المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 16361 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
ونواقض الوضوء وبدائله
2024-05-02
معنى مثقال ذرة
2024-05-02
معنى الجار ذي القربى
2024-05-02
{واللاتي‏ تخافون نشوزهن}
2024-05-02
ما هي الكبائر
2024-05-02
شعر لأحمد بن أفلح
2024-05-02

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


ترجمة الشيخ ناصر مكارم الشيرازي  
  
3166   06:04 مساءاً   التاريخ: 20-12-2014
المؤلف : وحدة علوم القرآن : المرجع الإلكتروني للمعلوماتية
الكتاب أو المصدر : موقع الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الجزء والصفحة :
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / التفاسير وتراجم مفسريها / تراجم المفسرين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-11-2014 1738
التاريخ: 14/10/2022 954
التاريخ: 14-11-2014 2375
التاريخ: 14-11-2014 1906

اسمه ونسبه :

الشيخ ناصر مكارم الشيرازي .

ولادته ونبوغه :

ولد سماحة آية الله العظمى مكارم الشيرازي في عام 1305 هجري شمسي في مدينة شيراز ، وفي أسرة متدينة تتحلى بمكارم الأخلاق ، وتعرف بالفضيلة .

فقد کان جدّه الأكبر «الحاج محمد باقر» من تجار مدينة شيراز حيث كان يشتغل بالتجارة في محلة «سراي نو» في شيراز وکان یرتدي لباساً شبيهاً بلباس رجال الدین ويشارك باستمرار في صلاة الجماعة في مسجد «مولاي» في شيراز حيث كان يتمتع باحترام كبير من قِبل الناس ، وكان جدّه سماحة الأستاذ المرحوم «الحاج محمد كريم» (ابن محمد باقر) يرتدي العمامة أیضاً ، ولكنّه في أثناء عمله في السوق كان يلبس قبعة على رأسه ، وقد اشتغل موظفاً أيضاً في «سوف الجمارك» في شيراز ثم في «سوق وكيل» كتاجر في مدينة شيراز ، وكان ملتزماً بالاشتراك في صلاة الجماعة في مسجد «مولاي» في شيراز وکانت له علاقة وطيدة بالمرحوم أیة الله العظمى الحاج الشیخ محمد جعفر المحلاتي (رحمه الله) (والد المرحوم أیة الله العظمى الحاج الشيخ بهاء الدین المحلاتي) وکذلك کانت له علاقة بآیة الله الحاج السید محمد جعفر الطاهري (رحمه الله).

ويتحدث الأستاذ عن هذه العلاقة بالقول :

(كان جدّي الحاج محمد كريم مكارم ، رجلاً متدیناً ، وکان لی من العمر أربع سنوات عندما جاء الخبر بوفاته في الحمام العمومي بالسكتة ، وأتذكر تلك الفترة جیداً وما کان یحوطني به من رعایة ومحبّة في زمان حیاته ، وکانت جدّتي لا تعرف القراءة والکتابة ظاهراً ولکنّها على درجة عالیة من الذکاء وقوّة الحافظة ، حیث کانت تذهب باستمرار إلى مجالس الوعظ وتستمع إلى أصحاب المنبر وتحفظ ما یقولونه ، وعندما تعود إلى البیت تحدثني بما سمعته من الأحادیث والروایات الشریفة من أصحاب المنبر ، وكنت أحفظ مقداراً كبيراً منها منذ أيّام الطفولة بسبب علاقتي العاطفیة الشدیدة معها ، فكنت أسمع منها قصص الأنبياء والأولياء ، وتدريجياً أصبحت علاقتي شديدة بالمسائل الدينية ، وکانت جدّتي على اطلاع کبیر بمسائل الطب القدیم وتتحدث معی عنها ، بینما کان جدّی الأکبر الحاج محمد باقر الذی لم أره فی حیاتی رجلاً متدیناً ومحبّاً لأهل البیت (علیهم السلام) وللتشیع ، وفی الجملة کانت اُسرتي عاشقة لأهل البیت (علیهم السلام) ومتعاطفة بشدّة مع مذهب التشیع رغم کون جدّي ووالده لیسوا من رجال الدین ولا من أبناء الروحانیین.

وأتذکر جیداً أنّ جدّتي کانت تأخذنی دائماً إلى المسجد ، وهکذا تعلمت الذهاب إلى المسجد منذ الطفولة ، وعندما کان لي من العمر ثمان سنوان کنت أذهب إلى مجالس الوعظ والإرشاد وکنت أشعر بلذة کبیرة فی الاستماع إلى المواضیع الدینیة) .

وكذلك يقول الأستاذ :

(کان والدي له علاقة شدیدة بتلاوة القرآن الکریم ، فمنذ دخولي إلى المدرسة الابتدائیة کان یدعونی أحیاناً إلى غرفته في بعض اللیالی ویقول لي : یا ناصر ، اقرأ لی من کتاب الآیات المنتخبة وترجمتها «وهذا الکتاب عبارة عن مجموعة من الآیات الکریمة التی اختارها بعض العلماء لغرض تدریسها فی المدارس الدینیة فی زمان الشاه رضا خان» وکنت بدوری أقرأ هذه الآیات وترجمتها له وکان یسرّ بذلك کثیراً) .
إنّ نبوغ سماحة الأستاذ کان مشهوداً منذ الطفولة وکان یتجلّى على شخصیته أکثر فأکثر طیلة مراحل عمره الشریف..

دراسته :

أنهى دراسته الابتدائية والثانوية في مسقط رأسه ، ثمّ بدأ بدراسة العلوم الدينية في سن الرابعة عشرة في مدرسة ( آقا بابا خان ) في شيراز ، ثمّ سافر إلى مدينة قم المقدّسة ، وهو في الثامنة عشر من عمره ، فدخل الحوزة العلمية فيها ، وحضر دروس أساتذتها المعروفين ، ثمّ سافر بعد ذلك إلى الحوزة العلمية في النجف الأشرف عام 1369 هـ لإكمال دراسته الحوزوية ، ثمّ رجع إلى مدينة قم المقدّسة واستقر بها .

أساتذته : نذكر منهم ما يلي :

  1. السيّد محمّد اليزدي ، المعروف بالمحقق الداماد .
  2. السيّد حسين الطباطبائي البروجردي .
  3. السيّد محسن الطباطبائي الحكيم .
  4. السيّد محمّد حسين الطباطبائي .
  5. السيّد عبد الهادي الشيرازي .
  6. السيّد أبو القاسم الخوئي .

تدريسه :

شرع في تدريس السطوح العالية ، ثمّ أخذ يلقي دروس البحث الخارج في الفقه والأُصول في الحوزة العلمية في قم المقدّسة .

تلامذته : نذكر منهم ما يلي :

  1. الشيخ تراب علي الفيض الآبادي .
  2. السيّد محمّد مهدي الرضائي .
  3. الشيخ علي أصغر القارائي .
  4. الشيخ حبيب الله العسكري .
  5. الشيخ نعمت الله الصفري .
  6. الشيخ حسن علي البابائي .
  7. السيّد علي مير الداداشي .
  8. الشيخ قاسم روان بخش .
  9. الشيخ محمد أمين نجف .
  10. الشيخ ناصر الباقري .
  11. الشيخ أحمد الناطقي .
  12. الشيخ أحمد القدسي .
  13. السيّد باقر مهديان .

خدماته : نذكر منها ما يلي :

  1. تأسيس مدرسة الإمام الحسن المجتبى ( عليه السلام) .
  2. تأسيس مدرسة الإمام أمير المؤمنين ( عليه السلام) .
  3. تأسيس مدرسة الإمام الحسين ( عليه السلام) .

مؤلفاته : نذكر منها ما يلي :

  1. مديريت فرماندهى در إسلام ، باللغة الفارسية .
  2. معاد وجهان بس از مرك ، باللغة الفارسية .
  3. مجموعه استفتائات جديد ، باللغة الفارسية .
  4. الخطوط الأساسية للاقتصاد الإسلامية .
  5. نفحات الولاية في شرح نهج البلاغة .
  6. الأمثل في تفسير كتاب الله المنزل .
  7. أحكام نوجوانان ، باللغة الفارسية .
  8. الدروس في العقائد الإسلامية .
  9. بيام قرآن ، باللغة الفارسية .
  10. تعليقات على العروة الوثقى .
  11. حكم الأضحية في عصرنا .
  12. رسالة توضيح المسائل .
  13. الربا والبنك الإسلامي .
  14. الأخلاق في القرآن .
  15. القواعد الفقهية .
  16. أنوار الأُصول
  17. نفحات القرآن .
  18. أنوار الفقاهة .
  19. زبدة الأحكام .
  20. مناسك الحج .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .



جمعيّة العميد وقسم الشؤون الفكريّة تدعوان الباحثين للمشاركة في الملتقى العلمي الوطني الأوّل
الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية السابق: جناح جمعية العميد في معرض تونس ثمين بإصداراته
المجمع العلمي يستأنف فعاليات محفل منابر النور في واسط
برعاية العتبة العباسيّة المقدّسة فرقة العبّاس (عليه السلام) تُقيم معرضًا يوثّق انتصاراتها في قرية البشير بمحافظة كركوك