المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
صلاة الليل بإشارات القرآنية
2024-04-18
الائمة يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر
2024-04-18
معنى الصد
2024-04-18
ان الذي يموت كافر لا ينفعه عمل
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملتان الحادية عشرة والثانية عشرة.
2024-04-18
تحتمس الثالث الحملة الثالثة عشرة السنة الثامنة والثلاثون.
2024-04-18

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


بناء الشخصية الاجتماعية  
  
3304   10:48 صباحاً   التاريخ: 3-1-2018
المؤلف : محمد بن محمود آل عبد الله
الكتاب أو المصدر : دليل الآباء في تربية الأبناء
الجزء والصفحة : ص89-98
القسم : الاسرة و المجتمع / التنمية البشرية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-6-2016 1708
التاريخ: 31-1-2023 787
التاريخ: 31-5-2022 1198
التاريخ: 19-7-2022 1136

يعتمد بناء الشخصية الاجتماعية على شقّين :

(الأول) : إشباع حاجاته النفسية .

(الثاني) : إعداده لممارسة حياته المستقبلية .

أولا : إشباع الحاجات النفسية والاجتماعية :

إن هذه الحاجات قد يعيش الإنسان بدونها, ولكن لن يكون شخصاً سوياً أبداً إذا فقدها أو فقد بعضها, وسنعرضها باختصار :

(أ‌) حاجته إلى الاحترام والتقدير والاستقلال : واشباع هذه الحاجة يعني قَبوله اجتماعياً وزرع الثقة به واكتساب ثقته, وقد حفلَت السنّة بمظاهر احترام الطفل: كسلام النبي (صلى الله عليه واله) على الصبيان(1)، ومناداتهم بكنى جميلة (2) واحترام حقوقهم في المجالس فقد استأذن النبي (صلى الله عليه وآله) الغلام أن يعطي الأشياخ قبله, وكان هو الجالس عن يمين الرسول (صلى الله عليه وآله)(3) .

والاحترام لا بد أن يكون نابعاً من قلب الوالدين وليس مجرد مظاهر جوفاء، فالطفل وإن كان صغيرا فإنه يفهم النظرات الجارحة والمحتقرة ويفرق بين ابتسامة الرضا والاستهزاء ، وإضافة إلى السلام عليه ومناداته بأحب الأسماء واحترام حقوقه , إجابة أسئلته وسماع حديثه وشكره إذا أحسن والدعاء له والثناء عليه وإعطاؤه فرصة للدفاع عن نفسه وإبداء رأيه وسماع مشورته.

وأما في مرحلة الطفولة المتأخرة فيجب أن يتفاعل المربي مع ولده تفاعلا عاطفيا وعمليا, إذ يصادقه ويرافقه في السفر ويشاركه في اللعب المباح والعمل والقراءة , ويسمع شكواه (4) وإذا اختلف المربي معه في الرأي فبينهما الحوار الهادئ واحترام كل للآخر إلا أن للوالدين حق الطاعة والبر .

كما على المربي أن يتقبل فكرة وقوع ولده في الخطأ, وأن يتذكر أن الخطأ ربما كان طريقاً للنجاح واستدراك الفائت, فلا يشنِّع عليه ويتيح له فرصة الرجوع والتوبة ؛ ليستعيد توازنه النفسي. وقد أشارت الدراسات إلى أن الأسوياء كان آباؤهم يتلفتون إلى محاسنهم ويمدحونهم على أعمالهم الحسنة أكثر من نقد الأخطاء, ويشاركونهم في اللعب والعمل كالأصدقاء (5).

وإذا فقدت هذه الصداقة وجدت الطفل في مراهقته يتعلق بزميل أو معلم أو قريب, وقد يكتسب خبرات سيئة كان الأولى أن يكتسب الحسنة من والده لو أن الصداقة عقدت بينهما .

كما أن احتقار الطفل يشعره بالغربة بين أسرته والرغبة في العزلة (6), ومن جهة أخرى يقوي صلته برفاقه الذين يعجبون به, وقد يكون هؤلاء رفقة سيئة فينساق معهم وينحرف، والواقع يشهد بمئات الأمثلة .

وقد تختلف شخصية الطفل وتفكيره عن والده فعندها يجب أن تظل بينهما أواصر الصداقة والمحبة, إذ ليس شرطا أن يكون الولد صورة عن أبيه ولكن المهم المحافظة على حالته النفسية(7).

وأما الاستقلال فيبدأ عند الطفل في سن مبكرة , إذ يحاول الاعتماد على نفسه في تناول الطعام وارتداء الثياب وعلى الأم أن تساعده على الاستقلال والاعتماد على النفس وسيكون أمراً صعباً يحتاج إلى صبر, وينبغي ألا تقدم له المساعدة إلا إذا كان العمل عسيراً لا يستطيعه, ويستمر في ذلك في كل حاجاته وأعماله، مما يدعم ثقته بنفسه ويسهل تكيفه مع المجتمع .

(ب‌) حاجته إلى الحب والحنان: وهي من أهم الحاجات النفسية, ولذا حفلت السنّة بكثير من مظاهر هذا الحب، وتختلف وسائل إشباع هذه الحاجة من مرحلة لمرحلة، ففي مرحلة الطفولة المبكرة يَلَذُ للمربي ملاعبة الطفل ومداعبته بأرق العبارات وتقبيله وضمه وبعد أن يبلغ خمس سنوات يحب الطفل أن يجلس قريبا من الوالدين، أو يضع رأسه على فخذ أحدهما أو يقبلهما أو غير ذلك، بل إنه تشتد حاجته عند رجوعه من المدرسة أو من مكان لم يصحب فيه والديه أو عند وجود مشكلة خارج البيت أو داخله .

وفي مرحلة المراهقة يظل محتاجاً إلى الحنان والحب من والديه، وذلك أنه قد يخجل من إظهار هذه العاطفة وبخاصة إذا كان والداه ينتقدان حاجته للحب أو ينكران أن يقبلهما أو يسند رأسه إليهما أو يحسان بالانزعاج والتضايق عندما يعبر عن حبه لهما .

وعدم إشباع هذه الحاجة يؤدي على انعدام الأمن وعدم الثقة بالنفس، فيصعب على الطفل التكيف مع الآخرين ويصاب بالقلق والانطواء والتوتر، بل يعدّ الحرمان من الحب أهم أسباب الإصابة بمرض الاكتئاب في المستقبل (8).

ومن الناحية الاجتماعية تحدث فجوة بين المربي والطفل عندما لا تشبع حاجته إلى الحنان فيحس الطفل بالانقباض تجاه والديه ويستقل بمشكلاته (9)، أو يفضي بها للآخرين دون والديه  ويصبح عنده جوعة عاطفية(10)، تجعله مستعداً للتعلق بالآخرين ...

وفي مقابل ذلك فإن الإفراط في الحب وفي التعبير عنه , يمنع المربي من الحزم في تربية الطفل ويعرض الطفل للأمراض النفسية (11) , فقد يكون التدليل وتلبية الرغبات وتوفير أكثر الحاجات الضرورية والكمالية سبباً في إفساد الطفل ؛ لأنه يتعود على الترف , ويعجز في مستقبله عن مواجهة الواقع (12) ، ولن يستطيع تحمل المسؤوليات لأن حب الوالدين له زاد عن حده وجعلهما يمنعانه من الاستقلال وتحمل المسؤولية والقيام بالأعمال (13).

ج- حاجته إلى اللعب : يحقق اللعب للطفل فوائد نفسية وبدينة وتربوية واجتماعية ، منها :

1ـ استنفاد الجهد الفائض (14) , والتنفيس عن التوتر الذي يتعرض له الطفل فيضرب اللعبة متخيلا أنه يضرب شخصاً أساء إليه أو شخصاً وهمياً عرفه في خياله وفيما يحكي له من الحكايات .

2- تعلم الخطأ والصواب وبعض الأخلاق كالصدق والعدل والأمانة وضبط النفس عن طريق اللعب الجماعي , وبناء العلاقات الاجتماعية , إذ يتعلم التعاون والأخذ والعطاء واحترام حقوق الآخرين ، كما يتعلم دوره المستقبلي ، إذ تمثل الفتاة دور الأم ويمثل الصبي دور الأب ، وقد يمثلان مهنة من المهن .

3- يدل اللعب بكثرة على توقد الذكاء والفطنة (15) ، ويساعد على نمو العضلات وتجديد النشاط , وتنمية المهارات المختلفة (16) .

ضوابط اللعب :

للعب ضوابط منها :

(أ‌) ضوابط شرعية :

فقد تكون اللعبة محرمة في حد ذاتها، كالنرد والقمار واللعب بالحمام ويدخل تحت ذلك اليانصيب والرهان غير المشروع , وقد تكون اللعبة حراماً ؛ لأنها تشغل عن الواجبات الشرعية , أو لأنها تؤذي الجسم وتعرضه للهلاك , أو أنه يقترن بها محرم ككشف عورة أو لعن أو شتم أو معاداة لمسلم أو موالاة لكافر ، أو صورة ذات روح أو صليب أو غير ذلك من المحرمات (17) .

والقاعدة في ذلك : إن كل لعبة مباحة إلا لعبة حرمها الشرع ، أو اقترن بها محرم أو أدت إلى فوات واجب أو ارتكاب محرم .

(ب‌) ضوابط صحية :

منها ما ورد في النهي عن اللعب بعد المغرب إلى العشاء ، لان تلك الساعة تنتشر فيها الشياطين (18) ، فهذا الخطر معلوم شرعا , وهناك أخطار معلومة بالعقل والتجربة كاللعب بالأدوات الحادة أو في الأماكن الخطرة .

(ج) ضوابط تربوية منها :

تَنَاسُبُ اللعبة مع عمر الطفل , ففي السنة الأولى يميل الطفل إلى الألعاب البسيطة كالمكعبات وكرة البلاستيك ، ثم يتطور فيصبح بإمكانه اللعب بالتركيبات وأدوات الحفر , والبنت تميل إلى اللعب بالدمى وأدوات الطبخ ، ويمكن تعليمه مسك القلم ومشاهدة الكتب المصورة , تعد الألعاب الصامتة من أهم الألعاب ، لأنها تحتاج إلى تخيل وتمرين وتتيح للطفل فرصة الابتكار وتستحوذ على اهتمامه مدة أطول من الألعاب المتحركة (19) .

• تعويد الطفل على اللعب بمفرده إذا كان وحيداً , وعلى الأم ألا تشارك ولدها اللعب إلا كتمهيد ثم تنسحب تدريجيا , ليتعلم كيف يلعب وحده ويعتمد على نفسه (20) .

• اللعب مع الحيوانات الأليفة ، مع ضرورة الانتباه إلى الرعاية الصحية ، وهي تكفل للطفل متعة وفائدة لا تحد (21) .

• إخفاء بعض الألعاب حتى يشتاق إليها ثم إعادتها إليه (22) .

• عدم الإغراق في شراء ألعاب الحرب لأنها تزيد العدوان عند الطفل (23) .

• تهيئة مكان للعب الطفل , ويحسن أن يكون واسعا مفتوحا (24) , وهذا يكفل سلامة الطفل وترتيب البيت وسلامة الألعاب (25) .

ثانيا : إعداده لممارسة حياته المستقبلية :

ولن يكون هذا الإعداد إلا بزرع الثقة في نفس الطفل وتعويده الاعتماد على النفس وتقوية إرادته وعزيمته وتنمية مواهبة، وهناك وسائل تساعد على ذلك منها :

• احترام الطفل : وهذا الاحترام يحمل على إكرام الطفل وعدم السخرية منه ولو أخفق في عمل ما ، بل إن احترامه يقتضي الثناء عليه عند نجاحه ، واستشارته في بعض الامور ، واستحسان رأيه الصائب , ,إرشاده برفق إلى خطأ رأيه (26). وإذا كان أحد الوالدين أو بعض الأقارب يستهزئ بالطفل أو يواجهه بالنقد الجارح كانتقاد الشكل أو العقل ، فعلى الأطراف الأخرى أن تدعم الطفل وتنمي ثقته بنفسه وتمدحه وتمنع الأطراف الأخرى من الانقاص من الطفل ؛ لأن ذلك يضعف ثقته بنفسه في المستقبل ويهز شخصيته ويجعله مستعدا للتخلي عن أفكاره بسرعة إذا انتقده الآخرون ولو كانت تلك الأفكار صائبة ؛ لأنه لم يتعود على الثقة بالنفس واحترامها منذ الطفولة .

• تكليفه ببعض الأعمال : وأول خطوة في ذلك : استغلال رغبته في الاستقلال وتأكيد الذات , فقد أثبتت الدراسات الحديثة أن الطفل يسعى إلى الاستقلال في سن مبكرة ، فيحاول الأكل وحده وغسل يديه وتمشيط شعره وارتداء ملابسه , ويجب مساعدة الآخرين ، وعلى الأم خاصة أن ترضي هذه الحاجة فتعطي أطفالها حريتهم في الاستقلال وتساعدهم دون سخرية ولا تدللهم بدافع المحبة الزائدة (27) .

• وتأتي الخطوة الثانية في : تعويد الطفل على ترتيب غرفته وقضاء حوائجه الخاصة , وإذا كان في البيت خدم فينبغي أن يعلم أن الخدم للبيت عامة , وعلى كل فرد القيام بعمله وحوائجه(28) .

• الخطوة الثالثة : تتمثل في أشياء كثيرة منها : استئمانه على الودائع وتكليفه بالبيع والشراء , وأعمال أخرى بحسب قدرة الطفل وقوته .

• اختلاطه بالناس لأن الحياة مدرسة لن يتعلم الطفل إلا من ممارستها فيعود الطفل على حضور المجالس ومصاحبة والده في زياراته وحضور الولائم والأعراس بشروطه وضوابطه ، لأن هناك جوانب لن تتضح إلا إذا خرج الطفل من البيت والتقى بالغرباء ، وقد يأتي بعادات سيئة أو كلمات بذيئة ليس لها علاج إلا التصحيح السريع (29) ، وأما منعه من ذلك فخطأ جسيم يمنعه من تعلم أشياء كثيرة ومن ثم يصعب عليه التكيف مع الآخرين .

• ويجب أن يعلِّم المربي ولده آداب المجالس والحديث ويتركه يعتمد على نفسه فلا يلقنه الإجابة إذا سئل ، ويحذره من الثرثرة ويطلب منه المشاركة في الحديث (30) .

• تقوية إرادته عن طريق : تعويده الصبر وإبعاده عن الترف , ويتعلم الطفل الصبر وضبط السلوك في الشهور الأولى من حياته إذا تريثت الأم قليلا في إجابة ندائه وتحقيق طلباته من طعام أو شراب أو غير ذلك , وهذا التريث قليل لا يصل إلى حد الإضرار به (31) . وكذلك : عدم إجابة طلباته وحرمانه من بعض الكماليات حتى لا يفسد بالترف (32) .

• تعويده الخضوع للسلطة المرشدة التي تضبط سلوكه وتحد من رغباته المتهورة وعلى يدها يتعلم السلوك الصحيح (33)، ويتوافق مع المجتمع الذي يعيش فيه بخضوعه للقيم الاجتماعية المتعارف عليها (34)، ويستحسن أن يقنع المربي ولده بالعادات الاجتماعية, وأما التكاليف الشرعية فليس ضروريا أن يقتنع بها، بل ينبغي أن يعلم حرمتها ويحترمها كونها أمراً شرعياً(35) .

• ينبغي أن يختلف إعداد الفتى عن الفتاة ، فلا بد من منع الطفلة من مجالس الرجال إذا بلغت الرابعة أو الخامسة ومن الخروج على الشارع , وتُعَلّم الأدب والحشمة والحياء, وتلزم بالحجاب, وتعلم أعمال المنزل وكل ما يساعدها لتكون زوجة ناجحة وأماً مثالية (36) ، ومن الواجب أن تكون الأم صديقة لبنتها فتشركها معها في أعمال المنزل والتزين والمكوث في البيت وتشابه اللباس. والأب يصادق ولده ويخرج معه في رحلات أصدقائه ؛ لأنه قد يتعلق بأحدهم وخاصة إذا كان مراهقاً ويحدث الانحراف من حيث لم يحذر الوالد .

يُعد هذا الهدف أهم أهداف التربية الإسلامية وكل الأهداف تنبثق منه ، وقد جبل الله – عز وجل -  النفوس على التوحيد ولكنها تحتاج أن تتعلم أصول الإيمان وجزئياته , وأصلح أوقات غرس العقيدة السنوات الأولى في حياة الطفل ؛ لأنه يصغي إلى المربي بكل جوارحه ، ويقبلها دون نقاش (37) ، كما أن خياله الواسع يساعد في تخيل الجنة والنار وأهوال القيامة والملائكة وعالم الجن وغيرها مما يتصور.

_____________

1ـ انظر : صحيح البخاري، كتاب الاستئذان ، باب التسليم على الصبيان : 7/131 .

2- انظر : المرجع السابق : كتاب الأدب ، باب الانبساط إلى الناس : 7/102.

3- رواه البخاري : كتاب الأشربة ، باب هل يستأذن الرجل من على يمينه في الشرب لعيطي الأكبر : 6 / 249 .

4- انظر : سلسلة دراسات نفسية وتربوية : فاروق عبد السلام وميسرة طاهر: ص113ـ 114.

5- انظر : المرجع السابق : ص103 – 105 .

6- انظر : المشكلات النفسية عند الأطفال  ، ز كريا الشربيني : ص11 .

7- انظر : دارسات نفسية وتربوية , فاروق عبد السلام وميسرة طاهر ، ص: 113 .

8- انظر : سلسلة بحوث نفسية وتربوية , فاروق , عبد السلام طاهر : ص51 ، 54 .

9- انظر : من أخطائنا في تربية أولادنا ، محمد السحيم ن ص 68 – 100 .

10- انظر : الأسرة والطفولة ، زيدان عبد الباقي : ص 240 .

11- انظر : سلسلة بحوث نفسية وتربوية , فاروق عبد السلام وميسرة طاهرة : ص 109 .

12- انظر إحياء علوم الدين : الغزالي : 3/72 .

13- انظر : سلسلة بحوث نفسية وتربوية ، فاروق عبد السلام وميسرة طاهر : ص109 .

14- انظر : منهج التربية الإسلامية , محمد قطب : ص 393 .

15- انظر : مجلة مستقبل التربية : ع1 ص 6 ، نقلا عن مسؤولية الأب المسلم في تربية الولد, عدنان باحارث : ص 311 .

16- انظر : المرجع السابق ، ص 424 .

17- انظر , المرجع السابق ، تربية الأولاد في الإسلام ، عبد الله ناصح علوان : ص938 .

18- انظر : مسند الإمام أحمد : 3/362 .

19- انظر : المشكلات نبيه الغبرة ، ص 188 – 192 .

20- انظر : المرجع السابق ، ص186 – 187 .

21- انظر : طفلك الصغير هل هو مشكلة ؟ محمد كامل ، ص108 .

22- انظر : المشكلات السلوكية : نبيه الغبرة : ص187 .

23- انظر : مشكلات تربوية في حياة طفلك ، محمد العويد ، ص74 .

24- انظر : كيف تربي طفلا ؟ محمد زياد حمدان ، ص33 .

25- استمع إلى شريط توجيهات وأفكار في تربية الصغار ، محمد الدويش .

26- انظر: من أخطائنا في تربية أولدانا ، محمد السحيم ، ص 84 ، 87 ، 111.

27- انظر : تصميم البرنامج التربوي للطفل ، يسرية صادق وزكريا الشربيني ، ص49 – 50.

28- انظر : كيف نربي أطفالنا ، محمود الاستانبولي ، ص 78 .

29- انظر : منهج التربية الإسلامية محمد قطب ، ص 405 – 408 .

30- انظر : من أخطائنا في تربية أولادنا ، محمد السحيم ، ص 74 – 87 .

31- انظر : نمو الطفل وتنشئته , فوزية دياب ، ص 111 – 112 .

32- انظر كيف : كيف نربي أطفالنا ، محمود الإستانبولي ، ص 38 – 40 .

33- انظر : تصميم البرنامج التربوي للطفل , يسرية صادق وزكريا الشربيني ، ص 53 – 54 .

34- انظر : نمو الطفل وتنشئته , فوزية دياب ، ص 114 .

35- انظر : مسؤولية الأب المسلم في تربية الولد عدنان باحارث ، ص 328 .

36- انظر : تربية البنات في البيت المسلم ، خالد الشنتوت ، ص 78 – 79 ، 54.

37- انظر : كيف نربي أطفالنا : محمود الاستانبولي : ص 48 .




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.






قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات