جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
العقائد الاسلامية
عدد المواضيع في القسم ( 2604) موضوعاً
التوحيد
العدل
النبوة
الامامة
المعاد
فرق و أديان
شبهات و ردود
السيرة النبوية

التاريخ: 17 / نيسان / 2015 م 783
التاريخ: 30 / كانون الثاني / 2015 769
التاريخ: 19 / 12 / 2017 213
التاريخ: 2 / 5 / 2016 645
مقالات عقائدية

التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1105
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1079
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 1147
التاريخ: 6 / آيار / 2015 م 1078
الإيمان بظهور المهدي (عليه السلام) فكرة إسلامية  
  
31   10:32 صباحاً   التاريخ: 14 / 2 / 2018
المؤلف : السيد إبراهيم الموسوي الزنجاني النجفي
الكتاب أو المصدر : عقائد الإمامية الإثني عشرية
الجزء والصفحة : ج3 ، 265- 267

ممّا اتّفق عليه المسلمون خلفا عن سلف وتواترت فيه الأخبار عن النبي صلى اللّه عليه وآله وسلّم أنه لا بدّ من امام يخرج في آخر الزمان من نسل عليّ وفاطمة يسمّى باسم الرسول ويلقّب بالمهدي ويستولي على الأرض ويملك الشرق والغرب ويتبعه المسلمون ويهزم جنود الكفر ويملأ الأرض قسطا وعدلا بعد ما ملئت ظلما وجورا وينزل عيسى ويصلّي خلفه.

قال الشيخ الرئيس ابن سينا : كلّما قرع سمعك من حوادث الزمان فذره في بقعة الامكان ما لم يمنع منه قائم البرهان.

وقال الخواجه (ره) : وجوده لطف وتصرفه لطف آخر .

وأخرج جمع من أعلام علماء العامة روايات كثيرة في أنه من عترة رسول اللّه [صلى الله عليه واله] ومن ولد فاطمة ومن ولد الحسين وأنه يملأ الأرض عدلا وأن له غيبتين إحداهما تطول وأنه الخليفة الثاني عشر من الخلفاء الذين أخبر بهم النبي [صلى الله عليه واله] .

فلا خلاف بين المسلمين في ظهور المهدي الذي يملأ الأرض عدلا وإنّما وقع الخلاف بينهم في أنه ولد او سيولد فالشيعة الامامية الاثنا عشرية يقولون بولادته عليه السلام في نصف شهر شعبان سنة 255 من الهجرة في سامراء وأن الامام الثاني عشر هو ابن الحسن بن عليّ بن محمّد بن علي ابن موسى بن جعفر بن محمّد بن عليّ بن الحسين بن عليّ بن ابي طالب عليهم السلام ورواياتهم في ذلك تجاوزت حدّ التواتر معتبرة في غاية الاعتبار ورواها في جميع الطبقات الاثبات الثقات من الأجلاء وورد 214 حديثا .

ومع ذلك كثير من اعلام علماء السنة صرّحوا في كتبهم بأن المهدي عليه السلام ولد منهم:

ابن حجر الهيثمي المكي الشافعي وصاحب روضة الأحباب السيّد جمال الدين وابن الصباغ المالكي وشمس الدين ابو المظفر صاحب تذكرة الخواص ونور الدين عبد الرحمن الجامي الخراساني والحافظ ابو عبد اللّه الكنجي صاحب كتاب البيان في اخبار صاحب الزمان وابو بكر احمد بن‏ حسين البيهقي وكمال الدين محمّد بن طلحة الشافعي والحافظ البلاذري ابو محمّد احمد بن ابراهيم والقاضي فضل بن روزبهان شارح كتاب الشمائل للترمذي والشيخ العارف محيي الدين صاحب كتاب الفتوحات والشيخ عبد الوهاب الشعراني وابن الأثير صاحب تاريخ الكامل وابن خلكان في كتاب وفيات الأعيان عن تاريخ ولادة المهدي عليه السلام وشمس الدين محمّد بن طولون في كتاب الشذرات الذهبية، وياقوت الحموي في معجم البلدان ج 6/ 175 وابو العباس القرماني في اخبار الدول وآثار الدول واليافعي مؤلّف تاريخ مرآة الجنان وجلال الدين السيوطي والشبلنجي مؤلف نور الأبصار وغير ذلك من علماء العامة 77 نفر.

فعلى هذا لم ينبعث الايمان بظهور المهدي عليه السلام إلّا من الايمان بنبوّة جده محمّد [صلى الله عليه واله] وليس في الخصوصيات المذكورة أمد غير مألوف ممّا لم تجد مثله في هذه الامة أو الأمم السالفة .

