جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله قواعد اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
العقائد الاسلامية
عدد المواضيع في القسم ( 2235) موضوعاً
التوحيد
العدل
النبوة
الامامة
المعاد
فرق و أديان
شبهات و ردود
السيرة النبوية

التاريخ: 30 / كانون الثاني / 2015 619
التاريخ: 3 / آب / 2015 م 535
التاريخ: 22 / 10 / 2015 518
التاريخ: 5 / آذار / 2015 م 593
مقالات عقائدية

التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 783
التاريخ: 3 / تشرين الاول / 2014 م 765
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 740
التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 821
سيدنا محمد كان ضالاً عن الدين بنص القران  
  
5   09:40 صباحاً   التاريخ: 25 / 12 / 2017
المؤلف : أبو القاسم علي بن الحسين الموسوي (الشريف المرتضى)
الكتاب أو المصدر : تنزيه الانبياء
الجزء والصفحة : 104 - 105

[نص الشبهة] : معنى قوله تعالى مخاطبا الرسول : {وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَى} [الضحى: 7] يقتضي اطلاقه الضلال عن الدين ، وذلك مما لا يجوز عندكم قبل النبوة ولا بعدها .

[جواب الشبهة] : في معنى هذه الآية أجوبة :

(اولها) : انه اراد : وجدك ضالا عن النبوة فهداك إليها ، أو عن شريعة الاسلام التي نزلت عليه وأمر بتبليغها إلى الخلق ، وبإرشاده صلى الله عليه وآله إلى ما ذكرناه اعظم النعم عليه. والكلام في الآية خارج مخرج الامتنان والتذكير بالنعم ، وليس لاحد ان يقول ان الظاهر بخلاف ذلك ، لأنه لابد في الظاهر من تقدير محذوف يتعلق به الضلال ، لان الضلال هو الذهاب والانصراف فلا بد من امر يكون منصرفا عنه. فمن ذهب إلى انه أراد الذهاب عن الدين فلا بد له من ان يقدر هذه اللفظة ثم يحذفها ليتعلق بها لفظ الضلال ، وليس هو بذلك اولى منا فيما قدرناه وحذفناه.

(وثانيها) : أن يكون اراد الضلال عن المعيشة وطريق الكسب. يقال للرجل الذي لا يهتدي طريق معيشته ووجه مكسبه : هو ضال لا يدري ما يصنع ولا اين يذهب. فامتن الله تعالى عليه بأن رزقه وأغناه وكفاه.

(وثالثها) : ان يكون أراد ووجدك ضالا بين مكة والمدينة عند الهجرة فهداك وسلمك من اعدائك. وهذا الوجه قريب لولا ان السورة مكية وهي متقدمة للهجرة إلى المدينة ، اللهم إلا ان يحمل قوله تعالى «ووجدك» على انه سيجدك على مذهب العرب في حمل الماضي على معنى المستقبل فيكون له وجه.

(ورابعها) : ان يكون اراد بقوله «ووجدك ضالا فهدى» أي مضلولا عنه في قوم لا يعرفون حقك فهداهم إلى معرفتك وارشدهم إلى فضلك. وهذا له نظير في الاستعمال. يقال : فلان ضال في قومه وبين اهله إذا كان مضلولا عنه.

(وخامسها) : أنه روي في قراءة هذه الآية الرفع «ألم يجدك يتيم فآوى ووجدك ضال فهدى» على ان اليتيم وجده وكذلك الضال ، وهذا الوجه ضعيف لان القراءة غير معروفة ، ولان هذا الكلام يسمج ويفسد اكثر معانيه.

 

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2220
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1862
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2049
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2313
التاريخ: 8 / 12 / 2015 1991
هل تعلم

التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1020
التاريخ: 13 / تشرين الثاني / 2014 916
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1082
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 968

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .