المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
صلاة الليل بإشارات القرآنية
2024-04-18
الائمة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
2024-04-18
معنى الصد
2024-04-18
ان الذي يموت كافر لا ينفعه عمل
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملتان الحادية عشرة والثانية عشرة.
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملة الثالثة عشرة السنة الثامنة والثلاثون.
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


المناعة  
  
1211   03:02 مساءً   التاريخ: 20-1-2018
المؤلف : د. جمال عبد الفتاح
الكتاب أو المصدر : مهارات الحياة
الجزء والصفحة : ص169-171
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الصحية والبدنية والجنسية /

تعرف المناعة بأنها حالة فسيولوجية حيوية تحدث عن طريق الخلايا الليمفاوية، وتضفي على الجسم المقدرة على التمييز والمقاومة ضد جزيء محدود يعرف بالمستضد .

الانتيجين : Antigen

يعرف الانتيجين أو المواد المضادة بأنها أي مادة عند حقنها في الجسم يمكن أن تدفعه إلى تكوين الأجسام المضادة لها، فتتحد معها ومع الأمثلة على الانتيجين المواد الزلالية، سموم الأفاعي الخ .

وتعرف الأجسام المضادة بأنها جزئيات من الجلوبيولين الخاص الموجود في الدم ، تكونها بعض أجهزة الجسم نتيجة لحقنه بمادة غريبة عنه بحيث يمكن أن تتحد مع هذه المادة نوعياً وليس مع مواد أخرى قريبة الصلة بها كيميائيا ، ويسهل الكشف عنها ، وهي ذائبة في مصل الجسم .

ـ المطاعيم الحية المضعفة (المروضة) :

وتستعمل البكتيريا والفيروسات بعد اضعافها حتى لا تسبب المرض ، ويتم ذلك بالزرع تحت درجة حرارة عالية أو بالزرع المتكرر . وهذا النوع من المطاعيم يولد مناعة طويلة المدى واهم هذه المطاعيم :

1ـ مطاعيم فيروسية حية مضعفة مثل شلل الأطفال، الحصبة ، النكاف، الحصبة الألمانية ، الجدري ، الحمى الصفراء .

2ـ مطاعيم بكتيرية حية مضعفة مثل لقاح بي سي جي المستخدم للحماية من الدرن .

3ـ مطاعيم مشتقات الجراثيم المستضدات (مولدات الضد) في الجراثيم ذات أهمية كبيرة في خلق المرض عند هذه الجراثيم ذاتها. ولقد جرت محاولات لفصل هذه المستضدات العامة من الجراثيم ليصنع منها عوامل ممنعة بدلاً من استخدام الجراثيم نفسها واهمها مطعوم التهاب السحايا الوبائي .

4ـ مطاعيم محضرة من سلالات ميكروبات عديمة السُمية مثل التوكسويدات وهي سموم ميكروبات معينة ملطفة ، بالفورمالين وتستعمل في التحصين الإيجابي ضد مرض الخناق أو الكزاز .

التحصين ضد الأمراض متعددة واهمها : التحصين ضد الجدري ، التطعيم ضد السل (التدرن)، التطعيم ضد شلل الأطفال ، والثلاثي ، التطعيم ضد الحصبة ، التطعيم ضد الحصبة الألمانية ، التطعيم ضد الكزاز (التيتانوس) ،التطعيم ضد النكاف (ابو كعب) ، التطعيم ضد الكوليرا  التطعيم ضد التيفوئيد ، التطعيم ضد الإنفلونزا .




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات