المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
أضواء على دعاء اليوم التاسع.
2024-04-24
أضواء على دعاء اليوم الثامن.
2024-04-24
أضواء على دعاء اليوم السابع.
2024-04-24
أضواء على دعاء اليوم السادس.
2024-04-24
أضواء على دعاء اليوم الخامس.
2024-04-24
أضواء على دعاء اليوم الرابع.
2024-04-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عقوبة الإعدام في الشرائع الاروبیة خلال القرون الوسطى  
  
1718   10:38 صباحاً   التاريخ: 15-3-2018
المؤلف : جودي زينب .
الكتاب أو المصدر : عقوبة الاعدام بين التشريعات الوطنية والقانون الدولي
الجزء والصفحة : ص22-23.
القسم : القانون / القانون العام / المجموعة الجنائية / قانون العقوبات / قانون العقوبات العام /

بماذا تمیزت عقوبة الإعدام في ھذه الفترة ؟ من ناحیة وسائل التنفیذ والجرائم التي توقع علیھا العقوبة خاصة في ظل انتشار المسیحیة والمبادئ التسامحیة التي كانت تدعو إلیھا؟ تطور ت وسائل تنفیذ عقوبة الإعدام وأخذت شكلا قاسیا في العصور الوسطى على الرغم من ظھور الدیانة المسیحیة التي كانت تدعو إلى التسامح و التراحم ،فقد كان الھدف من العقوبة في ظل الدیانة المسیحیة تكفیر الجاني عن جریمتھ لیتطھر من خطیئته ، ولم یكن من أھدافھا الإسراف في تعذیب الجاني أو استعمال وسائل التنفیذ التي تنطوي على القسوة إذ قیل في ذلك أن الكنیسة تفزعھا الدماء المراقة.  ولكن على الرغم من ھذه المبادئ التسامحیة اتسمت العقوبة خلال ھذه العصور بقسوة غیر عادیة ولا إنسانیة وابتدعت عقوبات قاسیة لم تكن تر مثلھا البشریة منھا على سبیل المثال قطع الرأس بالفأس أو السیف وقطع اللسان والكي والشنق وتمزیق الجسد بواسطة ربط الجاني بخیول تسیر في اتجاھات مختلفة. لم تكن ھذه العقوبة قاصرة على الآدمیین بل شملت الحیوانات فقد سجل تاریخ القضاء في أوربا خلال القرون الوسطى عددا من المحاكمات العجیبة مثل محاكمة الذئاب في زیوریخ عام 1442 والخیل في مدینة   ریجون الفرنسیة عام 1639 وكانت مثل ھذه المحاكمات ترجع لاعتقاد الناس في أوربا بالسحر والتقمص(1) وكان القاضي یرى أن لكل مجرم نوعا من الإعدام أو طریقة تناسب جرمه ومثاله الحكم الذي صدر في فرنسا عام 1776 على شاب یبلغ 18 سنة اتھم بإھانة الدین حیث حكم علیه بقطع لسانه من جذوره وبتر یده الیمنى على باب الكنیسة الرئیسیة في المدینة ثم الحرق حیا على نار ھادئة لكن تم تخفیف الحكم بعد النطق به إلى قطع رأسه وحرقه بعد إعدامه، لقد كانت عقوبة الإعدام مقررة لعقوبات تافھة في انجلترا حتى أواخر القرن 18 حیث ھناك جریمة یعاقب علیھا بالإعدام وھي سرقة أكثر من شلن من شخص إذ یروى عن " كاترون" احد قضاة القرن 17 انه خلال أربعین عاما منذ أن تولى منصبھ حكم بالإعدام على عشرین ألف شخص . وھكذا وعلى الرغم من أن المسیحیة سادت في أوربا فان العقوبات اتصفت بالقسوة البالغة والسبب في ذلك یعود إلى حرص الحكام المستبدین على الاستعانة بالعقوبة كأداة توطید السلطان والانتقام من الخصوم فكانت في أیدیھم وسیلة للإرھاب والبطش . وبعد القرون الوسطى تطورت عقوبة الإعدام تطورا ھاما فأصبحت قاصرة على الآدمیین وحدھم وعلى ذوي الأھلیة الجنائیة إذ اقر مبدأ شخصیة العقوبة و مساواة الجمیع أمام القانون .

________________

1- انظر: القدسي ( بارعة ) , عقوبة الإعدام في القوانین الوضعیة والشرائع السماویة , مجلة دمشق ,  المجلد 19 , العدد الثاني , 20 ، ص 12 .

 




هو قانون متميز يطبق على الاشخاص الخاصة التي ترتبط بينهما علاقات ذات طابع دولي فالقانون الدولي الخاص هو قانون متميز ،وتميزه ينبع من أنه لا يعالج سوى المشاكل المترتبة على الطابع الدولي لتلك العلاقة تاركا تنظيمها الموضوعي لأحد الدول التي ترتبط بها وهو قانون يطبق على الاشخاص الخاصة ،وهذا ما يميزه عن القانون الدولي العام الذي يطبق على الدول والمنظمات الدولية. وهؤلاء الاشخاص يرتبطون فيما بينهم بعلاقة ذات طابع دولي . والعلاقة ذات الطابع الدولي هي العلاقة التي ترتبط من خلال عناصرها بأكثر من دولة ،وبالتالي بأكثر من نظام قانوني .فعلى سبيل المثال عقد الزواج المبرم بين عراقي وفرنسية هو علاقة ذات طابع دولي لأنها ترتبط بالعراق عن طريق جنسية الزوج، وبدولة فرنسا عن طريق جنسية الزوجة.





هو مجموعة القواعد القانونية التي تنظم كيفية مباشرة السلطة التنفيذية في الدولة لوظيفتها الادارية وهو ينظم العديد من المسائل كتشكيل الجهاز الاداري للدولة (الوزارات والمصالح الحكومية) وينظم علاقة الحكومة المركزية بالإدارات والهيآت الاقليمية (كالمحافظات والمجالس البلدية) كما انه يبين كيفية الفصل في المنازعات التي تنشأ بين الدولة وبين الافراد وجهة القضاء التي تختص بها .



وهو مجموعة القواعد القانونية التي تتضمن تعريف الأفعال المجرّمة وتقسيمها لمخالفات وجنح وجرائم ووضع العقوبات المفروضة على الأفراد في حال مخالفتهم للقوانين والأنظمة والأخلاق والآداب العامة. ويتبع هذا القانون قانون الإجراءات الجزائية الذي ينظم كيفية البدء بالدعوى العامة وطرق التحقيق الشُرطي والقضائي لمعرفة الجناة واتهامهم وضمان حقوق الدفاع عن المتهمين بكل مراحل التحقيق والحكم , وينقسم الى قسمين عام وخاص .
القسم العام يتناول تحديد الاركان العامة للجريمة وتقسيماتها الى جنايات وجنح ومخالفات وكما يتناول العقوبة وكيفية توقيعها وحالات تعددها وسقوطها والتخفيف او الاعفاء منها . القسم الخاص يتناول كل جريمة على حدة مبيناً العقاب المقرر لها .






جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع