جميع الاقسام
القرآن الكريم وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه الإسلامي وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد من الاقسام   
القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في القسم ( 11373) موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
السيرة النبوية

التاريخ: 11 / كانون الاول / 2014 م 393
التاريخ: 11 / نيسان / 2015 م 419
التاريخ: 7 / نيسان / 2015 م 352
التاريخ: 29 / كانون الثاني / 2015 346
مقالات عقائدية

التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 498
التاريخ: 6 / 12 / 2015 474
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 491
التاريخ: 9 / حزيران / 2015 م 493
علاقة التزكية بالمعرفة عند المدرسة الوجودية  
  
787   03:27 مساءاً   التاريخ: 22 / كانون الاول / 2014 م
المؤلف : جواد علي كسار
الكتاب أو المصدر : فهم القرآن دراسة على ضوء المدرسة السلوكية
الجزء والصفحة : ص 290- 293 .


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 649
التاريخ: 26 / 11 / 2015 584
التاريخ: 25 / تشرين الاول / 2014 م 648
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 611

تولي المدرسة الوجودية عنايتها الكبرى بعنصر التزكية، فبالتزكية وتطهير الباطن تتفتّح مكنونات الإنسان وقابلياته التكوينية، وتزداد سعته الوجودية فيرتقي‏ مرتبة على سلّم وعي حقائق القرآن.
نبدأ بنصوص للإمام باللغة العربية نقتبسها من كتابه «شرح دعاء السحر» الذي يعود تأليفه إلى عام 1347 هـ، حيث يواجهنا نصّ يربط بوضوح تام بين طهارة الباطن ومعرفة الحقيقة القرآنية، نقرأ فيه : «وأنت إذا كنت ذا قلب منوّر بالأنوار الإلهية وذا روح مستضي‏ء بالأشعة الروحانية، وأضاء زيت قلبك ولو لم تمسسه نار التعاليم الخارجية، وكنت مستكفيا بالنور الباطني الذي يسعى بين يديك، لانكشف لك سرّ الكتاب الإلهي، بشرط الطهارة اللازمة في مسّ الكتاب الإلهي، ولعرفت في مرآة المثل الأعلى والآية الكبرى حقيقة الكلام الإلهي وغاية تكلّمه تعالى» (1). في هذه المعرفة الشهودية لا مكان للعلم المكتسب، بل يتوقّف إدراك سرّ القرآن وحقيقته وغايته على توهّج نور الباطن.
في نص عربي آخر يميّز الإمام بين ضربين من المعرفة القرآنية أحدهما معرفة الظاهر وهي التي تتمّ بالفعّالية العقلية والنشاط الإدراكي، والثاني هو ما يلي ذلك من مراتب معرفية وجوديّة تتوقّف على طهارة الباطن، إذ يقول : «فإنّ للقرآن منازل ومراحل وظواهر وبواطن. أدناها ما يكون في قشور الألفاظ وقبور التعيّنات ... وهذا المنزل الأدنى رزق المسجونين في ظلمات عالم الطبيعة. ولا يمسّ سائر مراتبه إلّا المطهّرون عن أرجاس عالم الطبيعة وحدثه، والمتوضّئون بماء الحياة من العيون الصافية، والمتوسلون بأذيال أهل بيت العصمة والطهارة، والمتّصلون بالشجرة المباركة الميمونة، والمتمسّكون بالعروة الوثقى التي لا انفصام لها والحبل المتين الذي لا نقض له ... فإذا انشرح صدره للإسلام وصار على هدى‏ ونور من ربّه علم أنّ النور لم يكن محصورا في هذه المصاديق العرفية ... بل يظهر له أنّ العلم أيضا نور يقذفه اللّه في قلب من يشاء من عباده» (2).
كما يقول في نصّ آخر يربط فيه بين السلوك المعنوي وتوالي المعاني، ما نصه : «واعلم أنّ من أجلّ ما يرد على السالك بقدم المعرفة إلى اللّه من عالم الملكوت، وأعظم ما يفاض على المهاجر من القرية الظالم أهلها من حضرة الجبروت، وأكرم خلعة البست عليه ... وأحلى ما يذوقه ... انشراح صدره لأرواح المعاني وبطونها وسرّ الحقائق ومكنونها، وانفتاح قلبه لتجريدها» (3).
الحقيقة يخلص الإمام إلى قاعدة جدلية تطّرد بين التزكية والمعرفة، يقول في تقريرها نصّا : «كلّ من [كان‏] تنزّهه وتقدّسه أكثر، كان تجلّي القرآن عليه أكثر وحظّه من حقائقه أوفر» (4). فالتزكية تأتي في البدء ثمّ يأتي دور العلم والتعليم، وهذا هو منطق القرآن : {هُوَ الَّذِي بَعَثَ فِي الْأُمِّيِّينَ رَسُولًا مِنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِهِ وَيُزَكِّيهِمْ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ} [الجمعة : 2]. أجل، الهدف هو إيجاد المعرفة، بيد أنّ الطريق إلى هذه المعرفة لا بدّ وأن يمر بالتزكية وإلّا فالنفوس لا تبلغ هذا الهدف :
«الهدف الأساسي للوحي هو إيجاد المعرفة عند البشر؛ المعرفة بالحقّ تعالى التي تقع في طليعة جميع الامور. وإنّما تمّ الحديث عن التزكية أولا ثمّ جاء التعليم من‏ بعدها [المنطق القرآني‏] وذلك لأنّ النفوس ما لم تتزك لا يمكنها بلوغ المقصد» (5).
____________________
(1)- شرح دعاء السحر : 56- 57.
(2)- نفس المصدر : 38، وفيه إشارة إلى الحديث الشريف عن الإمام جعفر الصادق عليه السّلام : «ليس العلم بالتعلم، إنّما هو نور يقع في قلب من يريد اللّه تبارك وتعالى أن يهديه». بحار الأنوار 1 : 225.
(3)- شرح دعاء السحر : 37.
(4)- نفس المصدر : 59.
(5)- صحيفه امام 19 : 225، وقد كان يتحدث إلى جمع من مسئولي الحكومة عام 1985.
سؤال وجواب

التاريخ: 5 / 4 / 2016 1245
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1338
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1665
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1274
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 1352
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 893
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 984
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 866
التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 739
هل تعلم

التاريخ: 21 / 7 / 2016 498
التاريخ: 25 / تشرين الثاني / 2014 628
التاريخ: 10 / آيار / 2015 م 616
التاريخ: 9 / آيار / 2015 م 696

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .