جميع الاقسام
القرآن وعلومهُ العقائد الإسلامية الفقه وأصولهُ الرجال والحديث سيرة الرسول وآله علوم اللغة العربية الأدب العربي الأسرة والمجتمع الاخلاق و الادعية التاريخ
المزيد   
سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في القسم ( 7294) موضوعاً
سيرة النبي محمد (صلى الله عليه واله)
سيرة الامام علي (عليه السلام)
سيرة الزهراء (عليها السلام)
سيرة الامام الحسن (عليه السلام)
سيرة الامام الحسين (عليه السلام)
سيرة الامام زين العابدين (عليه السلام)
سيرة الامام الباقر (عليه السلام)
سيرة الامام الصادق (عليه السلام)
سيرة الامام الكاظم (عليه السلام)
سيرة الامام الرضا (عليه السلام)
سيرة الامام الجواد (عليه السلام)
سيرة الامام الهادي (عليه السلام)
سيرة الامام العسكري (عليه السلام)
سيرة الامام المهدي (عليه السلام)
أعلام العقيدة والجهاد
السيرة النبوية

التاريخ: 19 / 4 / 2016 759
التاريخ: 17 / 3 / 2016 710
التاريخ: 31 / كانون الثاني / 2015 859
التاريخ: 19 / 10 / 2017 316
مقالات عقائدية

التاريخ: 24 / تشرين الثاني / 2014 1247
التاريخ: 26 / أيلول / 2014 م 1190
التاريخ: 25 / أيلول / 2014 م 1161
التاريخ: 7 / تشرين الاول / 2014 م 1156
مؤتمر السقيفة  
  
325   11:39 صباحاً   التاريخ: 10 / 10 / 2017
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : السيدة زينب (عليها السّلام) رائدة الجهاد في الإسلام
الجزء والصفحة : ص88-89.


أقرأ أيضاً
التاريخ: 19 / 10 / 2017 313
التاريخ: 12 / 12 / 2017 240
التاريخ: 12 / 10 / 2017 347
التاريخ: 9 / 10 / 2017 335

مؤتمر السقيفة فهو مصدر الفتنة الكبرى التي مُني بها المسلمون والتي كان من جرّائها الأحداث المروّعة التي رُزئ بها أهل البيت (عليهم السّلام) . يقول الإمام محمّد حسين آل كاشف الغطاء : 
تاللهِ مـا كـربلا لولا (سقيفتُهمْ) ... ومثل هذا الفرعِ ذاك الأصل أنتجه

ويقول بولس سلامة : 
وتوالت تحتَ السقيفةِ أحدا ... ثٌ أثـارت كوامناً وميولا
نزعات تفرّقت كغصونِ الـ ... ـعوسج الخفيّ شائكاً مدخولا

لقد أسرع الأنصار إلى عقد مؤتمرهم في (سقيفة بني ساعدة) لترشيح أحدهم لمنصب الخلافة ، وإقامة حكومة تضمن مصالحهم وترعى شؤونهم . لقد عقدوا مؤتمرهم في وقت كان جثمان الرسول الأعظم (صلّى الله عليه وآله) لم يوارَ في مثواه الأخير ، وأكبر الظنّ إنّما قاموا بهذه السرعة الخاطفة بذلك ؛ لأنّهم خافوا من استيلاء المهاجرين على الحكم ، فقدر رأوا تحرّكهم السياسي في صرف الخلافة عن الإمام أمير المؤمنين (عليه السّلام) وكراهيتهم له . 
وعلى أيّ حال ، فقد خطب سعد بن عبادة زعيم الخزرج في الأنصار ، وكان منطق خطابه الإشادة بنضال الأنصار وجهادهم في نصرة الإسلام وقهر القوى المعادية لهم ، فهم الذين حملوا النبي (صلّى الله عليه وآله) ونصروه في أيام محنته ، فإذاً هم أولى بمركز النبي (صلّى الله عليه وآله) ، وأحقّ بمنصبه من غيرهم .
كما حفل خطابه بالتنديد بالأسر القرشية التي ناهضت النبي (صلّى الله عليه وآله) ، وناجزته الحرب حتّى اضطر للهجرة إلى يثرب ، فهم خصومه وأعداؤه ، ولا حقّ لهم بأيّ حالٍ في التدخّل بشؤون الدولة ومصيرها . 
وقام زعيم آخر من الأنصار هو الحبّاب بن المنذر ، فحذّر الأنصار من القرشيّين ، وأهاب بهم أن يجعلوا لهم نصيباً في الحكم ، قائلاً : لكنّنا نخاف أن يليها بعدكم مَنْ قتلنا أبناءهم وآباءهم وإخوانهم . 
وتحقّق تنبؤ الحبّاب ؛ فإنّه لم يكن ينتهي حكم الخلفاء حتّى آل الأمر إلى الاُمويِّين ، فأمعنوا في إذلال الأنصار ، وإشاعة البؤس والفقر فيهم ، وقد انتقم منهم معاوية كأشرّ وأقسى ما يكون الانتقام . 
ولمّا وليَ الأمر من بعده يزيد جهد في الوقيعة بهم ، فأباح أموالهم ودماءهم وأعراضهم لجيوشه في واقعة (الحرّة) التي اُنتهكت فيها جميع ما حرّمه الله . 
وعلى أيّ حال ، فقد تجاهل سعد وغيره من الأنصار الإمام أمير المؤمنين (عليه السّلام) الذي هو من النبيّ بمنزلة هارون من موسى ، وأبو سبطيه ، وباب مدينة علمه ، وسيّد عترته . 
ولا نرى أيّ مبرر لسعد في إغضائه وتجاهله حقّ الإمام (عليه السّلام) ، فقد فتح باب الشرّ على الاُمّة ، وأخلد لها المصاعب والفتن على امتداد التأريخ . 

 

سؤال وجواب

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 3329
التاريخ: 8 / 12 / 2015 3069
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2804
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2934
التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 2420
شبهات وردود

التاريخ: 24 / أيلول / 2014 م 1703
التاريخ: 8 / تشرين الثاني / 2014 م 1924
التاريخ: 23 / نيسان / 2015 م 1717
التاريخ: 13 / 12 / 2015 1872
هل تعلم

التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1418
التاريخ: 26 / تشرين الاول / 2014 م 2572
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1367
التاريخ: 23 / تشرين الاول / 2014 م 1385

المرجع الإلكتروني للمعلوماتية هو موقع معلوماتي موسوعي شامل يحتوي على العديد من النوافذ الفكرية العلمية والإنسانية ، وخيارك الأفضل للبحث عن المعلومة الدقيقة المقتبسة من أمهات الكتب بوثاقةٍ وموضوعية .