المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الرجال و الحديث والتراجم
عدد المواضيع في هذا القسم 5932 موضوعاً
علم الحديث
علم الرجال

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
علي مع الحق والحق مع علي
2024-04-23
صفات المتقين / لا يشمت بالمصائب
2024-04-23
الخلاص من الأخلاق السيئة
2024-04-23
معنى التمحيص
2024-04-23
معنى المداولة
2024-04-23
الطلاق / الطلاق الضروري
2024-04-23

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


سالم بن أبي الجعد رافع الغطفاني  
  
3019   09:10 صباحاً   التاريخ: 28-9-2017
المؤلف : السيد محسن الامين.
الكتاب أو المصدر : أعيان الشيعة.
الجزء والصفحة : ج 7 -ص174
القسم : الرجال و الحديث والتراجم / اصحاب الائمة من التابعين /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-12-2016 1069
التاريخ: 11-10-2017 1158
التاريخ: 5-11-2017 951
التاريخ: 14-11-2017 1823

سالم بن أبي الجعد رافع الغطفاني الأشجعي مولاهم الكوفي أبو سالم عن تقريب ابن حجر توفي سنة 96 أو 98 وقيل سنة 100 أو بعد ذلك ولم يثبت انه جاوز المائة وقال ابن سعد مات سنة 100 وقيل 101 وقيل قبل ذلك. وعن أبي نعيم وابن حبان سنة 97 أو 98 وعن ابن زيري سنة 99 وله 115 سنة وفي تهذيب التهذيب ولا يصح ذلك.

أقوال العلماء فيه :

ذكر الشيخ في رجاله في أصحاب علي ع سالم بن أبي الجعد وفي أصحاب علي بن الحسين ع سالم بن أبي الجعد الأشجعي مولاهم الكوفي وفي منهج المقال عند نقل عبارة الشيخ بعد قوله يكنى أبا سالم زاد مولى عمر بن عبد الله وقد نسب في ذلك إلى الاشتباه فان هذا ليس من تتمة ترجمة سالم بن أبي الجعد بل هو ابتداء ترجمة أخرى هي سالم مولى عمر بن عبد الله وفي آخر الخلاصة عن رجال البرقي في خواص علي عليه السلام سالم وعبيدة وزياد بنو الجعد أشجعيون وفي المنهج الظاهر أن المراد بنو أبي الجعد اه‍ .

وذلك لتطابق العبارات على أنهم بنو أبي الجعد لا بنو الجعد وقال النجاشي في رافع بن سلمة بن زياد بن أبي الجعد الأشجعي مولاهم انه ثقة من بيت الثقات وعيونهم وهو توثيق عام لبني أبي الجعد وانما لم يترجم لسالم بخصوصه لأنه ليس له كتاب وكتابه خاص بالمؤلفين وفي رجال ابن داود سالم بن أبي جعد في رجال الشيخ من أصحاب علي وهو من خواصه ع اه‍ وفي المنهج عن رجال الشيخ أيضا في أصحاب الصادق ع سالم بن أبي الجعد الأشجعي الكوفي عامي قال وهذا يقتضي تغايرهما والظاهر الاتحاد وانه نشأ له هذا الوهم من سقوط لفظ أبي من العبارة في الخواص ووجد انه كذلك في رجال العامة اه‍ وهب أنه توهم التغاير فكيف توهم انه من رجال الصادق ع وعن تقريب ابن حجر سالم بن أبي الجعد رافع الغطفاني الأشجعي مولاهم الكوفي ثقة وكان يرسل كثيرا من الثالثة وعن جامع الأصول زياد بن أبي الجعد واسم أبي الجعد رافع الأشجعي مولاهم الكوفي وهو أخو سالم وعبيد الله وعن مختصر الذهبي عنه منصور الأعمش توفي سنة مائة ثقة وفي طبقات ابن سعد كان ثقة كثير الحديث.

وروى بسنده عن منصور كان سالم إذا حدث حدث فأكثر وكان إبراهيم إذا حدث جزم فقلت لإبراهيم فقال إن سالما كان يكتب وعن المقدسي سالم بن أبي الجعد واسمه رافع الأشجعي مولاهم الكوفي وهو أخو عبيد وزياد وعمران ومسلم بنو أبي الجعد سمع جابر بن عبد الله والنعمان بن بشير وغيرهما روى عنه الأعمش قال أبو نعيم مات سنة 7 أو 8 و 90 في ولاية سليمان بن عبد الملك اه‍ .

وعده ابن رستة في الأعلاق النفيسة من الشيعة وفي ميزان الذهبي وضع عليه رمز م خ إشارة إلى أنه اخرج حديثه مسلم والبخاري وقال سالم بن أبي الجعد من ثقات التابعين لكنه يدلس ويرسل وقال احمد لم يسمع من ثوبان ولم يلقه في تهذيب التهذيب بينهما معدان بن أبي طلحة. قلت حديثه عن النعمان بن بشير وعن جابر في الصحيحين وحديثه في البخاري عن عبد بن عمرو وعن ابن عمر وحديثه عن علي في سنن النسائي وأبي داود اه‍.

وفي تهذيب التهذيب سالم بن أبي الجعد رافع الأشجعي مولاهم الكوفي قال ابن معين وأبو زرعة والنسائي ثقة وقال العجلي ثقة تابعي وقال إبراهيم الحربي مجمع على ثقته اه‍.  .

من اخباره:

في طبقات ابن سعد الفضل بن دكين حدثنا قيس عن عطاء بن السائب ان علقمة والأسود وابن نضيلة وابن معقل رخصوا لسالم بن أبي الجعد ان يبيع ولاء مولى له من عمرو بن حريث بعشرة آلاف يستعين بها على عبادته.
من روى عنهم ومن رووا عنه:

في تهذيب التهذيب روى عن ثوبان وزياد بن لبيد وعلي بن أبي طالب وأبي برزة وأب سعد وأبي هريرة وابن عمر وابن عباس وجابر وانس وأبي امامة وغيرهم ثم حكى ما يوجب التشكيك في روايته عن بعض هؤلاء وعنه ابنه الحسن والحكم بن عتيبة وعمرو بن دينار وعمرو بن مرة وقتادة وأبو إسحاق السبيعي والأعمش وعمار الذهني ومنصور بن المعتمر وغيرهم اه‍ وفي طبقات ابن سعد روى عنه اخوته عبيد وعمران وزياد ومسلم.

اخوته :

في طبقات ابن سعد:

1- اخوه عبيد بن أبي الجعد وقد روى عنه أيضا وكان قليل الحديث .

2- أخوهما عمران بن أبي الجعد وقد روى عنه.

3- أخوهم زياد بن أبي الجعد وقد روى عنه.

4- أخوهم مسلم بن أبي الجعد وقد روى عنه. وقالوا كان ستة بنين لأبي الجعد فكان اثنان منهم يتشيعان واثنان مرجئان واثنان يريان رأي الخوارج فكان أبوهم يقول لهم اي بني لقد خالف الله بينكم اه‍ .

5- عبد الله كما مر عن جامع الأصول.

6- يمكن ان يكون عبيدة ففي بعض المواضع ذكر عبيد وفي بعضها عبيدة فيمكن كونهما اثنين. وما مر عن رجال البرقي يقتضي ان يكون المتشيعين منهم ثلاثة لا اثنين.
التمييز في مشتركات الطريحي والكاظمي يعرف سالم بن أبي الجعد برواية يعقوب بن يزيد وزرارة عنه. وفي تهذيب التهذيب روى عن ثوبان وزياد بن لبيد وعلي بن أبي طالب وأبي برزة وأبي سعيد وأبي هريرة وابن عمر وابن عباس وابن عمرو بن العاص وجابر وانس وأبي امامة وغيرهم وعنه ابنه الحسن والحكم بن عتيبة وعمرو بن دينار وعمرو بن مرة وقتادة وأبو إسحاق السبيعي والأعمش وأبو حصين حسين بن عثمان وحصين بن عبد الرحمن وعثمان ابن المغيرة وعمار الدهني ومنصور ابن المعتمر وموسى بن المسيب وغيرهم.




علم من علوم الحديث يختص بنص الحديث أو الرواية ، ويقابله علم الرجال و يبحث فيه عن سند الحديث ومتنه ، وكيفية تحمله ، وآداب نقله ومن البحوث الأساسية التي يعالجها علم الدراية : مسائل الجرح والتعديل ، والقدح والمدح ؛ إذ يتناول هذا الباب تعريف ألفاظ التعديل وألفاظ القدح ، ويطرح بحوثاً فنيّة مهمّة في بيان تعارض الجارح والمعدِّل ، ومن المباحث الأُخرى التي يهتمّ بها هذا العلم : البحث حول أنحاء تحمّل الحديث وبيان طرقه السبعة التي هي : السماع ، والقراءة ، والإجازة ، والمناولة ، والكتابة ، والإعلام ، والوجادة . كما يبحث علم الدراية أيضاً في آداب كتابة الحديث وآداب نقله .، هذه عمدة المباحث التي تطرح غالباً في كتب الدراية ، لكن لا يخفى أنّ كلاّ من هذه الكتب يتضمّن - بحسب إيجازه وتفصيله - تنبيهات وفوائد أُخرى ؛ كالبحث حول الجوامع الحديثية عند المسلمين ، وما شابه ذلك، ونظراً إلى أهمّية علم الدراية ودوره في تمحيص الحديث والتمييز بين مقبوله ومردوده ، وتوقّف علم الفقه والاجتهاد عليه ، اضطلع الكثير من علماء الشيعة بمهمّة تدوين كتب ورسائل عديدة حول هذا العلم ، وخلّفوا وراءهم نتاجات قيّمة في هذا المضمار .





مصطلح حديثي يطلق على احد أقسام الحديث (الذي يرويه جماعة كثيرة يستحيل عادة اتفاقهم على الكذب) ، ينقسم الخبر المتواتر إلى قسمين : لفظي ومعنوي:
1 - المتواتر اللفظي : هو الذي يرويه جميع الرواة ، وفي كل طبقاتهم بنفس صيغته اللفظية الصادرة من قائله ، ومثاله : الحديث الشريف عن النبي ( ص ) : ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) .
قال الشهيد الثاني في ( الدراية 15 ) : ( نعم ، حديث ( من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار ) يمكن ادعاء تواتره ، فقد نقله الجم الغفير ، قيل : أربعون ، وقيل : نيف وستون صحابيا ، ولم يزل العدد في ازدياد ) .



الاختلاط في اللغة : ضمّ الشيء إلى الشيء ، وقد يمكن التمييز بعد ذلك كما في الحيوانات أو لا يمكن كما في بعض المائعات فيكون مزجا ، وخالط القوم مخالطة : أي داخلهم و يراد به كمصطلح حديثي : التساهل في رواية الحديث ، فلا يحفظ الراوي الحديث مضبوطا ، ولا ينقله مثلما سمعه ، كما أنه ( لا يبالي عمن يروي ، وممن يأخذ ، ويجمع بين الغث والسمين والعاطل والثمين ويعتبر هذا الاصطلاح من الفاظ التضعيف والتجريح فاذا ورد كلام من اهل الرجال بحق شخص واطلقوا عليه مختلط او يختلط اثناء تقييمه فانه يراد به ضعف الراوي وجرحه وعدم الاعتماد على ما ينقله من روايات اذ وقع في اسناد الروايات، قال المازندراني: (وأما قولهم : مختلط ، ومخلط ، فقال بعض أجلاء العصر : إنّه أيضا ظاهر في القدح لظهوره في فساد العقيدة ، وفيه نظر بل الظاهر أنّ المراد بأمثال هذين اللفظين من لا يبالي عمّن يروي وممن يأخذ ، يجمع بين الغثّ والسمين ، والعاطل والثمين)




العتبة العباسية تختتم فعاليات حفل سنّ التكليف الشرعي المركزي لطالبات المدارس في كربلاء
العتبة العباسية تكرم المساهمين بنجاح حفل التكليف الشرعي للطالبات
ضمن فعاليات حفل التكليف الشرعي.. السيد الصافي يلتقط صورة جماعية مع الفتيات المكلفات
حفل الورود الفاطمية يشهد عرضًا مسرحيًّا حول أهمية التكليف