المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية
آخر المواضيع المضافة
هيكل أسعار الفائدة (العائد الإسلامي) ودوره في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية (تعدد الأسواق النقدية والمالية في إطار التضخم النقدي) هيكل أسعار الفائدة (العائد الإسلامي) ودوره في تسعير المنتجات والخدمات المصرفية (تعدد الأسواق النقدية والمالية في إطار التضخم النقدي) انـحـراف المـوازنـة وانـحـراف الحجـم فـي إطـار الموازنـة المـصرفـية شجرة التمر هندي تحميل التكلفة غير المباشرة في نظام التكلفة المعيارية وانحرافات التكلفة الثابتة غير المباشرة (النموذج العام Fixed Overhead .Variances) المـوازنـة المـرنـة ومـعدلات تحـميـل التكـلفـة غيـر المـباشـرة التـكلفـة الثـابـتـة والمـوازنـة المـرنـة فـي إطـار الموازنـة المـصرفـية الوصف العام لشجرة التمر هندي وصايا النبي (صلى الله عليه وآله) إلى الزوج / أمر الزوجة بالصلاة والزكاة مهام والتزامات رشحات من الوصايا والآداب للعروسين ليلة زفافهما الدنيا والاخرة مضمون مبدأ حظر توجيه الأوامر من قاضي الإلغاء للإدارة قيود إجرائية امام القضاء الإداري سلطة القضاء الإداري في توجيه الأوامر للإدارة وفرض الغرامات التهديدية بموجب القانون رقم 125 لسنة 1995

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5699 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


قصة هاروت وماروت  
  
1762   07:46 مساءً   التاريخ: 26-11-2017
المؤلف : لبيب بيضون
الكتاب أو المصدر : قصص ومواعظ
الجزء والصفحة : 312-313
القسم : الاخلاق و الادعية / قصص أخلاقية / قصص اخلاقية عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-10-2017 1152
التاريخ: 25-9-2017 1967
التاريخ: 25-3-2018 1449
التاريخ: 25-9-2017 1460

ورد ذكر هاروت وماروت في القرآن في الآية 102 من سورة البقرة ، وهما مَلَكان نزلا (ببابل) من ارض العراق في ايام إدريس (عليه السلام)، وذلك بعد ان اهبطهما الله تعالى على صورة إنسان.

وري في سبب هبوطهما ان الملائكة ضجت من كثرة معاصي بني آدم ، مع كثرة نعم الله عليهم ، فقالت طائفة منهم : يا ربنا أما تغضب علينا مما يعمل خلقك في ارضك ، ويرتكبون من المعاصي وقد نهيتهم عنها ، وهم في قبضتك وتحت قدرتك!.

فأراد الله أن يُلَقنهم درساً لن ينسوه ، فقال لهم : اختاروا منكم ملكين ، فاختاروا (هاروت ومارت) فأنزلهما الله الى الأرض في بابل ، وغرس فيهما أربع طبائع توجد في البشر دون الملائكة ، وهي : المطعم , والشهوة , والحرص ، والأمل. ونهاهما عن ارتكاب اربعة مآثم هي : الشرك بالله والقتل والزنى وشرب الخمر..

وجعل لهما قصراً مُنيفاً ليسكناه.

وبينما هما يسيران نحوه اعترضتهما امرأةٌ حسناء ميساء ، تتلوى غَنجاً ودلاًلا، اسمها ناهيل .

فاستعاذا بالله من رؤيتها.

فتصدت لهما تنثني عليهما وتدعوهما الى مسكنها.

فطار عقلهما وفقدا صوابهما وهاما على وجههما.

وجَرتِ المرأة أذيالها الى الدار وهما قد تعلقا بها ، وزين لهما الشيطان أعمالهما فصدهما عن السبيل.

وهناك راوداها عن نفسها ، فقالت : لا تبلغان مرادكما الا ان تدخلا في ديني فنسجد معاً للصنم الاكبر.

فوجما وقالا : معاذ الله ان هذا لإفك عظيم ، وقد نهانا الله عنه.

فقالت : إذن ما رأيكما أن نشرب معاً قليلاً من الخمر؟

قالا : أما هذا ففيه نظر!.

فلما شربا الخمر فقدا عقلهما ، وغابت أمام شهوتهما كلُّ العهود والزواجر ، فانطلقوا معاً فسجدوا للأصنام ، ثم رجعوا الى الدار فزنيا بها.

ثم رآهما شخص على تلك الحال فخافا الفضيحة ، فلحقاه وقتلاه.

عند ذلك نزع الله عنهما ريشهما وبدت لهما سوءاتُهما ، وهمّا بالطيران الى السماء فلم تُعِنهما اجنحتهما من الخطيئة.

وما إن فعلا كل الكبائر والموبقات حتى ناداهما الله من السماء : إنما أهبطكما الى الأرض ساعة من نهار ، ففعلتما كل المعاصي وارتكبتما كل الكبائر وخالفتما كل الأوامر ، فسبقتما في السوء والشر كل بني آدم ، اصعدا الى السماء ولا أرينكما بعد اليوم تنتقدان أحداً.

فسجدا شكراً لله وحمداً ، وعاهدا الله ألا يعودا الى فعلهما أبداً.

 




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.






قسم الشؤون الفكرية يصدر العدد الثامن والثلاثين من مجلة دراسات استشراقية
مجمع أبي الفضل العباس (عليه السلام) يستقبل الطلبة المشاركين في حفل التخرج المركزي
جامعة الكفيل تحيي ذكرى هدم مراقد أئمة البقيع (عليهم السلام)
الانتهاء من خياطة الأوشحة والأعلام الخاصة بالحفل المركزي لتخرج طلبة الجامعات