المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


عَدم أداء زكاةِ المال  
  
1907   10:25 صباحاً   التاريخ: 11-2-2018
المؤلف : محمد الريشهري
الكتاب أو المصدر : التنمية الاقتصادية في الكتاب والسنة
الجزء والصفحة : ص518-520
القسم : الاسرة و المجتمع / المجتمع و قضاياه / النظام المالي والانتاج /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-4-2021 2708
التاريخ: 25-7-2016 1601
التاريخ: 23-12-2016 2291
التاريخ: 21-1-2016 1598

1662ـ عن رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) : أيما مال اديت زكاته فليس بكنز (1).

1663ـ عنه (صلى الله عليه واله وسلم): ما ادي زكاته فليس كنزا (2).

1664ـ عنه (صلى الله عليه واله وسلم): كل ما ادي زكاته فليس بكنز وإن كان مدفونا تحت الأرض، وكل ما لا يؤدى‏ زكاته فهو كنز وإن كان ظاهرا (3).

1665ـ الإمام علي (عليه السلام): لما نزلت هذه الآية:{وَالَّذِينَ يَكْنِزُونَ الذَّهَبَ وَالْفِضَّةَ وَلَا يُنْفِقُونَهَا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَبَشِّرْهُمْ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ}[التوبة: 34]، قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): (كل)(4) مال تؤدى‏ زكاته فليس بكنز وإن كان تحت سبع أرضين، وكل مال لا تؤدى‏ زكاته فهو كنز وإن كان فوق الأرض (5).

1666ـ ابن عباس: لما نزلت (والذين يكنزون الذهب والفضة) كبر ذلك على المسلمين، فقال عمر: أنا افرج عنكم، فانطلق فقال: يا نبي الله، إنه كبر على‏ أصحابك هذه الآية، فقال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم): إن الله لم يفرض الزكاة إلا ليطيب ما بقي من أموالكم؛ وإنما فرض المواريث لتكون لمن بعدكم. فكبر عمر. ثم قال له: ألا اخبرك بخير ما يكنز المرء؟ المرأة الصالحة؛ إذا نظر إليها سرته، وإذا أمرها أطاعته، وإذا غاب عنها حفظته (6).

1667ـ عطاء: إنها (أي ام سلمة) كانت تلبس أوضاحا(7) من ذهب، فسألت عن ذلك النبي (صلى الله عليه واله وسلم) فقالت: أكنز هو؟ فقال: إذا أديت زكاته فليس بكنز.(8).

1668ـ ام سلمة: كنت ألبس أوضاحا من ذهب، فقلت: يا رسول الله، أكنز هو؟ فقال: ما بلغ أن تؤدى‏ زكاته فزكي فليس بكنز (9).

1669ـ الإمام الباقر (عليه السلام) - عندما سئل عن الدنانير والدراهم وما على الناس فيها؟ -: هي خواتيم الله في أرضه، جعلها الله مصلحة لخلقه، وبها تستقيم شؤونهم ومطالبهم؛ فمن أكثر له منها فقام بحق الله تعالى‏ فيها وأدى‏ زكاتها، فذاك الذي طابت وخلصت له؛ ومن أكثر له منها فبخل بها ولم يؤد حق الله فيها واتخذ منها الآنية، فذلك الذي حق عليه وعيد الله في كتابه؛ قال الله:{يَوْمَ يُحْمَى عَلَيْهَا فِي نَارِ جَهَنَّمَ فَتُكْوَى بِهَا جِبَاهُهُمْ وَجُنُوبُهُمْ وَظُهُورُهُمْ هَذَا مَا كَنَزْتُمْ لِأَنْفُسِكُمْ فَذُوقُوا مَا كُنْتُمْ تَكْنِزُونَ }[التوبة: 35] (10).

______________

1ـ تاريخ بغداد: 8/12 / 4048 عن جابر.

2ـ علل الحديث: 1/223/647 عن جابر.

3ـ السنن الكبرى: 4/140/7233 وقال المؤلف: «ليس هذا بمحفوظ، وإنما المشهور عن سفيان عن عبيد الله عن نافع عن ابن عمر موقوفا»، المعجم الأوسط: 8/163/8279 نحوه وكلاهما عن ابن عمر، كنز العمال: 6/294/15764.

4ـ ما بين المعقوفين سقط من الطبعة المعتمدة، وأثبتناه من بحار الأنوار.

5ـ الأمالي للطوسي: 519/1142 عن المجاشعي عن الإمام الرضا عن آبائه(عليهم السلام)، بحار الأنوار: 73/139/8.

6ـ سنن أبي داود: 2/126/1664، المستدرك على الصحيحين: 1/567/1487، السنن الكبرى‏: 4/140/7235، مسند أبي يعلى: 3/64/2494 كلها نحوه.

7ـ الأوضاح: نوع من الحلي يعمل من الفضة (النهاية: 5 / 196).

8ـ المستدرك على الصحيحين: 1/547/1438، السنن الكبرى‏: 4/140/7234، المعجم الكبير: 23/282/613.

9ـ سنن أبي داود: 2/95/1564.

10ـ الأمالي للطوسي: 520/1144 عن المجاشعي عن الإمام الرضا عن أبيه عن الإمام الصادق(عليهم السلام)، بحار الأنوار: 66/528/6.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل سنّ التكليف الشرعي المركزي لطالبات المدارس في كربلاء
العتبة العباسية تكرم المساهمين بنجاح حفل التكليف الشرعي للطالبات
ضمن فعاليات حفل التكليف الشرعي.. السيد الصافي يلتقط صورة جماعية مع الفتيات المكلفات
حفل الورود الفاطمية يشهد عرضًا مسرحيًّا حول أهمية التكليف