المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الرجال و الحديث والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 5934 موضوعاً
علم الحديث
علم الرجال

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الإمام عليٌ (عليه السلام) حجّة الله يوم القيامة
2024-04-26
امساك الاوز
2024-04-26
محتويات المعبد المجازي.
2024-04-26
سني مس مربي الأمير وزمس.
2024-04-26
الموظف نفرحبو طحان آمون.
2024-04-26
الموظف نب وعي مدير بيت الإله أوزير
2024-04-26

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الآقا محمد مهدي ابن المولى محسن  
  
1394   12:47 صباحاً   التاريخ: 8-2-2018
المؤلف : السيد محسن الأمين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 10 - ص 77​
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /

 الآقا محمد مهدي ابن المولى محسن ابن المولى سميع الكرامنشاهي توفي حدود 1280 عالم فاضل من تلاميذ الشيخ محمد تقي الأصفهاني محشي المعالم له شرح شرايع الاسلام في مجلدين وكتب له أستاذه المذكور اجازة على ظهره وتقريضا عليه ميرزا محمد مهدي بن محمد الاسترآبادي المعروف بميرزا مهدي خان المؤرخ منشئ الممالك كان من اعلام الكتاب والمؤرخين في دولة نادر شاة الأنشاري وكان مقربا عند الشاة ومن ملازمي ركابه.

من آثاره الباقية :

1- كتاب درة نادري الدرة النادرية ذكر فيه وقائع دولة نادر شاة بعبارة مغلقة وأكثر ألفاظه غريبة طبع في إيران .

2- كتاب تاريخ جهان كشا هو أيضا في وقائع أيام دولة نادر.

3- كتاب سكلاج في اللغة التركية مرغوب كثيرا .

4- جملة كتب وخطب ومنشآت بالعربية والفارسية اوردها الزنوزي في رياض الجنة.

5- صورة كتاب عربي عن لسان نادر شاة إلى محمد بن مانع وباقي رؤساء أهل البصرة السلطان السيد محمد كاركيا المعروف بأمير سيد بن مهدي الحسيني أحد سلاطين كيلان توفي في قلعة ألمرت يوم الجمعة 3 جمادى الأول سنة 837 ونقل إلى ملاطة فدفن فيها تولي السلطنة بعد وفاة ابن عمه السيد رضا بن علي بن أمير بن حسن بن علي واستولى على بشت كوه وكيلان ثم إن ابنه الأمير احمد وحفيده الأمير اتفقا معا وقبضا عليه وسجناه في قلعة الموت إلى أن توفي بالتاريخ المتقدم وتولى السلطنة بعده ولده ناصر محمد بن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب قال المفيد في الارشاد: كان محمد بن موسى من أهل الفضل والصلاح اخبرني أبو محمد الحسن بن محمد يحيى حدثني جدي حدثتني هاشمية مولاة رقية بنت موسى قالت كان محمد بن موسى صاحب وضوء وصلاة وكان ليله كله يتوضأ ويصلي فيسمع سكب الماء ثم يصلي ليلا ثم يهدأ ساعة فيرقد ويقوم فيسمع سكب الماء والضوء ثم يصلي ليلا فلا يزال كذلك حتى يصبح وما رأيته قط الا ذكرت قول الله تعالى: كانوا قليلا من الليل ما يهجعون اه السيد شرف الدين محمد بن موسى بن جعفر بن طاوس قتل ببغداد في غلبة التتر سنة 656 أبو جعفر محمد بن موسى بن أبي القاسم حمزة ابن موسى بن جعفر بن محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب ع.
ذكره صاحب تاريخ اليميني وهو تاريخ مخطوط رأينا منه مجلدا ببغداد أوله الحمد لله الظاهر بآياته الباطن بذاته يبتدئ من أواخر القرن الثالث وينتهي في أوائل القرن الخامس ولم يعرف مؤلفه وظهر لنا ان تسميته باليميني باعتبار انه ألف باسم يمين الدولة ثم علمنا أن التاريخ اليمني هو سيرة يمين الدولة محمود صاحب غزنة تاليف محمد بن عبد الجبار المشهور بأبي النصر العتبي وقد كتب على ظهر المجلد الذي رأيناه ما صورته:
يمين المدعي في مدعاه * بان الغيث مثل لليميني كتاب

لو حلفت وقلت بحر * فلم تخنث لعمرك في اليمين

فنسبة ما سواه إليه أضحت * كنسبتك الشمال إلى اليمين

وذكر مؤلفه ان له كتاب لطائف الكتاب وانه كان في جملة الأمير ناصر الدين سبكتكين قال صاحب التاريخ بعد ان عنون صاحب الترجمة كما ذكرناه:
نسب كان عليه من شمس الضحى نورا ومن فلق الصباح عمودا وقد خدم ملوك آل سامان وعاشر وزراءهم وكتابهم والتقط محاسنهم وآدابهم وألفاظه منابع العلوم وأقواله مراتع العقول ومجالسه حدائق الجد والهزل وجوامع الكلم الفصل فلم تبق يتيمة خطاب ولا كريمة صواب ولا غرة حكمة ولا درة نكتة ولا طرفة حكاية ولا فقرة رواية الا وهي عرضة خاطره ونهزة هاجسه ونصب تذكره ومثال تدبره لا تصدأ صفيحة حفظه ولا تدرس صحيفة ذكره ولا يكسف بدر معارفه ولا ينزف بحر لطائفه ثم هو واحد خراسان من بين الاشراف العلوية في قوة الحال وسعة المجال واتساع رقعة الضياع وارتقاع قدر الارتقاع  واشتداد باب العز وامتداد شعاع الجاه والقدر وقد كتبت عنه من نوادر الاخبار والاشعار ما حكيت بعضه في كتابي الموسوم بلطائف الكتاب وسأورد الآن نكتا عما قاله وقيل فيه إبانة عن غرس معاليه .




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




اللجنة التحضيرية للمؤتمر الحسيني الثاني عشر في جامعة بغداد تعلن مجموعة من التوصيات
السيد الصافي يزور قسم التربية والتعليم ويؤكد على دعم العملية التربوية للارتقاء بها
لمنتسبي العتبة العباسية قسم التطوير ينظم ورشة عن مهارات الاتصال والتواصل الفعال
في جامعة بغداد.. المؤتمر الحسيني الثاني عشر يشهد جلسات بحثية وحوارية