English
       
جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في القسم ( 1999) موضوعاً
الفضائل
اداب
رذائل
علاج الرذائل
الأدعية والاذكار والصلوات
القصص الاخلاقية
السيرة النبوية

التاريخ: 25 / 3 / 2016 857
التاريخ: 22 / 8 / 2016 941
التاريخ: 2 / 7 / 2017 631
التاريخ: 16 / 3 / 2016 961
مقالات عقائدية

التاريخ: 5 / تشرين الاول / 2014 م 1510
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1444
التاريخ: 22 / 12 / 2015 1516
التاريخ: 21 / 12 / 2015 1464
حب الدنيا والزهد بها  
  
283   05:39 مساءً   التاريخ: 1 / 11 / 2017
المؤلف : لبيب بيضون.
الكتاب أو المصدر : قصص ومواعظ
الجزء والصفحة : 223-221.

يحكى ان رجلاً كان يسير في البادية ، وفجأة رأى سبعاً مقبلاً نحوه يريد أن يفترسه. ففتّش عن مكان يأوي اليه ، فلم يجد غير بئر، نبتت في جداره شجرة تين ، فألقى نفسه فيه وتعلق بغصنين منها، وركّز رجليه على حجرين ناتئين في الجدار ، ونظر حوله فإذا عند رجليه حيات أربع ، قد أخرجن رؤوسهن من حجورهن.

ثم نظر الى قعر البئر فاذا بثعبان اسود فتح فاه ، ينتظر سقوطه حتى يلتهمه. ونظر جانباً الى الغصنين ، فاذا في اصلهما جرذان ، أحدهما ابيض والآخر اسود ، يقرضان الغصنين، دائبَين لا يفران.

وبينما هو في تلك الحالة من الخوف والجوع اذا به يبصر امامه في الجدار عشّ نحل قد امتلأ عسلاً ؛ فذاق العسل ، فتشغلته حلاوته وألهته لذّته ، عن التفكير في شيء من امره ، وان يلتمس الخلاص لنفسه ، ونسي ان رجليه على حيات اربع ، لا يدري متى يفتكن به ، وان الجرذين دائبان في قطع الغصنين، وان السبع متربص به من الاعلى ، وان الثعبان ينتظره من

  

الأسفل .. فلم يزل لاهياً غافلاً ، مشغولاً بتلك الحلاوة الزائدة ، حتى انقطع الغصنان ، ووقع في فم الثعبان ، فالتهمه.

العبرة من هذه القصة

____________

هذه القصة تنطوي في حقيقتها على تصوير رمزي لحياة الإنسان ، وما يجري عليه فيها.

(فالبئر)، رمز للدنيا المملوءة آفات وشروراً ، واخطاراً وغروراً.

(والحيات الأربع) ، رمز لطبائع الانسان المنحرفة ، فإنها متى هاجت أو أحدهما ، كانت كسم الأفاعي .

(والغصنان)، رمز الى عمر الانسان الذي يدوم الى حين ، ثم ينقطع لا محالة.

(والجرذان)، فالأسود والابيض ، رمز الى الليل والنهار، الدائبين في إفناء العمر.

واما (السبع)، فهو الموت يطارد الإنسان ، والإنسان يهرب منه.

واما (الثعبان)، فهو القبر الذي يجد فيه كل انسان نهايته المحتومة.

واما (العسل)، فهو رمز لشهوات الدنيا وملذاتها ، التي حين ينال الانسان منها شيئاً فإنها تلهيه عن امر آخرته ، وتصده عن سبيل قصده وتنسيه ذكر الموت.

يقول الامام علي (عليه السلام): (ايها الناس ، إنّ أَخوَفَ ما أخاف عليكم اثنان : اتباع الهوى وطول الامل ، فأما اتباع الهوى فيصدّ عن الحق ، واما طول الامل فيُنسي الآخرة).

ويقول (عليه السلام) من وصيته لابنه الحسن(عليه السلام):

( واعلم يا بني أنك طريد الموت الذي لا ينجو منه هاربه ، ولا يفوت طالبه ، ولابد انه مدركه. فكن على حذر أن يدركك وأنت على حال سيئة ، قد كنت تُحدث نفسك منها بالتوبة ؛ فيحول بينك وبين ذلك ، فإذا أنت قد أهلكت نفسك).

سؤال وجواب

التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 4233
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3610
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 4134
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 4090
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 5672
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2348
التاريخ: 23 / تشرين الثاني / 2014 2406
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 2112
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2280
هل تعلم

التاريخ: 18 / 5 / 2016 1761
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 1782
التاريخ: 8 / 12 / 2015 1742
التاريخ: 3 / حزيران / 2015 م 1687

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .