المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

علوم اللغة العربية
عدد المواضيع في هذا القسم 2652 موضوعاً
النحو
الصرف
المدارس النحوية
فقه اللغة
علم اللغة
علم الدلالة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
علي مع الحق والحق مع علي
2024-04-23
صفات المتقين / لا يشمت بالمصائب
2024-04-23
الخلاص من الأخلاق السيئة
2024-04-23
معنى التمحيص
2024-04-23
معنى المداولة
2024-04-23
الطلاق / الطلاق الضروري
2024-04-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


(لغة التجامل " " phatic Communion)  
  
1268   11:15 صباحاً   التاريخ: 18-10-2017
المؤلف : جون لاينز ، ترجمة: مجيد عبد الحميد الماشطة، حليم حسين فالح، كاظم حسين باقر
الكتاب أو المصدر : علم الدلالة
الجزء والصفحة : ص32- 33
القسم : علوم اللغة العربية / علم الدلالة / تحليل المعنى /

 

 

يجب الاشارة بهذا الخصوص الى جانب من السلوك اللغوي الذي اسماه ما لينوفسكي Malinowski بـ (التجامل) ، عندما كان يلفت النظر الن حقيقة ان كثيراً " من تفوهاتنا لا يقصد بها اساساً " التفاهم او البحث عن المعلومات او اصدار الاوامر او التعبير عن الآمال او الامنيات والرغبات واثارة العواطف (بالمعنى العام الذي يستعمل فيه الدلاليون غالباً " هذه العبارة الاخيرة) ولكن تستعمل لخلق شعور بالتفاهم الاجتماعي والمعاملة . فكثير من التفوهات المعدة أصلاً " مثل How do you do ? المحددة اجتماعياً " في نصوص معيدة قد تخدم هذا الغرض اي التجامل ، ولكن هناك تفوهات اخرى يبنيها او يكونها الناطقون بقسط من الحرية وتنقل في نفس الوقت بعض المعلومات وبذلك تؤدي دور التجامل . وكمثال على ذلك : هذا يوم جميل آخر Ih's anther beautiful حين يقال (كما سنفترض) كبداية حديث بين المشتري وصاحب المحل . فمن الواضح ان هذا التفوه

ص32

لا يقصد به اساس " نقل  بعض المعلومات عن الطقس الى صحاب المحل انه نموذج للتجامل . وفي نفس الوقت فأن له معنى يختلف عن معاني التفوهات الاخرى اللامعدودة التي قد تحدث في نفس النص والتي تؤدي اغراض التجامل بنفس الجودة . وتربط عموما " النقلة القادمة من الحديث بهذا التفوه الخاص بموجب هذا المعنى . يجب اذن ان نميز بين جانب استعمال التفوهات الذي يقصد به وظيفتها في التجامل وبين ذلك الجزء من الاستعمال الذي يتميز بأنه معناها (ان كان لها معنى " بموجب تعريفنا للمعنى ) . وبقولنا هذا فأننا نقرأ بأنه حتى في حالة وجود كلا هذين الجانبين فأن احدهما فقط سيكون المحدد لـ (استعمال) التفوه . لقد كان ماينوفسكي مبالغا " عندما قال بان ايصال المعلومات هو اكثر وظائف اللغة تخصصاً " .

ص33

 




هو العلم الذي يتخصص في المفردة اللغوية ويتخذ منها موضوعاً له، فهو يهتم بصيغ المفردات اللغوية للغة معينة – كاللغة العربية – ودراسة ما يطرأ عليها من تغييرات من زيادة في حروفها وحركاتها ونقصان، التي من شأنها إحداث تغيير في المعنى الأصلي للمفردة ، ولا علاقة لعلم الصرف بالإعراب والبناء اللذين يعدان من اهتمامات النحو. واصغر وحدة يتناولها علم الصرف تسمى ب (الجذر، مورفيم) التي تعد ذات دلالة في اللغة المدروسة، ولا يمكن أن ينقسم هذا المورفيم الى أقسام أخر تحمل معنى. وتأتي أهمية علم الصرف بعد أهمية النحو أو مساويا له، لما له من علاقة وطيدة في فهم معاني اللغة ودراسته خصائصها من ناحية المردة المستقلة وما تدل عليه من معانٍ إذا تغيرت صيغتها الصرفية وفق الميزان الصرفي المعروف، لذلك نرى المكتبة العربية قد زخرت بنتاج العلماء الصرفيين القدامى والمحدثين ممن كان لهم الفضل في رفد هذا العلم بكلم ما هو من شأنه إفادة طلاب هذه العلوم ومريديها.





هو العلم الذي يدرس لغة معينة ويتخصص بها – كاللغة العربية – فيحاول الكشف عن خصائصها وأسرارها والقوانين التي تسير عليها في حياتها ومعرفة أسرار تطورها ، ودراسة ظواهرها المختلفة دراسة مفصلة كرداسة ظاهرة الاشتقاق والإعراب والخط... الخ.
يتبع فقه اللغة من المنهج التاريخي والمنهج الوصفي في دراسته، فهو بذلك يتضمن جميع الدراسات التي تخص نشأة اللغة الانسانية، واحتكاكها مع اللغات المختلفة ، ونشأة اللغة الفصحى المشتركة، ونشأة اللهجات داخل اللغة، وعلاقة هذه اللغة مع أخواتها إذا ما كانت تنتمي الى فصيل معين ، مثل انتماء اللغة العربية الى فصيل اللغات الجزرية (السامية)، وكذلك تتضمن دراسة النظام الصوتي ودلالة الألفاظ وبنيتها ، ودراسة أساليب هذه اللغة والاختلاف فيها.
إن الغاية الأساس من فقه اللغة هي دراسة الحضارة والأدب، وبيان مستوى الرقي البشري والحياة العقلية من جميع وجوهها، فتكون دراسته للغة بذلك كوسيلة لا غاية في ذاتها.





هو العلم الذي يهتم بدراسة المعنى أي العلم الذي يدرس الشروط التي يجب أن تتوفر في الكلمة (الرمز) حتى تكون حاملا معنى، كما يسمى علم الدلالة في بعض الأحيان بـ(علم المعنى)،إذن فهو علم تكون مادته الألفاظ اللغوية و(الرموز اللغوية) وكل ما يلزم فيها من النظام التركيبي اللغوي سواء للمفردة أو السياق.



العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل سنّ التكليف الشرعي المركزي لطالبات المدارس في كربلاء
العتبة العباسية تكرم المساهمين بنجاح حفل التكليف الشرعي للطالبات
ضمن فعاليات حفل التكليف الشرعي.. السيد الصافي يلتقط صورة جماعية مع الفتيات المكلفات
حفل الورود الفاطمية يشهد عرضًا مسرحيًّا حول أهمية التكليف