المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الرجال و الحديث والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 5932 موضوعاً
علم الحديث
علم الرجال

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
علي مع الحق والحق مع علي
2024-04-23
صفات المتقين / لا يشمت بالمصائب
2024-04-23
الخلاص من الأخلاق السيئة
2024-04-23
معنى التمحيص
2024-04-23
معنى المداولة
2024-04-23
الطلاق / الطلاق الضروري
2024-04-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الآقا محمد علي بن الآقا محمد باقر بن محمد باقر الهزارجريبي  
  
1533   10:54 مساءً   التاريخ: 5-2-2018
المؤلف : السيد محسن الأمين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 10 - ص 26​
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /

الآقا محمد علي بن الآقا محمد باقر بن محمد باقر الهزارجريبي المازندراني النجفي المولد القمشي الموطن والمدفن ولد في النجف سنة 1188 وتوفي سنة 1245 في قمشة من عمل أصفهان ليلة السبت 18 ربيع الثاني ودفن بمشهد الشاة السيد علي أكبر من أولاد الأئمة ع واوصى إلى الكرباسي صاحب الإشارات.

اخذ في النجف عن السيد مهدي بحر العلوم وعن الشيخ جعفر ثم رحل إلى قم ولازم صاحب القوانين وكان له كالأب الرؤوف وهو الذي نوه باسمه في إيران وأسكنه أصفهان فخرج إليها وأقام بها ثم أقام في قمشة من اعمال أصفهان وفي تتمة أمل الآمل: كان في النجف من أفضل علمائها وكان متبحرا في كل العلوم معقولها ومنقولها وإن اشتهر بالفقيه.

وأبوه وجده من أجل العلماء ذكروا في محلهم وولده الشيخ محمد حسن عالم فقيه ذكر في محله فهم سلسلة علم وفضل يروي المترجم اجازة عن صاحب القوانين تاريخها 10 شوال سنة 1228 وملا احمد النيراقي تاريخها 20 شوال سنة 1227 وعن صاحب مفتاح الكرامة وأثنى عليه صاحب روضات الجنات وقال أنه هاجر بعد وفاة أبيه إلى إيران وقرأ على صاحب القوانين وصار مقربا عنده واجازه اجازة تفوق سائر اجازاته وأعطاه نسخة أصل القوانين ثم ارتحل إلى أصفهان واشتغل بالتدريس حتى اشتهر بالفقيه المطلق وتزوج ابنة ميرزا محمد اللاهيجي المعروف بميرزا باقر النواب شارح نهج البلاغة للسلطان فتح علي شاة ومفسر القرآن الشريف والمترجم كف بصره قبل وفاته بخمس عشرة سنة فاخرج تصانيفه إلى البياض ولده الأكبر الشيخ محمد حسين وكتب رسالة في ترجمة والده واخوه الشيخ محمد حسن ابن الآقا محمد علي المعروف بالنجفي كان قاطنا بأصفهان .

مؤلفاته :

1- كتاب القضاء تقرير بحث أستاذه بحر العلوم .

2- مخزن الاسرار الفقهية على شرح اللمعة الدمشقية بتمامها في ثلاث مجلدات جيدة قيل لم ير أحسن منها في كتب الفقه لأصحابنا .

3- تكملة القواعد وهي تعليقات على قواعد العلامة .

4- الكواكب الباهرة حاشية على قواعد الشهيد.

5- كنز الكنوز حاشية على طهارة المدارك .

6- رمز الرموز حاشية على نكاج الشرائع.

7- اللآلئ في أصول الفقه .

8- مجمع العرائس حاشية على المعالم .

9- حلال الغوامض حاشية على القوانين.

10- مفتاح الكنوز تعليقة على الشوارق والتجريد .

11- البدر الباهر في تفسير آيات القصص وبعض الأحاديث المشكلة ومسائل الهيئة.

12- السراج المنير في الفوائد الرجالية.

13- كتاب الصلاة فارسي كثير الفروع .

14- حاشية على باب الهمزة من مغني اللبيب .

15- أنيس المشتغلين في المحاضرات .

16- تبصرة المستبصرين في اثبات الإمامة بالأدلة الحكمية.

17- محيي الرفاة في شرح بعض القصائد وحكاياتها .

18- كتاب المجموع في المتفرقات من المسائل وغير ذلك.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل سنّ التكليف الشرعي المركزي لطالبات المدارس في كربلاء
العتبة العباسية تكرم المساهمين بنجاح حفل التكليف الشرعي للطالبات
ضمن فعاليات حفل التكليف الشرعي.. السيد الصافي يلتقط صورة جماعية مع الفتيات المكلفات
حفل الورود الفاطمية يشهد عرضًا مسرحيًّا حول أهمية التكليف