المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

العقائد الاسلامية
عدد المواضيع في هذا القسم 4516 موضوعاً
التوحيد
العدل
النبوة
الامامة
المعاد
فرق و أديان
شبهات و ردود
أسئلة وأجوبة عقائدية
الحوار العقائدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02
شعر لأحمد بن تليد الكتاب
2024-05-02
شعر لاسحاق بن المنادي
2024-05-02
الإمام علي (عليه السلام) تشتاقه الجنة
2024-05-02
سند الشيخ الصدوق إلى عبد الرحمن بن الحجّاج.
2024-05-02
انتاج بيض الاوز
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تقدّم الشيعة في علم الكلام  
  
2461   11:07 صباحاً   التاريخ: 6-2-2018
المؤلف : السيد ابراهيم الموسوي الزنجاني النجفي
الكتاب أو المصدر : عقائد الإمامية الإثني عشرية
الجزء والصفحة : ج3 ، 206- 210
القسم : العقائد الاسلامية / مقالات عقائدية /

وفيه فصول :

أوّل من صنّف ودوّن في علم الكلام:

فاعلم أن عيسى بن روضة التابعي الامامي المصنف في الامامة بقي إلى‏ أيّام ابي جعفر المنصور واختص به لأنه مولى بني هاشم وهو الذي فتح بابه وكشف نقابه وذكر كتابه احمد بن ابي ظاهر في كتاب تاريخ بغداد ووصفه وذكر أنه رأى الكتاب كما في فهرست كتاب النجاشي ثم صنّف ابو هاشم ابن محمّد بن عليّ بن ابي طالب عليه السلام كتبا في الكلام وهو مؤسس علم الكلام من أعيان الشيعة ولما حضرته الوفاة دفع كتبه الى محمّد بن عليّ بن عبد اللّه بن عياش الهاشمي التابعي وصرف الشيعة إليه كما في معارف ابن قتيبة وهما مقدّمان على ابي حذيفة واصل بن عطاء المعتزلي الذي ذكر السيوطي أنه أوّل من صنف في الكلام.

الفصل الثاني في مشاهير أئمة علم الكلام والفلسفة من الشيعة:

في مشاهير أئمة علم الكلام والفلسفة من الشيعة منهم كميل بن زياد نزيل الكوفة تخرج على عليّ امير المؤمنين عليه السلام في العلوم واخبره أن الحجّاج يقتله فقتله الحجّاج بالكوفة سنة 83 هـ تقريبا وسليم بالتصغير ابن قيس الهلالي التابعي كان من خواص علي عليه السلام والحارث الأعور الهمداني صاحب المناظرات في الاصول آخذ من امير المؤمنين عليه السلام وتخرّج عليه ومات سنة 65 هـ وجابر بن يزيد بن الحارث الجعفي ابو عبد اللّه الكوفي تبحر في الأصول وساير علوم الدين تخرّج على الباقر عليه السلام.

وبعد هؤلاء طبقة أخرى:

منهم قيس الماصر من اعلام علماء علم الكلام في عصره إليه الرحلة من الأطراف في ذلك تعلّم الكلام من الامام زين العابدين عليّ بن الحسين عليه السلام وشهد له الامام ابو عبد اللّه الصادق عليه السلام بالحذاقة قال انت والأحول قفازان حاذقان والأحول هو ابو جعفر محمّد بن عليّ بن النعمان بن ابي طريفة البجلي الأحول كان دكّانه في طاق المحامل بالكوفة يرجع إليه بالنقد فيرد ردّا ويخرج كما يقول فقيل له شيطان الطاق تعلّم من الامام زين العابدين عليه السلام وصنّف كتاب افعل لا تفعل وكتاب الاحتجاج في إمامة امير المؤمنين عليه السلام وكتاب الكلام على الخوارج وكتاب مجالسه مع الامام ابي حنيفة ومنهم حمران بن اعين أخو زرارة بن اعين تعلّم الكلام من الامام زين العابدين عليه السلام ومنهم هشام بن سالم من شيوخ الشيعة في الكلام ويونس بن يعقوب من علماء الشيعة المهرة في الكلام قال له الامام ابو عبد اللّه الصادق تجري بالكلام على الأثر فتصيب ومنهم فضال بن الحسن بن فضال الكوفي المتكلم المشهور ما ناظر احدا من الخصوم إلّا قطعه وكل هؤلاء كانوا في عصر واحد وماتوا في اثناء المائة الثانية.

وبعد هؤلاء في الطبقة التي تليهم:

منهم هشام بن الحكم قال الصادق عليه السلام فيه هذا ناصرنا بقلبه ولسانه ويده ناظر كل اهل الفرق وغلبهم وله مجالس مع الخصوم صنف في الكلام وحسده الناس لشدة صولته وعلو درجته فرموه بالمقالات الفاسدة وهو بري‏ء منها ومن كل فاسد مات سنة 179 ه ثم السكاك محمّد بن خليل ابو جعفر البغدادي صاحب هشام بن الحكم وتلميذه أخذ عنه الكلام وله كتب في الكلام.

آل نوبخت:

و منهم آل نوبخت قال ابن النديم في الفهرست آل نوبخت معروفون الولاية علي وولده عليهم السلام وقال في رياض العلماء الميرزا عبد اللّه افندي التبريزي: بنو نوبخت طائفة معروفة من متكلمي علماء الشيعة ونوبخت فارسي فاضل في علوم الأوائل صحب المنصور الدوانيقي العباسي لحذاقته باقتران بكواكب ولمّا ضعف عن الصحبة قام مقامه ابنه ابو سهل اسمه كنيته ونشأ لأبي سهل المذكور الفضل بن ابي سهل بن نوبخت فتقدّم في الفضل والعلم‏ قال بعض الفضلاء من اصحابنا عند ذكره هو الفيلسوف المتكلم والحكيم المتألّه وحيد في علوم الأوائل كان من اركان الدهر نقل كثيرا من كتب البهلويّين الاوائل في الحكمة والفلسفة الاشراقية من الفارسية الى العربيّة وصنّف في انواع الحكمة وله كتاب في الحكمة وله كتاب في الامامة كبير وصنّف في فروع علم النجوم لرغبة أهل عصره بذلك وهو من علماء عصر هارون الرشيد العباسي وكان على خزانة الحكمة- قسم الفلسفة في المكتبة للرشيد وله اولاد علماء اجلّاء وقال القفطي في كتاب اخبار الحكماء الفضل ابن نوبخت ابو سهل الفارسي مذكور مشهور من أئمة المتكلمين ومن اولاده البارعين في العلوم إسحاق بن ابي سهل بن نوبخت تخرّج على أبيه في العلوم العقلية وسائر علوم الأوائل وقام مقام أبيه في خزانته كتب الحكمة والفلسفة لمكتبة هارون وله اولاد علماء متبحرون في الكلام كأبي إسحاق اسماعيل بن إسحاق بن ابي سهل بن نوبخت صاحب كتاب الياقوت في الكلام الذي شرحه العلّامة ابن المطهر الحليّ قال العلامة الفاضل المتكلم المعروف الذي هو من قدماء الامامية صاحب الياقوت في علم الكلام.

من القدماء الحكماء والمتكلمون علم الهدى السيّد المرتضى:

وله في علم الكلام كتب إليها المرجع وعليها المعوّل (انتهت إليه رئاسة الشيعة في الدين ولم يتّفق لأحد ما اتّفق له من طول الباع والتحقيق في كل العلوم الاسلامية وقد تولّد في رجب سنة 355 وتوفي في ربيع الأول 436 ق ومن غلمان السيّد الشريف المرتضى زربي بن أعين العالم المتكلم المتبحر صنف في الكلام كتابا سمّاه عيون الأدلة في اثني عشر جزءا.

ومنهم الشيخ العلامة ابو الفتح الكراجكى:

وهو شيخ المتكلّمين والماهر في الحكمة بأقسامها الوحيد في الفقه والحديث صنّف في الكل مات سنة 449 ق.

منهم ابن الفارسي محمّد بن أحمد بن عليّ النيسابوري:

متكلم ماهر جليل القدر فقيه عالم زاهد وله كتاب روضة الواعظين أدرك السيّد المرتضى وسمع قراءة ابيه على المرتضى.

وبعد هؤلاء طبقة أخرى:

منهم الشيخ السعيد عليّ بن سليمان البحراني قدوة الحكماء وامام الفضلاء صاحب الاشارات في الكلام التي شرحها تلميذه المحقّق الرباني الفيلسوف الشيخ هيثم البحراني استاذ العلامة الحلي.

سديد الدين الحلي:

منهم سديد الدين بن عزيزة سالم بن محفوظ بن عزيزة الحلي إليه انتهى علم الكلام والفلسفة وعلوم الاوائل تخرّج عليه المحقّق الحلي صاحب شرايع الاسلام وسديد الدين ابن المطهّر وجماعة من الأعاظم صنّف المنهاج في علم الكلام وكان هو الكتاب المعول عليه في علم الكلام.

الفيلسوف الاكبر المتكلم الشيخ كمال الدين هيثم بن عليّ بن هيثم البحراني استاذ العلامة الحلي قدس سره كان له التبرّز في جميع العلوم الاسلامية والحكمة والكلام والأسرار العرفانية حتى اتفق الكل على إمامته في الكل ومن مصنفاته كتاب المعراج السماوي وشرح نهج البلاغة في ثلاث مراتب كبير ووسيط وصغير أودع فيها التحقيقات التي لم تسمح بمثلها الاعصار تشهد له بالتبرز في جميع الفنون وشرح كتاب الاشارات للمحقّق البحراني استاذه المتقدم ذكره شرحه على قواعد الحكماء المتألهين وله كتاب القواعد فرغ من تصنيفه في شهر ربيع الأول من سنة 676 ق وكتاب النجاة في القيامة في امر الامامة وكتاب استقصاء النظر في إمامة الائمة الاثني عشر مات سنة 679 في قرية هلنان من الماخوز من اعمال البحرين ولقد زرته في تاريخ‏ ومنهم العلامة على الاطلاق جمال الدّين ابن المطهّر الحلّي شيخ الشيعة المعروف بآية اللّه وبالعلامة على الاطلاق وهو اسم طابق المسمّى ووصف طابق المعنى وهو بحر العلوم على التحقيق والمحقّق استاذ الكل في الكل صنّف في العلوم ما يزيد على أربعمائة مصنّف وقد أحصيت مصنفاته في علمي الحكمة والكلام فكانت اربعين وشرحه للتجريد مشهور في الحوزات العلمية ولي شرح على شرحه قدس سره. مات في آخر نصف ليلة السبت لتسع بقين من المحرّم 716 ق عن ثمان وسبعين سنة وقبره في ايوان الذهب في الحضرة العلوية في النجف الأشرف مزار معروف.

ومنهم الشيخ الفضل بن شاذان النيسابوري أحد شيوخ اصحابنا المتكلمين الجامعين لفنون العلوم صنّف 180 كتابا وكان من اصحاب الرضا عليه السلام وعمّر حتى مات في أيام الامام الحسن العسكري عليه السلام بعد تولّد الحجة بن الحسن عليهما السلام.

ومنهم ابن قبة ابو جعفر الرازي الطهراني صاحب كتاب الانصاف في الامامة قال ابن النديم من متكلمي الشيعة وحذّاقهم وهو في طبقة الشيخ ابي عبد اللّه المفيد والشيخ الصدوق ابن بابويه.




مقام الهي وليس مقاماً بشرياً، اي من صنع البشر، هي كالنبوة في هذه الحقيقة ولا تختلف عنها، الا ان هنالك فوارق دقيقة، وفق هذا المفهوم لا يحق للبشر ان ينتخبوا ويعينوا لهم اماماً للمقام الديني، وهذا المصطلح يعرف عند المسلمين وهم فيه على طوائف تختصر بطائفتين: طائفة عموم المسلمين التي تقول بالإمامة بانها فرع من فروع الديني والناس تختار الامام الذي يقودها، وطائفة تقول نقيض ذلك فترى الحق واضح وصريح من خلال ادلة الاسلام وهي تختلف اشد الاختلاف في مفهوم الامامة عن بقية الطوائف الاخرى، فالشيعة الامامية يعتقدون بان الامامة منصب الهي مستدلين بقوله تعالى: (وَإِذِ ابْتَلَى إِبْرَاهِيمَ رَبُّهُ بِكَلِمَاتٍ فَأَتَمَّهُنَّ قَالَ إِنِّي جَاعِلُكَ لِلنَّاسِ إِمَامًا قَالَ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي قَالَ لَا يَنَالُ عَهْدِي الظَّالِمِينَ) وبهذا الدليل تثبت ان الامامة مقام الهي وليس من شأن البشر تحديدها، وفي السنة الشريفة احاديث متواترة ومستفيضة في هذا الشأن، فقد روى المسلمون جميعاً احاديث تؤكد على حصر الامامة بأشخاص محددين ، وقد عين النبي الاكرم(صلى الله عليه واله) خليفته قد قبل فاخرج احمد في مسنده عن البراء بن عازب قال كنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فنزلنا بغدير خم فنودي فينا الصلاة جامعة وكسح لرسول الله صلى الله عليه وسلم تحت شجرتين فصلى الظهر وأخذ بيد علي رضى الله تعالى عنه فقال ألستم تعلمون اني أولى بالمؤمنين من أنفسهم قالوا بلى قال ألستم تعلمون انى أولى بكل مؤمن من نفسه قالوا بلى قال فأخذ بيد علي فقال من كنت مولاه فعلي مولاه اللهم وال من والاه وعاد من عاداه قال فلقيه عمر بعد ذلك فقال له هنيئا يا ابن أبي طالب أصبحت وأمسيت مولى كل مؤمن ومؤمنة


مصطلح اسلامي مفاده ان الله تعالى لا يظلم أحداً، فهو من كتب على نفسه ذلك وليس استحقاق البشر ان يعاملهم كذلك، ولم تختلف الفرق الدينية بهذه النظرة الاولية وهذا المعنى فهو صريح القران والآيات الكريمة، ( فلا يظن بمسلم ان ينسب لله عز وجل ظلم العباد، ولو وسوست له نفسه بذلك لأمرين:
1ـ تأكيد الكتاب المجيد والسنة الشريفة على تنزيه الله سبحانه عن الظلم في آيات كثيرة واحاديث مستفيضة.
2ـ ما ارتكز في العقول وجبلت عليه النفوس من كمال الله عز وجل المطلق وحكمته واستغنائه عن الظلم وكونه منزهاً عنه وعن كل رذيلة).
وانما وقع الخلاف بين المسلمين بمسألتين خطرتين، يصل النقاش حولها الى الوقوع في مسألة العدل الالهي ، حتى تكون من اعقد المسائل الاسلامية، والنقاش حول هذين المسألتين أمر مشكل وعويص، الاولى مسالة التحسين والتقبيح العقليين والثانية الجبر والاختيار، والتي من خلالهما يقع القائل بهما بنحو الالتزام بنفي العدالة الالهية، وقد صرح الكتاب المجيد بان الله تعالى لا يظلم الانسان ابداً، كما في قوله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لَا يَظْلِمُ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا * فَكَيْفَ إِذَا جِئْنَا مِنْ كُلِّ أُمَّةٍ بِشَهِيدٍ وَجِئْنَا بِكَ عَلَى هَؤُلَاءِ شَهِيدًا).

مصطلح عقائدي، تجده واضحاً في المؤلفات الكلامية التي تختص بدراسة العقائد الاسلامية، ويعني الاعتقاد باليوم الاخر المسمى بيوم الحساب ويوم القيامة، كما نص بذلك القران الحكيم، وتفصيلاً هو الاعتقاد بان هنالك حياة أخرى يعيشها الانسان هي امتداد لحياة الانسان المطلقة، وليست اياماً خاصة يموت الانسان وينتهي كل شيء، وتعدّت الآيات في ذكر المعاد ويوم القيامة الالف اية، ما يعني ان هذه العقيدة في غاية الاهمية لما لها الاثر الواضح في حياة الانسان، وجاء ذكر المعاد بعناوين مختلفة كلها تشير بوضوح الى حقيقته منها: قوله تعالى: (لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ) ،وهنالك آيات كثيرة اعطت ليوم القيامة اسماء أخرى كيوم القيامة ويوم البعث ويوم النشور ويوم الحساب ، وكل هذه الاشياء جزء من الاعتقاد وليس كل الاعتقاد فالمعاد اسم يشمل كل هذه الاسماء وكذلك الجنة والنار ايضاً، فالإيمان بالآخرة ضرورة لا يُترك الاعتقاد بها مجملاً، فهي الحقيقة التي تبعث في النفوس الخوف من الله تعالى، والتي تعتبر عاملاً مهماً من عوامل التربية الاصلاحية التي تقوي الجانب السلوكي والانضباطي لدى الانسان المؤمن.

جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك