المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
الحث على المشاورة والتواضع
2024-04-24
معنى ضرب في الأرض
2024-04-24
معنى الاصعاد
2024-04-24
معنى سلطان
2024-04-24
معنى ربيون
2024-04-24
الإمام علي (علي السلام) وحديث المنزلة
2024-04-24

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


ابن الفَرَضي  
  
1604   11:24 صباحاً   التاريخ: 7-2-2018
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج4، ص337-339
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /

 

هو أبو الوليد عبد اللّه بن محمّد بن يوسف بن نصر الأزديّ القرطبيّ، ولد في قرطبة، في ٢٣ من ذي القعدة من سنة 351(٢٢/١٢/962 م) .

تلقّى ابن الفرضيّ العلم على كثيرين منهم في الأندلس يحيى بن مالك بن عائذ (ت 376 ه‍) و محمّد بن يحيى بن الخرّاز.

و في سنة ٣٨٢ ه‍ (٩٩٣ م) رحل ابن الفرضي من الأندلس فسمع في القيروان من ابن أبي زيد القيرواني (ت 386 ه‍) و من أبي الحسن القابسي (ت 4٠٣ ه‍) . و سمع في مصر من أبي بكر أحمد بن محمّد بن اسماعيل المهندس. و بما أن رحلته إلى المشرق لم تستمرّ سوى سنتين فقط (٣٨٢-384 ه‍) فلا بدّ من أن يكون قد وصل إلى مكّة في أواخر سنة ٣٨٢ ه‍ (في آخر عام ٩٩٢ أو أول عام ٩٩٣ م) فحجّ ثمّ سمع من أبي يعقوب يوسف بن أحمد بن الدخيل الصيدلانيّ المكّي.

و بعد أن عاد ابن الفرضي إلى الأندلس تقلّد القضاء في بلنسية، في أيام الخليفة محمّد المهديّ (٣٩٩-4٠٠ ه‍) . ثمّ إنّه انتقل إلى قرطبة. و في قرطبة قتل ابن الفرضي في الفتنة، في السادس من شوّال من سنة 4٠٣(٢٠/4/١٠١٣ م) ، لمّا دخل البربر إلى قرطبة و أعادوا سليمان المستعين إلى سدّة الخلافة.

أبو الوليد بن الفرضيّ محدّث بارع في علوم الحديث و فقيه و خطيب و ذو حظّ وافر من الأدب. و هو أيضا شاعر مقلّ- و عند ابن خلّكان (وفيات 3:106) شاعر مكثر- و شعره لطيف تغلب عليه العاطفة الدينية. غير أن شهرة ابن الفرضي إنّما هي في تآليفه التاريخية عرفنا منها: تاريخ العلماء و الرواة للعلم في الأندلس - تاريخ شعراء الأندلس-المؤتلف و المختلف في أسماء الرجال.

مختارات من آثاره:

- روى ابن خلّكان لأبي الوليد بن الفرضي هذه المناجاة (وفيات 1:479) :

أسير الخطايا عند بابك واقفُ... على وجلٍ ممّا به أنت عارفُ

يخاف ذنوبا لم يغب عنك غيبها... و يرجوك فيها، فهو راجٍ و خائفُ

و من ذا الذي يرجو سواك و يتّقي... و ما لك في فصل القضاء مخالف

فيا سيّدي، لا تخزني في صحيفتي... إذا نشرت-يوم الحساب-الصحائف

و كن مؤنسي في ظلمة القبر عندما... يصدّ ذوو القربى و يجفو المؤالف

لئن ضاق عنّي عفوك الواسع الذي... أرجّي لإسرافي فإنّي لتالف

- لمّا رحل ابن الفرضي عن الأندلس (٣٨٢ ه‍) قال:

و ما لي حياة بعدكم أستلذّها... و لو كان هذا لم أكن بعدها حرّا

مضت لي شهور، منذ غبتم، ثلاثة... وما خِلتني أبقى إذا غبتمُ شهرا

أعلّل نفسي بالمنى في لقائكم... و أستسهل البرّ الّذي جبت و البحرا

و يؤنسني طيّ المراحل بعدكم... أروح على أرض و أغدو على أخرى

-و قال في مقدّمة كتابه «تاريخ العلماء و الرواة للعلم في الأندلس» :

هذا كتاب جمعناه في فقهاء الأندلس و علمائهم و رواتهم و أهل العناية منهم ملخّصا على حروف المعجم قصدنا فيه قصد الاختصار-إذ كانت نيّتنا قديما أن نؤلّف في ذلك كتابا موعبا على المدن يشتمل على الأخبار و الحكايات، ثمّ عاقت عوائق عن بلوغ المراد فيه - فجمعنا هذا الكتاب مختصرا.

و غرضنا فيه ذكر أسماء الرجال و كناهم و أنسابهم و من كان يغلب عليه حفظ الرأي منهم، و من كان الحديث و الرواية أملك به و أغلب عليه، و من كانت له إلى المشرق رحلة، و عمّن روى و من أجلّ من لقي، و من بلغ منهم مبلغ الأخذ عنه و من كان يشاور في الأحكام و يستفتى، و من ولي منهم خطّة القضاء؛ و من المولد و الوفاة ما أمكنني على حسب ما قيّدته. . .

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.


جامعة الكفيل تكرم الفائزين بأبحاث طلبة كلية الصيدلة وطب الأسنان
مشروع التكليف الشرعي بنسخته السادسة الورود الفاطمية... أضخم حفل لفتيات كربلاء
ضمن جناح جمعيّة العميد العلميّة والفكريّة المجمع العلمي يعرض إصداراته في معرض تونس الدولي للكتاب
جامعة الكفيل تعقد مؤتمرها الطلابي العلمي الرابع