجده يؤكّد على مقام المخاطب ومقتضى الحال وهذه القاعدة وغيرها وجدها احسن نظماً وتنسيقاً عند الكتّاب دون غيرهم، فقال: أمّا أنا فلم ار قوماً قط انبل طريقة في البلاغة من الكتّاب فانهم قد التمسوا من الالفاظ ما لم يكن متوعّراً وحشياً ولا ساقطاً سوقياً (3).

وعلى هذا فهو يؤكد على سلامة الالفاظ ايضاً اي خلوها وخلوصها من التنافر والغرابة والسقوط. فقال في ذلك:

وكما لا ينبغي ان يكون اللفظ عامياً ساقطاً فكذلك لا ينبغي أن يكون غريباً وحشياً إلّا أن يكون المتكلّم بدوياً اعرابياً فان الوحشي من الكلام يفهمه من الناس كما يفهم السوقي رطانة السوقي، وكلام الناس طبقات، كما ان الناس في طبقات " فمن الكلام: الجزل السخيف والملح والحسن والقبيح والسمج والخفيف والثقيل.. " (4).

كما اكّد الجاحظ على اللفظ والاسلوب كذلك اكّد على المعنى، فهو لم يترك المعنى دون أن يظهر رأيه فيه بل اراد أن تكون الموازنة بين الالفاظ والمعاني على حد سواء فقال: "من علم حق المعنى ان يكون الاسم له طبقاً وتلك الحالة وفقاً ويكون الاسم له لا فاضلاً ولا مفضولاً ولا مقصراً ولا مشتركاً ولا مضمناً ويكون في ذلك ذاكراً لما عقد عليه أول كلامه ويكون تصفحه لمصادره في وزن تصفحه لموارده ". وهذا يعني انه يطلب من الاديب ان يختار للمعاني الفاظاً بقدرها لا أن تزيد عليها ولا تنقص عنها، اضافة الى كون الكلام المنشود يرافق ذهن المخاطب.

ومما يلفت النظر ان الجاحظ يعد بحق أوّل من دافع عن المولدين في الشعر العربي ولا يقيم وزناً للقديم بقدر ما يحسنه الشاعر سواء كان جاهلياً أم اسلامياً. فمثلاً يفضّل ابا نواس على المهلهل اذ يقول الأول:

على خبز اسماعيل واقية البخل

وقد حلّ في دار الامان من الأكل

وما خبزه إلا كآوى يرى ابنها ولم تر آوي في الحزون ولا السهل

وما خبزه إلا كعنقاء مغرب          تصور في بسط الملوك وفي المثل

يحدث عنها الناس من غير رؤية     سوى صورة ما أن تمر ولا تحلي

وما خبزه إلا كليب بن وائل   ليالي يحمي عزّه منبت البقل

واذ هو لا يستب خصمان عنده       ولا القول مرفوع بجد ولا هزل

أمّا المهلهل فيقول:

أودى الخيار من المعاشر كلهم        واستب بعدك يا كليب المجلس

وتنازعوا في أمر كل عظيمة         لو قد تكون شهدتهُم لم ينبسوا

الجاحظ هنا يُقدّم ابا نؤاس على المهلهل فيقول:

"وابيات أبي نؤاس على أنه مولّد شاطر اشعر من شعر المهلهل في اطراف الناس في مجلس كليب ".

 

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) البيان والتبيين: 1/ 295.

(2) الحيوان: 5/ 315.

(3) الحيوان: 2/ 130.

(4) الحيوان: 2/ 130.

 

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3366
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3854
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3184
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 4364
التاريخ: 13 / 12 / 2015 2913
شبهات وردود

التاريخ: 13 / 12 / 2015 1689
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1874
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2033
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1903
هل تعلم

التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1385
التاريخ: 25 / 11 / 2015 1408
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 1469
التاريخ: 2 / حزيران / 2015 م 1341

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .