المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الرجال و الحديث والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 5934 موضوعاً
علم الحديث
علم الرجال

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
لا عبادة كل تفكر
2024-04-27
معنى التدليس
2024-04-27
معنى زحزحه
2024-04-27
شر البخل
2024-04-27
الاختيار الإلهي في اقتران فاطمة بعلي (عليهما السلام)
2024-04-27
دروس من مدير ناجح
2024-04-27

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


السيد محمد باقر بن محمد تقي الموسوي الشفتي  
  
1566   03:25 مساءً   التاريخ: 28-1-2018
المؤلف : السيد محسن الأمين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 9 - ص 188​
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /

السيد محمد باقر بن محمد تقي الموسوي الشفتي الرشتي الجيلاني مولدا الأصبهاني مسكنا ومدفنا.
توفي في أصفهان سنة 1260 ودفن في البقعة التي بناها في جنب مسجده في محلة بيدآباد والشفتي نسبة إلى شفت بشين معجمة مفتوحة وفاء ساكنة ومثناه فوقية قرية من قرى جيلان ورشت قصبة جيلان وجيلان اسم للقطر.
الفقيه الامام الرئيس في أصفهان هاجر إلى العراق في ابان الطلب واخذ في النجف عن بحر العلوم الطباطبائي وفي كربلاء عن صاحب الرياض وفي الكاظمية عن صاحب المحصول وفي رجوعه إلى إيران مر بقم فاخذ عن صاحب القوانين ولما عاد إلى أصفهان كان فقيرا لا يملك شروى نقير ثم نال من الثروة والمال والأملاك ما لم ينل أحد من العلماء وكان رئيسا مبسوط اليه في أصفهان وسائر إيران يقيم الحدود الشرعية وله آثار فخمة لا يشيدها الا الملوك مثل مسجده في شق بيدآباد الذي بناه سنة 1245 وكان في جمعه الدين والدنيا مصداق قوله ع وقد يجمعها الله لأقوام اجتمع فيه من الخصال الحميدة من العلم والفضل والتقوى والسخاء والاهتمام بأمور المسلمين والجاه العظيم والسعي في نشر الشرائع والاحكام وتعظيم شعائر الاسلام وإقامة الحدود والهيبة في قلوب السلاطين والحكام ما لم يجتمع في أحد من اقرانه. وعن الروضة البهية للسيد محمد شفيع: انه بعد فراغه من التحصيل عاد إلى أصفهان مع الحاج محمد إبراهيم الكرباسي وكانا صديقين رفيقين وكان هو في فقره المدقع فنزل مدرسة جهار باع البساتين الأربعة فاجتمع عليه الطلاب فأخرجه المدرس فخرج ولم يعارض.

مؤلفاته له:

1- مطالع الأنوار في شرح الشرائع عدة مجلدات.

2- تحفة الأبرار في آداب صلاة الليل فارسية.

3- رسالة في شكوك الصلاة وعدة رسائل في الرجال.

4- في إسحاق بن عمار.

5- في ابان بن عثمان.

6- في إبراهيم بن هاشم .

7- محمد بن عيسى اليقطيني وعدة الكافي وحماد بن عيسى وعمر بن يزيد وسهل بن زياد ومحمد بن إسماعيل وعبد الحميد بن سالم .

8- في أحوال ولد عبد الحميد.

9- في محمد بن سنان .

10- في اتحاد معاوية بن شريح مع ابن ميسرة.

11- في العقد على أخت الزوجة المطلقة.

12- في قبول قول المرأة في عدم المانع لها من النكاح.

13- في أنه هل للولي ان يهب المدة في العقد المنقطع.

14- في مناسك الحج.

15- في وجوب إقامة المجتهدين الحدود في زمن الغيبة.

16- في الوقف.

17- في زيارة عاشوراء.

18- حاشية على السيوطي رأيتها في النجف الأشرف سنة 1352 فرع من الجزء الأول منها في رجب سنة 1204 ألفها في الكاظمية وهو مريض باحتراق البول.

19- في الحقيقة والمجاز .

20- في السؤال والجواب في جملة من المسائل الفقهية.

أولاده :

خلف من الأولاد الميرزا زين العابدين والمير محمد مهدي والسيد محمد علي والسيد أسد الله والسيد مؤمن جلهم علماء فضلاء انتهت إليهم الرياسة العلمية بعد أبيهم في أصفهان.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




قسم الشؤون الفكرية يقيم برنامج (صنّاع المحتوى الهادف) لوفدٍ من محافظة ذي قار
الهيأة العليا لإحياء التراث تنظّم ورشة عن تحقيق المخطوطات الناقصة
قسم شؤون المعارف يقيم ندوة علمية حول دور الجنوب في حركة الجهاد ضد الإنكليز
وفد جامعة الكفيل يزور دار المسنين في النجف الأشرف