فلا بدّ لمن يؤمن باللّه وبالنبيّ [صلى الله عليه واله] الصادق المصدّق بعد العلم بالاخبار المتواترة الواردة في الامام المهدي عليه السلام الايمان بظهور المهدي عليه السلام المنتظر صاحب هذا النسب المعلوم والسمات والصفات المشهورة ولا يجوز مؤاخذة الشيعي بانتظار هذا الظهور ولا يصح دفع ذلك بمجرّد الاستبعاد فالمسلم الذي يؤمن بحياة عيسى وبحياة الخضر وادريس بل حياة الدجّال الكافر وخروجه في آخر الزمان ويروي عن نبيّه في اصحّ كتبه في الحديث كمسلم في القسم الثاني من الجزء الثاني باب ذكر ابن العيّاد وباب خروج الدجال وسنن الترمذي ج 2 وابن ماجة ج 2 ابواب الفتن باب فتنة الدجال وخروج عيسى عليه السلام ويروى عن تميم الداريّ ما هو صريح في أنّ الدجال كان حيّا في عصر النبيّ [صلى الله عليه واله] وأنه يخرج في آخر الزمان ويؤمن بطول عمر نوح ويقرأ في القرآن فلبث فيهم ألف سنة إلا خمسين عاما وقوله تعالى ك: {فَلَوْلَا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ * لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ } [الصافات: 143، 144] وأمثال هذه الأمور ممّا تستغربه بعض الأذهان لقلة الانس به كيف يعيب الشيعة على قولهم ببقاء الامام المنتظر عليه السلام وينسبهم‏ إلى الجهل وعدم العقل ومفاسد هذه الاستبعادات في المسائل الدينيّة كثيرة .

ولو فتح هذا الباب لأمكن إنكار كثير من المسائل الاعتقاديّة وغيرها ممّا دلّ عليه صحيح النقل بالاستبعاد ويلزم من ذلك طرح ظواهر الأخبار والآيات بل وصريحها ولا أظن بمسلم أن يرضى بذلك وان كان الخطيب وامثاله من كتّاب المرتزقة وخرّيجي وتلامذة المستشرقين ربّما لا يأبى عن ذلك ويعتقده نوعا من الثقافة وعلى عقولكم العفا أيها الحمقاء والجهلاء .

أوما قرأ ما في ينابيع المودة ناقلا عن جابر بن عبد اللّه الأنصاري قال : قال رسول اللّه [صلى الله عليه واله] من أنكر خروج المهدي فقد كفر بما أنزل على محمّد، ومن أنكر نزول عيسى فقد كفر ومن أنكر خروج الدجال فقد كفر .

وعن صحيح أبي داود ج 2 ص 707 عن النبي [صلى الله عليه واله] لا تذهب او لا تنقضي الدنيا حتى يملك العرب رجل من أهل بيتي اسمه اسمي .

وأنّ النبي [صلى الله عليه واله] صرّح بأسماء الأئمة الاثني عشر وفي فرائد السمطين عن ابن عباس قال قدم يهودي يقال له نفل فقال يا محمّد الى ان قال فاخبرني عن وصيك من هو فما من نبي إلا وله وصي فقال رسول اللّه [صلى الله عليه واله] إنّ وصيّي علي بن ابي طالب عليه السلام وبعده سبطاي الحسن والحسين يتلوه تسعة من صلب الحسين قال يا محمّد فتمم لي قال إذا مضى الحسين عليه السلام فابنه عليّ فإذا مضى عليّ فابنه محمّد فإذا مضى محمّد فابنه جعفر فإذا مضى جعفر فابنه موسى فإذا مضى موسى فابنه عليّ فإذا مضى عليّ فابنه محمّد فإذا مضى محمّد فابنه عليّ فإذ مضى عليّ فابنه الحسن فإذا مضى الحسن فابنه الحجة محمّد المهدي فهؤلاء اثنا عشر.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2868
التاريخ: 18 / أيلول / 2014 م 2660
التاريخ: 8 / 12 / 2015 2869
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3480
التاريخ: 30 / 11 / 2015 3734
شبهات وردود

التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 1935
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1672
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1645
التاريخ: 18 / 3 / 2016 1676
هل تعلم

التاريخ: 8 / 12 / 2015 1339
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1514
التاريخ: 21 / 7 / 2016 1061
التاريخ: 8 / 12 / 2015 1242

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .