المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
علي مع الحق والحق مع علي
2024-04-23
صفات المتقين / لا يشمت بالمصائب
2024-04-23
الخلاص من الأخلاق السيئة
2024-04-23
معنى التمحيص
2024-04-23
معنى المداولة
2024-04-23
الطلاق / الطلاق الضروري
2024-04-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


نهب الحوادث  
  
1939   10:28 صباحاً   التاريخ: 22-2-2018
المؤلف : محمد الريشهري
الكتاب أو المصدر : التنمية الاقتصادية في الكتاب والسنة
الجزء والصفحة : ص535-536
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / النظام المالي والانتاج /

1701ـ عن الإمام علي (عليه السلام): المال نهب الحوادث (1).

1702ـ عنه (عليه السلام): لا ينبغي للعبد أن يثق بخصلتين: العافية والغنى‏، بينا تراه معافى إذ سقم، وبينا تراه غنيا إذ افتقر (2).

يعسوب الفجار

1703ـ رسول الله (صلى الله عليه وآله وسلم) - في وصف علي (عليه السلام) -: إنه يعسوب ‏(3) المؤمنين، والمال‏ يعسوب الظلمة (4).

1704ـ الإمام علي (عليه السلام): أنا يعسوب المؤمنين، والمال يعسوب الفجار (5).

1705ـ أبو مسعر: دخلت على‏ علي (عليه السلام) وبين يديه ذهب، فقال (عليه السلام): أنا يعسوب المؤمنين، وهذا يعسوب المنافقين. وقال: بي يلوذ المؤمنون، وبهذا يلوذ المنافقون (6).

راجع: ص 536 (التحذير من عبادة المال).

ص 538 (ذم إيثار المال).

ص 549 (مضار التكاثر).

_______________

1ـ غرر الحكم: 377.

2ـ نهج البلاغة: الحكمة 426، بحار الأنوار: 72/68/28.

3ـ اليعسوب: أمير النحل وكبيرهم وسيدهم، تضرب به الأمثال لأنه إذا خرج من كورة تبعه النحل بأجمعه. والمعنى: يلوذون‏ به كما تلوذ النحل بيعسوبها، وهو مقدمها وسيدها (مجمع البحرين: 2/1213).

4ـ الإرشاد: 1/32 عن أبي ذر، معاني الأخبار: 402/64 عن ابن عباس وفيه «هو» بدل «إنه»، فالأمالي للطوسي: 521/1147 عن عمر وسلمة ابني ام سلمة؛ المعجم الكبير: 6 /269/6184 عن أبي ذر وسلمان وفيه «الظالم» بدل «الظلمة»، تاريخ دمشق: 42/42/8371 عن ابن عباس وح‏8370 عن أبي ذر وفيه «الكفار» بدل «الظلمة»، الاستيعاب: 4/307/3188 عن أبي ليلى الغفاري وفيه «المنافقين» بدل «الظلمة».

5ـ نهج البلاغة: الحكمة 316، الخصال: 633/10 عن أبي بصير ومحمد بن مسلم عن الإمام الصادق عن آبائه عن الإمام علي(عليهم السلام)، معاني الأخبار: 314/1، الاختصاص: 151 وفيها «الظلمة» بدل «الفجار»، بحار الأنوار: 27/89/39؛ ربيع الأبرار: 4/149، كنز العمال: 13/119/36381 نقلا عن أبي نعيم.

6ـ كنز العمال: 13/119/36382 نقلا عن أبي نعيم؛ شرح الأخبار: 1/226/212 وج‏2/278/588 كلاهما عن أبي معشر نحوه، المناقب للكوفي: 1/268/179 عن ابن مسعر.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل سنّ التكليف الشرعي المركزي لطالبات المدارس في كربلاء
العتبة العباسية تكرم المساهمين بنجاح حفل التكليف الشرعي للطالبات
ضمن فعاليات حفل التكليف الشرعي.. السيد الصافي يلتقط صورة جماعية مع الفتيات المكلفات
حفل الورود الفاطمية يشهد عرضًا مسرحيًّا حول أهمية التكليف