جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
العقائد الاسلامية
عدد المواضيع في القسم ( 2604) موضوعاً
التوحيد
العدل
النبوة
الامامة
المعاد
فرق و أديان
شبهات و ردود
السيرة النبوية

التاريخ: 17 / نيسان / 2015 م 816
التاريخ: 10 / 4 / 2016 734
التاريخ: 20 / 4 / 2016 747
التاريخ: 7 / 11 / 2017 291
مقالات عقائدية

التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 1221
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 1161
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1132
التاريخ: 9 / تشرين الثاني / 2014 م 1113
بيان أن عليا قد يعرض في كلامه خدعة الحرب  
  
175   09:13 صباحاً   التاريخ: 28 / 12 / 2017
المؤلف : أبو القاسم علي بن الحسين الموسوي (الشريف المرتضى)
الكتاب أو المصدر : تنزيه الانبياء
الجزء والصفحة : 151 - 152


أقرأ أيضاً
التاريخ: 12 / 4 / 2017 67
التاريخ: 1 / تموز / 2015 م 203
التاريخ: 1 / تموز / 2015 م 341
التاريخ: 1 / تموز / 2015 م 183

(مسألة) : إن قيل ما الوجه فيما روي عن علي عليه السلام من قوله : إذا حدثتكم عن رسول الله بحديث فهو كما حدثتكم ، فوالله لان أخر من السماء احب الي من أن اكذب على رسول الله صلى الله عليه وآله. وإذا سمعتموني احدث فيما بيني وبينكم ، فإنما الحرب خدعة. أوليس هذا مما نفاه النظام ايضا وقال لم يحدثهم عن رسول الله بالمعاريض لما اعتذر من ذلك ، وذكر ان هذا يجري مجرى التدليس في الحديث.

(الجواب) : قلنا ان امير المؤمنين عليه السلام لفرط احتياطه بالدين وتخشنه فيه وعلمه بأن المخبر ربما دعته الضرورة إلى ترك التصريح واستعمال التعريض ، أراد ان يميز للسامعين بين الامرين ويفصل لهم بين ما لا يدخل فيه التعريض من كلامه مما باطنه كظاهره ، وبين ما يجوز ان يعرض فيه للضرورة ، وهذا نهاية الحكمة منه وازالة اللبس والشبهة ، ويجري البيان والايضاح بالضد فيما يوهمه النظام من دخوله في باب التدليس في الحديث ، لان المدلس يقصد إلى الابهام ويعدل عن البيان والايضاح طلبا لتمام غرضه. وهو عليه السلام ميز بين كلامه وفرق بين انواعه حتى لا تدخل الشبهة فيه على احد. واعجب من هذا كله قوله انه لو لم يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وآله بالمعاريض لما اعتذر من ذلك ، لأنه ما اعتذر كما ظنه ، وانما نفى ان يكون التعريض مما يدخل روايته عن رسول الله. كما انه ربما دخل ما يخبر به عن نفسه قصدا للإيضاح ، ونفي الشبهة. وليس كل من نفى عن نفسه شيئا واخبر عن براءته منه فقد فعله. وقوله عليه السلام لان أخر من السماء يدل على انه ما فعل ذلك ولا يفعله ، وإنما نفاه حتى لا يلتبس على احد خبره عن نفسه ، ومما يجوز فيه مما يرويه ويسنده إلى رسول الله.

 

سؤال وجواب

التاريخ: 12 / 6 / 2016 2420
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3409
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2947
التاريخ: 26 / تشرين الثاني / 2014 3225
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 3996
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1727
التاريخ: 11 / 12 / 2015 1816
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1636
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1753
هل تعلم

التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1330
التاريخ: 17 / 7 / 2016 1223
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1315
التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 1278

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .