جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
العقائد الاسلامية
عدد المواضيع في القسم ( 2604) موضوعاً
التوحيد
العدل
النبوة
الامامة
المعاد
فرق و أديان
شبهات و ردود
السيرة النبوية

التاريخ: 1 / 8 / 2016 638
التاريخ: 31 / كانون الثاني / 2015 839
التاريخ: 22 / 8 / 2016 539
التاريخ: 10 / 4 / 2016 655
مقالات عقائدية

التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1114
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 996
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 1066
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1015
فَعَل سيدنا محمد الذنب عندما أذن لقوم في التخلف عن الجهاد واستحق العتاب  
  
43   09:45 صباحاً   التاريخ: 25 / 12 / 2017
المؤلف : أبو القاسم علي بن الحسين الموسوي (الشريف المرتضى)
الكتاب أو المصدر : تنزيه الانبياء
الجزء والصفحة : 113

[نص الشبهة] : وجه قوله تعالى : {عَفَا اللَّهُ عَنْكَ لِمَ أَذِنْتَ لَهُمْ حَتَّى يَتَبَيَّنَ لَكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَتَعْلَمَ الْكَاذِبِينَ} [التوبة: 43] ان الله خاطب نبيه لما استأذنه قوم في التخلف عن الخروج معه إلى الجهاد فأذن لهم ، والعفو لا يكون الا عن الذنب ، وقوله (لم اذنت) ظاهر في العتاب لأنه من اخص الفاظ العتاب .

[جواب الشبهة] : قلنا أما قوله تعالى (عفى الله عنك) فليس يقتضي وقوع معصية ولا غفران عقاب ، ولا يمتنع ان يكون المقصود به التعظيم والملاطفة في المخاطبة. لان احدنا قد يقول لغيره إذا خاطبه : أرأيت رحمك الله وغفر الله لك. وهو لا يقصد إلى الاستصفاح له عن عقاب ذنوبه ، بل ربما لم يخطر بباله ان له ذنبا. وانما الغرض الاجمالي في المخاطبة واستعمال ما قد صار في العادة علما على تعظيم المخاطب وتوقيره. وأما قوله تعالى : (لم أذنت لهم) فظاهره الاستفهام والمراد به التقريع واستخراج ذكر علة اذنه ، وليس بواجب حمل ذلك على العتاب ، لان احدنا قد يقول لغيره ، لم فعلت كذا وكذا. تارة معاتبا وأخرى مستفهما ، وتارة مقررا. فليس هذه اللفظة خاصة للعتاب والانكار. وأكثر ما يقتضيه وغاية ما يمكن ان يدعى فيها ان تكون دالة على انه صلى الله عليه وآله ترك الاولى والافضل ، وقد بينا ان ترك الاولى ليس بذنب ، وان كان الثواب ينقص معه. فإن الانبياء عليهم السلام يجوز ان يتركوا كثيرا من النوافل. وقد يقول احدنا لغيره إذا ترك الندب : لم تركت الافضل ولم عدلت عن الاولى؟ ولا يقتضي ذلك انكارا ولا قبيحا.

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2780
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2710
التاريخ: 8 / 12 / 2015 2676
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2873
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2805
شبهات وردود

التاريخ: 13 / 12 / 2015 1696
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1671
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1562
التاريخ: 13 / 12 / 2015 1799
هل تعلم

التاريخ: 12 / 6 / 2016 1036
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 1390
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1256
التاريخ: 13 / تشرين الثاني / 2014 1420

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .