جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
السيرة النبوية

التاريخ: 2 / نيسان / 2015 م 922
التاريخ: 5 / 7 / 2017 408
التاريخ: 19 / 10 / 2015 817
التاريخ: 22 / 4 / 2017 591
مقالات عقائدية

التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 1231
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1238
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1224
التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 1182
الاسراف في النقد والتقويم  
  
40   11:19 صباحاً   التاريخ: 22 / 3 / 2018
المؤلف : د. عبد الرسول الغفاري
الكتاب أو المصدر : النقد الأدبي بين النظرية والتطبيق
الجزء والصفحة : ص:193-195


أقرأ أيضاً
التاريخ: 4 / 6 / 2017 2731
التاريخ: 14 / آب / 2015 م 1018
التاريخ: 26 / 7 / 2017 181
التاريخ: 23 / 3 / 2018 52

 

الاسراف في النقد

اقول: بعد هذه الجولة السريعة في ميدان السرقات الشعرية، نجد بعض اصحاب النظر واهل الفن قد خرجوا عن اطار التقويم والنقد النزيه الى التعسف في القول حتى وصل بهم المقام الى حد الاسراف بل الى حد التسقيط والاسفاف.

وهذا اللون من الاسراف في نقد الشعر والشعراء وجدناه في الركام الادبي من القرن الرابع الهجري وبالذات عند عبد العزيز الجرجاني ت 366هـ والحسن بن بشر الآمدي ت 371هـ.

الاسراف في التقويم

فبالنسبة الى أبي تمّام يَقول فيه الآمدي كان أبو تمام مشتهراً بالشعر مشغوفاً به، مشغولاً مدّة عمره بتخيّره ودراسته..

ثم يقول: ما شيء كبير من شعر جاهلي ولا اسلامي ولا محدث إلا قرأه واطلع عليه، ولهذا أقول: إن الذي خفي من سرقاته اكثر مما قام منها على كثرتها، وأنا اذكر ما وقع إليّ في كتب الناس من سرقاته....(1)

وقد ذكر الآمدي مائة وعشرين سرقة لأبي تمام، في كل سرقة يذكر بيت أبي تمام متبوعاً بالبيت الذي أخذ منه.

وبعد كل هذا يعقّب الآمدي فيقول: وقد سمعت أبا علي محمد بن العلاء السجستاني يقول: إنه ليس لأبي تمام معنى انفرد به فاخترعه إلا ثلاثة معان (2).

أقول: وهذا منتهى الاسراف في بخس الشاعر حقّه وقد وصل الحد في بعضهم ان يعيب على أبي تمام فيقول: كان قليل التديّن لأنه لم يؤد الصلاة في أوقاتها.

غير ان الصولي دافع عنه، فقال: ان الدين ليس مقياساً في الحكم على الشاعر.

وعندما نقف عند البحتري نرى جملة من النقاد يُشيرون الى سرقاته، من ذلك يقول الآمدي: إن ابن الجراح حكى في كتابه أنّ ابن أبي طاهر أعلمه أن اخرج للبحتري ستمائة بيت مسروق، ومنها ما اخذه من أبي تمام خاصة مائة بيت.

ومن تلك الستمائة بيت اثبت الآمدي 28 سرقة للبحتري اخذها الشاعر من اشعار الناس.

و 64 سرقة خرّجها ابو الضياء بشر بن تميم الكاتب في كتابه سرقات البحتري من أبي تمام (3).

اما بالنسبة الى المتنبي فقد أوغل خصومه في ذمّه واظهار معايبه حتى قالوا عنه: ليث مغير، وسارق مختلس، وقالوا عنه أنه عمد الى شعر أبي تمام فغيّر ألفاظه، وأبدل نظمه، وأخذ معانيه بأعيانها أو معاني غيره، وأنه إن زاد على ما أخذ أو تجاوزه قليلاً اضطرّ الى تعقيد اللفظ، وفساد الترتيب، واضطراب النسج فصار خيره لا يفي بشرّه، وجُرمه يَزيد على عذره...(4).

كما ان البعض عابه فقال: انه مستهتر في شعره ببعض الشؤون الدينية...

لكن قيض اللّه لهذا الشاعر من يدافع عنه فهذا القاضي الجرجاني سدّد مقولته في حناجر اولئك فقال: ان الشاعر لا يعاب لدينه ولو كان الامر كذلك لا طرح شعر الجاهليين، لأنهم كانوا وثنيّين، أو لا طرح شعر ابي نؤاس لأنه كان شديد التهتك والاستهتار.

 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) الموازنة ص51.

(2) الموازنة ص 123.

(3) في النقد الادبي ص 372.

(4) انظر الوساطة 1/ 140.

 

سؤال وجواب

التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 3315
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3037
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4501
التاريخ: 8 / 12 / 2015 2932
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3316
شبهات وردود

التاريخ: 20 / تموز / 2015 م 1741
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1832
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1878
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1798
هل تعلم

التاريخ: 27 / 11 / 2015 1406
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1457
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1384
التاريخ: 27 / 11 / 2015 1315

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .