المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
مسلة القسطنطينية. تحتمس الرابع يقيم مسلةَ جدِّه في مكانها. منشآت تحتمس الثالث الدينية. مسلات تحتمس الثالث. حروب تحتمس الثالث ونتائجها. حروب تحتمس الثالث ونتائجها. تحتمس الثالث والعيد الثلاثيني الأول. فوائد واستعمالات التمر هندي هيكل أسعار الفائدة (العائد الإسلامي) ودوره في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية (تعدد الأسواق النقدية والمالية في إطار التضخم النقدي) هيكل أسعار الفائدة (العائد الإسلامي) ودوره في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية (تعدد الأسواق النقدية والمالية في إطار التضخم النقدي) انـحـراف المـوازنـة وانـحـراف الحجـم فـي إطـار الموازنـة المـصرفـية شجرة التمر هندي تحميل التكلفة غير المباشرة في نظام التكلفة المعيارية وانحرافات التكلفة الثابتة غير المباشرة (النموذج العام Fixed Overhead .Variances) المـوازنـة المـرنـة ومـعدلات تحـميـل التكـلفـة غيـر المـباشـرة التـكلفـة الثـابـتـة والمـوازنـة المـرنـة فـي إطـار الموازنـة المـصرفـية

الرجال و الحديث والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 5930 موضوعاً
علم الحديث
علم الرجال

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
مسلة القسطنطينية.
2024-04-19
تحتمس الرابع يقيم مسلةَ جدِّه في مكانها.
2024-04-19
منشآت تحتمس الثالث الدينية.
2024-04-19
مسلات تحتمس الثالث.
2024-04-19
حروب تحتمس الثالث ونتائجها.
2024-04-19
حروب تحتمس الثالث ونتائجها.
2024-04-19

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


الميرزا عبد الجواد ابن الميرزا محمد مهدي الشهيد الحسيني  
  
1196   09:34 صباحاً   التاريخ: 20-12-2017
المؤلف : السيد محسن الأمين
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة
الجزء والصفحة : ج 7 - ص 435​
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / علماء القرن الثالث عشر الهجري /

الميرزا عبد الجواد ابن الميرزا محمد مهدي الشهيد الحسيني الصادقي المشهدي وباقي النسب في ترجمة الأب.
ولد سنة 1188 وتوفي سنة 1246 ودفن في الحرم الشريف الرضوي في جنب تربة والده وأبيه قرب دار التوحيد.
في الشجرة الطيبة: السيد المحقق النقاد وصاحب الطبع الوقاد ميرزا عبد الجواد حصل العلوم والفضائل وكمل الرسوم الشرعية عند والده حتى صار يعد من أجلة أرباب الزهد والتقوى والعلم والفتوى واشتغل طول حياته في نشر العلوم وترويج الاحكام وإعانة المظلومين وإغاثة الملهوفين.
وفي تاريخ جهان آرا في وقعة محاصرة الخاقان لعله فتح علي شاه مذكور ان أمير كونه خان قدم شفعاء له مجتهد الزمان ميرزا هداية وعلامة الدوران ميرزا عبد الجواد وهما ولدا الميرزا محمد مهدي الشهيد وبواسطتهما عفي عن أمير كونه خان وسائر خوانين خراسان وقال صاحب تاريخ رياض الجنة وللأستاذ المذكور الشهيد أبناء ثلاثة من ابنة العالم المتبحر الشيخ حسين العاملي أصلا المشهدي موطنا أو لهم ميرزا هداية الله وترجمه بما نقلناه عنه في ترجمته وثانيهم ميرزا عبد الجواد ابن ميرزا مهدي عالم فاضل جليل القدر دقيق الذهن حسن الخلق جيد الادراك كان شريكنا في الدرس عند أبيه في الإشارات وعيون الحساب والأكر وغيرها وكان بيننا وبينه محبة وألفة عظيمة وهو أوسط أولاد الأستاذ المذكور وأحبهم إليه أطال الله بقاءه وثالثهم الميرزا داود وترجمه بما نقلناه عنه في ترجمته.
وفي فردوس التواريخ: السيد المحقق النقاد صاحب الطبع الوقاد مولانا ميرزا عبد الجواد سيد رفيع المنزلة وفاضل شريف المرتبة كان من أجلة أرباب الزهد والتقوى وأهل العلم والفتوى كمل جميع أنواع الفضائل والمآثر عند والده وفي مدة حياته كان مشغولا بنشر العلوم الشرعية وترويج الاحكام العملية وله اهتمام موفور وسعي مشكور في رعاية الطلاب وحماية حمى أصحاب السداد والثواب.
وذكره مستر فرزر الانكليزي السائح فيما كتبه عن سياحته في المشهد فقال من جملة كلام له على ما حكاه صاحب الشمس صنيع الدولة أحد وزراء ناصر الدين شاه وقد كتبه في سياحة ناصر الدين شاه.

قال في الصفحة 34: ان سيدا من خدم الحضرة الرضوية اسمه السيد حسين أدخله الحضرة الشريفة وذلك بواسطة رجل روسي كان قد أسلم وسكن المشهد وكان يتكلم قليلا باللغة الإنكليزية فادخله إلى الروضة المطهرة وإلى الأروقة بعد أن خلع ثيابه وألبسه غيرها، ولا شك انه اخذ منه مقابل ذلك مبلغا من الدراهم. قال وكنت أقلده في الاستئذان والزيارة وقال المستر فرزر ذهبت يوما لزيارة الميرزا عبد الجواد المجتهد فتلقاني تلقيا حسنا وهو ابن الميرزا مهدي مجتهد المشهد وله اخوان أكبر منه ولكنهما دونه شانا وكان في فراش حجرة الميرزا عبد الجواد حصير وكان هناك جماعة يحترمونه كثيرا وهذا عالم المشهد بواسطة وفور علمه لم يتكلم معي في مسالة المذهب لعلمه انه لا يحصل بيننا موافقة في الآراء وسألني عن بعض المسائل في النجوم والجغرافية وعن الناظور الدوربين الذي كان عندي ولم يكن علمي واطلاعي كافيين في جوابه.

وله معرفة جيدة بعلم جر الأثقال الميكانيك وأراني بعض آلات وأدوات أحضرها من بلاد الإفرنج وعنده آلات تامة لاصلاح الساعات ولكنها كانت بلا ثمرة وسألني عن أحوال السلطنة في بلاد الإفرنج وأراني عدة كتب واحد منها كتاب سياحة ملا محمد الأصفهاني في أوروبا وخاصة في انكلترا وملا محمد هذا كتب سياحته قبل ستين سنة ومطالب كتابه مجملة عن تاريخ الإفرنج واطلاعه قليل عن الاستكشافات الجديدة في الدنيا ومطالب أخرى عن ذلك الإقليم والخلاصة اني صرت شاكرا له كثيرا وهو معروف بحسن السيرة ولكن يقولون انه خسيس وسمعت ان شاه ميرزا أودع جواهر كثيرة عنده وعند اخوته فلم يردها عليه وانها كانت رأس مال ثروتهم وجاءني الميرزا عبد الجواد يوما زائرا إلى منزلي وصار لي معه اختصاص زائد وعلمني الشهادتين وانا أجريتها على لساني وبذلك بعد هذا أصبحت معدودا من المسلمين وقول الشهادة صار سببا لان ادخل الصحن والحرم المطهر مع الميرزا عبد الجواد مرة ثانية ورأيت هذه الأماكن بتمام الراهة اه‍ .

ولا شك ان المستر فرزر الانكليزي أظهر للميرزا عبد الجواد انه راغب في الاسلام ولا ريب انه وقعت بينهما محاورات كثيرة قد اختصرها فرزر.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




موكب أهالي كربلاء يهدي ممثل المرجعية العليا درعا تثمينا للمساهمات الفاعلة والمساندة لإنجاح الفعاليات التي يقيمها خلال المناسبات الدينية
مراحل متقدمة من الإنجاز يشهدها مشروع مركز الشلل الدماغي في بابل
الأمين العام للعتبة الحسينية المقدسة: يجب الاهتمام بالباحثين عن العمل ومنحهم الفرص المناسبة عبر الاهتمام بقدراتهم ومؤهلاتهم وإبداعاتهم
يمتد على مساحة (500) دونم ويستهدف توليد الطاقة الكهربائية.. العتبة الحسينية تعلن عن الشروع بإنشاء مشروع معمل لتدوير النفايات في كربلاء